من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الرد على شبهة: نبيا من وسط اخوتك مثلي (التثنية 18: 15) الجزء الاول

الرد على شبهة : 
يقيم لك الرب الهك نبيا من وسط اخوتك مثلي
الجزء الاول
**********
مرة اخرى اعتذر من الاخوة المتابعين والقراء لتكرار الرد على شبهة تكررت كثيرا، وربما تم الرد عليها في اماكن اخرى كثيرة اكثر من مرة، ولكن لانه حتى الان تصلني بعض الرسائل الاليكترونية تذكر هذه الشبهة وكأن ليس لدينا رد عليها، او ربما يكون طارح الشبهة في احدي الدول التي يتعذر منها الوصول الى بعض المواقع التي تحتوي الرد على هذه الشبهة، فاسمحوا لي بأن اضع الرد باختصار مرة اخرى وفي التكرار الافادة.


يزعم بعض المسلمين ان هذه النبؤة تتكلم عن محمد "نبي الاسلام"،  ولكن بقراءة متأنية قليلا للنص في سياقه وبعض التفهّم  لمن هو القائل ولمن قيلت او من هو المستمع  نستطيع بسهولة ان ندرك خطأ هذا التفسير واخراج للنص من سياقه ومضمونه،  وكعادتنا نضع الكلام كله في سياقه، ونناقشه ونحلله ونفهمه  وهو كلام الله الى موسى ليخبر به شعب بني اسرائيل، فجاء الكلام كما يلي:

(15 يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي.له تسمعون. 16 حسب كل ما طلبت من الرب الهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا لا اعود اسمع صوت الرب الهي ولا ارى هذه النار العظيمة ايضا لئلا اموت 17 قال لي الرب قد احسنوا فيما تكلموا. 18 اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به 19 ويكون ان الانسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي انا اطالبه. 20 واما النبي الذي يطغي فيتكلم باسمي كلاما لم اوصه ان يتكلم به او الذي يتكلم باسم الهة اخرى فيموت ذلك النبي. 21 وان قلت في قلبك كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب. 22 فما تكلم به النبي باسم الرب ولم يحدث ولم يصر فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب بل بطغيان تكلم به النبي فلا تخف منه)



والآن تعال لنفهم ماجاء في هذه النبؤة، ونبحث في الوحي المقدس الذي أخبر عن النبؤة، هل اخبر عن شخص اشار اليه انه تحققت النبؤة بالفعل فيه ام ننتظر آخر ؟

النص يتضمن بعض الصفات لهذا (النبي)، وهي:
اولا: نبيا صادقا يتكلم بكلام الرب الاله
ثانيا: نبيا من وسط اخوتك
ثالثا: نبيا مثلي (اي مثل موسى)
نناقشها فيما يلي، ثم نذكر كيف يشرح الوحي المقدس تحقيق النبؤة


اولا: نبيا صادقا يتكلم بكلام الرب الاله
**********
وهنا لم يتركنا النص حيارى لنضع شروط هذا النبي بانفسنا، بل وضعها لنا الوحي المقدس نفسه، انه يتكلم بكلام عن المستقبل ويتحقق فعلا، وجدير بالذكر هنا ان محمد لم يذكر في القرآن ( الذي يزعم انه كلام الله له) عن نبؤة واحدة مستقبلية، وبالطبع حيث انه لم يذكر اي نبؤة عن المستقبل فليس هناك مجال للبحث هل تحققت ام لم تتحقق.
وهنا لا يفوتنا ان نذكر وننبه الاخوة المسلمين الذين يزعمون ان القرآن يحوي مثل هذه النبؤة  فيشيرون الى (غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ) (الروم  2 و3)، ان المفسرين ذكروا انها كانت تقرأ على الوجهين (غلبت بضم الغين وبفتحها) ولم يتفقوا على القراءة الحالية الا بعد ان وجدوا انها تناسب الاحداث التي تمت بعد ذلك اي انهم صنعوا منها نبؤة وهي لم تكن كذلك، وبغير هذه الآية ليس هناك اي شيء يمكن ان يقول عنه المسلمون انه نبؤة قرآنية لاحداث المستقبل، وعلى هذا فالشرط الاول لا ينطبق على محمد

ثانيا: نبيا من وسط اخوتك
 **********
وبدون الدخول في متاهات كثيرة لتفسير من هو المقصود بالاخوة هنا، فالمسلمين يزعمون ان المقصود بها اخوة اسماعيل الى اسحق لكي يتحقق لهم المراد من تلفيق النبؤة على محمد، في حين ان النص واضح، حيث ان موسى هنا وهو يكلم بني اسرائيل (اي يعقوب) فهو يقصد اخوة الاسباط الاثني عشر بعضهم لبعض، ومرة اخرى لم يتركنا الوحي المقدس لنجتهد في هذا التفسير، ففي الاصحاح السابق مباشرة من نفس سفر التثنية، نجد توصيات الله لموسى باختيار ملك على نفس الشعب الذي يخاطبه موسى فيقول:
(14 متى اتيت الى الارض التي يعطيك الرب الهك وامتلكتها وسكنت فيها فان قلت اجعل علي ملكا كجميع الامم الذين حولي.15 فانك تجعل عليك ملكا الذي يختاره الرب الهك. من وسط اخوتك تجعل عليك ملكا.لا يحل لك ان تجعل عليك رجلا اجنبيا ليس هو اخاك. )
(التثنية 17: 14 - 15)
والكلام هنا واضح ولا يحتاج الى مزيد من الشرح او التحليل، فشعب بني اسرائيل كانوا يختارون دائما عليهم ملكا (من وسط اخوتهم) اي ان الملك من بين الاسباط الاثني عشر الاخوة، وفي هذا الصدد يقول عن اي ملك آخر من خارج الاسباط (رجلا اجنبيا).

وقد ذكر الناموس ان الاسباط العبرانيين بين بعضهم يسمون ( اخوة واخوات):
(اذا بيع لك اخوك العبراني او اختك العبرانية وخدمك ست سنين ففي السنة السابعة تطلقه حرا من عندك.) (التثنية 15: 12)




ثالثا: نبيا مثلي (اي مثل موسى)

********** 
ومرة اخرى ايضا لم يتركنا الوحي المقدس لكي نضع شوطا من عندنا بل ذكرهو هذه الشروط فيما يلي (10 ولم يقم بعد نبي في اسرائيل مثل موسى الذي عرفه الرب وجها لوجه 11 في جميع الايات والعجائب التي ارسله الرب ليعملها في ارض مصر بفرعون وبجميع عبيده وكل ارضه 12 وفي كل اليد الشديدة وكل المخاوف العظيمة التي صنعها موسى امام اعين جميع اسرائيل) (التثنية 34: 10-12)

وكما نرى فانها شروط يصعب في ان تتحقق في انسان عادي، ولكن عندما يقول الوحي المقدس انها تحققت في المسيح اي الله الظاهر في الجسد في صورة الناس، فبالطبع نجد تحقيقا سهلا لها، كما نرى فان احدا لم يكلم الله وجها لوجه، ولكن المسيح هو كلمة الله المتجسد (يوحنا 1: 1و 14)، وايضا (تيموثاوس الاولى 3: 16)، فقد كان الانبياء يتكلمون بكلام الله ولكن المسيح الازلي نفسه هو كلمة الله الينا (عبرانيين 1: 1 و2)، والمسيح ايضا هو صانع المعجزات الذي تفوق بمعجزاته على كل معجزات الانبياء مجتمعين، سواء في العدد او القدرة او التفرد، فهو الوحيد الذي اعطى تلاميذه سلطان اجراء المعجزات باسمه (اي اسم المسيح نفسه) ووعد ان يصنع المعجزات مع المؤمنين به الى مدى الايام (يوحنا 14: 12-13 )، وايضا (مرقس 16 :17-18)، وايضا (متى 28: 20)، وسنأتي على هذا بالتفصيل في الجزء الثاني عند سرد اوجه الشبه بين المسيح وموسى.






واخيرا، فعند تفسير النبؤات لا نقوم نحن بتفسيرها بمجهودات بشرية، حيث ان الوحي المقدس يقوم بشرح النبؤة بنفسه كما يقول الكتاب المقدس (20 عالمين هذا اولا ان كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص. 21 لانه لم تات نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس) (بطرس الاولى 1: 20-21)

وقد ذكر الكتاب المقدس ان النبؤة تحققت بالفعل في شخص المسيح وليس سواه، فقد قال المسيح بنفسه لليهود ان موسى انما كان يخبر عنه (45 لا تظنوا اني اشكوكم الى الاب. يوجد الذي يشكوكم وهو موسى الذي عليه رجاؤكم. 46 لانكم لو كنتم تصدقون موسى لكنتم تصدقونني لانه هو كتب عني. 47 فان كنتم لستم تصدقون كتب ذاك فكيف تصدقون كلامي) (يوحنا 5: 45 - 47) 

ولم يغب عن التلاميذ ان النبؤة تحققت في يسوع المسيح (فيلبس وجد نثنائيل وقال له وجدنا الذي كتب عنه موسى في الناموس والانبياء يسوع ابن يوسف الذي من الناصرة.) (يوحنا 1: 45)، واضح اذا ان موسى كان يتنبأ عن (النبي المتميز الذي هو المسيح المنتظر نفسه)  وعندما جلس المسيح يعلم في الموعظة الشهيرة كان يقول (سمعتم انه قيل واما انا فاقول) في اشارة واضحة الى سلطان المسيح وسموه في التعليم الذي يفوق سلطان موسى  في الناموس المعطى له من الله،  وفي حادثة تجليّ السيد المسيح بالمجد الازلى امام التلاميذ وظهور موسى وايليا يتكلمان معه، فراح بطرس يقترح ان يصنعوا ثلاث مظال للمسيح وايليا وموسى، ولكن الله اخفي موسى وايليا وابقى المسيح وحده امامهم ليفهموا مقام المسيح  المتفرد  (متى 17: 1 - 7)، وبعد قيامة المسيح  ظهر لتلميذي عمواس وبدأ يشرح لهما كيف ان النبؤات في الكتاب تتحدث عن مجيئه وآلامه وموته وقيامته مبتدأ من موسى  الذي تنبأ عن المسيح (ثم ابتدأ من موسى ومن جميع الانبياء يفسر لهما الأمور المختصة به في جميع الكتب) (لوقا 24: 27)،ثم ظهر مرة اخرى الى التلاميذ  في العلية وقال لهم نفس الكلام (وقال لهم هذا هو الكلام الذي كلمتكم به وانا بعد معكم انه لا بد ان يتم جميع ما هو مكتوب عني في ناموس موسى والانبياء والمزامير.) (لوقا 24: 44).
ثم تكلم الوحي المقدس بالروح القدس على لسان بطرس في حواره مع اليهود بعد صلب وقيامة وصعود المسيح واشار في كلمات حاسمة وقاطعة الدلالة ان النبؤة التي قالها موسى في سفر التثنية انما تتحقق في السيد المسيح :
(17 والان ايها الاخوة انا اعلم انكم بجهالة عملتم كما رؤساؤكم ايضا. 18 واما الله فما سبق وانبا به بافواه جميع انبيائه ان يتالم المسيح قد تممه هكذا. 19 فتوبوا وارجعوا لتمحى خطاياكم لكي تاتي اوقات الفرج من وجه الرب. 20 ويرسل يسوع المسيح المبشر به لكم قبل. 21 الذي ينبغي ان السماء تقبله الى ازمنة رد كل شيء التي تكلم عنها الله بفم جميع انبيائه القديسين منذ الدهر.22 فان موسى قال للاباء ان نبيا مثلي سيقيم لكم الرب الهكم من اخوتكم.له تسمعون في كل ما يكلمكم به. 23 ويكون ان كل نفس لا تسمع لذلك النبي تباد من الشعب. 24 وجميع الانبياء ايضا من صموئيل فما بعده جميع الذين تكلموا سبقوا وانباوا بهذه الايام. 25 انتم ابناء الانبياء والعهد الذي عاهد به الله اباءنا قائلا لابراهيم وبنسلك تتبارك جميع قبائل الارض. 26 اليكم اولا اذ اقام الله فتاه يسوع ارسله يبارككم برد كل واحد منكم عن شروره) (اعمال الرسل 3: 17-26)

وفي محاكمة استفانوس، كان يذكر الادلة على ان يسوع هو المسيح المنتظر الذي اخبر عنه الانبياء كلهم بما فيهم موسى، وهي مقالة طويلة نذكر منها فقط ما يخصنا الان في قوله (37 هذا هو موسى الذي قال لبني اسرائيل نبيا مثلي سيقيم لكم الرب الهكم من اخوتكم.له تسمعون. 38 هذا هو الذي كان في الكنيسة في البرية مع الملاك الذي كان يكلمه في جبل سينا ومع ابائنا.الذي قبل اقوالا حية ليعطينا اياها. ) (اعمال الرسل 7: 37 - 38)
وهي اشارات واضحة ان موسى كان يتكلم عن المسيح، وان المسيح هو ملاك العهد (او ملاك يهوه) الذي يؤمن اليهود انه ظهورات يهوه القدير نفسه في العهد القديم .

ويطول بنا سرد الادلة اذا ذكرنا كل ما كتبه الرسول بولس في رسائله في مقارنات واضحة بين خدمة ناموس موسى بالجسد وخدمة الروح بالمسيح يسوع في المجد (رسالة كورنثوس الثانية الاصحاح 3 على سبيل المثال)،( او الرسالة الى العبرانيين الاصحاح 3)

اما عن اوجه الشبه بين المسيح وموسى فهي كثيرة ولذلك نرجيء لها مقالا خاصا في الجزء الثاني


هناك 21 تعليقًا:

  1. يا ياها الجهلة من بني الصليب من كتب لكن هذه الكتب التي تعتمدون عليها ايها الحمقى انها من عند انفسكم ومن تأليف جهلائكم ولم يبقى على الارض اي انجيل غيلا محلرف
    فموسى نبي الله بحق وعيسى نبي الله وعبده بحق ومحمد رسول الله ونبيه وعبده بحق وكل ما تبنون عليه كلامكم باطل

    ردحذف
  2. الاخ المسلم الفاضل
    صدقني ابتسمت عندما قرأت تعليقك على موضوع يستخدم فيه المسلمون الكتاب المقدس لمحاولة اثبات شرعية وقانونية محمد كنبي للاسلام، اليس مدعاة للسخرية ان تحاولون الاقتباس من الكتاب المقدس لاثبات صحة نبوة محمد ثم تهاجمون نفس الكتاب عندما نثبت لكم فشل وزيف محاولاتكم ؟
    شكرا لمرورك والتعليق ربنا ينور لك طريقك

    ردحذف
  3. يا أيها الإنسان الجديد.
    لايختلف مسلمان في أن الإنجيل والثوراة تعرضتا للتحريف وهذا بشهادة علماء للمسيحية سأضرب لك مثلا. نجد عديد الأناجيل تختلف فنرى أيات توضع مكان أخرى و أخرى يتم التخلص منها كيف لا وأقدم نسخة من الإنجيل تعود إلى القرن الثالت أو الرابع ميلادي.
    أقول لك أنظر إلى أخطاء كتابك العلمية لتتأكد منه أنظر إلى ماورد في الأرنب المجتر و الطيور ذات القوائم الأربع.
    هذا فقط بالنسبة للتحريف الكتاب.
    لكن القاعدة تقول أن التحريف ليس بالضرورة كلي فهو جزئي قد يكون كما هو الحال ربما مع الثوراة.لكن ليس الإنجيل

    ردحذف
  4. أما ردك عن الشبهة فهو غير منطقي تمامافقد فسرت كلمة إخوتهم كما يخدم مصالحك لكن دعني أسجل إعتراضي حول هذه الكلمة فأنت إسشهدت ب /*من وسط اخوتك تجعل عليك ملكا.لا يحل لك ان تجعل عليك رجلا اجنبيا ليس هو اخاك. */
    ثم قلت أن المقصود هنا هو يعقوب وهذا طبعا تدليس ما بعده تدليس
    فإسم يعقوب لم يرد في هذا السفر لكن أنت طبعا قلت أن الأمر متعلق بيعقوب.
    أماعن قولك بأن المسيح هو من ينطبق عليه هذا فأقول لك هذا قمة البهتان فالمسيح مولده معجز عكس موسى و موسى أتى بدين جديد عكس عيسى و تفاصيل حياتهما تختلف إختلافا تاما لكنك قلت أن الوحي المقدس هو من فال.. ثم تأتي بكلام للرسولك بطرس وتلبس لحق بالباطل ثم تسميه ردا على شبهة
    ----------
    خلاصة القول هذا ليس ردا على الشبهة ماهو إلا كلام يعبر عن وجهة نظرك

    ردحذف
  5. الاخ الفاضل المسلم
    اولا شكرا لقراءتك الموضوع والتعقيب ، اما عن قولك ان الكتاب المقدس ناله التحريف وعدم اختلاف المسلمين في ذلك فهذه فرية ما بعدها فرية، لان هناك شهادات اسلامية كثيرة تؤكد عدم تحريف الكتاب المقدس، هذه نقطة تحتاج الى اثباتات لم يقدمها زاعموها .

    ثانيا: بخصوص نقطة الاخوة وشرحها انها بنين بني اسرائيل ، هي واضحة من الكتاب المقدس وتأكيد ان الوصية عن اختيار الملك لبني من وسط الاخوة لا تحتاج الى كثير من الشرح والفهم انه لم يتم اختيار ملك الا من بني اسرائيل فقط ، راجع التاريخ في هذه النقطة

    واخيرا تحياتي وشكري الجزيل لاهتمامك بالقراءة والتعقيب

    ردحذف
  6. صاحب هذا الموضوع أخطأ خطأ كبير ، لأن الاصحاح الذى أتى به يبشر بنبيان وليس بنبى واحد ،،،، النبى الأول فى العدد 15 ليس المسيح بالتأكيد ولكنه سيدنا هارون لأن النص يقول (يقيم لك)))) يقصد بلك هنا هو سيدنا موسى وهذا يعنى أن هذا النبى فى زمان سيدنا موسى ،،،، واذا ذهبت الى النص الأصلى بالعبرية ستجده يقول ( من وسطك أخوك) ولم يقل من بين أخوتك مثل الترجمة العربية ،،،،،،،،، اما النبى الذى يتكلم عنه العدد 18 هو نبى أخر فالصياغة مختلفة وهو قد سبق وانهى الحديث عن النبى الأول عندما قال (مثلى له تسمعون) ،،،، أما النبى الثانى فهو من وسط اخوات بنى اسرائيل وهو لم يقل أنه من وسطهم وهذا يعنى أن هذا النبى أصلا ليس من بنى اسرائيل ، فتكون كل محاولاتك لاثبات أوجه الشبهع بين موسى والمسيح بلا فائدة أصلا ،،،، لأن الوصف الأساسى والأول لهذا النبى ليس فى المسيح ،،،،،،،، كما أن كون المسيح وموسى من بنى اسرائيل ويتكلمان العبرية هذه ليست أوجه شبه ممميزة أساسا فأنبياء كثيرين كانوا من بنى اسرائيل وكانوا يتكلموا العبرية ،،،، ولكن أين ما يميز هذا النبيان عن باقى الأنبياء ،،، لن تجد أى شئ مشترك بينهما يميزهما عن باقى الأنبياء ،،،،،،، بينما بين سيدنا محمد وسيدنا موسى ستجد ما يميزهما عن باقى الأنبياء فكلاهما نزلت عليه الشريعة ، كلاهما ترك وطنه ، كلاهما جاءه الأمر بالقتال ،،، كلاهما طبقا الحدود ،،،، كلاهما كان لهما هيبة وكلمة مسموعة بين قومهم

    ردحذف
  7. الاخ الفاضل والكريم شكرا للقراءة والتعقيق ولكن اسمح لي المخطيء هو انت ، لانك قمت بتفسير النص بحسب هواك ومزاجك مما يتعارض مع كل فهم النص الصحيح ، والذي فهمه اليهود ولذلك كانوا يسألون يوحنا المعمدان (هل انت النبي) ؟ فمن الواضح ان النص الذي قاله موسى يقصد به نبؤة عن نبي في مستقبل الايام ، اما عن (نبيا من وسط اخوتك ) فيشرحها النص الذي يقول ان الملك الذي يملك عليهم يجب ان يكون بنفس الصفات (من وسط اخوتك) والسؤال الان هل قام ملكا علي بني اسرائيل من خارج الاسباط ؟ اترك لك الدراسة والتفكير في الرد على السؤال، وتحياتي.

    ردحذف
  8. الاخ الفاضل هل لي أن افسر آيات القرآن بما يحلو لي ووفقاً لما اراه يخدم مصالحي أم انكم تعتمدون علي تفاسير علماء ؟

    ردحذف
  9. قال سيدنا موسي (نبيا مثلي) ولو انكم متاكدون من انه يقصد عيسي عليه السلام يعني زلك ان عيسي مجرد نبيا وليس الاها ولو كان الاها لكان موسي ايضا الاها

    ردحذف
  10. الاخ الفاضل ، نحن نؤمن ان السيد المسيح بحسب اعلانه هو الله الظاهر في الجسد ، اي انه انسانا كاملا والها كاملا ، بدون ان تطغى احدى الصفات على الاخرى او تمحيها ، و في انسانيته كان يتألم ويعطش ويأكل ويجوز على جسده الموت ، وفي انسانيته كان نبيا وخادما وعبدا لله (راجع الرسالة الى فيليبي الاصحاح 2 : 5 - 11) وشكرا لمرورك والتعقيب .

    ردحذف
  11. اله كاملا و انسان كاملا دون مزج فلما لا تعبدون الاله الكامل و تتبعون الانسان الكامل دون مزج كما كان يفعل الانسان الكامل فى عبادة الاله الكامل دون مزج حيث ان المزج قد يمزجكم فى نار السرمدية فلقد مزجتم بانفسكم مزجا غريبا بين الاديان الاغريقية الوثنية والابراهيمية و سوف يقول عنكم ابتعدوا عنى يا فاعلى الاثم و يكون مع قوم اخرين اما المسلمين او اليهود او الصابئة (اتباع سيدنا يحيى) او المجوس و هم يعبدون الله دون مزج فلما لا تمزجون انفسكم مع احداهم.

    ردحذف
  12. الاخوة الاعزاء انا كشخص يقرأ ما سبق للمرة الاولى ودون اية خلفية ايمانية اعتبر اكثر تعليق مقنع هو ( قال سيدنا موسي نبيا مثلي ولو انكم متاكدون من انه يقصد عيسي عليه السلام يعني ذلك ان عيسي مجرد نبي وليس الاها ولو كان الله لكان موسي ايضا الله) فالمسيح تعارف عليه المسيحيون انه الاله المتجسد ولم يتجسد الله ببشر الا به، فهو ليس نبيا كموسى. مع العلم انني لست مسلما بل باحث عن الحقيقة فقط.

    ردحذف
    الردود
    1. ارجوك يا اخ باحث ، ان تراجع التفاسير المسيحية والاسلامية في هذا الشأن ، فالكتاب المقدس يشرح ويفسر نفسه بأن المسيح هو الذي يتحقق فيه نبؤة موسى ، أما القرآن فلم يشير الى محمد لا من قريب ولا من بعيد في شأنه وعلاقته بهذه النبؤة ، فكيف تكون باحثا ومقتنعا بشيء دون بحث ؟؟ امرك غريب جدا ،

      حذف
  13. (يتكلم بأسمى) افتح القرآن الكريم ستجد كل اول سوره " بسم الله الرحمن الرحيم"
    هدانى الله وايّاك :)

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزي لقد قلنا ان الانجيل قد اشار ان تحقيق النبؤة تحقق في السيد يسوع المسيح ، هل تستطيع ان تأتي من القرآن ان هذه النبؤة كانت عن محمد ؟ تحياتي

      حذف
  14. مساء الخير اخي تصحيحا لمعلوماتك ف ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد ات باكثر من 300 معجزه ولكن اهم معجزة والتي موجوده للجميع ولا احد يستطيع نكرانها هي القران الكريم وهو اثبات حي وهذا رابط به 20 معجزه مثبته علميا ولا احد ينكرها http://islam.ahram.org.eg/NewsQ/1996.aspx في الحقيقه جميع المعجزات التي حصلت للانياء كانت في عهدهم ولقومهم فقط وانتهت ولكن القران معجزة الى يوم القيامه وهي للجميع

    ردحذف
  15. عزيزي اولا انجيلكم اشار الى ان تحقيق النبوه يكون مثل موسى فكيف يكون مثل عيسى والله كان يكلم موسى من الاساس ؟ ثانيا النبؤة تقول انه يكون النبي مثل موسى اذا لنعمل مقارنه صغيره

    1- محمد ك موسى كلاهما ولدا ولاده طبيعيه على عكس عيسى الذي ولد بمعجزة
    2- كلاهما ماتا بطريقه طبيعيه ودفنا في الارض على عكس عيسى وبحسب قولكم فانه صلب
    3- كلاهما تزوجا وانجبا الاولاد ولكن 90% من علمائكم يقولون بان عيسى عاش اعزبا
    4-كلاهما كانا نبيين وكان لهما سلطه في قومهما على عكس عيسى وبحسب قولكم هو رب لكن موسى نبي فكيف يكون مثل موسى
    5- كلاهما قبل ان يموتا اعترف بهما قومهما بانهما نبيين
    كل هذه اسباب تثبت بان محمد هو المقصود تحياتي .

    ردحذف
    الردود
    1. يا اخي الفاضل ، الانجيل الذي اشار الى ان النبي مثل موسى هو ذاته الذي قال ان تحقيق النبؤة في السيد يسوع المسيح ، فهو الله الظاهر في الجسد ، ويتكلم عن الناسوت اي كأنسان نبي مولود من العذراء ، هات لي من القرآن ما يقول انه يعلم بهذه النبؤة وأن تحقيقها جاء في محمد ؟ مودتي

      حذف
  16. كان من الافضل تقديم الحجة والبرهان دون تطاول في العبارات فالمبتغى هو إدراك الحقيقة واتباعها
    بداية الكتب المقدسة قبل الاسلام لم تبقى على حالها ولهذا فالمسلم ليس مصدق أو مكذبا لها فعندنا القرآن تبيانا لكل شيءوالقرآن ينفي أن المسيح عليه السلام قال أنه أو أمه الاهين من دون الله فمن أين أتيتم بأنه إله متجسد من العدل أن الخطيئة لا تورث وإذا أخطأ أدم فلماذا يعاقب نسله إن الله أعدل من هذا وإذا كان يريد أن يعفو فمن يمنعه؟! وعن استشهادك من القرآن بأن هذه النبؤة لا تخص السيد المسيح
    يقول تعالى: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [آل عمران: 59]
    فالمثل المشابه الوحيد للمسيح عليه السلام هو أدم ولأزيدك معلومة لو بحثنا عن كلمة (عيسى) في القرآن نجد أنها تكررت بالضبط 25 مرة، ولو بحثنا عن كلمة (آدم) في القرآن لوجدنا أنها تتكرر 25 مرة أيضاً، وأنه لا يمكن لمصادفة أن تصنع مثل هذا التطابق أسأل الله أن يهدينا ويهديكم للطريق المستقيم

    ردحذف
  17. عزيزي الفاضل نحن ك مسلمين لم يتم اسلامنا حتي نؤمن بموسي انه نبي الله وكذلك عيسي ابن مريم لابد ان نؤمن ب انه نبي الله وليس هوه الله ف الحمد لله علي نعمه الاسلام لانه امرنا ان نؤمن ب كل الانبياء ؟ انا ارا انكم تحبون اليهود اكثر من ابنائكم برغم انا اليهود هم من قالو ان عيسه هوه ابن ذني حاش لله انه ابن اطهر نساء الكون السيده مريم عليهم السلام . لكن الاسلام الذي انتم تشككون فيه هوه من يودافع عن طهاره السيده مريم ون عيسه عليه السلام هوه نبي من عند الله ارسله لبني اسرائيل .. وبرغم انا السلام يودافع عن طهاره السيدة مريم اراكم تهاجمون الاسلام بكل السبل لكن الله ناصر للحق دومن . واليهود الذين قالو ما قالو في حق مريم وعيسه عليهم السلام اراكم تمجدون اليهود وتحبونهم حب الجنون كيف وهم من قالو ان عيسه ابن ذني حاش لله بل هوه اطهر من كل شيء . انتم واليهود اشر خلق الله

    ردحذف
  18. اعترض اخى على كلمة وجدير بالذكر هنا ان محمد لم يذكر في القرآن ( الذي يزعم انه كلام الله له) فهذا لايليق باسلوب نقاش اما من القرأن مايثبت النبؤة لكل الانبياء فاليك الايات بسم الله الرحمن الرحيم ۞ إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا (163) وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ۚ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا (164) رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (165) لَّٰكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ ۖ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ يَشْهَدُونَ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا (166) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا ضَلَالًا بَعِيدًا (167) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا (168) إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (169) يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (170) صدق الله العظيم اعطنى انت ايه صريحة بانجيلكم ان المسيح قالها صراحة انى انا الله واعبدونى

    ردحذف

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة