من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

لماذا لدى المسيحيين أربعة اناجيل ؟

لماذا المسيحيون لديهم اربعة اناجيل ؟؟

يعتقد البعض ان الانجيل هو كتاب منّزل من الله على يسوع ، وهذا فهم خاطيء ، مرجعه الاول هو عدم الدراية الكاملة بمعنى كلمة انجيل ، فهي تعريب لكلمة يونانية الاصل ( ايفانجليون) وتعني البشارة السارة ، او الخبر المفرح، وهذا الخبر هو ما كان يسوع يفعله ويعمل به. (اعمال الرسل 1 : 1) فكلمة "إنجيل" فى العهد الجديد لا تعنى مطلقا مجرد كتاب ولكنها تعنى الرسالة التى نادى بها المسيح ورسله ويسمى فى بعض المواضع "إنجيل الله" (روميه 1: 1) ،و (1 تسالونيكي 2: 2 -9) و (1 تيموثاوس 1 : 11) كما يسمى "إنجيل المسيح" (مرقس 1: 1) ، (رومية 1: 16) ،(رومية 15: 19) ، (1 كورنثوس 9: 12و 18)، (غلاطية 1: 7) ويسمى أيضا "بشارة نعمة الله" (أعمال 20: 24) وفى موضع أخر "إنجيل السلام" (أفسس 6: 15) وفى موضع أخر "إنجيل خلاصكم" (أف 1: 13) كما يسمى أيضا "إنجيل مجد المسيح" (2 كورنثوس 4: 4) والإنجيل هو المسيح فالمسيح هو موضوعه وغايته وجوهره لقد كرز هو به (متى 4: 23)، (متى 11: 5)، ( مرقس 1: 14) ، (لوقا 4: 18) وكرز به الرسل (أعمال 16: 10)، (رومية 1: 15) ، (رومية 2: 16 ، (1 كورنثوس 9: 16) كما كرز به المبشرون (أعمال 8: 25)





فالإنجيل إذا هو رسالة الله وتعليم المسيحية والفداء فى المسيح يسوع ابن الله الوحيد وبواسطته وهو مقدم لكل الجنس البشرى وكما أن الإنجيل مرتبط تماما بحياة المسيح فسيرته وسجل أعماله والإعلان عما يهبه جميع هذه تجتمع فى هذه الكلمة الواحدة التى لا يمكن أن نقدم لها تعريفا أفضل مما قاله ملانكثون : "الإنجيل هو الوعد المجانى لغفران الخطايا من أجل المسيح" والتمسك بصلابة وعناد بأنه فى هذا الإنجيل لنا إعلان خارق للطبيعة ليتفق تماما مع روح البحث العلمى فالإنجيل باعتباره رسالة الخلاص الكاملة وباعتباره فعالا بقوة فى انسحاق القلب والإيمان والتبرير والتجديد والتقديس فإنه يتناول حقائق الوحى والاختبار. 



الأناجيل فى التقليد الكنسى :


إن مكان الأناجيل فى التقليد الكنسى راسخ أكيد إذ أن يوسابيوس يضع الاناجيل الأربعة بين الأسفار التى لم يدر حولها أى جدل فى الكنيسة ومن المعترف به أنه فى نهاية القرن الثانى كانت هذه الأناجيل الأربعة – منسوبة للكتاب الذين تحمل أسماءهم – متداولة فى كل المسكونة ومستخدمة بلا أى اعتراض فى كل الكنيسة كما كانت على رأس قوائم أسفار الكنيسة فى كل الترجمات وفى كل مكان كان يستخدمها الجميع ليس آباء الكنيسة (إيريناوس ، وترتليان وأكليمندس ، وأوريجانوس ... إلخ) فحسب بل استخدمها أيضا الهراطقة والوثنيون الذين كانوا ينسبونها أيضا الى تلاميذ المسيح

يحتوي العهد الجديد للكتاب المقدس ، على اربعة بشائر ( اناجيل ) وهي ( متى ومرقس ولوقا ويوحنا ) ،
تحكي قصة يسوع المسيح ، وتنفرد هذه الكتب بالتأكيد على جانب متميز في حياة يسوع ، ولكن عندما تمتزج هذه الكتب الاربعة في رواية كاملة ومتوافقة ومتناسقة ، فاننا نجد فيها رؤى جديدة عن حياة المسيح ، وهذا التوافق يضم الاناجيل الاربعة في رواية فريدة مسلسلة زمنيا عن حياة المسيح على الارض .


اوحى روح الله القدوس ، ان يسجل كتّاب الاناجيل حياة المسيح على الارض من اربعة زوايا مختلفة ، تتكامل فيما بينها لتشكل صورة رائعة وفريدة لشخص السيد يسوع المسيح الفريد .

وسوف اتناول في كل مرة موجزا عن انجيل من الاناجيل سبب كتابته ، ولمن كتب


**********

انجيل متى : (المسيح الملك )





الغرض : اثبات أن يسوع هو المسيح الملك السرمدي المنتظر
الكاتب هو ( متى أو لاوي ) يهودي ، جعل انجيله حلقة الوصل بين العهد القديم والعهد الجديد ، لانه يركز على اتمام النبؤات القديمة في شخص المسيح ، اظهر يسوع كملك الملوك . إن ميلاده المعجزي وتعليمه ومعجزاته وانتصاره على الموت ، كشفت عن حقيقة شخصه . ولذلك فيظهر المسيح بصورة واضحة في لغة هذا الانجيل بلقب ( ابن داود ) تعبير يتخلل الانجيل كله ، كما ان به ثلاثة وخمسين اقتباسا من العهد القديم ، وستا وسبعين اشارة اخرى منه ، ولم يكتب هذا الانجيل في تسلسل تاريخي ، فهدفه ان يظهر جليا ان يسوع هو المسيح المخلص المنتظر ، ولكن المأساة ان اليهود لم يعرفون عندما جاء ، لان ملكه لم يكن كما توقعوه .




**********


انجيل مرقس : ( المسيح الخادم )





الغرض : تقديم شخصية الرب يسوع وعمله وتعاليمه كخادم ، فقد تمم يسوع بصفته المسيح نبوات العهد القديم بمجيئة الى الارض ، وهو لم يأت ملكا ظافرا بل جاء كخادم ، وقد ساعد البشر باخبارهم عن الله وشفائهم ، والاكثر من ذلك بذل نفسه ذبيحة عن الخطية فقام باعظم خدمة للانسان .
الكاتب : هو يوحنا مرقس ( يهودي ) ، وكتبه الى المؤمنين الرومان ، وهو اول ماتم كتابته من الاناجيل الاربعة ، ، وعلى الرغم من ان انجيل مرقس يسجل حياة المسيح الخادم ، ولذلك لم يذكر نسبه ، فلا احد يهتم بنسب خادم ، ولكنه يسجل من المعجزات أكثر مما يسجل أي انجيل آخر .


**********


انجيل لوقا : ( المسيح ابن الانسان )



الغرض : تقديم وصف دقيقة عن حياة يسوع المسيح ن وتقديمه كابن الانسان الكامل والمخلص .
الكاتب ( لوقا وهو طبيب يوناني من المسيحيين الامميين ) وهو مكتوب للامم وللناس في كل مكان وزمان ( ثاوفيلس ومعنى الاسم محب الرب ) .

وهو اشمل الاناجيل فكاتبه كطبيب مثقف ومتعلم ومؤرخ متميز كان يهتم بالتفاصيل ، ويركز على علاقة يسوع بالناس وكيف انه اظهر اهتماما عميقا بهم وبالعلاقات الانسانية، واظهر عطفا وحنوا بالغا نحو المعوزين والمتألمين والخطاة ، ولم يرفض او يهمل احدا مطلقا ، كما ينبر على الصلاة والمعجزات والملائكة ، ويعطي المرأة فيه مكانة متميزة ، واهتمام يسوع بالرجال والنساء والاطفال والجميع .


**********

انجيل يوحنا : ( المسيح ابن الله )




الغرض : الاثبات القاطع أن يسوع المسيح هو ابن الله ، وأن كل من يؤمن به سينال الحياة الأبدية ، ذلك لان يسوع هو الله المتجسد ، فهو يحيا الى الابد ، وقبل ان يبدأ العالم هو كائن وحيّ مع الله ، وسيملك الى الابد معه .

الكاتب : يوحنا ( ابن زبدي ) التلميذ الحبيب ، آخر من سجل الاناجيل بشكل متميز قائم بذاته، كما أن له أسلوباً خاصاً به، مما يجعله وثيقة متميزة بين أسفار العهد الجديد ولذلك فهو يكمّل الاستعلان الواضح بان المسيح هو ابن الله ، ولانه كلمة الله المتجسد فهو قادر على أن يعلن الله لنا بوضوح ودقة ، وينفرد الانجيل بتسجيل معجزات للمسيح دون غيره من الناجيل ( 8 معجزات ) كما انه لا يسجل سلسلة انساب يسوع او ولادته او طفولته أو التجربة أو التجلي .





المراجع المستعان بها :
كتاب التفسير التطبيقي
دائرة المعارف للكتاب المقدس

مقــالات ســابقــة