من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع بالثالوث أم للتفخيم والتعظيم ؟ 1 من 3


الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع بالثالوث أم للتفخيم والتعظيم ؟
في البدء خلق الله (אֱלֹהִים - الوهيم) السموات والارض (تكوين 1: 1) 



بدأنا الحديث حول اسم الله (الوهيم) وماذا يريد الله ان يبلّغ البشر بهذا الاسم، في  المقال السابق بعنوان:  وقال الرب لموسى، انظر انا جعلتك الها (الوهيم) لفرعون 
والآن نستكمل الاجابة على السؤال الذي طرحناه في نهاية المقال السابق، ولكن احب ان انوه اولا انني اقدم هذه الدراسة للتأكيد على اعلان الله عن ذاته في الكتاب المقدس انه (اله واحد) وليس ثلاثة آلهة كما يظن بعض المسلمين او المعترضين غير الدارسين للكتاب المقدس.

أعلن الله عن نفسه في اول كلمات الكتاب المقدس عن احد اسمائه  (אֱלֹהִים  الوهيم)، راجع الكلمة في المصدر: Strong Number H430 ، وقد جاء الاسم بصيغة الجمع ولكن نسب اليه افعال الفرد (خلق جاءت هنا بصيغة المفرد) وذلك في اشارة الى الله الواحد مثلث الاقانيم، ولكن الله نفسه تكلم مع موسى  في (سفر الخروج 3: 13 - 15) ، وعند السؤال عن اسمه اعلن عن نفسه ايضا بأسم (אֶֽהְיֶה אֲשֶׁר אֶֽהְיֶה  = أهيه اشير أهيه) ومعناها (أكون الذي أكون = الكائن في كل وقت وزمان) وأسم (יְהֹוָה = يهوه) راجع الكلمة في المصدر: Strong Number H3068 ،  وفيها يتكلم الله عن نفسه بصيغة المفرد، فهل الله واحد مفرد ام واحد مركب من ثالوث (الآب والابن والروح القدس) كما أعلن المسيح في (متى 28: 19) وقال (اسم الآب والابن والروح القدس)، فكيف يكون باسم مفردا ولكن ثالوث ؟


فماذا يعني الله بهذا الاسم (الوهيم)؟،  ولماذا يأخذ اسم الله بصيغة الجمع  (الوهيم) الافعال  بصيغة المفرد في بعض الاحيان، وافعال بصيغة الجمع في احيان اخرى؟  الا اذا كانت هذه الاشارات هي الله الواحد مثلث الاقانيم؟ 

هذه الدراسة التي نقدمها الآن هي دراسة مختصرة للرد على جزئية واحدة في هذا الموضوع، فالمعاجم اللغوية العبرية القديمة (ونضم اليهم تفسيرات كثير من الحاخامات اليهود الذين جاءوا قبل المسيح)، وكل دارسي الكتاب المقدس من المسيحيين يتفقون على ان الجمع في اللغة العبرية جاء للتعبير عن (العدد والتعدد)، وبالتالي فبحسب الايمان المسيحي فأن الله يتكلم هنا بصيغة الجمع لان المتلكم هو الثالوث (الاب والابن والروح القدس) ولكن بعض اليهود المعاصرين الآن (ويتبعهم المسلمين) ، الذين يعترضون يقولون ان التكلم بالجمع هو احد امرين:

الاول: ان الله يتكلم بصيغة الجمع لانه يتكلم وسط الملائكة، فهو يتكلم بصيغة القائد لمجموعة ويضمّن المجموعة معه في الكلام بصيغة الجمع.
الثاني: ان الله يتكلم بصيغة الجمع للتفخيم والتعظيم.

**********

عزيزي القاريء، ما أسهل الكلام في ان يضع احدا قاعدة تقول اي من التفسيرين السابقين، ولكن هذه الدراسة المختصرة والبسيطة نقدمها لكي نراجع هذه القواعد على نصوص الكتاب المقدس، ولذلك لن اخوض في وضع المصادر التي تقول اي من التفسيرين، فهي كثيرة ومنتشرة على الشبكة العنكبوتية، ولكن سنكتفي هنا بالرد  بطريقة مبسّطة لنثبت ان هذين التفسيرين لا ينطبقا على كلام الله في الكتاب المقدس، واذا ثبت عدم صحة تطبيق هذه القواعد اللغوية على ماجاء في الكتاب المقدس، فليس اذا امامنا الا التسليم بأن الله يتكلم بصيغة الجمع لانه واحد مركب وليس واحد مفرد، فهو (الآب والابن والروح القدس) باعلان المسيح، أو بحسب اعلان الله في العهد القديم بأسم الوهيم (بالجمع) و(يهوه) بالمفرد ومع هذا فاننا نجد (يهوه) ثالوث في واحد في نفس المشهد.

قد يستغرب القاريء المسلم (او اليهودي المعاصر) هذا الكلام، ولهذا فسوف نضمّن ردنا الاشارة الى مقالة كتبها بعض اليهود الذي بحثوا ودرسوا كتب العهد القديم للكتاب المقدس (الجزء الذي يحوي كتب اليهود)، وراجعوا تفاسير وابحاث الحاخامات الذي كتبوا قبل مجيء المسيح، ليصلوا الى نفس الايمان المسيحي ويعترفوا ان (يسوع) هو المسيح المنتظر الذي اخبرت عنه نبؤات الانبياء في القديم، وليس هناك اي فرصة لمسيح آخر يأتي بعد هذا الانتظار الا ضد المسيح (او المسيح الكذّاب او الدجّال).

يمكنك قراءة هذه المقال الاصلي والترجمة على هذا الرابط :

الله واحد مثلث الاقانيم ، بشرح يهود آمنوا بيسوع المسيح


والآن نبدأ في الرد على الاعتراضات المطروحة:

**************

اولا: الله يتكلم بالجمع لانه يتكلم وسط الملائكة
 

وللرد نقول بنعمة الله:
قراءة النص كاملا في سياقه ينسف هذا التفسير، فنضع النص اولا امامكم ثم نقوم بتحليله:

וַיֹּאמֶר אֱלֹהִים נַֽעֲשֶׂה אָדָם בְּצַלְמֵנוּ כִּדְמוּתֵנוּ וְיִרְדּוּ בִדְגַת הַיָּם וּבְעֹוף הַשָּׁמַיִם וּבַבְּהֵמָה וּבְכָל־הָאָרֶץ וּבְכָל־הָרֶמֶשׂ הָֽרֹמֵשׂ עַל־הָאָֽרֶץ׃

וַיִּבְרָא אֱלֹהִים אֶת־הָֽאָדָם בְּצַלְמֹו בְּצֶלֶם אֱלֹהִים בָּרָא אֹתֹו זָכָר וּנְקֵבָה בָּרָא אֹתָֽם׃
(تكوين 1: 27)

(26 وقال الله (אֱלֹהִים) نعمل (נַֽעֲשֶׂה) الانسان على صورتنا(בְּצַלְמֵנוּ) كشبهنا (כִּדְמוּתֵנוּ) . فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الارض وعلى جميع الدبابات التي تدب على الارض. 27 فخلق الله الانسان على صورته (בְּצַלְמֹו). على صورة الله (בְּצֶלֶם אֱלֹהִים) خلقه.  ذكرا وانثى خلقهم.)


وكما نرى هنا فان الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع فيقول (نعمل الانسان على شبهنا كمثالنا)، ولم يذكر النص انه يتكلم امام الملائكة او امام احدا، ولكن القول بأن القول هو الجمع باشتمال النص على الملائكة، يفسد ويقع من تلقاء نفسه عند فهم النص (حيث ان الذي يصنع ويعمل في كل الاصحاح الاول من سفر التكوين هو الله نفسه وحده، ولم يشترك معه الملائكة في اي عمل مما عمله في صنع او خلق الارض والسموات  وما بينهما) واتمام باقي النص الذي يقول (فخلق الله الانسان على صورته) فهو يتكلم هنا على صورة الله وليس صورة (الله والملائكة) ويكرر القول مرة اخرى للتأكيد (على صورة الله خلقه)، اذا فالنص نفسه يشرح نفسه، المتكلم هنا هو (ايلوهيم) وصيغة الجمع تعود (على الله وصورته) وليس اي صورة اخرى معه. 

هذا الرد ايضا على بعض الحاخامات اليهود الذين يفسرون النص على قصد الله بقوله (نعمل الانسان على شبهنا كمثالنا) اي على صورة الله وآدم وحواء، اذ ان تتمة النص كما رأينا ترجع الى الله نفسه وهذا واضح في النص نفسه مما يرد على اي فهم آخر بأن الله يقصد الجمع للكلام عن نفسه والملائكة، او نفسه وآدم وحواء.  

وبعد هذا يتكلم الرب الاله عن نفسه بصيغة الجمع ويقول :
( وقال الرب الاله (يهوه الهوهيم - יְהוָה אֱלֹהִים) هوذا الانسان قد صار كواحد منّا (כְּאַחַד מִמֶּנּוּ) عارفا الخير والشر. والان لعله يمد يده وياخذ من شجرة الحياة ايضا وياكل ويحيا الى الابد)
(تكوين 3: 22)


(וַיֹּאמֶר יְהוָה אֱלֹהִים הֵן הָֽאָדָם הָיָה כְּאַחַד מִמֶּנּוּ לָדַעַת טֹוב וָרָע וְעַתָּה פֶּן־יִשְׁלַח יָדֹו וְלָקַח גַּם מֵעֵץ הַֽחַיִּים וְאָכַל וָחַי לְעֹלָֽם׃)
المصدر العبري 


 


**************


ثانيا: كلام (الوهيم) بصيغة الجمع للتفخيم والتعظيم
وللرد بنعمة الله نقول:

اسم الله (אֱלֹהִים  الوهيم)، راجع الكلمة في المصدر: Strong Numbdr H430، هو في صيغة الجمع ومكون من مقطعين (ايلوه + يم) وهوالاسم المفرد (אֱלוֹהַּ - ايلوه)، راجع الكلمة في المصدر: Strong Number H433، وملحق بها اداة الجمع للمذكر (ים)، وبالرغم من ان الاسم في صيغة المفرد جاء للاشارة عن الله الحقيقي  (يهوه الوهيم) نفسه، مثل (فسمن يشورون ورفس.سمنت وغلظت واكتسيت شحما.فرفض الاله (אֱלֹוהַ- ايلوه) الذي عمله. وغبي عن صخرة خلاصه.) (التثنية 32: 15)، وايضا (الله (אֱלֹוהַ- ايلوه) جاء من تيمان والقدوس من جبل فاران.سلاه.جلاله غطى السموات والارض امتلأت من تسبيحه.) (حبقوق 3: 3)، فاذا كان الاسم في صيغة المفرد  يستخدمه الله (العظيم والمفخّم) بدون اداة الجمع، اي ان الله يستخدم ايضا الاسم في صيغة المفرد والجمع، فما هو الغرض الذي يريد الله ان يقوله لنا باستخدام نفس الاسم في صيغة المفرد وصيغة الجمع للاعلان عن ذاته ؟ !!

والوهيم (אֱלֹהִים ) ليس هو الاسم الوحيد الذي اعلن به الله عن نفسه، فكما اعلن عن نفسه باستخدام نفس الاسم في صيغة المفرد، استخدم ايضا جميع الاسماء الاخرى في صيغة المفرد بدون اضافة اداة الجمع لها (ים)، واهمها اسم الله الاكثر قداسة (יְהוָה - يهوه)، والذي لا يستطيع اليهودي ان ينطقه بحروفه الاربع بل يستبدله في النطق باسم (ادوناي)، الاسم (יְהוָה يهوه) هو اكثر الاسماء جاء مقرونا مع  (אֱלֹהִים الوهيم) مثل:

(אָֽנֹכִי יְהוָה אֱלֹהֶיךָ) = (انا الرب الهك) (خروج 20: 2)، 
وايضا 
(יְהוָה הוּא הָאֱלֹהִים) = (الرب هو الله) (1 ملوك 18: 39)، 

وهنا يطرح نفسه السؤال الهام، اذا كان الجمع هو التفخيم والتعظيم في اسم (אֱלֹהִים الوهيم) فلماذا جاءت اسماء الله الاخرى بصيغة المفرد،  واهمها بالطبع اسم  (יְהוָה = يهوه) بدون جمع التعظيم والتفخيم؟
بالطبع ليس هناك اجابة منطقية وعقلانية اكثر من الحقيقة، ان الجمع في (الوهيم) يعني الثالوث يتكلم او يعلن عن ذاته.



وهنا يجب ان نتفق ان صيغة الجمع للتفخيم والتعظيم لا تقوم بجمع الاسم بل جمع الافعال التي يفعلها الاسم، ونحن في هذه الحالة يجب ان نفرق بين الافعال المنسوبة الى (الوهيم) والتي تأتي بصيغة المفرد او الجمع، وبين جمع الاسم نفسه، فمثلا عندما يتكلم رئيس الجمهورية بصيغة التفخيم والتعظيم يقول (نحن رئيس الجمهورية، اصدرنا أمرا) ولا يقول (نحن رؤوساء الجمهورية) !!! فكيف يتم جمع اسم الله (الوهيم) ثم يحاول احدهم ان يوهمنا ان هذا هو جمع التفخيم والتعظيم ؟



بالرجوع الى المراجع والقواميس العبرية القديمة كلها يفيد ان صيغة الكلام بالجمع للتفخيم والتعظيم لا توجد في اي من اللغات السامية القديمة (والعبرية احدها)، ولكن لحسم الاعتراض على هذا، نقول يجب ان نرجع الى الكتاب المقدس في لغته العبرية ونراجع هل هناك صيغة الكلام بالجمع للتفخيم والتعظيم؟  والاجابة باختصار شديد انه بمراجعة هذه القاعدة على الكتاب المقدس نجدها تسقط سقوطا ذريعا وشنيعا، اذ ان الله (باسم الوهيم) يتكلم مرة بصيغة المفرد ومرة اخرى بصيغة الجمع، فهل يتكلم الله بلغة التعظيم والتفخيم في بعض الوقت وليس في كل الوقت؟ هل يطلب الله التعظيم والتفخيم بعض الوقت وليس كل الوقت؟ لماذا يقول يقول الكتاب مثلا : 
(في البدء خلق (بالمفرد) الله (الوهيم بالجمع) السموات والارض)(تكوين 1: 1)
ثم يعود الكتاب فيقول ان الله(الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع 
(وقال الله (אֱלֹהִים) نعمل (נַֽעֲשֶׂה) الانسان على صورتنا(בְּצַלְמֵנוּ) كشبهنا (כִּדְמוּתֵנוּ)) (تكوين 1: 26) 
وقلنا ان الله يتكلم عن نفسه كما اوضحنا في الفقرة السابقة.
 ثم يعود ليتكلم عنه نفسه باسم (الوهيم) بصيغة المفرد (انا هو - الذي اخرجك) ؟

( انا هو الرب الهك (אָֽנֹכִי יְהוָה אֱלֹהֶיךָ
) الذي اخرجك (אֲשֶׁר הֹוצֵאתִיךָ) من ارض مصر من بيت العبودية)
(التثنية 5: 6)


ولهذا سوف نخصص الجزء القادم من ايراد جميع حالات الفراعنة والملوك والاباطرة في كلامهم لنجد انهم يتكلمون جميعا بصيغة المفرد، حتى في اشد حالات تفخيم وتعظيم الذات، وهذا الرد كاف لنسف هذا الزعم من جذوره، ولن يبقى امامنا الا الاعتراف والتسليم ان كلام الله (الوهيم) بالجمع ما هو صيغة الثالوث الواحد (الآب والابن والروح القدس) الذي يتكلم بالجمع والمفرد.

**************

فرعون يتكلم مع ابراهيم:
וַיִּקְרָא פַרְעֹה לְאַבְרָם וַיֹּאמֶר מַה־זֹּאת עָשִׂיתָ לִּי לָמָּה לֹא־הִגַּדְתָּ לִּי כִּי אִשְׁתְּךָ הִֽוא׃


( فدعا فرعون ابرام وقال ما هذا الذي صنعت بي
(עָשִׂיתָ לִּי).
لماذا لم تخبرني (א־הִגַּדְתָּ לִּי) انها امراتك.) (تكوين 12: 18)
 

واضح من النص العبري ان فرعون يتكلم بصيغة المفرد (לִּי) فهذان حرفي (لاميد واليود) ويقابلان حرفي (اللام والياء) في اللغة العربية.


**************



في (تكوين 41) ، في الحوار الدائر بين فرعون ويوسف في سؤاله عن الحلم، يتكلم فرعون طوال الحوار بصيغة المفرد، والكلام الموجه من يوسف (السجين والاسير في ذلك الوقت) موجه الى فرعون بصيغة المفرد، يمكنك مراجعة الاصحاح كاملا في لغته العبرية على هذا الرابط (والضغط على حرف C امام اي عدد لقراءة النص العبري) ولكننا سنتوقف امام القرار الذي اصدره فرعون لتنصيب يوسف ثاني متسلط في ارض مصر، وهو قرار ملكي يستدعي الكلام بالتعظيم والتفخيم اذا كانت توجد اي وسيلة لغوية لهذه الصيغة، فلنراجع معا كيف يتكلم الفرعون هنا بصيغة المفرد:

(وقال فرعون ليوسف انا فرعون (אֲנִי פַרְעֹה). فبدونك لا يرفع انسان يده ولا رجله في كل ارض مصر)(تكوين 41: 44)

جدير بالذكر انه اذا كانت توجد صيغة الجمع للتفخيم، فهذا المكان هو مكانها وكلنا يعرف ان القرارات الجمهورية تصدر بالقول (نحن رئيس الجمهورية) فلماذا يقول فرعون في موقف الفخر والكبرياء والتعظيم والتفخيم (انا فرعون) ؟ ليس هناك الا اجابة واحدة على هذا السؤال، صيغة الجمع للتفخيم والتعظيم لم تكن معروفة في اللغة العبرية القديمة .

يمكنك ايضا مراجعة الحوار الدائر بين فرعون ويعقوب ابو يوسف عندما نزل ايضا الى مصر والكلام يتم من فرعون بصيغة المفرد وموجه من يعقوب الى فرعون بصيغة المفرد ايضا. (سفر التكوين الاصحاح 47)، والنص العبري على هذا الرابط


**************


في حوار فرعون امام موسى، يرفض فرعون امر الله على لسان موسى باطلاق الشعب الاسرائيلي، وليس هناك مجال للتفخيم والتعظيم اكثر من هذا، فلماذا يتكلم فرعون بصيغة المفرد ؟
וַיֹּאמֶר פַּרְעֹה מִי יְהוָה אֲשֶׁר אֶשְׁמַע בְּקֹלֹו לְשַׁלַּח אֶת־יִשְׂרָאֵל לֹא יָדַעְתִּי אֶת־יְהוָה וְגַם אֶת־יִשְׂרָאֵל לֹא אֲשַׁלֵּֽחַ׃
(فقال فرعون من هو الرب حتى اسمع (אֶשְׁמַע) لقوله فاطلق اسرائيل. لا اعرف (א יָדַעְתִּי ) الرب واسرائيل لا اطلقه (א אֲשַׁלֵּֽחַ))
(سفر الخروج 5: 2)
جميع الافعال جاءت بصيغة المفرد (اسمع ، اعرف ، اطلق) فاذا كان هناك صيغة تفخيم وتعظيم بالجمع فلماذا لم يستخدمها فرعون وهو في موقف تعظيم وتفخيم نفسه فوق الله ذاته؟ يمكنك مراجعة الاصحاحات التالية لتجد ان كلام خدم فرعون له او كلام فرعون كله جاء بصيغة المفرد.

**************
 الملك نبوخذ ناصر، ملك بابل وصاحب الفتوحات الكثيرة والكبيرة، بعد ان غزا مملكة يهوذا وسبي الشعب الاسرائيلي الى بابل،  صنع لنفسه تمثالا من ذهب واصدر امرا ان كل الناس عندما  تسمع صوت البوق ان تسجد لتمثال الذهب، ولكن اليهود المؤمنين رفضوا هذا الامر الوثني، ولكن الشكوى التي قدمها المعارضين الى الملك جاءت بمخاطبة الملك بصيغة المفرد ( لوكان هناك صيغة الجمع للتفخيم لكان اوجب استخدامها في هذا الموقف)، جاءت بعض الكلمات الآرامية في النص، يرجى الضغط على الرابط للمتابعة.

אנתה מַלְכָּא שָׂמְתָּ טְּעֵם דִּי כָל־אֱנָשׁ דִּֽי־יִשְׁמַע קָל קַרְנָא מַשְׁרֹקִיתָא קיתרס שַׂבְּכָא פְסַנְתֵּרִין וסיפניה וְכֹל זְנֵי זְמָרָא יִפֵּל וְיִסְגֻּד לְצֶלֶם דַּהֲבָֽא׃


(لاجل ذلك تقدم حينئذ رجال كلدانيون واشتكوا على اليهود 9 اجابوا وقالوا للملك نبوخذناصر ايها الملك عش الى الابد. 10 انت (אנתה ) ايها الملك قد اصدرت (שָׂמְתָּ) امرا بان كل انسان يسمع صوت القرن والناي والعود والرباب والسنطير والمزمار وكل انواع العزف يخر ويسجد لتمثال الذهب.) 

ويستمر حوار الملك مع اليهود المؤمنين الرافضين للسجود لتمثال الذهب في كل الاتجاهين بصيغة المفرد، سواء من الملك المتعاظم والمتفاخر او المتكلمين معه (الهتي، نصبت، يدي) .


(دانيال 3: 14)
כְּעַן הֵן אִֽיתֵיכֹון עֲתִידִין דִּי בְעִדָּנָא דִּֽי־תִשְׁמְעוּן קָל קַרְנָא מַשְׁרֹוקִיתָא קיתרס שַׂבְּכָא פְּסַנְתֵּרִין וְסוּמְפֹּנְיָה וְכֹל זְנֵי זְמָרָא תִּפְּלוּן וְתִסְגְּדוּן לְצַלְמָא דִֽי־עַבְדֵת וְהֵן לָא תִסְגְּדוּן בַּהּ־שַׁעֲתָה תִתְרְמֹון לְגֹֽוא־אַתּוּן נוּרָא יָקִֽדְתָּאסְגְּדוּן לְצַלְמָא דִֽי־עַבְדֵת וְהֵן לָא תִסְגְּדוּן בַּהּ־שַׁעֲתָה תִתְרְמֹון לְגֹֽוא־אַתּוּן נוּרָא יָקִֽדְתָּא וּמַן־הוּא אֱלָהּ דֵּי יְשֵֽׁיזְבִנְכֹון מִן־יְדָֽי׃
(دانيال 3: 15)
(14 فاجاب نبوخذناصر وقال لهم. تعمدا يا شدرخ وميشخ وعبد نغو لا تعبدون الهتي (אלָהַי) ولا تسجدون لتمثال الذهب الذي نصبت (הֲקֵימֶת) . 15 فان كنتم الان مستعدين عندما تسمعون صوت القرن والناي والعود والرباب والسنطير والمزمار وكل انواع العزف الى ان تخروا وتسجدوا للتمثال الذي عملته.وان لم تسجدوا ففي تلك الساعة تلقون في وسط اتون النار المتقدة. ومن هو الاله الذي ينقذكم من يدي. (מִן־יְדָֽי)) (دانيال 3: 14- 15)



**************

اثناء سبي شعب اسرائيل الى بابل، نقرأ في سفر دانيال الاصحاح الرابع، يتحدث الملك نبوخذناصر عن حلم رآه في رسالة الى كل الشعوب والامم والالسنة الساكنين في الارض التي يسيطر عليها، فجاءت كل الافعال في الرسالة عن الملك بصيغة المفرد، ولطول الرسالة نكتفي بقراءة المتابع للرابط ، ووضع الكلمات التي استخدمها الملك في الاشارة الى نفسه بصيغة المفرد، ونترك ايضا للمتابع التأكد من النص في اللغة العبرية على هذا الرابط ، ونذّكر بالضغط على حرف C لاظهار النص العبري امام اي عدد:

( 1 من نبوخذناصر الملك الى كل الشعوب والامم والالسنة الساكنين في الارض كلها ليكثر سلامكم. 2 الايات والعجائب التي صنعها معي (עֲבַד עִמִּי) الله العلي حسن عندي (קָֽדָמַי ان اخبر(קָֽדָמַי) بها. 3 اياته ما اعظمها وعجائبه ما اقواها.ملكوته ملكوت ابدي وسلطانه الى دور فدور 4 انا نبوخذناصر (אֲנָה נְבוּכַדְנֶצַּר) قد كنت مطمئنا في بيتي وناضرا في قصري (שְׁלֵה הֲוֵית בְּבֵיתִי וְרַעְנַן בְּהֵיכְלִֽי). 5 رايت (חֲזֵית וִ) حلما فروعني   (ידַחֲלִנַּנִי) والافكار على فراشي (ל־מִשְׁכְּבִי) ورؤى راسي (רֵאשִׁיافزعتني (יְבַהֲלֻנַּֽנִי) . 6 فصدر مني (וּמִנִּי) امر باحضار جميع حكماء بابل قدامي (קָֽדָמַי) ليعرفوني  (ודְעֻנַּֽנִי) بتعبير الحلم. 7 حينئذ حضر المجوس والسحرة والكلدانيون والمنجمون وقصصت (אָמַר אֲנָה حرفيا جاء النص بالضمير "انا" قصصت) الحلم عليهم فلم يعرفوني (ודְעִין לִֽי) بتعبيره. 8 اخيرا دخل قدامي (קָֽדָמַי) دانيال الذي اسمه بلطشاصر كاسم الهي (אֱלָהִי) والذي فيه روح الالهة القدوسين فقصصت  الحلم قدامه)

يمكنك عزيزي المتابع مواصلة القراءة على الروابط والتأكد بنفسك ان كل كلمة او فعل جاء في هذا الخطاب جاء بصيغة المفرد، لانه ليس هناك اي صيغة جمع للتفخيم في اللغة العبرية القديمة، ولكني اضع مرة اخرى خاتمة الاصحاح، والتي نرى فيها تعظيم وتفخيم نبوخذناصر لنفسه ومجده ومملكته ولكن كلها بالافعال والضمائر في صيغة المفرد.


(34 وعند انتهاء الايام انا نبوخذناصر (אֲנָה נְבוּכַדְנֶצַּר
) رفعت عيني (עַיְנַי) الى السماء فرجع الي  (עֲלַי יְתוּב) عقلي (וּמַנְדְּעִי) وباركت العلي وسبحت وحمدت الحي الى الابد الذي سلطانه سلطان ابدي وملكوته الى دور فدور. 35 وحسبت جميع سكان الارض كلا شيء وهو يفعل كما يشاء في جند السماء وسكان الارض ولا يوجد من يمنع يده او يقول له ماذا تفعل. 36 في ذلك الوقت رجع الي عقلي وعاد اليّ (יְתוּב עֲלַי) جلال مملكتي  (וְלִיקַר מַלְכוּתִי) ومجدي (הַדְרִי) وبهائي (וְזִוִי) وطلبني مشيري (וְלִי הַדָּֽבְרַי) وعظمائي (וְרַבְרְבָנַי) وتثبت على مملكتي (וְעַל־מַלְכוּתִי) وازدادت لي عظمة كثيرة. 37 فالان انا نبوخذناصر (אֲנָה נְבוּכַדְנֶצַּר) اسبح واعظم واحمد ملك السماء الذي كل اعماله حق وطرقه عدل ومن يسلك بالكبرياء فهو قادر على ان يذله)

هذه هي صيغة الرسالة التي كتبها نبوخذناصر لتفخيم وتعظيم شأنه ومملكته بين الامم التي ارسل اليها صورا من الرسالة الموجهة الى كل الشعوب والامم والالسنة الساكنين في الارض، ولكن جاءت فيها الافعال والضمائر بصيغة المفرد.



**************
في الاصحاح الخامس من سفر دانيال، نجد ايضا حوارا دار بين (بيلشاصر) ابن الملك (نبوخذناصر)، والحوار فيه من التعظيم والتفخيم من جانب الملك لنفسه والحاشية التي تكلمه، ما يكفي لنعرف ما هي اللغة المستخدمة للتعظيم والتفخيم ، ولكننا نجد ايضا ان الضمائر والافعال جاءت بصيغة المفرد، واترك لكم قراءة الرسالة مع الرابط لها لقراءتها في اصل الآرامي :

(13 حينئذ ادخل دانيال الى قدام الملك.فاجاب الملك وقال لدانيال اانت هو دانيال من بني سبي يهوذا الذي جلبه ابي الملك من يهوذا. 14 قد سمعت عنك ان فيك روح الالهة وان فيك نيرة وفطنة وحكمة فاضلة. 15 والان ادخل قدامي الحكماء والسحرة ليقراوا هذه الكتابة ويعرفوني بتفسيرها فلم يستطيعوا ان يبينوا تفسير الكلام. 16 وانا قد سمعت عنك انك تستطيع ان تفسر تفسيرا وتحل عقدا.فان استطعت الان ان تقرا الكتابة وتعرفني بتفسيرها فتلبس الارجوان وقلادة من ذهب في عنقك وتتسلط ثالثا في المملكة 17 فاجاب دانيال وقال قدام الملك. لتكن عطاياك لنفسك وهب هباتك لغيري.لكني اقرا الكتابة للملك واعرفه بالتفسير.18 انت ايها الملك فالله العلي اعطى اباك نبوخذناصر ملكوتا وعظمة وجلالا وبهاء. 19 وللعظمة التي اعطاه اياها كانت ترتعد وتفزع قدامه جميع الشعوب والامم والالسنة.فايا شاء قتل وايا شاء استحيا وايا شاء رفع وايا شاء وضع.)
(دانيال 5: 13 - 31)

الامبراطور كورش (او سيروس) يتكلم باعلان هام تم اصداره  (مكتوبا) الى مملكته وجميع ممالك الارض التي غزاها بقوته ، وهو موقف ادعى ان يتكلم بصيغة التفخيم والتعظيم كما نرى، ولكن الكلام جاء بصيغة المفرد لخلو اللغة من صيغة الجمع للتفخيم والتعظيم (اعطاني ، اوصاني، ابني) .



(22 وفي السنة الاولى لكورش ملك فارس لاجل تكميل كلام الرب بفم ارميا نبه الرب روح كورش ملك فارس فاطلق نداء في كل مملكته وكذا بالكتابة قائلا 23 هكذا قال كورش ملك فارس ان الرب اله السماء قد اعطاني  (נָתַן לִי) جميع ممالك الارض وهو اوصاني (פָקַד עָלַי) ان ابني له (לִבְנֹֽות־לֹו) بيتا في اورشليم التي في يهوذا. من منكم من جميع شعبه الرب الهه معه وليصعد)
(اخبار ايام الثاني 36: 22 - 23) 


نفس النص تكرر ايضا في سفر عزرا:

כֹּה אָמַר כֹּרֶשׁ מֶלֶךְ פָּרַס כֹּל מַמְלְכֹות הָאָרֶץ נָתַן לִי יְהוָה אֱלֹהֵי הַשָּׁמָיִם וְהֽוּא־פָקַד עָלַי לִבְנֹֽות־לֹו בַיִת בִּירוּשָׁלִַם אֲשֶׁר בִּֽיהוּדָֽה׃



   (1 وفي السنة الاولى لكورش ملك فارس عند تمام كلام الرب بفم ارميا نبه الرب روح كورش ملك فارس فاطلق نداء في كل مملكته وبالكتابة ايضا قائلا 2 هكذا قال كورش ملك فارس.  جميع ممالك الارض دفعها لي (נָתַן לִי) الرب اله السماء وهو اوصاني  (פָקַד עָלַי) ان ابني  له (לִבְנֹֽות־לֹו) بيتا في اورشليم التي في يهوذا.)
(عزرا1: 1 - 2)

**************

اثناء الرجوع من السبي، كان الملك ارتحشستا يلقّب نفسه بلقب (ملك الملوك) ومع هذا فرسائله التي تمتليء بالتفخيم والتعظيم تخلو من صيغة الجمع للافعال والضمائر وتأتي بصيغة المفرد دائما في اشارة واضحة الى خلو اللغة العبرية القديمة من هذه الطريقة في الكلام.
( 12 من ارتحشستا ملك الملوك (אַרְתַּחְשַׁסְתְּא מֶלֶךְ מַלְכַיָּא) الى عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء الكامل الى اخره 13 قد صدر مني (מִנִּי שִׂים) امر ان كل من اراد في ملكي (בְּמַלְכוּתִי) من شعب اسرائيل وكهنته واللاويين ان يرجع الى اورشليم معك فليرجع. 14 من اجل انك مرسل من قبل الملك ومشيريه السبعة لاجل السؤال عن يهوذا واورشليم حسب شريعة الهك التي بيدك 15 ولحمل فضة وذهب تبرع به الملك ومشيروه لاله اسرائيل الذي في اورشليم مسكنه. )
(عزرا 7: 12- 15)


واضح ان التعظيم والتفخيم بلقب ملك الملوك، لم يجعل الملك يستخدم صيغة الجمع لسبب بسيط، ان هذه الصيغة لم تكن معروفة في اللغات السامية القديمة.

**************
احبائي المتابعين، اعتذر عن طول المقال، بالرغم من محاولتي تقسيم المقال الى اجزاء ولكن لكثرة الادلة والاقتباسات جاء المقال طويلا، ولذلك اعتذر، وارجيء باقي الكلام الى الجزء الثاني من المقال.

بقي لنا ان نناقش نصا يستخدمه المعترضون، ويقولون انها صيغة الجمع للتفخيم، ولكن سياق الكلام يثبت انها صيغة الجمع لتعدد الافراد المعنيين في الكلام، والغريب ان النص الذي يستخدمه المعترضون هو لذات نفس الملك الذي لقب نفسه (ملك الملوك) فهل نسي الملك ان يستخدم صيغة الجمع للتفخيم في رسائله المكتوبة لهذا الغرض ولم يتذكره الا في حالة واحدة ؟
هذا ما سنناقشه في الحلقة الثانية من هذه الدراسة، فانتظروني 

************
مقالات ذات صلة:




وقال الرب لموسى جعلتك الها (الوهيم) لفرعون 
الله واحد مثلث الاقانيم، باقلام يهود آمنوا بيسوع المسيح


تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 1
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 2
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 3
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 4
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 5


هناك 6 تعليقات:

  1. لماذا عندكم أناجيل مختلفة

    ردحذف
  2. مرحبا صاحب السؤال السابق (لماذا عندكم اناجيل مختلفة ؟ ) والاجابة هي اننا لدينا اربعة اناجيل او بشارات وهي ليست مختلفة بل تكلم بعضها البعض ، مثل اربعة كاميرات في اربعة اركان تسجل حياة نفس الشخص (السيد يسوع المسيح ) من زوايا مختلفة ما تراه كاميرا لا تراه كاميرا اخرى ولكن كلهم يكلمون المنظر والموقف ، يمكنك قراءة هذا المقال على نفس المدونة

    http://newman-in-christ.blogspot.com/2007/05/blog-post_9546.html

    وشكرا لمرورك وتعليقك

    ردحذف
  3. لقد رأيت مناظره لك مع الاخ ابو مريم في منتدي الكنيسه العربيه في قسم الحوارات الثنائيه المسيحيه

    تحت اسم :
    مناظرة بين نيومان وأبو مريم حول : الوهيم אל

    الحقيقه لم يعجبني رد الاخ المسلم علي سؤالك وقد رأيت ان المناظره متوقفه منذ فتره فهل تسمح لي ان اكمل بدلا منه

    قد قرأت في مدونتك ردودك حول الوهيم و اعجبني جدا ردك المدعم بالادله و قدرتك علي الرد علي الشبهات المطروحه

    فهل تسمح لي بالتكمله معك في المناظره في المنتدي
    واعدك بأنها ستكون مناظره ممتعه مدعومه بالادله القويه

    و سأثبت لك بأن الوهيم صيغه جمع تفخيم من الكتاب المقدس.
    والادله التي سأتي بها ليست موجده في مدونتك اي الادله التي سأتي بها ستكون جديده

    مع تحياتي

    في انتظار ردك

    ردحذف
  4. لقد كتبت لك تعليقا و لكن لم يظهر و لم يتم التعليق او الرد عليه ارجو ان يكون المانع خيرا

    سلام

    ردحذف
  5. الاخ الفاضل
    يمكنك مراسلتي على البريد الالكتروني اذا شئت لاستكمال المناظرة معي ، واذا كان غرضك الحقيقي هو الوصول الى الحقيقة بدون استعراض او ظهور كما تقول.

    على فكرة، يمكنك مراجعة المدونة هنا في عدة مقالات تثبت بالمراجع اليهودية القديمة ان الجمع في اللغة العبرية القديمة هو جمع عددي ولم تعرف اللغة القديمة ابدا جمع التفخيم في الكلام ، وهذا مثبت في المقالات بالادلة من كلام الملوك والاباطرة والقياصرة والفراعين فكلهم يتكلمون بصيغة المفرد ولم يتكلموا مطلقا بصيغة الجمع للتفخيم .

    ربنا ينور لك طريقك

    ردحذف
  6. الاخ الفاضل طالب المناظرة ، يمكنك ان تذهب الى منتدى الكنيسة العربية وتطلب المناظرة هناك، والاخوة سوف يجيبونك الى طلبك ، لقد اوضحت لك اكثر من مرة انني مستعد لمناقشة الموضوع على البريد الالكتروني اذا شئت ، تحياتي وشكرا لتفهمك

    ردحذف

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة