من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الرد على شبهة : من هم السبعون نفسا ؟؟

الرد على شبهة : من هم السبعون نفسا ؟


الذين نزلوا ارض مصر ؟





يتسائل المسلمون عن النص الوارد في سفر الخروج :
وكانت جميع النفوس الخارجين من صلب يعقوب سبعين نفسا
(الخروج 1: 5)

وحجته في هذا الموضوع هو سؤال استنكاري يضعه المسلم :
هل يعقوب من الخارجين من صلبه ، و هل يجوز ضم يعقوب في العدد الاجمالي السبعين نفسا ؟؟؟

وللرد على هذه الشبهة بنعمة الله نقول :
ورد في سفر التكوين الاصحاح 46 اسماء واعداد اولاد واحفاد يعقوب النازلون الى ارض مصر ، وتنتهي الفقرة بالقول

جميع نفوس بيت يعقوب التي جاءت الى مصر سبعون
(تكوين 46: 27)

اذا ما يذكره النص من سفر التكوين ان العدد المذكور هو ( بيت يعقوب ) ويذكر سفر الخروج ان العدد هو ( الخارجون من صلب يعقوب ) ، نستطيع ببساطة شديدة ان نفهم ان العدد لا يستثني يعقوب كونه رأس بيته واصل الخارجين من صلبه .

المسلم الذي يشكك في هذه الشبهة يعتمد على سؤال يقول ( وهل يعقوب من الخارجين من صلبه لكي يتم اخذه في العدد ) ؟؟


ونرد قائلين : السؤال بهذه الصيغة تقود الى تقرير خاطيء ، فان القول ( الخارجين من صلب يعقوب ) يتضمن بالقطع يعقوب كونه الاصل للخارجين من صلبه ، والعدد به يستقيم في الكتاب المقدس الى المجموع سبعين ، اما استثنائه من العدد لكي يقول المسلم ان العدد المذكور ينقص اسما واحدا ، هو اسلوب لمحاولة خلق الاخطاء لا غير .
ورد ايضا في سفر التثنية :

سبعين نفسا نزل آبائك الى مصر والآن قد جعلك الرب الهك كنجوم السماء في الكثرة
(التثنية 10:22)

فكما سبق وقلنا نعيد ، ان يعقوب متضمنا في العدد الاجمالي (السبعون نفسا ) النازلون الى ارض مصر ، كونه كان حيا وقت نزولهم ، وهو ايضا من ضمن النازلين الى ارض مصر ، وكونه ( رأس بيت يعقوب ) او ( اصل ذريته الخارجة من صلبه) فانه بالقطع يكون متضمنا في العدد الاجمالي ، ولا يقول بغير ذلك الا انسان جاهل لا يعرف عن ماذا يتكلم .

وبالرغم من ان اسطفانوس ذكر في اعمال الرسل ان عدد النازلين كان 75 نفسا :


فارسل يوسف واستدعى اباه يعقوب وجميع تشيرته خمسة وسبعين نفسا . فنزل يعقوب الى مصر ومات هو وآباؤنا

(اعمال الرسل 7: 14 - 15)


وربما ذكر هذا الرقم نقلا عن الترجمة السبعينية ( اليونانية ) للتوراة ـ التي تذكر العدد 75 ايضا ، ويقول المفسرون ان اليهود قاموا بضم اسماء اثنان من اولاد منسيّ واثنان من اولاد افرايم وواحد من احفاده ، وبهذا يصبح المجموع 75 .
ولكن من المؤكد لدينا ان العدد الحقيقي هو 70 نفسا ، حيث اتفقت النسخة العبرية والترجمة السبعينية على هذا الرقم في ( سفر التثنية 22: 10)






مقــالات ســابقــة