من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الرد على شبهة : هل انجبت ميكال بنت شاول ابناء ام لا؟



الرد على شبهة: هل انجبت ميكال بنت شاول ام لم تنجب ؟؟




(وَلَمْ تُنْجِبْ مِيكَالُ بِنْتُ شَاوُلَ وَلَداً إِلَى يَوْمِ مَوْتِهَا)
(صموئيل الثاني 6: 23)

(فَأَخَذَ الْمَلِكُ، أَرْمُونِيَ وَمَفِبيُوشَثَ ابْنَيْ رِصْفَةَ ابْنَةِ أَيَّةَ اللَّذَيْنِ وَلَدَتْهُمَا لِشَاوُلَ، وَأَبْنَاءَ مِيكَالَ ابْنَةِ شَاوُلَ الْخَمْسَةَ الَّذِينَ أَنْجَبَتْهُمْ لِعَدْرِيئِيلَ ابْنِ بَرْزِلاَيَ الْمَحُولِيِّ
(صموئيل الثاني 21: 8)

طارح هذا السؤال او الشبهة، يجهل الاعراف والتقاليد اليهودية، وهو متأثر بالثقافة الاسلامية التي كرسها محمد نبي الاسلام في الغاء التبني لكي يستطيع من الزواج بزوجة ابنه ( بالتبني وقتها) .

الاولاد المذكورين هنا هم اولاد عدريئيل المحولي، وهو الذي تزوج من (ميرب) اخت ميكال، اما الذي تزوج من ميكال فهو داود

(17 وقال شاول لداود هوذا ابنتي الكبيرة ميرب اعطيك اياها امرأة.انما كن لي ذا بأس وحارب حروب الرب.فان شاول قال لا تكن يدي عليه بل لتكن عليه يد الفلسطينيين.  18 فقال داود لشاول من انا وما هي حياتي وعشيرة ابي في اسرائيل حتى اكون صهر الملك. 19 وكان في وقت اعطاء ميرب ابنة شاول لداود انها أعطيت لعدريئيل المحولي امرأة. 20 وميكال ابنة شاول احبت داود فاخبروا شاول فحسن الامر في عينيه.21 وقال شاول اعطيه اياها فتكون له شركا وتكون يد الفلسطينيين عليه.وقال شاول لداود ثانية تصاهرني اليوم.)
(صموئيل الاول 18: 17 - 21)


ولكن التقليد اليهودي يقول :
اذا قامت المرأة اليهودية (ابن غيرها) فهو يدعى لها ابنا ، بل ويصل الحد الى ان يقال (انها ولدته)، واذا قام الرجل اليهودي بتعليم (ابن جاره) الناموس او التلمود ، فهو يدعى له ابنا

وعلى هذا فأبناء ميكال الخمسة المذكورين في (صموئيل الثاني 21: 8) هم بالحقيقة ابناء اختها (ميرب) والتي تزوجت (عدريئيل المحولي)، وهي الام الحقيقية البيولوجية التي (ولدت وانجبت) وميكال هي الام (بحسب العرف اليهودي) الذي نسب اليهم الاولاد في الفقرة السابقة ونسب اليها ولادتهم (بالتربية) بحسب العرف اليهودي .

(صموئيل الاول 18: 19)

هل هناك ما يؤكد ويوافق هذا الشرح والتفسير من الكتاب المقدس ؟؟

نعم ، ففي سفر راعوث، يذكر ان راعوث تزوجت من بوعز، وانجبت ولدا، ولكن نعمى (كنتها) اخذت الولد وربته ونسب الكتاب اليها القول (ولد ابن لنعمي)، وهنا نرى ان الام الحقيقية هي (راعوث) ولكن نعمى ايضا تقول (ولد ابن لنعمي) على الرغم من ان راعوث هي (موآبية غير يهودية الاصل) وتزوجت ابنها الذي مات، والابن المولود هو ليس لابنتها وليس لابنها، وبالرغم من ذلك فهل (ولدته) بحسب العرف اليهودي .

(13 فَأَخَذَ بُوعَزُ رَاعُوثَ امْرَأَةً وَدَخَلَ عَلَيْهَا, فَأَعْطَاهَا الرَّبُّ حَبَلاً فَوَلَدَتِ ابْناً.
14 فَقَالَتِ النِّسَاءُ لِنُعْمِي: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ الَّذِي لَمْ يُعْدِمْكِ وَلِيّاً الْيَوْمَ لِكَيْ يُدْعَى اسْمُهُ فِي إِسْرَائِيلَ.
15 وَيَكُونُ لَكِ لإِرْجَاعِ نَفْسٍ وَإِعَالَةِ شَيْبَتِكِ. لأَنَّ كَنَّتَكِ الَّتِي أَحَبَّتْكِ قَدْ وَلَدَتْهُ, وَهِيَ خَيْرٌ لَكِ مِنْ سَبْعَةِ بَنِينَ».
16 فَأَخَذَتْ نُعْمِي الْوَلَدَ وَوَضَعَتْهُ فِي حِضْنِهَا وَصَارَتْ لَهُ مُرَبِّيَةً.
17 وَسَمَّتْهُ الْجَارَاتُ اسْماً قَائِلاَتٍ: «قَدْ وُلِدَ ابْنٌ لِنُعْمِي» وَدَعَوْنَ اسْمَهُ عُوبِيدَ. هُوَ أَبُو يَسَّى أَبِي دَاوُدَ.)


وهذا هو النص العبري لراعوث العدد 17

وهذا هو النص العبري لصموئيل الثاني 21: 8

والنصان العبريان يذكران كلمة (ولدت) لميكال وراعوث، بالرغم من انهما لم تلد الولادة البيولجية ولكنها ولادة بحسب الشريعة اليهودية (الام التي تربي)

الكلمة العبرية هي من الاصل (يلد) 
Strong's Number H3205




وتعني فيما تعنيه :
تساعد على الولادة او تعمل قابلة
او تساعد في التربية ومراقبة نمو المولود


to bear, bring forth, beget, gender, travail
(Qal)
to bear, bring forth 1a
of child birth 1a
of distress (simile) 1a
of wicked (behaviour)
to beget
(Niphal) to be born
(Piel)
to cause or help to bring forth
to assist or tend as a midwife
midwife (participle)
(Pual) to be born
(Hiphil)
to beget (a child)
to bear (fig. - of wicked bringing forth iniquity)
(Hophal) day of birth, birthday (infinitive)
(Hithpael) to declare one's birth

*************

ملحوظة: يقول بعض المفسرين والدارسين، أن ميرب قد ماتت وان ميكال قامت بتربية ابنائها بعد موت اختها، وهذا يفسر قول الكتاب المقدس (انها انجبتهم) او ربتهم، والحقيقة انه ليس شرطا ان تقوم ميكال بتربية اولاد ميرب بعد موتها لكي يقال عنها انهم (انجبتهم) فهناك امثلة كثيرة في الكتاب المقدس يقال عن المرأة انها (ولدت او انجبت) ولدا في حين ان الولادة البيولوجية تمت بواسطة امرأة اخرى في حياتها ولا يشترط الوفاة لاطلاق هذا التعبير الكتابي، وهذا ما سنناقشه في امثلة اخرى مشابهة.

*************

امثلة اخرى

(وَامْرَأَتُهُ الْيَهُودِيَّةُ وَلَدَتْ يَارِدَ أَبَا جَدُورَ, وَحَابِرَ أَبَا سُوكُوَ, وَيَقُوثِيئِيلَ أَبَا زَانُوحَ). وَهَؤُلاَءِ بَنُو بِثْيَةَ بِنْتِ فِرْعَوْنَ الَّتِي أَخَذَهَا مَرَدُ)
هذا (مرد) تزوج من امرأة يهودية واخرى ابنة فرعون، ولكن قيل عنهم انهم ابناء اليهودية التي ولدتهم، ذلك لان واحدة هي الام البيولجية والاخرى هي التي قامت بتربيتهم بعد موت الاولى.
*************
(1 فلما رأت راحيل انها لم تلد ليعقوب غارت راحيل من اختها وقالت ليعقوب هب لي بنين.وإلا فانا اموت. 2 فحمي غضب يعقوب على راحيل وقال ألعلي مكان الله الذي منع عنك ثمرة البطن. 3 فقالت هوذا جاريتي بلهة.ادخل عليها فتلد على ركبتيّ وأرزق انا ايضا منها بنين . 4 .فاعطته بلهة جاريتها زوجة.فدخل عليها يعقوب 5 .فحبلت بلهة وولدت ليعقوب ابنا 6 فقالت راحيل قد قضى لي الله وسمع ايضا لصوتي واعطاني ابنا . لذلك دعت اسمه دانا .)
(تكوين 30 : 1 - 6)

في بداية النص يذكر ان التي ولدت هي (بلهة) جارية راحيل، ولكن في نهاية النص راحيل قالت (سمع الله لصوتي واعطاني ابنا)، ثم اطلقت هي الاسم عليه، وهذا يثبت التقليد اليهودي الذي يطلق (ولدت ابنا) حتى وان لم تكن هي الام البيولوجية، ولكن الام التي تربي، سواء في حياة الام الحقيقية او بعد وفاتها ليس هناك اي فرق بينهما.

ربنا ينور طريق هؤلاء الباحثون عن الحق .

**********

الهوامش:


*
NOR MAY ANYONE MARRY [HIS WIDOW. R. JUDAH SAID …] It has been taught: They [the Rabbis] said to R. Judah: He [David] married women of the house of the King who were permissible to him, namely, Merab and Michal.8
R. Jose was asked by his disciples: How could David marry two sisters while they were both living?9 He answered: He married Michal after the death of Merab. R. Joshua b. Korha said: His marriage to Merab was contracted in error,10 as it is said, Deliver me my wife Michal whom I betrothed unto me for a hundred foreskins of the Philistines.11 How does this prove it? — R. Papa answered: Because he said, My wife Michal but not 'my wife Merab'. Now, what was the error in his marriage [with Merab]? [It was this:] It is written, And it shall be that the man who killeth him, the king will enrich him with great riches and will give him his daughter.12
**
(Mnemonic: Hanina — he called,' Johanan — and his wife,' Eleazar — and Redemption; and Samuel among his Disciples.)27
R. Hanina says this is derived from the following: And the women her neighbours, gave it a name, saying, There is a son born to Naomi.28 Was it then Naomi who bore him? Surely it was Ruth who bore him! But Ruth bore and Naomi brought him up; hence he was called after her [Naomi's] name.

***
Now as to R. Joshua b. Korha,26 surely it is written, And the five sons of Michal the daughter of Saul whom she bore to Adriel. — R. Joshua [b. Korha] answers thee: Was it then Michal who bore them? Surely it was rather Merab who bore them! But Merab bore and Michal brought them up; therefore they were called by her name. This teaches thee that whoever brings up an orphan in his home, Scripture ascribes it to him as though he had begotten him.
****
R. Johanan says it is derived from the following: And his wife Ha-Jehudiah29 bore Yered the father of Gedor [and Heber the father of Soco, and Jekuthiel the father of Zanoah]30 and these are the sons of Bithia the daughter of Pharaoh, whom Mered took.31 Now, 'Mered' was Caleb; and why was he called Mered?32 — Because he opposed the counsel of the other spies.33 But was he [Moses]34 indeed born of Bithia and not rather of Jochebed? — But Jochebed bore and Bithia reared him;35 therefore he was called after her.


هناك 6 تعليقات:

  1. وَلَمْ تُنْجِبْ مِيكَالُ بِنْتُ شَاوُلَ وَلَداً إِلَى يَوْمِ مَوْتِهَا

    لم تولد ولدا حتى موتها صح ؟

    لكن ربما ولدت بنات صح ؟
    شكرا

    ردحذف
  2. اخي الفاضل صاحب التعليق السابق
    هل انت متأكد انك قرأت الموضوع وفهمته جيدا ؟؟
    حاول اعادة القراءة وافهم ماذا يقصد التقليد اليهودي بمفهوم الولادة ؟
    الرب معك وينير بصيرتك للفهم

    ردحذف
  3. هل أحمد ديدات يتبع القديانية الآحمدية ؟

    ردحذف
  4. هل أحمد ديدات يتبع القاديانية الاحمدية ؟ اذا بحثنا عن اجابة لهذا السؤال فسنجد ان المسلمين يحاولون تبرئة الشيخ ديدات من هذه الصفة لانهم يعترفون بضلال هذه الطائفة ، وحتى لا يسيئون الى مجهودات الشيخ في الهجوم على المسيحية فهم يزعمون انه كان ينتمي الى الطائفة السنية ، ولكن بالرجوع الى كتابات الشيخ احمد ديدات في الهجوم على المسيحية وموقفه من صلب المسيح فانه يزعم بأن المسيح لم يمت ولكنه اصابته حالة من الاغماء التي افاق بعدها ، وهو ما تقوله الطائفة الاحمدية القاديانية تماما ، فهل كان ينتمي الي هذه الطائفة ثم تبرأ منها او انه يستخدم افكارهم في الهجوم على المسيحية فقط هذا ما يحتاج الى مزيد من البحث عن مصادر محايدة . تحياتي

    ردحذف
  5. 2-هل أعطى شاول ميكال لعدريئيل المحولي أم أعطاها لفلطي بن لائيش .
    3-هل تزوج عدريئيل المحولي بميكال أم أنه تزوج بأختها الكبرى ميرب .

    وصدق الله إذ يقول :- ( وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً ) النساء82

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الفاضل ابراهيم محمود ، رجاء اعادة قراءة المقال بعناية ، تحياتي

      حذف

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة