من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

هل المسيح هو الله ؟ - الحلقة الأولى

لماذا لم يقل المسيح انا هو الله  للجميع واكتفى بالاعلان عن لاهوته ؟


وللاجابة على هذا السؤال يجب ان نفهم شخصية المسيح المتواضعة ، فهو الذي قال عن نفسه " تعلموا مني لأني وديع ومتواضع القلب " - (متى 11: 29)، اذا فشخصية المسيح لا تتفق والتجول في انحاء المدن والقري واذاعة " انا هو الله فاعبدوني"، بل على العكس نقرأ في كل مرة كان يصنع المعجزة الباهرة تلو الاخرى يطلب من الناس ان لا يكشفوا عن شخصيته وهذا مثال على ذلك.






********************

(1 ولما نزل من الجبل تبعته جموع كثيرة. 2 واذا ابرص قد جاء وسجد له قائلا يا سيد ان اردت تقدر ان تطهرني.  3 فمدّ يسوع يده ولمسه قائلا أريد فاطهر.وللوقت طهر برصه. 4 فقال له يسوع انظر ان لا تقول لأحد. بل اذهب أر نفسك للكاهن وقدم القربان الذي امر به موسى شهادة لهم)
( متى 8: 1 - 3 ) راجع ايضا (مرقس 1: 40 - 45) وايضا ( لوقا 5: 12 - 16)

*******************

جاء شيخ يهودي (نيقوديموس)  يسأل المسيح عن  بعض الأمور بوصفه معلمّ  لليهود فقال له السيد يسوع المسيح (12 ان كنت قلت لكم الارضيات ولستم تؤمنون فكيف تؤمنون ان قلت لكم السماويات. 13 وليس احد صعد الى السماء الا الذي نزل من السماء ابن الانسان الذي هو في السماء) (يوحنا 3: 12-13)، وقد اقتصر اعلان السيد المسيح عن لاهوته الى  البعض وليس الجميع، ومع هذا فقد فهم اليهود اعلان المسيح عن لاهوته بصورة واضحة، قال اليهود (اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف.فانك وانت انسان تجعل نفسك الها.) (يوحنا 10: 33 ) وايضا (فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلوه. لانه لم ينقض السبت فقط بل قال ايضا ان الله ابوه معادلا نفسه بالله) (يوحنا 5: 18) وايضا، حينما غفر المسيح الخطايا للمفلوج قال اليهود (لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف. من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده.) (مرقس 2: 7) و (لوقا 5: 21) وبالطبع المسيح أكد صدق كلامه بغفران الخطايا للمفلوج باجراء المعجزة اللازمة للشفاء، وايضا (60  فقام رئيس الكهنة في الوسط وسأل يسوع قائلا أما تجيب بشيء.ماذا يشهد به هؤلاء عليك. 61  اما هو فكان ساكتا ولم يجب بشيء.فسأله رئيس الكهنة ايضا وقال له أانت المسيح ابن المبارك. 62  فقال يسوع انا هو.وسوف تبصرون ابن الانسان جالسا عن يمين القوة وآتيا في سحاب السماء. 63  فمزّق رئيس الكهنة ثيابه وقال ما حاجتنا بعد الى شهود.) (مرقس 14: 60 - 63)، كل هذه الشواهد تؤكد اعلان المسيح عن لاهوته امام اليهود، وفي كل مرة كانت محاولاتهم لرجمه او قتله هو بسبب هذا الاعلان، بل ان الحكم النهائي بالموت على الصليب كان لنفس ذات السبب، اعلان المسيح عن لاهوته.

فاذا فهم اليهود هذا الاعلان بوضوح، فما هو الفرق بين اعلان لاهوت المسيح الواضح وقول المسيح عن لاهوته ؟؟ هذا ما سوف نجيب عنه تباعا .

 *******************


بالرغم من اعلان المسيح الواضح عن لاهوته للجميع الا انه اختار من تلاميذه مجموعة واعلن امامهم لاهوته بل جعلهم يعترفون بأنفسهم ولم يلقنهم الاجابة ليوافقوا عليها وبعدها طلب منهم ايضا ان لا يخبروا احدا عن شخصيته الحقيقية ، ربما يتسائل احدا ، ولماذا يطلب يسوع طلبا مثل هذا - اخفاء حقيقته عن العامة والناس واعلانها فقط لمجموعة من المقربين ؟ ، سوف اجيبك بعد ان اكتب لك كيف أعلن المسيح عن لاهوته أمام التلاميذ.


*******************
الحادثة الاولى

"13  ولما جاء يسوع الى نواحي قيصرية فيلبس سأل تلاميذه قائلا من يقول الناس اني انا ابن الانسان. 14 فقالوا .قوم يوحنا المعمدان. وآخرون ايليا.وآخرون ارميا او واحد من الانبياء. 15 فقال لهم وانتم من تقولون اني انا. 16 فاجاب سمعان بطرس وقال انت هو المسيح ابن الله الحي. 17 فاجاب يسوع وقال له طوبى لك يا سمعان بن يونا.ان لحما ودما لم يعلن لك لكن ابي الذي في السموات. -----. 20 حينئذ اوصى تلاميذه ان لا يقولوا لاحد انه يسوع المسيح "
(متى 16 : 13 - 20 )

الحادثة الثانية


وفيها أخذ المسيح ثلاثة من تلاميذه المقربين الى جبل ( اصبح اسمه جبل التجلي ) حيث ظهر المسيح بمجده اللاهوتي ، ثم طلب من التلاميذ ايضا ان لا يقولوا لاحدا عن مارأوه الا بعد الصليب والقيامة - تعالوا نقرأ:


(1 وبعد ستة ايام اخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا اخاه وصعد بهم الى جبل عال منفردين. 2 وتغيّرت هيئته قدّامهم واضاء وجهه كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور. 3 واذا موسى وايليا قد ظهرا لهم يتكلمان معه. 4 فجعل بطرس يقول ليسوع يا رب جيد ان نكون ههنا.فان شئت نصنع هنا ثلاث مظال.لك واحدة ولموسى واحدة ولايليا واحدة. 5 وفيما هو يتكلم اذا سحابة نيرة ظللتهم وصوت من السحابة قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت.له اسمعوا. 6 ولما سمع التلاميذ سقطوا على وجوههم وخافوا جدا. 7 فجاء يسوع ولمسهم وقال قوموا ولا تخافوا. 8 فرفعوا اعينهم ولم يروا احدا الا يسوع وحده 9 وفيما هم نازلون من الجبل اوصاهم يسوع قائلا لا تعلموا احدا بما رأيتم حتى يقوم " ابن الانسان من الاموات)
(متى 17 : 1 - 9)


******************

اذا فشخصية المسيح المتواضع تتوافق مع ما عرفناه عن السيد فالكتاب المقدس يقول عنه في تواضعه.
(5 فليكن فيكم هذا الفكر الذي في المسيح يسوع ايضا 6 الذي اذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة ان يكون معادلا للّه 7 لكنه اخلى نفسه آخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس. 8 واذ وجد في الهيئة كانسان وضع نفسه واطاع حتى الموت موت الصليب. 9 لذلك رفعه الله ايضا واعطاه اسما فوق كل اسم 10 لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومن على الارض ومن تحت الارض 11 ويعترف كل لسان ان يسوع المسيح هو رب لمجد الله الآب)

*******************
لقد كان اتضاع المسيح طريقا واضح المعالم منذ ولادته تحقيقا لنبؤات العهد القديم ، اختار ان يولد في مذود للبقر (لوقا 2: 7) في مدينة بيت لحم اليهودية اصغر مدن اليهودية كلها (ميخا 5: 2) و (متى 2: 6) من ابوين فقيرين لم يستطيعا حتى ان يقدما عنه ذبيحة الابن البكر الا اصغر شيء في الاختيارات المتاحة (لاويين 12: 8) و(لوقا 2: 24) وكان ابوه نجارا وقد تعلم يسوع ايضا في طفولته مهنة النجارة، وقد سكنا في افقر المناطقة واسوأها سمعة في ذلك الوقت وهي مدينة الناصرة (لوقا 4: 16)، هذا الخط الواضح لم يتجاوزه السيد يسوع المسيح في كونه ابن الله ( الله الظاهر في الجسد) فعاش انسانا كاملا كأي انسان آخر على الارض، ولكنه الوحيد الذي تمم مطالب الناموس (يوحنا 8: 46) فهو حمل الله الذي بلا خطية ولا عيب. 

كان السيد المسيح الها كاملا وانسانا كاملا، ولم تتجاوز احدى هذين الطبيعتين على الآخر ولم تلغها او تنحيها جانبا، لقد كان يعطش ويجوع ويتعب وينام مثل كل الناس، ولكنه كان يخلق ويشفي ويقيم الموتى بكلمة قدرته. المشكلة لدى البعض انهم يعتقدون بأنهم اذا أتوا بشاهد كتابي أو آية تتكلم عن انسانية المسيح (ناسوته)  فانهم يعتقدون انهم بهذا ينفون عنه اللاهوت.

احبائي، استطيع ان اوافقك وارشدك الى مزيد من الشواهد التي تؤكد ناسوت المسيح، ولكنك لا تستطيع ان تنكر الشواهد التي تتكلم عن اللاهوت، ان نفي اللاهوت لا يكون باثبات الناسوت، فنحن نؤمن ان السيد المسيح هو الله الظاهر في الجسد  (ناسوت كامل ولاهوت كامل)  وان شاء الرب وعشنا ربما نستطيع ان نناقش ايضا بعض الاسئلة والاجوبة في هذا الصدد.

اما لماذا اخفى السيد يسوع المسيح حقيقته عن العامة واعلنها فقط لمجموعة اختارها بدقة وعناية، فهذا ايضا له سبب يقول عنه الكتاب المقدس (لانهم لوعرفوا لما صلبوا رب المجد) (1 كورنثوس 2: 7)، فكما قلنا في مثالنا السابق، ان المسيح مثل ملك تواضع وخلع عن - نفسه تاج وصولجان ومجد العرش لكي يتنازل ويصير مثل عامة الشعب لكي يتم الفداء الذي جاء من اجله (اعمال الرسل 1: 8) - واختار المجموعة التي قامت لتشهد عن ماقاله عن نفسه واثبته بالافعال ، وسوف نتابع ذلك في حلقاتنا القادمة ، هل كان التلاميذ صادقين في كل ما قاله المسيح عن لاهوته ؟؟؟


هناك 10 تعليقات:

  1. تحية
    أنا إنسان لاديني
    أخي فقط بالنسبة لذه الآية

    ( لانهم لوعرفوا لما صلبوا رب المجد ) 1 كورنثوس 2: 7
    حقا يوجد شىء من اللامعقول فى كل هذه القصة
    هل خطط الحكيم العظيم يسوع لصلبه وقتله؟
    هل تعمد أن يصلبه الناس ثم يدين القتلة رغم أنه هو من خطط لصلبه؟
    هل خطط لخيانة يهوذا له رغم أنه كان من تلاميذه
    لماذا اختاره ؟ أليس لخيانته؟
    أنا أتساءل بكل موضوعية بدون أن أجدف فى دينك المحترم أليس يسوع من خان يهوذا؟
    نعم إذا كان هو الذى اختاره خصيصا لخيانته وأعطاه الخبز وبعد ذالك دخل الشيطان فى يهوذا
    يسوع من سلم تلميذه المسكين للشيطان رغم أن يسوع كان قادر أن يهلك الشيطان ببزقة
    أخى أليس يسوع من قال أنه لا يوجد أعظم من أن تعطي حياتك لصديق
    كيف ترك الشيطان الأرعن يأخذ المسكين نعم المسكين يهوذا من يده وهو رب الأرباب مسبب الأسباب و محب العباد
    سؤالي من سيفدي يهوذا الآن بعد أن أهلكه يسوع ؟
    سأترك لك إيميلى
    لو أردت تناقشنا بواسطة رسائل
    تحية إنسانية لادينية ملؤها المحبة
    aouichesamir@hotmail.com

    ردحذف
  2. مرحبا اخي وصديقي اللاديني
    سلام المسيح يملأ قلبك وعقلك للفهم والحكمة
    لقد خلق الله الانسان واعطاه ارادة حرة للاختيار والتقرير ،وهناك فارق كبير يا عزيزي بين ارادة الله وبين استخدام الله لسبق علمه بارادة الانسان ، لقد استخدم الله كل الامور التي سبق وعلمها وتنبأ عنها في ترتيب امور الفداء والصليب، وكما اخبر وتنبأ المسيح ليهوذا انه سيسلمه اخبر تنبأ ايضا لبطرس انه سوف ينكره، وكلاهما كان لتحقيق نبؤات الانبياء في القديم ، وكما قال المسيح لبطرس (ان الشيطان طلبكم ليغربلكم كالحنطة) اي ان الله سيستخدم عمل الشيطان لتنقيتهم من الزغل والشوائب للخروج بالقيمة الحقيقة منهم ، كما نحرق الذهب في النار للتخلص من الشوائب وتنقية الذهب الصافي ، الان المسيح على الصليب قال (اغفر لهم يا ابتاه لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون) وقد استفاد بطرس من هذا الغفران وذهب للمسيح نادما على خطيئته طالبا الصفح وقد ناله ، اما يهوذا فكان ندمه بسبب فشل مخططه الذي كان يعتقد انه سيجعل المسيح ينتفض ويؤسس مملكته الارضيه،ولم يطلب الصفح من المسيح بل انتحر، فكما قلت لك سابقا ، ان الانسان له الارادة الحرة ان يقبل الى المسيح او ان يرفضه ، فانا آتي اليه بمحبة واتضاع واقبل غفرانه وفدائه ، وانت لازلت تحاكمه على عدالته واحترامه لحرية الانسان ، الفداء متاح للجميع ياعزيزي كما صلي المسيح للجميع بطلب الغفران ، ولكن لن يحتمي بالدم الفادي الا من يقبله بتواضع ، واما من يرفضه فهو يحكم على نفسه بعدم الانتفاع من الفداء والفغران ، سلام ونعمة المسيح ، وصلاتنا ان تقبل اليه لتنال الحياة الابدية .

    ردحذف
  3. الاخ الفاضل اللا ديني
    يمكنك مراسلتي على الخاص اذا شئت الحوار باكثر استفاضة فعنوان بريدي الالكتروني متاح على المدونة وهو
    saynewman@yahoo.com
    الرب معك

    ردحذف
  4. عندما جاءفىمتى مت 24:14-34 "انا هو لا تخافوا" اصل كلمه انا هو فى اللغه الاصليه انا ياهوو اى بيقول لهم انا الله فقال له بطرس يا سيد ان كنت انت هو فمرني ان اتي اليك على الماء

    ردحذف
  5. سؤال .. الصليب تقدسونه كثيرا وتعتبرونه رمز لدينكم لأن السيد المسيح مات فيه أليس كذلك ؟

    ردحذف
  6. يقول الكتاب المقدس :
    (فان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة واما عندنا نحن المخلّصين فهي قوة الله.) (كورنثوس الاولى 1: 18) ذلك لان مافعله المسيح على الصليب هو الانتصار على قوي الموت والشيطان انه السلاح الذي اراد به الشيطان ان يهزم المسيح ولكنه تحول الى السلاح الذي تم هزيمة الشيطان به
    ( واذ كنتم امواتا في الخطايا وغلف جسدكم احياكم معه مسامحا لكم بجميع الخطايا. 14 اذ محا الصك الذي علينا في الفرائض الذي كان ضدا لنا وقد رفعه من الوسط مسمرا اياه بالصليب.15 اذ جرد الرياسات والسلاطين اشهرهم جهارا ظافرا بهم فيه) (كولوسي 2: 13- 15)

    اذا اردت مزيد من الاستفسار ارجو مراسلتي على البريد الالكتروني
    saynewman@yahoo.com
    شكرا لمرورك والتعليق ربنا ينور لك طريقك

    ردحذف
  7. اخي المسيحي
    عبارة تؤمنون بها لاكن لا اجد لها معنا
    ((كان السيد المسيح الاها كاملا وانسانا كاملا، ولم تتجاوز احدى هذين الطبيعتين على الآخر ولم تلغها او تنحيها جانبا))
    طبيعة الانسانية لا تتفق مع الطبيعة الالهية
    الجوع و العطش و النعاس صفات ضعف و انا لا اوافقكم بان يكون الله ضعيف اذا الحقيقة عكس ما قلت انت فكلا الطبيعتان تلغي الطبيعة الاخرى

    ردحذف
  8. اخي المسلم الفاضل
    شكرا على طرحك تعليقك باسلوب مهذب ومحترم ، وبالطبع ما تقوله من الممكن ان يكون مستحيل اذا كان الانسان هو الذي قام بهذا الاتحاد مع الله، اما وقد قام به الله فبالطبع هذا يخضع لارادته الكاملة فقط اما الاستطاعة فمع الله ينتفي المستحيل ، غير المستطاع لدى الناس مستطاع لدى الله ، نحن نستمد ايماننا من اعلانات الله في الكتاب المقدس ، هو قال كذلك ونحن اما ان نقول ان الله كاذب او نقول انه صادق ، كما يقول الكتاب المقدس : (ان كنا نقبل شهادة الناس فشهادة الله اعظم لان هذه هي شهادة الله التي قد شهد بها عن ابنه.10 من يؤمن بابن الله فعنده الشهادة في نفسه.من لا يصدق الله فقد جعله كاذبا لانه لم يؤمن بالشهادة التي قد شهد بها الله عن ابنه. 11 وهذه هي الشهادة ان الله اعطانا حياة ابدية وهذه الحياة هي في ابنه. 12 من له الابن فله الحياة ومن ليس له ابن الله فليست له الحياة) يوحنا الاولى 5: 9 - 12 ، شكرا لمرورك وتعقيبك ويسعدني دائما الرد على استفساراتك .

    ردحذف
  9. مرحبا

    تحيه لك ايها الاخ الفاضل انسان جديد في المسيح نرجوا ان نكون واياك من الاتباع والمقتدين بسيدنا وامامنا وحبيب قلوبنا المسيح ابن مريم عليه وعلى امه الصديقه افضل الصلاة والسلام

    احب ان اشكرك اولا على ادبك وسماحتك في الرد وهذا مانرجوه في عصر كثر اللعانون الشتامون بأسم دين الله والله ودينه منهم براء

    ارجو ان تقبل تساؤلاتي بصدر رحب كما هي عادتك

    بالنسبه لي كأنسان مفكر بغض النظر عن نشأتي الاسلاميه لم انظر للمسيح الا انه نبي كسائر الانبياء العظام فسيرته ونشاته ودعوته وتعاليمه وطريقة تعامله مع من حوله وتعاملهم معه تدلل على ذلك فهي لاتختلف في مضمونها عن سير موسى او ابراهيم او نوح عليهم السلام

    وهذا مااراه في المسيح انه رسول الله الى الاسرائيليين وانه كان نبي و معلم ومربي واب روحي لهم الى جانب انه ايه الهيه للعالمين حيث ولد دون اب وهذا مايتسق ويستقيم مع سيرته وتعاليمه وكلماته

    بالنسبه لكلمة ابن الله فهي كلمة مستعمله بكثره في الاصطلاح اليهودي ويعنى بها المعنى المجازي اي ان الله ربه ومعيله وايضا في الاسلام اصطلاح مشابه وهو ان المؤمنين عيال الله اي ان الله يعيلهم

    ثم لماذا يكون سيدنا المسيح هو ابن الله بالذات؟؟ الم يكن موسى احق منه بذلك وهو امام الاسرائيليين وقائدهم ومحررهم وهو الذي نزلت عليه التوراة التي فيها شريعتهم؟؟

    الا ترى معي ياصديقي ان المسيح هو كاي نبي اسرائيلي تابع لموسى وليس ناسخا لشريعته الا يدل هذا انه تابع له حاله كحال هارون ويشوع وداوود وسليمان عليهم السلام؟؟

    واذا كانت ولادته الاعجازيه هي السبب فأدم قد خلقه الله بيده رجلا كاملا ولم يولد من امراة واسجد له ملائكته ونزل على الارض من الجنه اليس هذااليق بأبن الله؟؟


    وادم هو من اكل من الشجره اليس هو الاليق بأن يفدي ابنائه بأن يضحي بنفسه لتذهب عنه الخطيئه وعن ابنائه فيما بعد؟؟

    بل ان حتى موسى كانت الاحداث التي رافقت ولادته اعجازيه بامتياز حيث كان اهله خائفين عليه من فرعون ثم بقدر الهي اصبح ربيب عند من كانوا يخافون عليه منه!!!

    واذا كان السبب في المعجزات والايات التي ظهرت على يده فقد ظهرت على يد الانبياء الذين قبله ماهو مثلها واعجب منها خاصه موسى عليه الصلاة والسلام واظنك لاتخالفني ان المعجزات التي ظهرت على يد موسى لاتقل (ان لم تكن تضاهي) المعجزات التي ظهرت على يد المسيح عليهما السلام

    الا ترى ان الوهية المسيح تناقض تعاليم الانبياء بعدم عبادة البشر؟؟ الا ترى فكرة التثليث تناقض التوحيد الذي دعى له جميع الانبياء والمذكور صراحة في الوصايا؟؟


    وارجو ان تضع يدي في يدك لنتبع الحق اينما كان حتى لو كان في غير ديني ودينك المهم عندنا هو الحقيقه ورضا خالقنا وليس رضا المسلمين او المسيحيين اليس كذلك؟؟

    واهدي اليك هذه الايات القرانيه ارجو ان تقرأها وتفتح قلبك لها (وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلَّا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)(سبأ24)

    بانتظار ردك وتعقيبك استاذي الفاضل

    ردحذف
  10. الاخ الفاضل شكرا لك على مرورك والتعقيب ، واجابة سريعة على اسئلتك هي دعوة لقراءة المقالات ففيها الرد الكافي والشافي لاسئلتك، نحن فقط نؤمن بما اعلنه الكتاب المقدس عن المسيح واقوال المسيح عن نفسه ، هو الذي قال عن نفسه انه ابن الله بصورة تختلف عن باقي الانبياء والنبؤات هي التي قالت ان الله سيأتي متجسدا في صورة الناس ، اي ان ما تفضلت به من ادلة هي نفسها التي تثبت ان المسيح هو الله الظاهر في الجسد ، ارجو قراءة المقالات ووضع اسئلتك بعدها بصورة سهلة الرد ، اي سؤال واحد في المرة الواحدة لكي اقوم بالرد عليها ، وشكرا لك.

    ردحذف

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة