من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الرد على شبهة: وادي البكاء ام وادي مكة ؟؟

الرد على شبهة
وادي البكاء ام وادي مكة 


خرج الشيخ زغلول النجار، (علينا وعلى المسلمين البسطاء) بمحاولة لايجاد شرعية لمحمد (نبي الاسلام)  في الكتاب المقدس، وهي ليست المحاولة الاولى ولن تكون الاخيرة، التي يحاول فيها المسلمين اتباع محمد ان يجدوا له شرعية في الكتاب المقدس (الذي طالما اتهموه بالتحريف والتزييف) ولكن هذه دائما شيمة المرائي (اي المنافق) الذي يغير رأيه دائما ويحاول ان يجد كيف يربح حتى وان كان بالخديعة والكذب، فهل لم يعرف محمد ان هناك نبؤة في الكتاب المقدس تتحدث عنه لكي يشير اليها كما كان يفعل المسيح وتلاميذه الاطهار فكانوا يشيرون الى كل عمل من اعمال المسيح ويقرنونه مباشرة بالنبؤة عنه في العهد القديم ؟ 



وتعالوا نرى معا، هل ما يشير اليه المسلمون هو حقا نبؤة عن مكة ؟ ام انها محاولات مستميتة تظهر الفشل المستمر والمستديم في ايجاد شرعية للاسلام والقرآن من الكتاب المقدس ؟؟


يقول الكتاب المقدس في سفر المزامير الاصحاح 84 :

( 1 لامام المغنين على الجتية.لبني قورح.مزمور.ما احلى مساكنك يا رب الجنود.

2 تشتاق بل تتوق نفسي الى ديار الرب. قلبي ولحمي يهتفان بالاله الحي.
3 العصفور ايضا وجد بيتا والسنونة عشّا لنفسها حيث تضع افراخها مذابحك يا رب الجنود ملكي والهي.
4 طوبى للساكنين في بيتك ابدا يسبحونك.سلاه
5 طوبى لاناس عزهم بك.طرق بيتك في قلوبهم.
6 عابرين في وادي البكاء يصيرونه ينبوعا. ايضا ببركات يغطون مورة
7 يذهبون من قوة الى قوة. يرون قدام الله في صهيون
8 يا رب اله الجنود اسمع صلاتي واصغ يا اله يعقوب.سلاه.
9 يا مجننا انظر يا الله والتفت الى وجه مسيحك.
10 لان يوما واحدا في ديارك خير من الف. اخترت الوقوف على العتبة في بيت الهي على السكن في خيام الاشرار.
11 لان الرب الله شمس ومجن. الرب يعطي رحمة ومجدا. لا يمنع خيرا عن السالكين بالكمال.
12 يا رب الجنود طوبى للانسان المتكل عليك)

(مزمور 84)



*************
والخلاف الان على كلمة (وادي البكاء) يزعم بعض المسلمين انها تعني (وادي بكة) او (وادي مكة) ، فهل فعلا هذه الكلمة ومعنى المزمور يشير الى (مكة ؟؟)
*************

اولا : الكلمة في اصلها باللغة العبرية
בּכא

עֹבְרֵי בְּעֵמֶק הַבָּכָא מַעְיָן יְשִׁיתוּהוּ גַּם־בְּרָכֹות יַעְטֶה מֹורֶֽה׃

اضغط لقراءة (مزمور 84: 6) في اللغة العبرية

strong's H 1057

בּכא الكلمة العبرية, bâkâbaw-kaw'

والكلمة عبرية ومعناها: البكاء ، او وادي في فلسطين بهذا الاسم .





 Baca = "weeping"

a valley in Palestine


 
وهذا موقع آخر يترجم الكلمة (وادي شجر البلسان) وسيأتي شرح اختيار هذا الاسم في الترجمة فيما بعد
 
 

************* 


ثانيا : وردت الكلمة المعنية في الاصل العبري معرفة ب (ال)

الكلمة في الاصل العبري جاءت معرفة بأداة التعريف العبرية (ה- ها) والتي تساوي (ال) في اللغة العربية ، فهل يمكن ان نقول ( المكة ) او ( المصر ) ؟؟؟ بالطبع لا

הבכא

نحن نعرف أن كلمة בכא بالعبرية تعنى "بكاء"
و بما أن كلمة "بكاء" בכא مضافة اليها أداة التعريف ה "حرف الهاء العبرية " وهى أداة التعريف العبرية مثلها مثل الألف و الام فيكون المعنى "البكاء" و تنطق "هبكاه"
مثال: صحيفة أسرائيلية مشهورة : "هأرتس" معناها "الأرض" "أرتس" معناها "أرض "ها ה" أداة التعريف "ال"

فلنطبق هذا على أفتراض الأخوة المسلمين :
أذا كانت كلمة בכא تعنى بكه أى الأسم العلم لبكه غير المحتاج لأداة تعريف لأن العلم لا يعرف .... أذا تكون الترجمة "הבכא" تعنى "البكة" !!!! او ( المكة ) ؟؟؟
تصوروا مثلا أن أحضر أسم علم مثل ( يونس, مصر , مكة) و أضيف اليها أداة تعريف (ال) فتكون ( اليونس , المصر , المكة) !!! غير صحيح لغويا فأسماء الأعلام لا تعرف 

******************
ثالثا :وردت الكلمة العبرية (הבכא) خمس مرات اخرى في الكتاب المقدس

اضغط على الرابط هنا وقراءة آخر الصفحة للترجمة الانجليزية ، او اضغط على الرابط هنا لمتابعة الترجمة العربية.

وردت الكلمة العبرية المعنية خمس مرات اخرى في الكتاب المقدس (بما فيها هذه المرة من سفر المزامير) وتمت ترجمتها الى وادي ( البكا ) او (البكاء)  او (وادي شجر البكا) او (شجر البلسان ).  وهو شجر يستخرج منه الدواء عن طريق (جرح) الشجرة فيسيل منها العصارة ( كالدموع)
وتعالوا معا لمتابعة كل مرة وردت الكلمة المعنية في الكتاب المقدس:

المرة الثانية والثالثة : 

(22 ثم عاد الفلسطينيون فصعدوا ايضا وانتشروا في وادي الرفائيين 23 فسأل داود من الرب فقال لا تصعد بل در من ورائهم وهلم عليهم مقابل اشجار البكا 24 وعندما تسمع صوت خطوات في رؤوس اشجار البكا حينئذ احترص لانه اذ ذاك يخرج الرب امامك لضرب محلّة الفلسطينيين. 25 ففعل داود كذلك كما امره الرب وضرب الفلسطينيين من جبع الى مدخل جازر)
(2 صموئيل 5: 22 - 25)
 

וַיִּשְׁאַל דָּוִד בַּֽיהוָה וַיֹּאמֶר לֹא תַעֲלֶה הָסֵב אֶל־אַחֲרֵיהֶם וּבָאתָ לָהֶם מִמּוּל בְּכָאִֽים׃

וִיהִי בשֶׂמעך אֶת־קֹול צְעָדָה בְּרָאשֵׁי הַבְּכָאִים אָז תֶּחֱרָץ כִּי אָז יָצָא יְהוָה לְפָנֶיךָ לְהַכֹּות בְּמַחֲנֵה פְלִשְׁתִּֽים׃


ولقراءة النص العبري اضغط على الرابط هنا و الرابط هنا


المرة الرابعة والخامسة :
(14 فسأل ايضا داود من الله فقال له الله لا تصعد وراءهم تحوّل عنهم وهلم عليهم مقابل اشجار البكا. 15 وعندما تسمع صوت خطوات في رؤوس اشجار البكا فاخرج حينئذ للحرب لان الله يخرج امامك لضرب محلّة الفلسطينيين.16 ففعل داود كما امره الله وضربوا محلة الفلسطينيين من جبعون الى جازر17 وخرج اسم داود الى جميع الاراضي وجعل الرب هيبته على جميع الامم)
(1 اخبار الايام 14: 13 - 17)

וַיִּשְׁאַל עֹוד דָּוִיד בֵּֽאלֹהִים וַיֹּאמֶר לֹו הָֽאֱלֹהִים לֹא תַֽעֲלֶה אַֽחֲרֵיהֶם הָסֵב מֵֽעֲלֵיהֶם וּבָאתָ לָהֶם מִמּוּל הַבְּכָאִֽים׃


וִיהִי כְּֽשָׁמְעֲךָ אֶת־קֹול הַצְּעָדָה בְּרָאשֵׁי הַבְּכָאִים אָז תֵּצֵא בַמִּלְחָמָה כִּֽי־יָצָא הָֽאֱלֹהִים לְפָנֶיךָ לְהַכֹּות אֶת־מַחֲנֵה פְלִשְׁתִּֽים׃

ولقراءة النص العبري ، اضغط على الرابط هنا  و الرابط هنا 


والفقرة تحكي عن معركة حربية تمت بين داود وبين الفلسطينيين في (وادي اشجار البكا) وهي قرب (وادي الرفائيين) الواقعة بين (جبع) و (مدخل جازر) وكلها اسماء لمناطق في الارض التي كانت يسود عليها داود ملكا.



فكما ترى ، قد دخل على الكلمة العبرية اداة الجمع (ים - يم) ( בְּכָאִֽים) ، ودخلت عليها اداة التعريف والجمع ( הַבְּכָאִים) حيث انها تتكلم عن اشجار البكا، او الوادي الذي يتسمى باسم (اشجار البكا) فهل يدخل على (مكة) الاسلامية اداوات الجمع والتعريف؟؟

المعنى من قواميس الكتاب المقدس:



اشجار البلسان كما وردت بالترجمات الانجليزية (mulberry trees) (او بالترجمة العربية اشجار البكا) ، هي شجرة يبلغ ارتفاعها 14 قدم وذو ساق ناعمة واوراق صغيرة خضراء يستخرج منها بلسان جلعان المشهور برائحته العطرة ، التي اشتهرت في الاشعار ، طريقة استخراج الدواء هو جرح الشجرة فتخرج العصارة منها كما لو كانت الشجرة تبكي ، هذا الشجر منتشر بكثرة في (وادي الرفائيين) في فلسطين وقد سمي الوادي باسم (وادي بكا) لانتشار هذه الاشجار به (اشجار البكا).

وادي البكاء :

وادي البكاء, طريق تؤدي إلى أورشليم ولم يكن فيها آبار أولاً إلا أنهم حفروا فيها آبار بعد ذلك, فكان يشرب منها المارّ قاصداً المدينة المقدسة. وقال بعضهم أنها وردت في مز 84: 6 على سبيل الاستعارة. وقال آخرون أنها وادي جهنم أي وادي ابن هنّوم. وكلمة BACA (بكا) قد تعني "بلسان".


وبالرجوع الى الكتاب المقدس مرة اخرى، فان وادي الرفائيين (الذي سمي فيما بعد وادي البكا)  بالقرب من مكان سبط منسّى: (وبقية جلعاد وكل باشان مملكة عوج اعطيت لنصف سبط منسى. كل كورة ارجوب مع كل باشان وهي تدعى ارض الرفائيين.) (سفر التثنية 13: 3) ويقع على بعد خمسة كيلومترات جنوب غرب اورشليم  (يشوع 18: 11 - 16)


(وطلعت قرعة سبط بني بنيامين حسب عشائرهم. وخرج تخم قرعتهم بين بني يهوذا وبني يوسف. 12 وكان تخمهم من جهة الشمال من الاردن.وصعد التخم الى جانب اريحا من الشمال وصعد في الجبل غربا وكانت مخارجه عند برية بيت آون. 13 وعبر التخم من هناك الى لوز الى جانب لوز الجنوبي.هي بيت ايل.ونزل التخم الى عطاروت ادّار على الجبل الذي الى جنوب بيت حورون السفلى. 14 وامتد التخم ودار الى جهة الغرب جنوبا من الجبل الذي مقابل بيت حورون جنوبا.وكانت مخارجه عند قرية بعل.هي قرية يعاريم.مدينة لبني يهوذا.هذه هي جهة الغرب. 15 وجهة الجنوب هي اقصى قرية يعاريم وخرج التخم غربا وخرج الى منبع مياه نفتوح. 16 ونزل التخم الى طرف الجبل الذي مقابل وادي ابن هنوم الذي في وادي الرفائيين شمالا ونزل الى وادي هنوم الى جانب اليبوسيين من الجنوب ونزل الى عين روجل )


فهل يقع نصيب سبط منسّى او نصيب سبط بنيامين في المنطقة الواقعة حول (مكة الاسلامية) ام (وادي البكا) حيث اشجار (البكا) او


*****************


رابعا : هذه بعض الترجمات العربية ايضا التي تترجم النص ، اما بوادي ( البكا ) او (وادي البلسان )


الترجمة الكاثوليكية : إذا مروا بوادي البلسان جعلوا منه ينابيع وباكورة الأمطار تغمرهم بالبركات


ترجمة كتاب الحياة : وإذ يعبرون في وادي البكاء الجاف، يجعلونه ينابيع ماء، ويغمرهم المطر الخريفي بالبركات.

الترجمـة المشتركة: يعبرون في وادي الجفاف، فيجعلونه عيون ماء، بل بركا يغمرها المطر


الفانـدايـــــــــــــك : عَابِرِينَ فِي وَادِي الْبُكَاءِ يُصَيِّرُونَهُ يَنْبُوعاً. أَيْضاً بِبَرَكَاتٍ يُغَطُّونَ مُورَةَ




As they pass through the Valley of Baca, They make it a spring; The rain also covers it with pools

الترجمة السبعينية اليونانية 

ἐν τῇ κοιλάδι τοῦ κλαυθμῶνος εἰς τόπον, ὃν ἔθετο·
καὶ γὰρ εὐλογίας δώσει ὁ νομοθετῶν. 

the valley of weeping, to the place which he has appointed,
for [there] the law-giver will grant blessings.


Passing through the valley of Weeping they make it a place of springs; Yea, the early rain covereth it with blessings

***************

خامسا : المعنى الروحي والتفسير للمزمور 84


فان شرح المزمور يتكلم عن الشعب اليهودي اثناء صعوده الى هيكل الرب  في اورشليم الذي يسميه (مسكن الرب) ويتأمل في الاطمئنان الذي يستشعره كل كائن حي ، حتى العصافير الصغيرة (السنونة ) التي تجد عشا في هيكل الرب (مذابح رب الجنود)، ثم يطوب الساكنين في بيت الرب ، ويطوب الذين يقصدون اليه ، رغم متاعب الطريق، في وادي البكاء (وادي شجر البكا او البلسان) التي تبدو كأنها تبكي لاخراج الدواء والشفاء، فرغم ألمهم في الطريق وبكائهم، الا انهم يصيرون هذا الوادي الجاف بدموعهم الى ينبوعا، فحتى هذا الطريق الوعر الصعب كان يبدو منعشا وكأنه ينبوع ، او مغطى بوفرة ببركات ماء المطر ( ببركات يغطون مورة ).


مزيد من التفاسير : اضغط على هذا الرابط



( 1 لامام المغنين على الجتية.لبني قورح.مزمور. ما احلى مساكنك يا رب الجنود.

2 تشتاق بل تتوق نفسي الى ديار الرب. قلبي ولحمي يهتفان بالاله الحي.
3 العصفور ايضا وجد بيتا والسنونة عشّا لنفسها حيث تضع افراخها مذابحك يا رب الجنود ملكي والهي.
4 طوبى للساكنين في بيتك ابدا يسبحونك.سلاه
5 طوبى لاناس عزهم بك.طرق بيتك في قلوبهم.
6 عابرين في وادي البكاء يصيرونه ينبوعا. ايضا ببركات يغطون مورة
7 يذهبون من قوة الى قوة. يرون قدام الله في صهيون
8 يا رب اله الجنود اسمع صلاتي واصغ يا اله يعقوب.سلاه.
9 يا مجننا انظر يا الله والتفت الى وجه مسيحك.
10 لان يوما واحدا في ديارك خير من الف. اخترت الوقوف على العتبة في بيت الهي على السكن في خيام الاشرار.
11 لان الرب الله شمس ومجن. الرب يعطي رحمة ومجدا. لا يمنع خيرا عن السالكين بالكمال.
12 يا رب الجنود طوبى للانسان المتكل عليك) 


(مزمور 84)

*******
اضافة بتاريخ 18 مارس 2014
خريطة توضح موقع (بكة) بحسب الكتاب المقدس في جنوب لبنان

http://www.maplandia.com/lebanon/lebanon/bakka/





**********
موضوعات ذات صلة:

الرد على شبهة: الرب جاء من سيناء، واين اختفت عبارة العشرة الآف قديس

الرد على شبهة: هل جاء اسم محمد (نبي الاسلام) في سفر نشيد الانشاد 

الرد على شبهة : نبؤة اشعياء - وحي من جهة بلاد العرب

وماقتلوه وماصلبوه - قراءة مسيحي

من هو الذبيح من اولاد ابراهيم ؟

الرد على شبهة: نبيا من وسط اخوتك مثلي (التثنية 18: 15) الجزء الاول

الرد على شبهة: نبيا من وسط اخوتك مثلي (التثنية 18: 15) الجزء الثاني

هل تنبأ اشعياء عن النبي الأمي؟ 

 الانبياء الكذبة

 

هناك 60 تعليقًا:

  1. ربنا يباركك,أرجو ان لا تتوقف عن ازالة مثل هذه الشبهات حتى لا تكون عائق لايمان الاخوة الضعاف في النفوس
    ربنا يكمل خدمتك

    ردحذف
  2. لماذا تحاربون وتجادلون في مسالة ذكر النبي محمد عليه الصلاة والسلام في الشيد الخامس من أنشدة سليمان رقم 16 محمديم
    - ثم لماذا ايضا ترفضون لفظ مكه أو بكة وهي مذكورة في القرآن بكة ايضا................هل كل هذه الشواهد باطلة من وجهة نظركم..............هل كل الأشارات الخري علي النبي محمد في كتبكم غير صحيحه.....ماذا سوف تقولون لله أو للرب..........أنا أحترمكم وأرجو أن تحترموني أيضا بنشر كلامي ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  3. الاخ الفاضل المسلم
    سلام ونعمة المسيح ، تكون معك وتصحبك في دراساتك للفهم والحكمة
    يبدو انك كتبت تعليقك متسرعا فلم تلحظ المقالة المنشورة على صدر المدونة للرد على شبهة وروج اسم محمد في سفر نشيد الانشاد لسليمان الاصحاح الخامس والعدد رقم 16 ، ارجو قراءة الرد على هذه الشبهة بالتفصيل على الرابط
    http://newman-in-christ.blogspot.com/2010/08/blog-post.html
    ولا تحكم عاطفيا بالامور المختصة بالحياة الابدية ، فكل انسان سيقف امام عرش الله ليقدم حسابا عن نفسه وليس عن ماقاله له الاخرون .
    الرب ينير لك بصيرتك

    ردحذف
  4. عندي سوال
    منين جيبتو صور الأنبياء كلهم
    ومنين عرفتو مواصفاتهم
    الرسامين اللي رسموهم اتولدو بعدهم بكتير

    وسؤال تاني
    في أول أنجيل الملك أرثر (بالأنجليزيية)
    مكتوب إن الكتب المقدس كتبه اكتر من شخص وكل شخص فيهم ماشفش التاني ولا له علاقه بيه
    ما تفسيركم

    ردحذف
  5. الاخ المسلم الفاضل
    بالرغم من ان اسئلتك هي خارج الموضوع المطروح ، ولكني سوف اجيبك باختصار حتى لا تتهمنا بعدم الرد، ولكن اذا اردت الاستفاضة ارجو مراسلتي على البريد الالكتروني
    اجابة سؤالك الاول ، هو ان صور الانبياء هي عمل فني بحت ليس له علاقة بالوحي المقدس، فهو يخضع لقوانين الفن وطريقة الفنان في التخيل لشكل النبي من شخصيته المكتوبة ، وبالطبع ستجد ان كل النبي الواحد يمكن ان يرسمه اكثر من فنان بصور مختلفة

    اجابة سؤالك الثاني ، ان اتفاق كتبة الوحي على نفس الرسالة بالرغم من اختلاف المكان والزمان والعصر والثقافة ، مع تأكيد رسالتهم وتدعيمها بالمعجزات الباهرة التي لا يصنعها احد الا اذا كان الله معه ، فهذا دليل على صدق المكتوب وانه بالفعل رسالة الله ، هذا طبعا لا يمكن مقارنته برسالة نبي واحد يختلف في رسالته عن الباقين ، هل فهمت قصدي ؟
    اتمنى ، واذا اردت المزيد او الاستفاضة في الحوار ارجو مراسلتي
    saynewman@yahoo.com

    ردحذف
  6. ههههههههههههههههههه العطبي بيفسر
    طيب فسر النا أين قال يسوع انا الله الظاهر في الجسد
    فسر النا نشيد الإنشاد
    فسر النا الطائر المحرم أكله ابو اربع رجول
    فسر النا النظر للشمس مفيد للنظر
    فسر النا لا تمشي تحت ظل القمر لحسن تاخذ ضربة شمس
    فسر النا العزه تتوحم
    فسر النا شرب الماء لوحدو مضر هههههههههههه
    فسر فسر فسر ههههههههههههه هدمر العقيده الصليبيه
    يا عباد الوثن
    حد يعبد إله اتف فى وجهه وانشرب على قفاه ولبس قرمزي وبكى زي الحريم ههههههههههه حد يعبد إله عاجز خرج من فرج إمرأه
    صحيح اصاحبا العقول فى راحه

    ردحذف
  7. الاخ الفاضل : سماء الاسلام
    سلام ونعمة المسيح ، كل ما تفضلت به من اسئلة قد تم الاجابة عليها، فقط اعط نفسك الفرصة لقراءة الاسئلة والاجوبة وصلّ الى الله ان يعطيك بصيرة وانفتاح ذهن لمعرفة الحق ، اما عن سؤالك الاول ، اين قال يسوع انا الله الظاهر في الجسد فيبدو انك لم تكلف نفسك حتى البحث في المدونة هنا على الاجابة ، حيث ان المقالات العشر الاولى مخصصة للاجابة على هذا السؤال ، واليك اجابة مختصرة
    (فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلوه.لانه لم ينقض السبت فقط بل قال ايضا ان الله ابوه معادلا نفسه بالله)(يوحنا 5: 18)
    (اجابه اليهود قائلي...ن لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف.فانك وانت انسان تجعل نفسك الها.)
    (يوحنا 10: 33)
    (لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف.من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده.)(مرقس 2: 7)
    قال يسوع المسيح انا هو الله لليهود ، واستخدم اسماء الله التي يعرفها اليهود في العهد القديم (كتب التوراة والانبياء) وفهم اليهود ذلك جيدا حتى انهم قالوا له على سبيل المثال الآيات التي وضعتها لك سابقا
    ولكي تفهم الاسم يجب ان تعرف كتب اليهود ايضا
    فمثلا ، اذا قلت لواحد عربي اسم الله بالصيني لن يفهمه ، او اذا قلت لانجليزي اسم الله بالعربي لن يفهمه ، فاسم الله بكل لغة تختلف ، ولذلك فاسم الله في لغة اليهود تختلف ولكي نفهمها يجب ان نقرأ كتب اليهود
    والان اذا كان لديك قليل من الانصاف والعدل انتظر ان اسمع منك الرد الصريح ، هل قال المسيح انا هو الله وفهمها اليهود ام لا ؟ وبعدها نناقش بالتفصيل والشرح كيف كان هذا الاعلان بما جاء في كتب اليهود

    ردحذف
    الردود
    1. الأسئلة التي سألها سماء الإسلام لا تحتاج لرد أخي الفاضل .. فعدم المعقولية والمنطقية ظاهرة للعيان لا تحتاج لتبريراتكم .. وشكرا

      حذف
  8. الرب يبارك حياتكم جميعا

    ردحذف
  9. فؤاد العراقي27 أكتوبر، 2010 8:44 م

    يعجبني كلام السيد هذا انسان جديد في المسيح لانه كلام مقنع وفهيم وربنا يعوض تعب محبتك ويباركك ونريد منك التقدم الاكثر مسلم سابق

    ردحذف
  10. الاخ المبارك ، المسلم السابق : فؤاد العراقي
    يسعدني ويشرفني متابعتك لمدونتي المتواضعة، واصلي ان يملأك الهنا القدوس بكل بركة روحية في السماويات في المسيح يسوع ، وينميك ويزيدك في المحبة لله ولجميع الناس ، وارجو ان لا تحرمنا من تعليقاتك ومتابعتك ، الرب معك

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    في البداية لي ملحوظة بسيطة على المقال وهو الاستناد فى الاساس للغة لا يفهمها 99.99% مننا وهي العبرية .
    اما بالنسبة للغة الى انا فاهمها وهي الانجليزية حضرتك ذكرت الاية الاتية
    As they pass through the Valley of Baca, They make it a spring; The rain also covers it with pools

    يعني هو قال بكة يعني مش من حق حد بعد كده يسميها البكاء يعني ده اسم لا يترجم زي كل اسم من اسامينا نحن البشر .
    بالنسبة للاخ الى كان كاتب انه مسلم سابق فى اغلب ظني انه لم يذق طعم الاسلام قط . ده لاني النهارده كنت بافكر فى الايه الى بتقول (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ )
    وما كان معه من اله : يعني لو الواحد له الهين هيحتار يدعوا مين فيهم ومين فيهم الاقوي ومين فيهم الى يستحق بالعبادة ومين فيهم الى يعلوا فوق الاخر .
    فكرت برده النهارده لو انا كنت مسيحي كنت هادعوا المسيح ازاي وهو بشر زيي انه مثلا يفرج كربي او يفك ضائقتي , سبحان الله ,سبحان الله , دي ليها طعم جميل اوي لما الواحد بيتحط فى ضائقة ويعرف ان له اله عظيم, قدير,حي ,حي قيوم بديع السموات والارض سبحانه تعالى عما يشركون.
    الله لا اله الا هو الحي القيوم.

    حاسس ان انا طولت عليكو شوية بس النصيحة واجبة

    ردحذف
  12. الاخ الفاضل المسلم، صاحب التعليق السابق
    سلام من الله ونعمة ، اما بعد
    اولا : بالنسبة للموضوع فيبدو انك لم تقرأ الرد جيدا ، فالرد يتناول محاور متعددة احداها وهي اللغة الاصلية التي جاء بها النص ، وهي اللغة العبرية، ومع توفر المراجع والقواميس على الانترنت وقد وضعت روابط لكل اشارة او مصدر يمكنك الرجوع اليها وستتأكد من صحة الرد لغويا
    ثانيا: المحور الثاني للرد كان المكان الذي يشار اليه بوادي (البكاء) او (وادي باكا) بحسب الكتاب المقدس وهو الوادي الذي يجتازه اليهود للوصول الى هيكل الرب في اورشليم كما اشرنا.
    ثالثا: بالنسبة للرد على الاخ المسلم السابق، اعتقد انه رد مرسل لانه المسلم السابق يعرف جيدا ما قاله القرآن وتعلم ما يقوله الكتاب المقدس وقد اختار لنفسه ولحياته الابدية ، المشكلة تبقى لديك انت لانك لم تقرأ الكتاب المقدس ولذلك فانت تحتاج ان تقرأ وتعرف الحقائق كلها قبل ان تقول ان اختيارك الاسلامي قد تم عن اقتناع وليس وراثة. سلام المسيح

    ردحذف
  13. مرحبا ياأخ أنسان جديد

    أودت أن ألفت نظرك لأحد معاني أسم مكه أو بكه كما ذكرت بأحد أيات القران الكريم
    ( أحد )معاني بكه حسب ماهو مذكور بالقواميس العربيه بكه البكاء والصياح

    لم أقرأ مقالتك جيدا ساعود لقرأتها مرة أخرى وأرجو أن أجد إجابة لتساؤلي

    ردحذف
  14. الاخ الفاضل صاحب التعليق السابق ، ارجو ان تقرأ الموضوع جيدا، فان فهم سياق الكلام سوف يشرح ان المكان المقصود بوادي البكاء يقع في الاراضي اليهودية حيث كان يعيش الشعب اليهودي وكاتب سفر المزامير هو ملك اليهود داود النبي، وليس السعودية ، ربنا ينور لك طريقك

    ردحذف
  15. الرب يباركك وينور طريقك

    ردحذف
  16. اكبر دليل على كذب دينكم هذى الايه الكريمة
    وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ

    صدق الله العظيم واتمنه ان تسلم وتترك دين الكذب و الافتراء

    ردحذف
  17. الاخ الفاضل المسلم صاحب التعليق السابق، كنت اود ان يكون لديك قليل من الادراك السليم لكي تضع تعليقا مناسب للموضوع، ولكن يبدو مرة اخرى انك لا تعرف ان هناك اختلافا كبيرا بين ما يقوله القرآن وما يقوله الانجيل عن سبب وطريقة صلب المسيح وقيامته وصعوده ، الامر الذي يجعل من دارس الكتاب المقدس يدرك ان الاختلاف بين الروايتين يصب في صالح الكتاب المقدس من حيث صحة الرواية وتطابق شهادة الشهود مع الاحداث التاريخية والنبؤات السابقة في العهد القديم على لسان انبياء الله الصادقين ، وان القرآن لم ينف صلب المسيح في هذه الاية ، وادعوك لقراءة موضوع ( وما قتلوه وما صلبوه - قراءة مسيحي) على هذه المدونة لمزيد من الادلة والبراهين من القرآن نفسه . ربنا ينور لك طريقك

    ردحذف
  18. مجهول جديد... الأخ الفاضل الأنصاري ... أطلعت على ماكتبت ... وأرى انك استغرقت وقت كافي لإعداد مثل هذه الدراسه... وبصراحه أرى بأن في نفسك شيء على دين المسلمين ... ان لست الومك بقدر ماأتا حزين على هذا الجهد الرائع بأن يذهب سدى... هل برأيك ... وأنا هنا أسال فقط ... هل كتبت ماكتبت بأنه رأيك وانك تعلم انك ستحاسب سواء كان صحيحا او خطاء... ام انك تتوقع من عامه الناس ان يردوه عليك... اما الأولى فأنت و ما كتبت ... اما الثانيه فنصيحتي ان تسأل اهل العلم و المعرفه ويبقى الحكم لك... واني على يقين بأنه لن يتغير شيء طالما انت قد اصدرت الحكم مسبقا... انا شخص عادي مسلم اعلم مايكفيني من القران و سنه النبي مؤمن بأقواله و أفعاله... خضت الكثير من النقاشات في امور الدين ... و ساعدني في ذلك قبول الطرف الأخر للنقاش... كيف لا و هم اصدقاء و زملاء عمل و الحمد لله اقتنع الكثير بمواضيع النقاش و ما انتهت عليه مجالسنا ... ولكن للأسف ... النتيجه هي انهم سيقتلون لو علم احد بأنهم اسلموا... لاحول ولا قوة إلا بالله ... ولكن ولله الحمد هم قلة ولن تصدق انني في بلد يسلم فيها اخواننا ب العشرات يوميا بل هناك مسجدا يسلم فيه كل جمعه مابين 3 الى ال 5 فيا سبحان الله (انك لا تهدي من احببت) ... يا أخي ... انت لن تستفيد من شيء في كل دنياك الى طاعتك لله ... فإن كان الله قد كتب انك ستكون على مانت عليه فلن تستطيع الإنس و الجن ان اجتماعا على ان يغيروك ... وهذا الكلام ينطبق علي انا ايضا ... ولكن كل منا سيعمل عمل محدد اما اهل النار فنكون من اهل النار .. واما عمل الجنه فنكون من اهل الجنه ... اسأل الله ان ينير الطريق و ان يكتبنا من اهل الجنه وان يتجاوز برحمته ضعفنا. اميـــن

    ردحذف
  19. اخي الفاضل ، واضح انك كتبت ما كتبته بدافع العاطفة حاول ان تقرأ بغرض الدراسة ومعرفة الحق ، واقرأ بحيادية لتعرف من هو المخطيء ومن هو الصحيح ، الموضوع اخطر من ان تتساءل ربما يكون هذا خطأ او هذا صحيح ، يجب ان يكون لك موقفا محددا بعد دراسة كاملة للكتب المقدسة كلها

    ردحذف
  20. على ماذا تلفون وتدورون على خراب عشكم الله اكبر استغفر الله واتوب اليه اتجهرون بعصيانكم وبكفركم الى تخافون الله الواحد الاحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن لهوا كفوا احد صدق الله العظيم هداكم الله وادخلكم في ديننا دين الاسلام دين التسامح دين الرحمه دين العفه والشرف والغيره على نسائنا يا اكلين الخنازير التي حرمها الله

    ردحذف
  21. الاخ الفاضل :
    خدعك من قال لك ان الايمان المسيحي يقول ان الله تزوج من امرأة وانجب ولدا ، يا عزيزي حاول ان تفهم الايمان المسيحي من مصادره ثم اكتب تعليقك ، ربنا ينور لك طريقك

    ردحذف
  22. اخي المسيحي
    لا اجد في ما قلته اي دليل على انه المقصود ليس مكة
    مكة لها اسماء عديدة منها بكة
    و كلمة صهيون هية دليل على مكان مقدس ليس مكان جغرافي معين
    و شجر البكا موجود ايضا قرب مكة المكرمة
    انت تتهم رسول الاسلام بالكذب دون ان تذكر سبب واحد على الاقل
    لماذا لا تؤمنون بانجيل برنابا؟؟؟

    ردحذف
  23. الاخ الفاضل مصطفي
    اقرأ المقال مرة اخرى يا عزيزي، فان سياق الكلام عن الذهاب الى هيكل الله في اورشليم وليس مكة، كما ان سياق الكلام يتكم عن وادي معروف جيدا بهذا الاسم لليهود، اجدني يا عزيزي اكرر ما جاء في المقال، ولكن شكرا لمرورك وتعقيبك ، تحياتي .

    ردحذف
  24. برضه نسخة الملك جيمس ادق لان الاسماء لا تترجم مثلا زي محمديم

    ردحذف
  25. ربنا يهديك و تشوف نور الاسلام

    ردحذف
  26. الاخ الفاضل صاحب التعليقين السابقين ، اولا شكرا على مرورك والتعليق، اتمنى ان تكون قد قرأت المقال، وأتفق معك على ان الاسماء لا تترجم ، ولكن (محمديم) في سفر نشيد الانشاد ليست اسما بل هي (صفة) والصفات تترجم بالطبع ومعناها (مشتهيات) ارجو الرجوع الى المقال الذي يرد على شبهة وجود اسم نبي الاسلام في سفر نشيد الانشاد ، ففيها سرد كامل لمرات تكرار الكلمة (الصفة) في العهد القديم ،

    http://newman-in-christ.blogspot.com/2010/08/blog-post.html

    تحياتي واحترامي

    ردحذف
  27. هذا الرابط http://www.youtube.com/watch?v=4r44zaG4H7Y&feature=related على صلة بالموضوع و لكم الحكم

    http://www.youtube.com/watch?v=4r44zaG4H7Y&feature=related

    ردحذف
  28. محمد عبد الرحيم24 أغسطس، 2012 5:23 ص

    السلام لمن اهتدى
    قرات المقال ولأنني عربيا في الاصل ولا اعرف الا اللغة العربية والانجليزية , فنقاشي سيكون في حدود علمي والله اعلم من الجميع , الاصل في العلم هو النقاش وتبادل الاراء , وانا اسكن في المملكة العربية السعودية واذهب لمكة مرارا , ومن هذا المنطلق ساتكلم بعدما فهمت ما استطعت فهمه من كلامك, فلنبدأ بالتعبير مكة وبكة , واضافة التعريف للكلمات البكة, فجميع التعبيرات في اللغة العربية بدائل صحيحة لنفس المعنى والهدف , وهي الكعبة المشرفة , والقران نزل على سبعة احرف , لتطابق لغات مختلفة كما هو مثبت في الحديث , والنص التالي As they pass through the Valley of Baca, They make it a spring; واضح انه يتكلم صريحا عن مكة التي اسمها الثاني في اللغة العربية مكة , ودليل ذلك انه يتكلم عن عين ماء وهي ماء زمزم, وعن امطار وسيول والمنطقة بمكة كثيرا ما تسقط بها امطار وتجري سيول. ثم الاهم من توصيف المكان هو ماالهدف من التوصيف ؟ الهدف هو التسبيح وذكر الله , وهذا الاصل عندنا والهدف , والنص (الانتقال من قوة الى قوة ) او (الانتقال من جبل الى جبل ) مطابقين تماما لما يحدث في كل العصور من عملية السفر الشاقة التي نواجهها للذهاب للحج او العمرة , فان كان الذهاب بريا سواء ركبت جمل او ناقة (وسائل بدائية) او سيارة حديثة , فاننا نعاني من الانتقال بين الجبال الشاهقة ونلاقي العذاب في السفر للوصول الى وادي مكة , وهذا توصيف دقيق لما نلقاه , وان كان السفر بالطائرة مثلا , فهذا اقرب الى النص الثاني (الانتقال من قوة الى قوة ) فانت تركب سيارة حاملا امتعتك (قوة اولى ) ثم تنزل من السيارة وتذهب بامتعتك للطائرة(قوة اخرى) وبعدما تصل المطار تنزل من الطائرة بامتعتك وتركب سيارة جديدة للذهاب الى مكة (قوة ثالثة) , هكذا سواء فهمي للامور صحيح او به بعض الخطا, لكن هكذا تعلمنا من القران , تفسير الامور والايات على قدر عقولنا والله اعلم.

    ردحذف
  29. محمد عبد الرحيم24 أغسطس، 2012 6:18 ص

    السلام عليكم
    أنا احببت ان انوه عن المقدمة التي اشرت اليها في بداية المقال , اولا تتكلم عن العالم زغلول النجار بانه يخاطب البسطاء, والمعروف لدينا انه دكتور وعالم فيزيائي متميز , وللعلم انا لست من البسطاء ولكني اصدقه في أغلب احاديثة ,وليس كلها , وانا مهندس تعدين وبترول اعمل بالمملكة العربية السعودية, واعلم في الدين الاسلامي كثيرا وادرس واحفظ الكثير من القران والاحاديث , ثانيا اننا نؤمن بمحمد نبينا وبكتابنا القران ايمانا لا يدع مجال للشك في ديننا , ونموت على شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ليحاسبنا رب العالمين ونعلم بعد الموت من الذي صادق ومن الذي كاذب, ولسنا نبحث في الاناجيل عن شئ يطابق كتاب الله (القران) للنقاف والرياء , انما نبحث فيهم من باب الزاثق في دينه الذي يريد ان يجد سبيلا لأصحاب الكتاب (المسيحين واليهود) كي يقتنعوا هم بالقران وبانه يكمل الديانتين السابقتين بدون اي اختلاف مع اصول الكتب التوراة والانجيل, وان دين الاسلام ليس دين محمد صلى الله علية وسلم, بل هو في الاصل دين ابينا ادم وابراهيم واسحاق ويعقوب و عيسى وموسي من قبل ان يكون دين محمد , فنحن (أمة محمد) اخر السلسلة في هذا الدين, ان الدين عند الله الاسلام منذ بدء الخليقة وقبل ان تبدأ الخليقة(لا اله الا الله) تنطق بها النباتات و الحيوانات والجبال والسماء والارض قبل ان ننطق بها نحن , فان اقتنعتم بعقيدتنا فانتم الفائزين والرابحين ولسنا نحن, وان لم تقتنعوا , فلا اكراه في الدين , ويوم القيامة يفصل بيننا , هذا فقط للرد على المقدمة التي ذكرتها, رجاء النشر حتى يعم الخير لنا ولكم

    ردحذف
  30. محمد عبد الرحيم24 أغسطس، 2012 6:32 ص

    حبيبي معذرة ان كنت ققد اطلت عليك وشاركت الكثير من المشاركات , ولكن هذا الحديث جذبني جدا وجعلني اتفكر في الكثير من الامور, علمنا القران ان الاسماء ليست في ذاتها هدفا , ومن ذلك الكثير من الامثله , فمثلا لم يذكر في القران ابدا اسم فرعون , الاسماء المعروفة لدى الفراعنة (رمسيس - خوفو - امنحتب الخ) انما العبرة باللقب وليس بالاسم , فانا مثلا اسمي محمد من ينادينا حمادة اجيب من يناديني ميدو اجيب فالاسماء تتحور ولكن الهدف والمغزى في اصل الشئ, كلمة فرعون تعني حاكم مصر , واي كان اسم هذا الشخص لا يهم الهم هو الاستفادة والعبرة من القصص , وهكذا كثير من الامور , ومن هذا نستنبط ان مكة التي سميت عند العرب بكلا الاسمين مكة وبكة , ليس الغرض من الاسم هو لب الاسم انما القران دايما يشير للمغزى , فالمغزى من بكة , في اللغة العربية , هو مكان يتم البكاء فيه, وهذة حقيقة لا خلاف عليها , واذا شاهدت قيام الليل في رمضان بمكة , او ايام الحج فستتأكد ان هناك الملايين يبكون في هذة الاراضي المقدسة , علما بان المنطقة من الاناحية الجغرافية هي وادي منخفض بين الجبال , مما يجعل تمية هذا المكان (وادي بكة) هي تسمية صحيحة لغويا مائه بالمائة , ارجو الا تظن ان في كلامي هذا محاولة للنفاق والرياء كما ذكرت في مقدمة مقالك , بل هو لوجه الله تعالى والله على ما اقول شهيد ويوم القايمة يفصل بيننا, كفى بالله شهيدا بيني وبينك.

    ردحذف
  31. الاخ مصطفي القرآن يأمرنا أن نؤمن بأنجيل عيسي وهو الذي تكلم عنه ولا توجد آيه واحده في القرآن تذكر انجيل برنابا هذا هداك الله يا أخي

    ردحذف
  32. الاخ الفاضل محمد عبد الرحيم
    شكرا على مرورك والتعقيب ، اردت فقط ان الفت انتباهك انه لكي تقوم بالتفسير الصحيح فيجب ان تقرأ الكلمة (وادي البكاء) او (وادي بكة) في سياقها ، فهي تتكلم عن الطريق الى اورشليم حيث هيكل الرب الذي يذهب اليه اليهود ليقدمون فيه الذبائح ، وقد اشرت في المقال الى عدة اماكن اخرى جاء فيها ذكر (وادي البكاء) يشير الى اماكن حصلت بها احداث قريبة من اورشليم ، ولكن يبدو انك تجاوب بطريقة عاطفية تخلو من الدراسة والتأني للنص وسياقه واحداثه ، تحياتي وشكرا لك .

    ردحذف
  33. شكرا للافاضل المهذبين من المسيحيين و المسلمين
    لكن يا سادة يا كرام
    فيه نقطة مهمة جدا ما بعرف ليش تم تجاوزها ؟
    نسخة الكتاب المقدس للملك جيمس ما كتبت وادي البكاء و لا غيره
    كتبت الكلمة بحرف انجليزي كبير مما يدل انها اسم : B يعني بكة
    و المثير بالموضوع انه اللي الو علم و قرب من اللغة العربية دخل في ترجمات مختلفة لكن نسخة الملك جيمس كتبت بوضوح اسم بكة مما يعني انها نقلت من أصل واضح و من يخطىء باسم صغير احرفه واضحة ليدخل فيما هو اكبر و يعبر عن وادي و صفة للوادي .
    الله يكتبلكم الخير .

    ردحذف
  34. يا جماعة بعد اذنكم
    لا يمكن ان تتهموا كمسيحيين الكتاب المقدس نسخة الملك جيمس بان الذي قام بالترجمة رأى ( وادي البكاء ) في النسخة الاصلية و هي عبارة عن مقطعين ثم خرج بترجمة مفادها مقطع واحد و اسم ( بكة ) بالحرف الاجنبي الكبير أى تأكيد أنه اسم و ليس له دخل من قريب أو بعيد بالصفات .
    أتمنى أى باحث مسيحي موضوعي أن يرد على كلامي .
    فهل هو يدين المترجم لنسخة الملك جيمس بعدم انتباهه ؟

    ردحذف
  35. الاخ الفاضل المسلم ، شكرا لمرورك والقراءة والتعقيب والاصرار على كتابة الرد اكثر من مرة ، ولكن رجاء اقرأ الموضوع جيدا فهو لا يناقش الترجمة سواء العربية او الانجليزية ولكنه يناقش ما جاء في الأصل العبري وهو المرجع للاحتكام، وكذلك اقرأ سياق النصوص التي وردت فيها (اسم الوادي) وستعرف انها تقع في أورشليم وضواحيها وليس في اي منطقة عربية اخرى ، وتحياتي .

    ردحذف
  36. أنا استغرب شيئا مهما!
    قال صاحب المبحث:
    "تصوروا مثلا أن أحضر أسم علم مثل ( يونس, مصر , مكة) و أضيف اليها أداة تعريف (ال) فتكون ( اليونس , المصر , المكة) !!! غير صحيح لغويا فأسماء الأعلام لا تعرف "
    تراه نسي العراق؟ أو اليمن؟ مممم! هناك السودان ايضا... ولا تسألوني عن المغرب... هل تريدون ان نقوم بزيارة إلى السعودية... ومن بعدها نطل على البحرين!
    هذه نقطة واحدة!
    انتظر الرد عليها لاني أخبئ نقاطا كثيرة مشوقة ايضا!

    ردحذف
  37. يا عزيزي كون (العراق واليمن والسودان) معرفة بالف ولام فهذا ليس معناه ان يقال (عراق ويمن وسودان)، ولكني لم اسمع اجابة السؤال ، هل فعلا نستطيع القول (المصر والمكة) ؟؟ وتحياتي

    ردحذف
  38. هذه مغالطة من قبلك...
    انت اعطيت امثلة لا اكثر...
    ولكن حديثك كان عن اسم العلم...
    " تصوروا مثلا أن أحضر أسم علم مثل و أضيف اليها أداة تعريف (ال)"
    اعطيتك امثلة تفند ما زعمت...
    بانتظار الرد

    ردحذف
  39. يا عزيزي لا تعطني امثلة من عندك ، تفضل وقدم الدليل من معاجم اللغة العربية ، هل تعرف اللغة العربية واصولها ؟ اعطني دليلك من المعاجم وانا بانتظار ردك

    ردحذف
  40. الأخ إنسان جديد ... كلمة ( محمديم ) التي وردت في سفر نشيد الإنشاد , ليست صفة بل هي (إسم ) أما اللاحقة (يم ) في اللغة العبرية فهي تستخدم صفة الجمع للتعظيم , أرجو مراجعة ذلك ,,, مع خالص ودي وإحترامي

    ردحذف
  41. أبو حميد (صاحب التعليقين الأخيرين)18 أبريل، 2013 2:12 م

    إذا لفظة السعودية والعراق وكل الأمثلة خطأ!!!!!!!!!!!!
    اترك الحكم للقارئ

    ردحذف
  42. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, تحية طيبة للجميع وبعد. أما الحق فهو بين وأنا الباطل فهو بين كذلك. ولكل إنسان الحق بإختيار الدين الذي يريد إتباعه إلا الله سبحانه وضع طريقاً واحداً فقط للنجاة وذلك ليختبر كل إنسان في طريق الحق أو اللحاق به. المسألة الأكثر تحدياً هي هل يستطيع الإنسان تغيير مسار حياته إذا علم بأنه على غير الحق؟ وهذا السؤال هو مراد الله سبحانه في الحياة وإختبار الناس جميعاً. يستطيع أي إنسان أن يرى الفرق بين جميع الأديان وكيفية تغلب الإسلام عليها جميعاً إذ أن الإسلام هو الدين الوحيد الذي يفسر الأمور بطريقة علمية ولايستطيع غير الإسلام فعل ذلك. فعلى سبيل المثال الآية التي تتكلم عن كيفية خلق الإنسان وتحوله من لاشيء إلى نطفة ثم علقة ثم.... إلى أن يكون إنساناً في رحم المرأة, كل هذا وجده العلم الحديث قبل سنوات معدوة فقط إلا أن القرآن الكريم يثبت ذلك ومكتوب فيه هذا من أيام نزول القرآن أي حوالي 1430 سنة. لماذا لاتوجد حقائق علمية في الكتب السماوية الأخرى؟؟ هل هي غير ملتصقة بالعلم أم أنها لاتمد للعلم بصلة؟ لاحظو أيها الأخوة والأخوات أنا الحقائق العلمية هي ما تجعل الكتاب السماوي أكثر صدقاً وأقرب للحقيقة وإلا فلا. الكتاب المقدس قرأته عدة مرات إلا أنه لايذكر حقيقة علمية واحدة وهذه أحد نقاط ضعفه القوية بالإضافة إلى أنه يوجد به الكثير من التعارضات من شرب الخمر من عدمه على سبيل المثال وغير ذلك. والمعلوم أنه في الإسلام محرم بشكل مطلق ونهائي ويأتي العلم الحديث ليظهر مضار الخمور وما نتائج وعوراض شربها والتي من شأنها تلف الإنسان, أحد اخطر الأمراض التي تسببها الخمور هي السرطان وطبعاً هناك أمور خطيرة أخرى نتيجة تعاطي أو شرب الخمور. تستطيع أن تبحث عن ذلك في الإنترنت إن شئت. إذاً لماذا ينصح الكتاب المقدس ببعض الأمور وهي في الحقيقة علمياً مضرة ومهلكة. هل الدين المسيحي لايهتم بالإنسان وما يتعرض له أم ان الكتاب المقدس كتبه أناس يميلون إلى أهواء أنفسهم لذلك تجد بعض المحرمات غير ممنوعة لدى الإنسان المسيحي؟؟ هناك اسئلة كثيرة تستطيع أن تسألو بها أنفسكم إذا ما فعلاً أن هذا الدين صحيح أم لا. الدين الحقيقي والصحيح لايضر تابيعه ويحرص على الفرد والمجتمع ككل وليس على فئة معينة... آسف على الإطالة. تحياتي

    ردحذف
  43. الاخ الفاضل أبو حميد ، اذا اردت ان تحيل الموضوع لحكم القاريء ، فارجو ان تسجل انني طلبت منك امثلة من قواميس ومعاجم اللغة ولم تتفضل باي مثال واحد مع التحية ، وشكرا لمرورك وتعقيبك

    ردحذف
  44. الاخ الفاضل عثمان
    othmanzimo
    ارجو ان تقرأ الرد بتمعن ، فقد اعطيت لك امثلة من المعاجم ومن الكتاب المقدس كيف ان (محمديم) في اللغة العبرية هي صفة وليست اسم ، وعليك بمراجعة المعاجم العبرية القديمة لمعرفة ان (يم) هي جمع عددي وليس جمع تفخيم وتعظيم حيث ان هذه الصيغة لم ترد في اللغات السامية القديمة (ومنها بالطبع اللغة العبرية) وشكرا لمرورك وتعقيبك مع التحية

    ردحذف
  45. الاخ الفاضل مصطفي ، رسالة الكتاب المقدس هي رسالة محبة الله للانسان ، ليس المقصود منها اعطاء معلومات علمية او جغرافية او تاريخية ، واثبات صدق الانبياء ورسالتهم كان بمعجزات باهرة امام الناس وقت رسالة وحياة النبي نفسه، اما عن الكتاب المقدس فهو الوحيد القادر على تغيير الحياة الى الافضل ، يعطي الانسان حياة ابدية وفداء بالايمان بالمخلص المسيح الذي كانت كل النبؤات عنه وتحققت فيه، اما مزاعم الاعجاز العلمي القرآني فيكفي ان تقرأ كتابات المسلمين المعتدلين انفسهم التي يفندون ويدحضون فيها هذه المزاعم والاكاذيب التي يضحك بها عليكم الشيوخ المتاجرين بالدين ، حاول ان تعطي نفسك فرصة لقراءة رسالة محبة الله في الانجيل بنفسك ، مع التحية

    ردحذف
    الردود
    1. نبوءات إيه حضرتك ؟
      كل كلمتين تتقال في أي حتة تحوروها لصالح قصة أنتم أنفسكم ليس لكم دليل عليها .. حتى أعتقد لو قلت ليهودي هل هذه نبوءات هيقوللك لأ .. لإنه مش مؤمن بالمسيح .. يبقى اليهودي اللي إنتا ماشي وراه في كل اللي كتبه في العهد القديم مش مصدقك نبوءاتك .. يبقى عايزني أنا المسلم اللي مش مؤمن بكتابك المقدس الحالي بأنه الحق سواء كنت مسيحي أو يهودي إني أصدق نبوءاتك اللي بتقول عليها.
      أنا مرة عديت على مكتبة مسيحية .. لقيت فيها كتاب إسود إسمه الرد على الشبهات في الكتاب المقدس على ما أعتقد .. الكتاب أصلا أكبر من الكتاب المقدس نفسه .. كتاب كله شبهات .. ده ميخليكش تفكر إن الموضوع محتاج وقفة
      القرآن الكريم .. كل آية فيها إعجاز ولو مش قادرين نفسره 100% بتنفوه .. ولو عديتهم هتلاقيهم كتير
      خليني أوضح علاقة صغيرة تفهمك إن الإعجاز لو مش واضح لك 100% .. كثرته تثبته .. وكثرة شبهات كتابكم تنقضه .. وشكرا

      حذف
    2. واضح يا عزيزي انك لا تعرف معني النبؤات في الكتاب المقدس ، فاليهودي يعترف بالنبؤات الخاصة بالمسيح وينتظر بها المسيح الفرق بينه وبين المسيحي انه يفسرها ويؤلها على غير تأويلها وبالتالي ينتظر مسيحا غير يسوع المسيح ، طبعا بهذا المفهوم ( والذي يوافق عليه القرآن والذي يتهم اليهود بتأويلهم على غير التأويل ويوافق ان يسوع هو المسيح محقق النبؤات ) يكون ردك كله تحصيل حاصل ، شكرا لمرورك والتعليق .

      حذف
  46. بجد رائع , انا هاتابع المدونة دى اكيد لأنها بتجاوب بأسلوب علمى, خصوصا ان انا فى مرحلة بحث حقيقى عن الله بعيداعن الدين الموروث عن اهلى. شكرا لك عزيزى على طرحك وياريت دايما يكون فيه روابط لمصادر الاجابات. شكراً

    ردحذف
  47. مكة في الكتاب المقدس
    اختلافات التراجم العربية
    1- الفندايك
    4-84 طُوبَى لِلسَّاكِنِينَ فِي بَيْتِكَ أَبَداً يُسَبِّحُونَكَ. سِلاَهْ.
    5-84 طُوبَى لِأُنَاسٍ عِزُّهُمْ بِكَ. طُرُقُ بَيْتِكَ فِي قُلُوبِهِمْ.
    6-84 عَابِرِينَ فِي (وَادِي الْبُكَاءِ) يُصَيِّرُونَهُ يَنْبُوعاً. أَيْضاً بِبَرَكَاتٍ يُغَطُّونَ مُورَةَ.
    7-84 يَذْهَبُونَ مِنْ قُوَّةٍ إِلَى قُوَّةٍ. يُرَوْنَ قُدَّامَ اللهِ فِي صِهْيَوْنَ
    2- النسخة العربية المشتركة
    اسمته وادي الجفاف
    3- وفي تراجمة الكاثوليكية
    اسمته وادي البلسان دائرة المعارف الكتابية النسخة العربية تقول ان البلسان شجر لاينبت إلا في شبه الجزيرة العربية
    هل البكاء = الجفاف = البلسان
    نسخة الملك جمس النص الانقليزية
    PSA-84-6 : Who passing through the valley ( of Baca) make it a well
    النص الفرنسي
    84:6 (84:7) Lorsqu`ils traversent la vallée ( de Baca,) Ils la transforment en un lieu plei
    وفي الترجمتين الانقليزية والفرسيو لاوجود لاداة التعريف ويبدء الاسم بحرف B كبيرة دلاله على انه اسم والاسماء لاتترجم
    يقول الله سبحانه وتعالى
    إن أول بيت وضع للناس للذي (ببكة) مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين) آل عمران:96

    1- فيه بيت الرب ( مكة فيها الكعبة التي هي بيت الله )
    2- اسمه بكا ( بكة او بكا هو احد اسماء مكة كما في اللغة و التاريخ و في القرآن )
    3- وادي و ليس جبل او هضبة ( مكة في وادي و يحوطها الجبال )
    4- يتم تمجيد الله فيه ( المسلمون يمجدون الله بالحج و العمرة كما تعرفون )
    5- الوادي جاف ( معروف ان الجفاف من صفة كل جزيرة العرب و خصوصا مكة )
    6- و لكن فيه ينبوع ( ينبوع ماء زمزم )

    اظن انها اوضح من الشمس
    سؤال

    لماذا المترجمين العرب حرفوا كلمة بكا و ترجموا الاسم مع ان الاسم لا يترجم , بينما الغربيين التزموا بالنص كما هو؟
    طبعا السبب واضح
    المترجم العربي يعيش بين المسلمين و الذين ترجموا النص يعرفون ان هذا النص فيه اشارة واضحة لمكة , و هذا ما لا يرضونه فكانوا امام خيارين.
    1- اما ان يلتزموا بالموضوعية و بحرفية النص و هنا يكونوا قد اثبتوا صدق القرآن و الاسلام
    2- او ان يقوما بتحريف كتاب ربهم الذي يؤمنون بانه كلام الله

    فقاموا بالخيار الثاني و لتذهب الموضوعية الى الجحيم

    و صدق الله القائل في القرآن حين وصف اليهود و النصارى بقوله
    (( و إن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب و ما هو من الكتاب و يقولون هو من عند الله و ما هو من عند الله و يقولون على الله الكذب و هم يعلمون ))
    و قال سبحانه
    (( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت ايديهم و ويل لهم مما يكسبون ))

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل ارجو ان تقرأ المقالة كاملة ففيها الرد الكافي والوافي على مقاطع الكتاب المقدس التي وردت بها كلمة (وادي البكاء ) وشجر البلسان ، وكلها تتحدث عن الشعب اليهودي في ذهابه الى هيكل الله في اورشليم وعن اماكن تحركات الشعب داخل حدود اورشليم ، تحياتي

      حذف
  48. معنى كلمة ( مكة ) هو المكان الذي توجد فيه العيون ، وكلمة ( بكة ) تعني ذات المعنى فهي المكان الذي فيه العيون ويخرج منه الماء ولا تعني وادي البكاء مطلقا.

    فالبكاء سُمي بكاء لان هناك ماء يخرج من العين ،، فالتقارب واضح في المعنى . يبكي أي تذرف الدموع من عينه ،، وبكة أي الأرض التي فيها عيون ماء . ولهذا سميت ببكة أو مكة نسبة لوجود تلك الآبار والعيون المائية .

    أنا أريد إن أقول إن ( مكة ) الحقيقية ليست في السعودية بل هي في فلسطين إن صح التعبير ،، فالنبي عيسى قد بشر قومه بني إسرائيل بمجيء نبي من بعده ،، ومن الطبيعي إن يأتي ذالك النبي إلى المكان الذي عاش فيه النبي عيسى وبعث فيه .

    النبي إبراهيم قال إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك الحرام ،، ولم يقل إني أسكنت من ذريتي ببلد غير ذي زرع أو بقرية غير ذات زرع . فلسطين يوجد بها الزرع ويوجد بها أودية غير ذات زرع . إما الحجاز فلا يوجد بها أي وادي به زرع . فيجب البحث عن مكة في الضفة الغربية بفلسطين .

    النبي محمد من نسل النبي اسحق والذبيح هو اسحق وليس إسماعيل ، والابن الوحيد للنبي إبراهيم هو اسحق والنبي إسماعيل ليس ابنه .. والنبي محمد وقومه هم من بني إسرائيل وكلمة ( عربيا ) لم تطلق على شعب أو قوم بل أطلقت على نوع اللسان الذي كان يتكلم به الناس .

    ردحذف
    الردود
    1. مكة او بكة في فلسطين عند القدس الحالية ، شجر البلسان ليس له علاقة بوادي بكة . من يريد الحق فليشهد بالحق . إلهنا وإلهكم واحد فتعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم .

      حذف
    2. شكرا اخي الفاضل ، هذا ما نقوله ان الكلمة في الكتاب المقدس هي (بكا او بكة) وهي بالقرب من القدس حاليا وليس لها اي علاقة ب (مكة) في المملكة السعودية ، اما شجر البلسان فهو للاستشهاد من كلام المزمور والكتاب المقدس ان (بكا او بكة) ينمو فيها شجر البلسان وهو لاينمو في المملكة السعودية . شكرا لك .

      حذف
  49. أنا صاحب المشاركة بتاريخ 29 اغسطس .

    هل من الممكن بان تحدد لنا موقع بكة بالتحديد كما اشرت حضرتك بانها بالقرب من القدس ؟

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا وسهلا الاخ العزيز ومرحبا بك مرة اخرى ، يمكنك متابعة الرابط التالي يوضح موقع (بكة) وكما ترى فانها تقع في جنوب لبنان وليس في المملكة العربية السعودية ، مع تحياتي

      http://www.maplandia.com/lebanon/lebanon/bakka/

      حذف
  50. اخي العزيز بالإشارة إلى ردك المؤرخ في 1 نوفمبر 2013 فحضرتك تقول فيه إن بكة بالقرب من القدس ، وفي ردك الاخير بتاريخ 18 مارس 2014 ، قلت فيه إن بكة في جنوب لبنان ،، اليس هذا تناقض في اقوالك ؟ فالمسافة بين القدس وجنوب لبنان بعيدة نسبة ما ... فكيف تفسر لنا هذا الاختلاف ؟ وهل من ادلة اخرى غير هذا الرابط الذي لم يشفي غليلي ... فأنا كما قلت سابقا لا اصدق بان مكة في السعودية ولهذا السبب فانا ابحث عن مكانها الحقيقي .
    تحياتي .

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ العزيز والفاضل تحية طيبة وبعد ،
      ليس هناك تنافض في كلامي ، فانا كتبت ما اشار اليه الموقع ان الخريطة تخص جنوب لبنان وهي بالفعل كذلك ولكنها تشمل ايضا الجزء العلوي من اسرائيل (او فلسطين) والبحر الابيض المتوسط ، فتسمية الخريطة جاء بناء على الجزء الاكبر الذي تشمله ، اما في كلامي السابق فقد قلت ان (بكة) هي مكان يمر به العابدين الذاهبين الى الهيكل ، واخيرا يمكنك البحث بنفسك عن الخرائط والاماكن والمواقع الاخرى التي تتحدث عن الموضوع فمن الواضح انك باحث جيد وتستطيع ان تصل الى المعلومات بنفسك ، وتحياتي.

      حذف
  51. يا من يبحث عن مكه الحقيقة، عليك أن تنطلق من الحقائق التاريخية المكتوبة بالدماء وأيضا من واقعنا الحالي من الصراعات الدينية حول البيت المقدس. ستجد ان مكة هي البيت المقدس وهي البيت الحرام وهي البيت العتيق ومن فوقه في السماء البيت المعمور وهو ما يسمى حاليا المسجد الأقصى هو قبلة البشرية جمعاء ( المسلمين والمسيحيين واليهود ) للصﻻة وهي مكان الحج التي ﻻ يجب شد الرحال اﻻ إليه ومهما تم تزوير التاريخ الإسلامي وكتبه فﻻ بد ان يأتي يوم يصلي جميع المسلمين باتجاه قبلتهم الصحيحه ويحجون كما كانوا يحجون سابقا إلى البيت المقدس

    ردحذف
  52. الرب يباركك اخي انسان جديد في المسيح ويعطيك النعمة لكي تنشر كلمة الحق باستقامة
    سلام ومحبة للجميع

    ردحذف

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح بسب وشتم الكاتب، اما الشتائم بالام والاخت او اجزاء الجسد وباقي اعضاء العائلة، فلن يسمح بنشرها .
اي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة