من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الرد على شبهة : الرب جاء من سيناء - القدوس من فاران 1 من 5

الرد على شبهة : جاء الرب من سيناء
الرد على شبهة : الله جاء من تيمان
الرد على شبهة : القدوس من فاران

(وهذه هي البركة التي بارك بها موسى رجل الله بني اسرائيل قبل موته 2 فقال.جاء الرب من سيناء واشرق لهم من سعير وتلألأ من جبل فاران وأتى من ربوات القدس وعن يمينه نار شريعة لهم.)
(التثنية 33: 1 – 2)



(الله جاء من تيمان والقدوس من جبل فاران .سلاه. جلاله غطى السموات والارض امتلأت من تسبيحه.)
(حبقوق 3: 3)









حول هذا النصوص تثور عدة شبهات ، حيث يفسرها المسلمون كما يلي :

الشبهة الاولى تقول : سيناء وسعير وفاران ، تمثل الثلاث رسالات اليهودية والمسيحية والاسلام.
الشبهة الثانية تقول : القدوس من جبل فاران ، هو نبي الاسلام.
الشبهة الثالثة تقول : اين ذهبت عبارة ( ومعه عشرة الآف قديس ) الذين جاءوا مع نبي الاسلام لفتح مكه ؟؟

وسنقوم في هذا الرد على تفنيد هذه المزاعم بشرح وفهم الكلام في سياقة، من المتكلم، ولمن قيلت، واين تفع اسماء هذه المناطق الجغرافية بالنسبة للمستمع؟؟ وبعد هذا ستفهم بنفسك ان الايات تتكلم عن (بركة) وليس (نبؤة) لشعب بني اسرائيل، وان المقصود في هذه الآيات كلها هو الله (يهوه) وليس اي احد آخر، وان ظهور ومجيء الله تكلمت عنه بالزمن الماضي (حيث ظهر الله لموسى) في المناطق الثلاث (سيناء وسعير وفاران)، وستتأكد ان جبال فاران تقع في جنوب مدينة اورشليم في الطريق بين مصر والمملكة اليهودية ، وان ليس هناك اي اشارة الى ( سعير وفاران) بالنبؤة بمجيء انبياء بل النبؤات عليها كانت بالخراب والتدمير.

ونبدأ بملاحظات مبدئية من قراءة الآيات :

الملاحظة الاولى : المتكلم في الآيات الاولى هو موسى (رجل الله) وهو يخاطب (كما هو واضح من سياق الايات) بني اسرائيل، في البركة التي باركهم بها ، هذا وحده كاف بهدم اي مزاعم انها نبؤة عن انبياء خارج بني اسرائيل، فهي تبدأ بانها بركة شعب اسرائيل وانتهى بان هذا المجيء كان (نارشريعة لهم)، اي شريعة الله على يد موسى (لهم) اي لشعب بني اسرائيل.

الملاحظة الثانية : البركة تقول ان الرب (يهوه) هو الذي جاء واشرق وتلألأ ، وفي النص العبري جاءت (يهوه) والتي يترجمها اليهود عادة في النسخة السبيعينة اليونانية (ادوناي) احتراما وتقديسا لاسم (يهوه)،  والعرب في الترجمات العربية الى اسم (الرب) 

וַיֹּאמַר יְהוָה מִסִּינַי בָּא וְזָרַח מִשֵּׂעִיר לָמֹו הֹופִיעַ מֵהַר פָּארָן וְאָתָה מֵרִבְבֹת קֹדֶשׁ מִֽימִינֹו אשֶׂדת לָֽמֹו׃

ومجيء (يهوه) هنا هو مجيء حقيقيا حرفيا وليس رمزيا ، فقد كانت ظهورات (يهوه) لموسى على الجبل ومقابلاته معه هي حقيقية وليس رمزية او روحية .

الملاحظة الثالثة : الآيات تتكلم عن (جاء واشرق وتلألأ) كلها في الزمن الماضي، فالمقصود بها هو حلول مجد الله على الجبل الذي تقابل فيه الله مع موسى، حيث كان ينزل في هذه المناطق شعب اسرائيل في ترحالهم من مصر الى ارض الموعد .

الملاحظة الرابعة : يزعم المسلمون ان الاماكن هي (سيناء) اشارة الى موسى ، و (سعير) اشارة الى المسيح، و(فاران) اشارة الى نبي العرب المزعوم . ولكن بنظرة سريعة على اسماء هذه الاماكن وعلاقتها ببعضها البعض (بحسب ما جاء في الكتاب المقدس) نفهم انها تتكلم عن نفس المنطقة، وهي التي التقى فيها موسى (رجل الله) مع (الحضور الالهي) حيث تلقى حجري الوصايا.

فمثلا، اذا اخذنا هذه المناطق الثلاث والاحداث التي دارت فيها من الكتاب المقدس سنعرف اماكنها بدون الرجوع الى خرائط ورسومات .

اولا : سيناء او جبل سيناء

في الشهر الثالث بعد خروج بني اسرائيل من ارض مصر في ذلك اليوم جاءوا الى برية سيناء. 2 ارتحلوا من رفيديم وجاءوا الى برية سيناء فنزلوا في البرية. هناك نزل اسرائيل مقابل الجبل)

اذا فسيناء المقصود بها (جبل سيناء) حيث ظهر الله لموسى هناك، واعطاه لوحي الشريعة والوصايا.

(وكان جبل سيناء كله يدخن من اجل ان الرب نزل عليه بالنار.وصعد دخانه كدخان الأتون وارتجف كل الجبل جدا. 19 فكان صوت البوق يزداد اشتدادا جدا وموسى يتكلم والله يجيبه بصوت 20 ونزل الرب على جبل سيناء الى راس الجبل.ودعا الله موسى الى راس الجبل.فصعد موسى.)

(فصعد موسى الى الجبل.فغطّى السحاب الجبل. 16 وحلّ مجد الرب على جبل سيناء وغطّاه السحاب ستة ايام.وفي اليوم السابع دعي موسى من وسط السحاب. 17 وكان منظر مجد الرب كنار آكلة على راس الجبل امام عيون بني اسرائيل. 18 ودخل موسى في وسط السحاب وصعد الى الجبل.وكان موسى في الجبل اربعين نهارا واربعين ليلة)
(خروج 24 : 15 – 18)






سنتابع في الحلقة القادمة :

ثانيا  : سعير او جبل سعير

هناك 22 تعليقًا:

  1. الحديث بصيغه الماضى لا يعنى انها حدثت وانتهت وانما استعمال الفعل الماضى للحديث عن المستقبل يفيد التحقق اى ان الامر سيحدث لامحاله كما ان فاران وفقا للكتاب المقدس هى سكنى اسماعيل جد العرب ومن ثم فان تلالؤ الرب من فاران يعنى من ارض العرب..واى نبى جاء من ارض العرب غير محمد نبى الاسلام وهو المقصود بالفعل فى النص

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الفاضل ، ان الكتاب المقدس يشرح نفسه بنفسه وهو الذي يقول ويفسر أن النبؤة تحققت في السيد يسوع المسيح بالفعل ، وقد قمنا باثبات هذا في الحلقات الخمسة التي تتناول الموضوع ، فارجو الرجوع اليها كلها ، مودتي

      حذف
  2. ارجو ان تستعرضوا التاريخ وتتفكروا اين هي الامة العظيمة الخاصة باسماعيل التي وردت في سفر التكوين ( 18 قومي احملي الغلام وشدي يدك به.لاني ساجعله امة عظيمة )
    ثبت انها مكة ولم يخرج غير محمد ايعجز الله ان يكشف كذبه لو كان كاذبا ؟ تقوى الله واجبة على الجميع لانه سيكون حساب ....احذروا من الله القدير

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الفاضل نادو
      شكرا على مرورك والتعقيب .
      بالنسبة للامة العظيمة الخاصة باسماعيل فقد تحقق فعلا فيها كلام الله ، فقد اصبحت سلالة اسماعيل امة عظيمة في العدد ، ولكن ليس هناك اي نبؤات او وعود بأن يكون منها أنبياء ، ارجو ان تعطي نفسك فرصة لقراءة الكتاب المقدس (وليس عن الكتاب المقدس) وادرس بنفسك النبؤات ووعود الله لاسماعيل واسحق ، مع احترامي ومودتي

      حذف
    2. واضح أنك تضلل الناس وتنكر وجود نبي الإسلام محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وتنكر معجزاته التي بعث بها عبر التاريخ وتحقق كثير منها ومجزة القرآن الكريم ومعجزاته الدائمة ودليل ذلك انظر في مجال العلوم والفلك واكتشافاته الحديثة التي توافق ما جاء به قال تعالى :"والجبال أرساها ".."وجعلنا من الماء كل شيء حي " .."وجاءت نظرية نشأة الكون
      بأنه كان انفجار لسديم عظيم وها هو القرآن يبن ذلك قبل هذه النظرية بمئات السنين أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما ...ومعجزات أخري لا يتسع الوقت لسردها قال تعالى:" سنريهم آياتنا في الآفاق فيعرفونها ..."

      حذف
  3. اذا محمد احتمال أنه ليس نبي !

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الفاضل ، محمد بالتأكيد ليس نبيا مرسلا من عند الله ، هو قال عن نفسه انه نبي ولم يدعم كلامه بأي معجزة إلهية والقرآن صراحة يمنع عنه المعجزات الحسيّة ، بزعم ان الانبياء السابقين قاموا بعمل المعجزات ولكن بعض الناس لم يؤمنوا بها . مودتي

      حذف
    2. http://sciencewislam.blogspot.com.eg/2016/08/blog-post_95.html
      دي رد عليك رغم بداهة الشبهه

      حذف
    3. https://www.kutub-pdf.net/book/3007-%D9%85%D8%B9%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1.html#


      دي احد الكتب عن معجزات النبي صلي الله علي وسلم وانصحك تقرأ عن اخر الزمان وعلامات الساعة عند المسلمين وانت هتشوف بعيينك المعجزات فلو كان كذاب كان تعارض كلامه مع الواقع الحالي
      شوف النبي وهو بيصف مكه الان وبلاد الخليج وحال المسلمين وحاجات حصلت وبتحصل وحاجات تاني لسا مجتش وروح دور علي معجزات بولس ومتي ولوقا او اعرف هما مين حتي (دينك كان صح واتبدل)

      حذف
  4. ما ردك على هذا الكلام هل الكتاب المقدس يناقض نفسة
    سفر التكوين (21: 17: 21): (ونادى ملاك الله هاجر من السماء وقال لها مالك يا هاجر، لا تخافي لأن الله قد سمع لصوت الغلام حيث هو، قومي إحملي الغلام وشدي يدك به، لأني سأجعله أمة عظيمة، وفتح الله عينيها فأبصرت بئر ماء، فذهبت وملأت القربة ماء وسقت الغلام، وكان الله مع الغلام فكبر، وسكن في البرية وكان ينمو رامي قوس، وسكن في برية فاران، وأخذت له أمه زوجة من أرض مصر)

    ردحذف
    الردود
    1. ليس هناك أي تناقض يا عزيزي ، اذا قرأت المقالات الخمسة كاملة ستجد ان فاران تقع في الجنوب من دولة إسرائيل (او فلسطين) وليس لها أي علاقة بالصحراء العربية ، مودتي

      حذف
  5. انت تناقد نفسك الذي لم يختلف عليه ان ذرية اسماعيل في مكه وهذا لم ينتطح فيه كبشان وان قصه ام اسماعيل تطابق مكه الجبال والبئر والبرية ونسل اسماعيل - لا داعي للنقاش في اشياء اسطع من الشمس

    ردحذف
  6. فقال له يسوع: «للثعالب اوجرة ولطيور السماء اوكار واما ابن الانسان فليس له اين يسند راسه». لو 9: 58
    قال لها يسوع:«لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الى ابي. ولكن اذهبي الى اخوتي وقولي لهم:اني اصعد الى ابي وابيكم والهي والهكم». يو 20: 17
    وفي الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا: «الوي الوي لما شبقتني؟» (الذي تفسيره: الهي الهي لماذا تركتني؟) مر 15: 34
    انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا. كما اسمع ادين، ودينونتي عادلة، لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الاب الذي ارسلني. يو 5: 30

    ثم تقدم قليلا وخر على وجهه وكان يصلي قائلا: «يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس ولكن ليس كما اريد انا بل كما تريد انت ».مت 26: 39
    وبعدما صرف الجموع صعد الى الجبل منفردا ليصلي. ولما صار المساء كان هناك وحده . مت 14: 23
    وفي تلك الساعة تهلل يسوع بالروح وقال: «احمدك ايها الاب رب السماء والارض لانك اخفيت هذه عن الحكماء والفهماء واعلنتها للاطفال. نعم ايها الاب لان هكذا صارت المسرة امامك». لو 10: 21

    فقالت الجموع: (هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل) مت 21: 11
    فلما راى الناس الاية التي صنعها يسوع قالوا: «ان هذا هو بالحقيقة النبي الاتي الى العالم » يو 6: 14

    اجابهم يسوع وقال:«تعليمي ليس لي بل للذي ارسلني. ان شاء احد ان يعمل مشيئته يعرف التعليم، هل هو من الله، ام اتكلم انا من نفسي. من يتكلم من نفسه يطلب مجد نفسه، واما من يطلب مجد الذي ارسله فهو صادق وليس فيه ظلم .يو 7: 17-18
    اجابهم يسوع وقال:«تعليمي ليس لي بل للذي ارسلني. يو 7: 16

    وبعد ما اسلم يوحنا جاء يسوع الى الجليل يكرز ببشارة ملكوت الله ويقول: «قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله فتوبوا وامنوا بالانجيل». مر 1: 14-15

    لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء. ما جئت لانقض بل لاكمل . مت 5: 17

    بل اذهبوا بالحري الى خراف بيت اسرائيل الضالة. مت 10: 6
    فاجاب: «لم ارسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة». مت 15: 24

    فاجابه يسوع: «ان اول كل الوصايا هي: اسمع يا اسرائيل. الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك. هذه هي الوصية الاولى. وثانية مثلها هي: تحب قريبك كنفسك. ليس وصية اخرى اعظم من هاتين».مر 12: 31-29 وساله رئيس: «ايها المعلم الصالح ماذا اعمل لارث الحياة الابدية؟» فقال له يسوع: «لماذا تدعوني صالحا؟ ليس احد صالحا الا واحد وهو الله. انت تعرف الوصايا: لا تزن. لا تقتل. لا تسرق. لا تشهد بالزور. اكرم اباك وامك». لو 18: 20

    وجاء اليه الفريسيون والصدوقيون ليجربوه فسالوه ان يريهم اية من السماء.مت 16: 1
    حينئذ قال قوم من الكتبة والفريسيين: «يا معلم نريد ان نرى منك اية )
    مت 12: 38
    قال لها يسوع:«الم اقل لك: ان امنت ترين مجد الله؟». فرفعوا الحجر حيث كان الميت موضوعا، ورفع يسوع عينيه الى فوق، وقال:«ايها الاب، اشكرك لانك سمعت لي، وانا علمت انك في كل حين تسمع لي. ولكن لاجل هذا الجمع الواقف قلت، ليؤمنوا انك ارسلتني». ولما قال هذا صرخ بصوت عظيم:«لعازر، هلم خارجا!» فخرج الميت ويداه ورجلاه مربوطات باقمطة، ووجهه ملفوف بمنديل. فقال لهم يسوع:«حلوه ودعوه يذهب». يو 11: 38-44
    فلما راى الجموع تعجبوا ومجدوا الله الذي اعطى الناس سلطانا مثل هذا
    مت 9: 8


    قال لها يسوع:«لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الى ابي. ولكن اذهبي الى اخوتي وقولي لهم:اني اصعد الى ابي وابيكم والهي والهكم ».يو 20: 17

    اسمح لنفسك بسماع الحق لو قرات هذا ما قولت ابدا ان المسيح اله

    ردحذف
  7. هل تسمي هذا ردا على المسلمين
    أنتم تضحكون على نفسكم
    اذهب الى المواقع وشاهد المكتوب

    ردحذف
  8. #رد_المسلم
    .
    الإعتراض:
    [[البركة تقول ان الرب (يهوه) هو الذي جاء واشرق وتلألأ ، وفي النص العبري جاءت (يهوه) والتي يترجمها اليهود عادة في النسخة السبيعينة اليونانية (ادوناي) احتراما وتقديسا لاسم (يهوه)، والعرب في الترجمات العربية الى اسم (الرب)

    וַיֹּאמַר יְהוָה מִסִּינַי בָּא וְזָרַח מִשֵּׂעִיר לָמֹו הֹופִיעַ מֵהַר פָּארָן וְאָתָה מֵרִבְבֹת קֹדֶשׁ מִֽימִינֹו אשֶׂדת לָֽמֹו׃


    اضغط هنا لقراءة النص العبري

    ومجيء (يهوه) هنا هو مجيء حقيقيا حرفيا وليس رمزيا ، فقد كانت ظهورات (يهوه) لموسى على الجبل ومقابلاته معه هي حقيقية وليس رمزية او روحية]]
    .
    أقول بعون الله وبتوفيقه
    ✍إعتراض ضعيفٌ جداً، إذ أنه منتشر في عُرف الكتاب المقدس في النبوءات عن حدثٍ سيحدثه الله عز وجل، يُنسَب الأمر إلى الله نفسه لأن الذين تحققت النبوءة على يديهم هم الأسباب التي سببها الله
    فمثلاً، إقرأ:
    ��سفر إشعياء13: 5_9
    {يَأْتُونَ مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ، مِنْ أَقْصَى السَّمَاوَاتِ، الرَّبُّ وَأَدَوَاتُ سَخَطِهِ لِيُخْرِبَ كُلَّ الأَرْضِ. ¤ وَلْوِلُوا لأَنَّ يَوْمَ الرَّبِّ قَرِيبٌ، قَادِمٌ كَخَرَابٍ مِنَ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. ¤ لِذلِكَ تَرْتَخِي كُلُّ الأَيَادِي، وَيَذُوبُ كُلُّ قَلْبِ إِنْسَانٍ. ¤ فَيَرْتَاعُونَ. تَأْخُذُهُمْ أَوْجَاعٌ وَمَخَاضٌ. يَتَلَوَّوْنَ كَوَالِدَةٍ. يَبْهَتُونَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ. وُجُوهُهُمْ وُجُوهُ لَهِيبٍ. ¤ هُوَذَا يَوْمُ الرَّبِّ قَادِمٌ، قَاسِيًا بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ، لِيَجْعَلَ الأَرْضَ خَرَابًا وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا.}
    .
    فالنص يقول أن الرب قادم ليخرب بابل، هل الرب بنفسه؟؟؟
    ��️النص يقول بكل وضوح: {يَأْتُونَ مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ، مِنْ أَقْصَى السَّمَاوَاتِ، الرَّبُّ وَأَدَوَاتُ سَخَطِهِ لِيُخْرِبَ كُلَّ الأَرْضِ}
    ����{وَأَدَوَاتُ سَخَطِهِ}����
    فالله نسب الأمر لنفسه، لأن الذين تحقق الأمر على يديهم أدوات وأسباب هو الذي سببها��
    ��يقول القس وليم مارشل ��: 《يَأْتُونَ مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ، مِنْ أَقْصَى السَّمَاوَاتِ: هنا الرب نفسه يقوم مقام قائد الجيوش للإنتقام من بابل لأن قوّادهم ليسوا بالحقيقة إلّا آلات بيده تعالى وبمنزلة نوّابٍ عنه》
    [السنن القويم في تفسير العهد القديم_شرح سفر إشعياء، ص54]
    .
    ��️مثال آخر:
    ��سفر حزقيال 21: 3
    {وَقُلْ لأَرْضِ إِسْرَائِيلَ: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هأَنَذَا عَلَيْكِ، وَأَسْتَلُّ سَيْفِي مِنْ غِمْدِهِ فَأَقْطَعُ مِنْكِ الصِّدِّيقَ وَالشِّرِّيرَ}
    نلاحظ أن النبوءة عن الله نفسه
    ��بينما النبوءة تحققت على يد نبوخذنصّر:
    ��في تفسير القمص أنطونيوس فكري يقول��: 《"هأَنَذَا عَلَيْكِ، وَأَسْتَلُّ سَيْفِي": فليس المهاجم إذن نبوخذ نصر بل هو أداة أو سيف في يد الله. وهكذا نحن حين يريد الله أن يؤدبنا، فقد يسمح بأحد الأشرار أن يؤذينا.》
    .........
    .........
    .........

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الفاضل ، شكرا للمتابعة والتعقيب ، ولكني استغرب أن تتجرأ على القيام بنفسك بتفسير الكتاب المقدس لنا الامر الذي إذا شرعنا نحن به في القرآن لأقمتم الدنيا ولم تقعدوها ، كنت أتمنى أن تلتزم بالمنهج العلمي ، فتكتب تفسيرات مسيحية تقول ما تريد أن تقوله ، ولكن لأنك لم تجد شيئا فتطوعت بالقيام بذلك بنفسك متغاضيا ومتجاهلا أساسيات التفسير المسيحي ، أما الاقتباسات من التفسيرات التي وضعتها فهي لا تخص هذا النص الذي نتكلم فيه ولا يمكن الاستدلال منها بشيء في عموم تفسير الحدث ، فلكل نص تفسير خاص به ، وعلى هذا فهل تنكر أن الله جاء بالفعل إلى برية فاران وتحدث الرب بالفعل مع موسى ؟ فلماذا تتجاهل التفسير القريب وتنكره لكي تبحث عن تفسير رمزي لزمن آخر ؟ واخيرا ، اذا كان النص فعلا يتكلم عن نبي الاسلام محمد وأصحابه فلماذا لا يشير القرآن إلى ذلك صراحة أو حتى تلميحا ، فيقول كما يفعل الكتاب المقدس حينما يستخدم نبؤات قديمة تتحقق في المسيح فيقول (كما قال فلان النبي ) أو ( كما جاء بالنبي القائل كذا وكذا ) ؟ بالطبع لن تجد ذلك في القرآن لأن نبي الاسلام يعرف أن هذا النص لا يتكلم عنه ، ولم يجرؤ على أن ينسبه إلى نفسه ، فلماذا تتجرأون أنتم ؟ وشكرا

      حذف
  9. .
    الإعتراض الثاني:
    [[الملاحظة الثالثة : الآيات تتكلم عن (جاء واشرق وتلألأ) كلها في الزمن الماضي، فالمقصود بها هو حلول مجد الله على الجبل الذي تقابل فيه الله مع موسى، حيث كان ينزل في هذه المناطق شعب اسرائيل في ترحالهم من مصر الى ارض الموعد]]
    .
    وهذا إعتراض عجيب جداً
    أقول: هل من معايير النبوءة في كتابكم إستخدام صيغة المستقبل؟؟؟
    أبداً، العالم بالنبوءات الكتابية يدرك أن الأنبياء لا يتكلمون بصيغة المستقبل فقط عند التنبوء بحدث مستقبلي ولا هو معيار من معايير النبوءة، بل أيضاً بصيغة الماضي، إذ لا يوجد تخصيص لصيغة زمنية معينة في العبرانية وهذا أمرٌ ظاهر ومستمر في عُرف لغة الأنبياء
    فمثلاً:
    .
    ��في سفر أخبار الأيام الثاني20: 37
    {وَتَنَبَّأَ أَلِيعَزَرُ بْنُ دُودَاوَاهُو مِنْ مَرِيشَةَ عَلَى يَهُوشَافَاطَ قَائِلًا: «لأَنَّكَ اتَّحَدْتَ مَعَ أَخَزْيَا، قَدِ اقْتَحَمَ الرَّبُّ أَعْمَالَكَ». فَتَكَسَّرَتِ السُّفُنُ وَلَمْ تَسْتَطِعِ السَّيْرَ إِلَى تَرْشِيشَ}
    .
    ��وفي سفر إشعياء5: 13
    {لِذلِكَ سُبِيَ شَعْبِي لِعَدَمِ الْمَعْرِفَةِ، وَتَصِيرُ شُرَفَاؤُهُ رِجَالَ جُوعٍ، وَعَامَّتُهُ يَابِسِينَ مِنَ الْعَطَشِ}
    ✒في تفسير القس وليم مارشل يقول��: 《كان السبي مستقبلاً وأما النبيُّ فرآه بالوحي كأنه كان قد ابتدأ فاستعمل الفعل الماضي للحاضر للتأكيد على مصطلح اللغات وكثيراً ما أتى ذلك الأنبياء》
    [السنن القويم في تفسير العهد القديم_شرح سفر إشعياء ص27]
    .
    ��يقول الراباي إسحاق بن يادايا: 《في كلمات الأنبياء الذين تحدثوا عن شيء سيحدث في المستقبل بصيغة الماضي هذا يرجع إلى أنهم شاهدوا رؤية تحوي النبؤه التي سوف تحدث عاجلاً أم آجلاً، فهم شهدوا بتأكيد أن هذا قد حدث لتعليم صدق كلمات الله ووعوده الصادقة التي لا يمكن أن تتبدل ورسالته المليئة بالخير التي لن تتغير ابداً》
    Daggers of Faith. by Robert Chazan, Berkeley: UC Press, 1989, p87.
    https://2u.pw/eqSbH
    .
    انتهى الإعتراض الثاني.
    يتبع...

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الفاضل ، شكرا للمتابعة والتعقيب ، ولكني استغرب أن تتجرأ على القيام بنفسك بتفسير الكتاب المقدس لنا الامر الذي إذا شرعنا نحن به في القرآن لأقمتم الدنيا ولم تقعدوها ، كنت أتمنى أن تلتزم بالمنهج العلمي ، فتكتب تفسيرات مسيحية تقول ما تريد أن تقوله ، ولكن لأنك لم تجد شيئا فتطوعت بالقيام بذلك بنفسك متغاضيا ومتجاهلا أساسيات التفسير المسيحي ، أما الاقتباسات من التفسيرات التي وضعتها فهي لا تخص هذا النص الذي نتكلم فيه ولا يمكن الاستدلال منها بشيء في عموم تفسير الحدث ، فلكل نص تفسير خاص به ، وعلى هذا فهل تنكر أن الله جاء بالفعل إلى برية فاران وتحدث الرب بالفعل مع موسى ؟ فلماذا تتجاهل التفسير القريب وتنكره لكي تبحث عن تفسير رمزي لزمن آخر ؟ واخيرا ، اذا كان النص فعلا يتكلم عن نبي الاسلام محمد وأصحابه فلماذا لا يشير القرآن إلى ذلك صراحة أو حتى تلميحا ، فيقول كما يفعل الكتاب المقدس حينما يستخدم نبؤات قديمة تتحقق في المسيح فيقول (كما قال فلان النبي ) أو ( كما جاء بالنبي القائل كذا وكذا ) ؟ بالطبع لن تجد ذلك في القرآن لأن نبي الاسلام يعرف أن هذا النص لا يتكلم عنه ، ولم يجرؤ على أن ينسبه إلى نفسه ، فلماذا تتجرأون أنتم ؟ وشكرا

      حذف
  10. 📚الكتاب المقدس نسخة NET
    في الهامش على نص حبقوق3:3 تقول: 《من الممكن ترجمة النص بصيغة الماضي ولكن هذا سيكون مضللاً لأن هذا ليس مجرد تلاوة لأعمال الله في تاريخ إسرائيل الماضي يصف هنا حبقوق بعبارات تذكرنا بظهورات في الماضي، رؤيته النبوية لظهورات مستقبلية》
    https://www.stepbible.org/?q=version=NETfull|reference=Hab.3&options=HVNUG

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الفاضل ، شكرا للمتابعة والتعقيب ، ولكني استغرب أن تتجرأ على القيام بنفسك بتفسير الكتاب المقدس لنا الامر الذي إذا شرعنا نحن به في القرآن لأقمتم الدنيا ولم تقعدوها ، كنت أتمنى أن تلتزم بالمنهج العلمي ، فتكتب تفسيرات مسيحية تقول ما تريد أن تقوله ، ولكن لأنك لم تجد شيئا فتطوعت بالقيام بذلك بنفسك متغاضيا ومتجاهلا أساسيات التفسير المسيحي ، أما الاقتباسات من التفسيرات التي وضعتها فهي لا تخص هذا النص الذي نتكلم فيه ولا يمكن الاستدلال منها بشيء في عموم تفسير الحدث ، فلكل نص تفسير خاص به ، وعلى هذا فهل تنكر أن الله جاء بالفعل إلى برية فاران وتحدث الرب بالفعل مع موسى ؟ فلماذا تتجاهل التفسير القريب وتنكره لكي تبحث عن تفسير رمزي لزمن آخر ؟ واخيرا ، اذا كان النص فعلا يتكلم عن نبي الاسلام محمد وأصحابه فلماذا لا يشير القرآن إلى ذلك صراحة أو حتى تلميحا ، فيقول كما يفعل الكتاب المقدس حينما يستخدم نبؤات قديمة تتحقق في المسيح فيقول (كما قال فلان النبي ) أو ( كما جاء بالنبي القائل كذا وكذا ) ؟ بالطبع لن تجد ذلك في القرآن لأن نبي الاسلام يعرف أن هذا النص لا يتكلم عنه ، ولم يجرؤ على أن ينسبه إلى نفسه ، فلماذا تتجرأون أنتم ؟ وشكرا

      حذف

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة