من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الرد على شبهة : لماذا اختفت عبارة " ومعه عشرة الآف قديس " ؟

الرد على شبهة : لماذا اختفت عبارة " ومعه عشرة الآف قديس " ؟


الشبهة تقول

اسقطت الترجمة العربية هذا التعبير الموجود في النسخة الانجليزية من الكتاب المقدس ، لأن النسخة الانجليزية تقول في (سفر التثنية ) ( 33: 2 )ء


And he said, The LORD came from Sinai, and rose up from Seir unto them; he shined forth from mount Paran, and he came with ten thousands of saints: from his right hand went a fiery law for them.


بينما النسخة العربية تقول


فقال جاء الرب من سيناء و اشرق لهم من سعير و تلالا من جبال فاران و اتى من ربوات القدس و عن يمينه نار شريعة لهم .

(التثنية 33: 3)


لماذا اختفت عبارة "ومعه عشرة الآف قديس " ؟


******************


والرد بنعمة الله :

لم تختف العبارة المقصودة ، ولكن مثير الشبهة لم يلتفت الى الترجمة فالعبارة موجودة تحت عينيه ( اتى من ربوات القدس ).ء



ربوات (معناها عشرات الالوف ) و ربوة (معناها عشرة الاف ) و هي كلمة عربية اصيلة ، ونستغرب ان يكون مثير هذه الشبهة من المسلمين الذين يزعمون معرفة اللغة العربية ونتسائل نحن بدورنا ، لماذا قام مثير الشبهة بالقول ( اين اختفت عبارة عشرة آلاف قديس ) في حين ان النص يقول ( عشرات الالوف ) ten thousands، اترك الرد لذكاء القاريء

**********


قاموس المحيط :


الرَّبْوَةُ : الرّابية؛ يقصِد النَّاسُ الرُّبَى المعشوشبةَ للتنزُّه والرَّاحة.-: الجماعة نحو عشرة آلاف ج رُبىً.


في اللغة العبرية רבבה تنطق ربوة ، ومعناها عشرة الآف

المصدر




*******

في (سفر القضاة 20: 10)ء

("فنأخذ عشرة رجال من المئة من جميع أسباط إسرائيل، ومئة من الألف، وألفا من الربوة، لأجل أخذ زاد للشعب ليفعلوا عند دخولهم جبعة ببنيامين حسب كل القباحة التي فعلت بإسرائيل")ء

كتعبير وتأكيد عن نسبة عشرة من المائة (الف من العشرة الآف)ء

***********


ونورد الان بعض الشواهد من الكتاب المقدس العربي والترجمة الانجليزية كما فعل مثير الشبهة ،


**********


( بكر ثوره زينة له وقرناه قرنا رئم بهما ينطح الشعوب معا الى اقاصي الارض . هما ربوات افرايم والوف منسّى )

(التثنية 33: 17)



His glory is like the firstling of his bullock, and his horns are like the horns of unicorns: with them he shall push the people together to the ends of the earth: and they are the ten thousands of Ephraim, and they are the thousands of Manasseh.


**************


فاجابت النساء اللاعبات وقلن ضرب شاول الوفه وداود ربواته

(1 صموئيل 13: 7)


And the women answered one another as they played, and said, Saul hath slain his thousands, and David his ten thousands

.


***************


وباركوا رفقة وقالوا لها انت اختنا.صيري الوف ربوات وليرث نسلك باب مبغضيه

(تكوين 24: 60)



And they blessed Rebekah, and said unto her, Thou art our sister, be thou the mother of thousands of millions, and let thy seed possess the gate of those which hate them.


************


وتطول قائمة الشواهد لاثبات المقصود ، واترك للباحث الحقيقي ان يقوم بالبحث في الكتاب المقدس تحت كلمة ( ربوة ) أو ( ربوات ) مع ملحقاتهما ، وسيجد الكثير مما يثبت كذب المدعي مثير الشبهة .


اذا فالترجمة صحيحة ، ولكن مثير الشبهة يريد ان يوهم القاريء ان الترجمة العربية اهملت ذكر العدد و يسيء ترجمة النص الانجليزي لغرض في نفسه فيقول انهم (عشرة الآف ) وليس (عشرات الآلوف) ، ولا يخفي على احد انهم يحاولون ايهام القاريء انها نبؤة عن محمد نبي الاسلام ، يالخزي المسلمين الذين يبحثون بشتى الطرق لايجاد شرعية لهم من الكتاب المقدس ، حتى وان كانت بالتحايل والكذب والتلفيق !!!ء



هذا الرد فقط للباحثين عن الحق بدون لي اعناق النصوص او الحقيقة .

نصلي ان ينير الرب عقول وابصار الباحثين عن الحق


الرد على شبهة : من هم السبعون نفسا ؟؟

الرد على شبهة : من هم السبعون نفسا ؟


الذين نزلوا ارض مصر ؟





يتسائل المسلمون عن النص الوارد في سفر الخروج :
وكانت جميع النفوس الخارجين من صلب يعقوب سبعين نفسا
(الخروج 1: 5)

وحجته في هذا الموضوع هو سؤال استنكاري يضعه المسلم :
هل يعقوب من الخارجين من صلبه ، و هل يجوز ضم يعقوب في العدد الاجمالي السبعين نفسا ؟؟؟

وللرد على هذه الشبهة بنعمة الله نقول :
ورد في سفر التكوين الاصحاح 46 اسماء واعداد اولاد واحفاد يعقوب النازلون الى ارض مصر ، وتنتهي الفقرة بالقول

جميع نفوس بيت يعقوب التي جاءت الى مصر سبعون
(تكوين 46: 27)

اذا ما يذكره النص من سفر التكوين ان العدد المذكور هو ( بيت يعقوب ) ويذكر سفر الخروج ان العدد هو ( الخارجون من صلب يعقوب ) ، نستطيع ببساطة شديدة ان نفهم ان العدد لا يستثني يعقوب كونه رأس بيته واصل الخارجين من صلبه .

المسلم الذي يشكك في هذه الشبهة يعتمد على سؤال يقول ( وهل يعقوب من الخارجين من صلبه لكي يتم اخذه في العدد ) ؟؟


ونرد قائلين : السؤال بهذه الصيغة تقود الى تقرير خاطيء ، فان القول ( الخارجين من صلب يعقوب ) يتضمن بالقطع يعقوب كونه الاصل للخارجين من صلبه ، والعدد به يستقيم في الكتاب المقدس الى المجموع سبعين ، اما استثنائه من العدد لكي يقول المسلم ان العدد المذكور ينقص اسما واحدا ، هو اسلوب لمحاولة خلق الاخطاء لا غير .
ورد ايضا في سفر التثنية :

سبعين نفسا نزل آبائك الى مصر والآن قد جعلك الرب الهك كنجوم السماء في الكثرة
(التثنية 10:22)

فكما سبق وقلنا نعيد ، ان يعقوب متضمنا في العدد الاجمالي (السبعون نفسا ) النازلون الى ارض مصر ، كونه كان حيا وقت نزولهم ، وهو ايضا من ضمن النازلين الى ارض مصر ، وكونه ( رأس بيت يعقوب ) او ( اصل ذريته الخارجة من صلبه) فانه بالقطع يكون متضمنا في العدد الاجمالي ، ولا يقول بغير ذلك الا انسان جاهل لا يعرف عن ماذا يتكلم .

وبالرغم من ان اسطفانوس ذكر في اعمال الرسل ان عدد النازلين كان 75 نفسا :


فارسل يوسف واستدعى اباه يعقوب وجميع تشيرته خمسة وسبعين نفسا . فنزل يعقوب الى مصر ومات هو وآباؤنا

(اعمال الرسل 7: 14 - 15)


وربما ذكر هذا الرقم نقلا عن الترجمة السبعينية ( اليونانية ) للتوراة ـ التي تذكر العدد 75 ايضا ، ويقول المفسرون ان اليهود قاموا بضم اسماء اثنان من اولاد منسيّ واثنان من اولاد افرايم وواحد من احفاده ، وبهذا يصبح المجموع 75 .
ولكن من المؤكد لدينا ان العدد الحقيقي هو 70 نفسا ، حيث اتفقت النسخة العبرية والترجمة السبعينية على هذا الرقم في ( سفر التثنية 22: 10)






الرد على شبهة : طلب ان يخلصه من الموت وسمع له

الرد على شبهة : طلب ان يخلصه من الموت وسمع له



الشبهة تقول ، جاء في الرسالة الى العبرانيين :

(الذي في ايام جسده اذ قدم بصراخ شديد ودموع طلبات وتضرعات للقادر ان يخلصه من الموت وسمع له من اجل تقواه )
(عبرانيين 5: 7)

فيفهم منها المعترض ان الله انجى المسيح برفعه قبل موت الصليب .

وسوف نتناول في الرد على الشبهة محورين بنعمة الله :

المحور الاول : ان حتمية الموت للفداء وسفك الدم هو فكر اساسي في الرسالة الى العبرانيين ، حيث انها توضح لهم ان السيد المسيح كان المتمم للنبؤات في العهد القديم سواء بكونه الذبيحة السمائية المقبولة ، او كونه الكاهن الملكي على رتبة ملكي صادق الذي يقدم الفداء الى قدس الاقداس

المحور الثاني : ما هو مفهوم الخلاص من الموت الذي يتفق مع كون السيد المسيح اجتاز الموت الجسدي بالفعل على الصليب .

*************

اولا : يخلصه من الموت المذكورة في هذه الفقرة لاتقول انه (ينجيه) اي لن يموت ، بل تقول انه (يخلصه) اي بالانتصارعلى تأثير الموت في الجسد بالفساد ، وذلك بالقيامة من الاموات بالجسد ، فلم يكن للموت سلطان عليه او على جسده ، فلم يمسكه الموت ، اذ لم يكن قادرا على ذلك ، ويؤثر فيه بالفساد والانحلال .
هذا الفهم واضح في الكتاب المقدس فيقول :
( فليعلم ان من رد خاطئا عن ضلال طريقه يخلّص نفسا من الموت ويستر كثرة من الخطايا)
(يعقوب 5: 20)


وطبعا لا يمكن ان يفهم ( يخلص نفسا من الموت ) انه لن يموت والكتاب المقدس واضح ان حكم الموت هو حتمية على الجميع ( وضع للناس ان يموتوا مرة ثم بعد ذلك الدينونة ) (عبرانيين 9 : 27)
اذا فمن الواضح ان الخلاص من الموت ليس معناه عدم اجتاز بوابة الموت ، بل عدم البقاء فيه بالانتقال من الموت الى الحياة ( يوحنا 5: 26)

*************

ثانيا : من المؤكد ان الرسالة الى العبرانيين نفسها تؤكد حقيقة موت المسيح وقيامته ، فقد جاء في الاصحاح الثاني :
(فاذ قد تشارك الاولاد في اللحم والدم اشترك هو ايضا كذلك فيهما لكي يبيد بالموت ذاك الذي له سلطان الموت اي ابليس )
(عبرانيين 2: 12)

كما جاء ايضا في نفس الرسالة ، ما يؤكد حقيقة موت الصليب :
(ناظرين الى رئيس الايمان ومكمله يسوع الذي من اجل السرور الموضوع امامه احتمل الصليب مستهينا بالخزي فجلس في يمين عرش الله.)
(عبرانيين 12: 2)

وايضا :
(واما المسيح وهو قد جاء رئيس كهنة للخيرات العتيدة فبالمسكن الاعظم والاكمل غير المصنوع بيد اي الذي ليس من هذه الخليقة 12 وليس بدم تيوس وعجول بل بدم نفسه دخل مرة واحدة الى الاقداس فوجد فداء ابديا.
(عبرانيين 9: 11 - 12)

وايضا :
(فان الحيوانات التي يدخل بدمها عن الخطية الى الاقداس بيد رئيس الكهنة تحرق اجسامها خارج المحلّة. لذلك يسوع ايضا لكي يقدس الشعب بدم نفسه تألم خارج الباب.)
(عبرانيين 13: 11 – 12)

وايضا :

(وانما حيث تكون مغفرة لهذه لا يكون بعد قربان عن الخطية 19 فاذ لنا ايها الاخوة ثقة بالدخول الى الاقداس بدم يسوع 20 طريقا كرّسه لنا حديثا حيّا بالحجاب اي جسده 21 وكاهن عظيم على بيت الله)
(عبرانيين 10: 18 – 21)

وايضا :
(وكما وضع للناس ان يموتوا مرة ثم بعد ذلك الدينونة . 28 هكذا المسيح ايضا بعدما قدّم مرة لكي يحمل خطايا كثيرين سيظهر ثانية بلا خطية للخلاص للذين ينتظرونه )
(عبرانيين 9: 27 – 28)


اذا : فالفكر الواضح في رسالة العبرانيين ، ان النبؤات و الرموز التي كان يقدمها رئيس الكهنة اليهودي بالذبائح الحيوانية في المذبح وقدس الاقداس الارضي ، قد تم تحقيقها في قدس الاقداس الحقيقي ، بواسطة السيد المسيح الذي هو رئيس الكهنة الحقيقي على رتبة ( ملكي صادق ) اي كاهن وملك ، الذي دخل الى قدس الاقداس ، ليقدم فداء بدم نفسه ، ويصنع لنا طريقا بجسده .

ومن هنا فنفهم انه في ايام جسده كان يقدّم صلوات وطلبات الى القادر ان يخلصه من الموت بجسده ايضا ، اي بالقيامة من الاموات .

*************

ثالثا : يشرح القديس بطرس معنى خلاص المسيح من الموت بالقيامة ناقضا اوجاع الموت ، وعدم فساد جسده بالموت فيقول في سفر اعمال الرسل مخاطبا اليهود :

(22 ايها الرجال الاسرائيليون اسمعوا هذه الاقوال.يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل الله بقوات وعجائب وآيات صنعها الله بيده في وسطكم كما انتم ايضا تعلمون.
23 هذا اخذتموه مسلّما بمشورة الله المحتومة وعلمه السابق وبايدي اثمة صلبتموه وقتلتموه.
24 الذي اقامه الله ناقضا اوجاع الموت اذ لم يكن ممكنا ان يمسك منه.
25 لان داود يقول فيه كنت ارى الرب امامي في كل حين انه عن يميني لكي لا اتزعزع.
26 لذلك سرّ قلبي وتهلل لساني حتى جسدي ايضا سيسكن على رجاء.
27 لانك لن تترك نفسي في الهاوية ولا تدع قدوسك يرى فسادا.
28 عرفتني سبل الحياة وستملأني سرورا مع وجهك.
29 ايها الرجال الاخوة يسوغ ان يقال لكم جهارا عن رئيس الآباء داود انه مات ودفن وقبره عندنا حتى هذا اليوم.
30 فاذ كان نبيا وعلم ان الله حلف له بقسم انه من ثمرة صلبه يقيم المسيح حسب الجسد ليجلس على كرسيه
31 سبق فرأى وتكلم عن قيامة المسيح انه لم تترك نفسه في الهاوية ولا رأى جسده فسادا.
32 فيسوع هذا اقامه الله ونحن جميعا شهود لذلك.)
(اعمال الرسل 2: 22 – 32)

*************

رابعا : من المؤكد ان الكتاب المقدس يؤكد حقيقة موت السيد يسوع المسيح على الصليب ودفنه وقيامته في اليوم الثالث في كل اجزائه ، والفقرة في سياق فكر الكتاب المقدس وحقيقة موت وقيامة السيد المسيح ليكون (باكورة القائمين من الاموات ) ، كما جاء في الرسالة الى اهل كورنثوس

(12 ولكن ان كان المسيح يكرز به انه قام من الاموات فكيف يقول قوم بينكم ان ليس قيامة اموات.
13 فان لم تكن قيامة اموات فلا يكون المسيح قد قام.
14 وان لم يكن المسيح قد قام فباطلة كرازتنا وباطل ايضا ايمانكم.
15 ونوجد نحن ايضا شهود زور للّه لاننا شهدنا من جهة الله انه اقام المسيح وهو لم يقمه ان كان الموتى لا يقومون.
16 لانه ان كان الموتى لا يقومون فلا يكون المسيح قد قام.
17 وان لم يكن المسيح قد قام فباطل ايمانكم. انتم بعد في خطاياكم.
18 اذا الذين رقدوا في المسيح ايضا هلكوا.
19 ان كان لنا في هذه الحياة فقط رجاء في المسيح فاننا اشقى جميع الناس.
20 ولكن الآن قد قام المسيح من الاموات وصار باكورة الراقدين.)
(1 كورنثوس 15: 12 – 20)

*************

خامسا : وحيث ان السيد المسيح هو ( باكورة القائمين من الاموات ) يشرح الكتاب المقدس معنى القيامة من الاموات والانتصار عليها ، الذي فعله الرب يسوع واهداه لكل المؤمنين به .

( 35 لكن يقول قائل كيف يقام الاموات وباي جسم يأتون.
36 يا غبي.الذي تزرعه لا يحيا ان لم يمت.
37 والذي تزرعه لست تزرع الجسم الذي سوف يصير بل حبة مجردة ربما من حنطة او احد البواقي.
38 ولكن الله يعطيها جسما كما اراد ولكل واحد من البزور جسمه.
39 ليس كل جسد جسدا واحدا بل للناس جسد واحد وللبهائم جسد آخر.وللسمك آخر وللطير آخر.
40 واجسام سماوية واجسام ارضية.لكن مجد السماويات شيء ومجد الارضيات آخر.
41 مجد الشمس شيء ومجد القمر آخر ومجد النجوم آخر.لان نجما يمتاز عن نجم في المجد.
42 هكذا ايضا قيامة الاموات.يزرع في فساد ويقام في عدم فساد.
43 يزرع في هوان ويقام في مجد.يزرع في ضعف ويقام في قوة.
44 يزرع جسما حيوانيا ويقام جسما روحانيا.يوجد جسم حيواني ويوجد جسم روحاني.
45 هكذا مكتوب ايضا.صار آدم الانسان الاول نفسا حية وآدم الآخير روحا محييا.
46 لكن ليس الروحاني اولا بل الحيواني وبعد ذلك الروحاني.
47 الانسان الاول من الارض ترابي.الانسان الثاني الرب من السماء.
48 كما هو الترابي هكذا الترابيون ايضا.وكما هو السماوي هكذا السماويون ايضا.
49 وكما لبسنا صورة الترابي سنلبس ايضا صورة السماوي.
50 فاقول هذا ايها الاخوة ان لحما ودما لا يقدران ان يرثا ملكوت الله.ولا يرث الفساد عدم الفساد
51 هوذا سرّ اقوله لكم.لا نرقد كلنا ولكننا كلنا نتغيّر
52 في لحظة في طرفة عين عند البوق الاخير.فانه سيبوق فيقام الاموات عديمي فساد ونحن نتغيّر.
53 لان هذا الفاسد لا بد ان يلبس عدم فساد وهذا المائت يلبس عدم موت.
54 ومتى لبس هذا الفاسد عدم فساد ولبس هذا المائت عدم موت فحينئذ تصير الكلمة المكتوبة ابتلع الموت الى غلبة.
55 اين شوكتك يا موت.اين غلبتك يا هاوية.
56 اما شوكة الموت فهي الخطية.وقوة الخطية هي الناموس.
57 ولكن شكرا للّه الذي يعطينا الغلبة بربنا يسوع المسيح.)
(1 كورنثوس 15: 35 – 57)

*************

الخلاصة : السيد المسيح مات ودفن وقام من بين الاموات في اليوم الثالث ، هذا هو الخلاص من الموت الذي فعله وكان فيه باكورة واعطانا نحن المؤمنين باسمه ان ننال نفس الانتصار والخلاص.





لماذا لم يقل يسوع لابلـيس اسجد لي؟

لماذا لم يقل يسوع لابليس أسجد لي ؟


الشبهة تقول :

نقرأ في انجيل متى عن تجربة ابليس للسيد يسوع المسيح :

(ثم اخذه ايضا ابليس الى جبل عال جدا واراه جميع ممالك العالم ومجدها . وقال له اعطيك هذه جميعا ان خررت وسجدت لي . حينئذ قال له يسوع اذهب يا شيطان . لانه مكتوب للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد . ثم تركه ابليس)
( متى 4: 8 - 11)


**********


الرد بنعمة الله :


عندما قال الرب يسوع هذا التقرير ( للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد ) هو يقول اقتباس من العهد القديم ،
معروف للجميع سواء من البشر او من الشياطين .

فالرب يسوع يقول التقرير المعروف للجميع ، ان السجود والعبادة هي لله فقط .
اما عن الشيطان ، فكان يعرف ان الرب يسوع هو القدوس ( اسم من اسماء الله ) .

(وكان في مجمعهم رجل به روح نجس.فصرخ 24 قائلا آه ما لنا ولك يا يسوع الناصري.أتيت لتهلكنا.انا اعرفك من انت قدوس الله. 25 فانتهره يسوع قائلا اخرس واخرج منه. 26 فصرعه الروح النجس وصاح بصوت عظيم وخرج منه.)
(مرقس 1: 23)

( ولما جاء الى العبر الى كورة الجرجسيين استقبله مجنونان خارجان من القبور هائجان جدا حتى لم يكن احد يقدر ان يجتاز من تلك الطريق. 29 واذا هما قد صرخا قائلين ما لنا ولك يا يسوع ابن الله.أجئت الى هنا قبل الوقت لتعذبنا.)
(متى 8: 28 - 19)

اذا فالرب يسوع المسيح لم ينكر انه هو الله ، وحيث ان الشيطان يعرف انه القدوس ابن الله ( الله الظاهر في الجسد ) فهو يعرف من التقرير ( للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد) لمن العبادة والسجود .

بالمناسبة ، وردت كلمة السجود حوالي 60 مرة في العهد الجديد ، عندما كانت تقدم للبشر والملائكة كانوا يرفضون قائلين ( اسجد لله ) ولكن السيد الرب يسوع المسيح قبل السجود ولم يرفضه ، بالرغم من قوله التقرير السابق ( للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد ) ، فهو المعنى بالسجود والعبادة .

سلام الله وتحياتي

الرد على شبهة الاحد عشر تلميذا وتوما


الرد على شبهة الاحد عشر تلميذا وتوما



الرد على شبهة الاحد عشر تلميذا بدون توما


الشبهة : كيف ظهر المسيح للاحد عشر ، بدون وجود توما ، المفترض انهم عشرة فقط !!!


***********
الرد بنعمة الله :

اولا يجب ان نعرف ان الرب يسوع المسيح كان يظهر لمدة اربعين يوما ، منذ يوم القيامة الى يوم الصعود ، كانت هذه الفترة مليئة بالظهورات للتلاميذ (اصبحوا احد عشر بعد موت يهوذا الاسخريوطي)  واسمائهم كما يلي :

(ولما دخلوا صعدوا الى العليّة التي كانوا يقيمون فيها بطرس(1) ويعقوب(2) ويوحنا(3) واندراوس(4) وفيلبس(5) وتوما(6) وبرثولماوس(7) ومتى(8) ويعقوب بن حلفى(9) وسمعان الغيور(10) ويهوذا اخو يعقوب(11).)  (اعمال الرسل 1: 13)
 
تعالوا اذا نقرأ النصوص التي تتكلم عن هذه الفترة المسماة الاربعين المقدسة : (بين قيامة الرب يسوع وظهوره للتلاميذ وصعوده الى السماء)

جاء في بشارة يوحنا الاصحاح 20
(18 فجاءت مريم المجدلية واخبرت التلاميذ
انها رأت الرب وانه قال لها هذا
19 ولما كانت عشية ذلك اليوم وهو اول الاسبوع وكانت الابواب مغلقة حيث كان التلاميذ مجتمعين لسبب الخوف من اليهود جاء يسوع ووقف في الوسط وقال لهم سلام لكم.
20 ولما قال هذا أراهم يديه وجنبه.ففرح التلاميذ اذ رأوا الرب.
21 فقال لهم يسوع ايضا سلام لكم.كما ارسلني الآب ارسلكم انا.
22 ولما قال هذا نفخ وقال لهم اقبلوا الروح القدس.
23 من غفرتم خطاياه تغفر له.ومن امسكتم خطاياه أمسكت
24 اما توما احد الاثني عشر الذي يقال له التوأم فلم يكن معهم حين جاء يسوع.

25 فقال له التلاميذ الآخرون قد رأينا الرب.فقال لهم ان لم أبصر في يديه اثر المسامير واضع اصبعي في اثر المسامير واضع يدي في جنبه لا أؤمن
26 وبعد ثمانية ايام كان تلاميذه ايضا داخلا وتوما معهم.فجاء يسوع والابواب مغلقة ووقف في الوسط وقال سلام لكم.)
(يوحنا 20 : 18 – 26)



اذا في بشارة يوحنا هنا يتكلم عن رجوع مريم المجدلية بعد ظهور الرب يسوع لها في فجر يوم القيامة ، واخبرت التلاميذ ( الاحد عشر ) بظهور الرب ، ثم يخبرنا انه في عشية ذلك اليوم ظهر الرب للتلاميذ ولم يكن توما موجودا معهم (بالطبع عددهم الان عشرة فقط ) ،واذ اخبره باقي التلاميذ ان الرب ظهر لهم ، فقال انه لن يؤمن الا اذا رأي بنفسه ، ثم يعود ليخبرنا ان الرب ظهر بعد ثمانية ايام للتلاميذ ( الاحد عشر ) فقد كان توما معهم .


نفهم هذا ايضا من بشارة لوقا ، ان التلاميذ كانوا يخرجون ويدخلون من العلية ، فبطرس ويوحنا مثلا خرجا للتأكد من كلام مريم المجدلية بقيامة الرب ، وليس غريبا ان يخرج توما ايضا وقت ظهور الرب الاول للتلاميذ .

جاء في بشارة لوقا الاصحاح 24
(9 ورجعن من القبر واخبرن الاحد عشر
وجميع الباقين بهذا كله.
10 وكانت مريم المجدلية ويونّا ومريم ام يعقوب والباقيات معهنّ اللواتي قلن هذا للرسل.
11 فتراءى كلامهنّ لهم كالهذيان ولم يصدقوهنّ.
12 فقام بطرس وركض الى القبر
فانحنى ونظر الاكفان موضوعة وحدها فمضى متعجبا في نفسه مما كان
13واذا اثنان منهم كانا منطلقين في ذلك اليوم
الى قرية بعيدة عن اورشليم ستين غلوة اسمها عمواس.)

اما في بشارة لوقا ، فهو يخبر عن ظهور الرب لمريم المجدلية ، ثم يخبرنا عن قصة تلميذي عمواس ( لم يذكرها سوى لوقا ، والتي يشير المفسرون ان لوقا ذكر اسم واحد منهما -كليوباس- لان الثاني هو لوقا البشير نفسه) ويختتم قصتهما بالرجوع الى العلية حيث التلاميذ (الاحد عشر) ليروي لنا ظهور الرب يسوع المسيح الاخير قبل الصعود .

اذا لا يمكن مقارنة حسابات الاشخاص او اعداهم بين هذه الظهورات لانها ثلاث ظهورات مختلفة تماما .




*********

33 فقاما في تلك الساعة ورجعا الى اورشليم ووجدا الاحد عشر
مجتمعين هم والذين معهم
34 وهم يقولون ان الرب قام بالحقيقة وظهر لسمعان.
35 واما هما فكانا يخبران بما حدث في الطريق وكيف عرفاه عند كسر الخبز
36 وفيما هم يتكلمون بهذا وقف يسوع نفسه في وسطهم وقال لهم سلام لكم.
37 فجزعوا وخافوا وظنوا انهم نظروا روحا.
38 فقال لهم ما بالكم مضطربين ولماذا تخطر افكار في قلوبكم.
39 انظروا يديّ ورجليّ اني انا هو.جسوني وانظروا فان الروح ليس له لحم وعظام كما ترون لي.
40 وحين قال هذا أراهم يديه ورجليه.
41 وبينما هم غير مصدقين من الفرح ومتعجبون قال لهم أعندكم ههنا طعام.
42 فناولوه جزءا من سمك مشوي وشيئا من شهد عسل.
43 فأخذ وأكل قدامهم
44 وقال لهم هذا هو الكلام الذي كلمتكم به وانا بعد معكم انه لا بد ان يتم جميع ما هو مكتوب عني في ناموس موسى والانبياء والمزامير.
45 حينئذ فتح ذهنهم ليفهموا الكتب.
46 وقال لهم هكذا هو مكتوب وهكذا كان ينبغي ان المسيح يتألم ويقوم من الاموات في اليوم الثالث.
47 وان يكرز باسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الامم مبتدأ من اورشليم.
48 وانتم شهود لذلك.
49 وها انا ارسل اليكم موعد ابي.فاقيموا في مدينة اورشليم الى ان تلبسوا قوة من الاعالي
50 واخرجهم خارجا الى بيت عنيا.ورفع يديه وباركهم.
51 وفيما هو يباركهم انفرد عنهم وأصعد الى السماء.

52 فسجدوا له ورجعوا الى اورشليم بفرح عظيم.
53 وكانوا كل حين في الهيكل يسبّحون ويباركون الله آمين)
(لوقا 24: 33 - 53)


اذا ليس هناك شبهة او تعارض في الارقام الا في عقل وذهن من يريد اثارة شبهة فقط.

الرب يبارك حياتكم 



**************



 

مقــالات ســابقــة