من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الرد على شبهة : اين سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل

الرد على شبهة
اين سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل

الشبهة تقول :

ورد في سفر الملوك الأول الإصحاح الخامس عشر العدد الحادي والثلاثين هذه العبارة
وما بَقيَ مِنْ أخبارِ نادابَ وأعمالِهِ مُدَوَّنٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ
إستخرج لي من سفري أخبار الأيام ... أو حتى من الأسفار التاريخية كلها أخبار الملك ناداب بن يربعام الأول وأعماله


لو لم تجدها فلديك خيارين

الأول ... هذا العدد من سفر الملوك خطأ ... وما دام خطئا فكتابكم ليس كلام الله
والثاني ... هذا العدد صحيح ... ولكن الكتاب المقدس ناقص منه جزء (وهو الخاص بذكر أعمال ناداب) ... وبهذا يكون بعض كلام الرب زال بالرغم من أن السماء والأرض لم تزولا بعد !
نقطة هامة ... الكلام عن ناداب الملك الثاني على مملكة إسرائيل ... لأن هناك كاهنا بهذا الإسم أيضا وليس هو المقصود





الرد على الشبهة بنعمة المسيح :


وضعت لي خيارين ، ولكن ليس واحد منهما صحيحا ، فهناك خيار آخر ، وهو ان الاشارة كانت الى كتاب عادي وليس من اسفار الكتاب المقدس الموحى بها .
الاجابة ببساطة شديدة ، يقول النص :
( سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل )
هذا السفر ليس سفرا من اسفار الكتاب المقدس ، فهو سفر سياسي وليس موحى به من الله لكي يضمه الكتاب المقدس .
كل الانبياء الذين اختارهم الله كانوا من مملكة يهوذا ، وتنبؤا على مملكة يهوذا ، وحتى الذين تنبأوا على مملكة اسرائيل ، او الممالك الاخرى المجاورة ، كانوا انبياء من مملكة يهوذا . ولذلك فمن الطبيعي ان تكون اسفار الانبياء الموحى بها والموجودة بالكتاب المقدس هي التي تكلمت عن مملكة يهوذا ، ولذلك فتجد في الكتاب المقدس :

اولا : ( سفر اخبار الايام لملوك يهوذا ) ، وبحسب التقسيم اليهودي فهو سفر واحد وقد تم تقسيمه في سفرين في عصور متأخرة مع تقسيم الاسفار والاصحاحات .

ثانيا : (سفر الملوك ) وهو يتكلم عن ملوك يهوذا ، وتقسيمه كما قلنا عن السفر السابق .
الاسفار السابقة ( اخبار الايام لملوك يهوذا ) و ( سفر الملوك لمملكة يهوذا ) يحكي أساسا عن ملوك يهوذا ، بالطبع اخبار ملوك اسرائيل فيما يأتي بعلاقتهم مع ملوك يهوذا .

من الجدير بالذكر ، ان مملكة اسرائيل بعد انفصالها ، اختارت عاصمة مختلفة لها ( السامرة ) بل ذهبت الى بناء مذابح واماكن لتقديم الذبيحة مختلفة عن الهيكل في اورشليم ، وارادوا ان يكون لهم استقلال تام ، فمن الطبيعي ان يكون لهم تسجيلهم الخاص بملوك اسرائيل واخبار ايامهم ، وهذه الكتب والاسفار لم يكتبها انبياء وغير موحى بها من الله لكي تسأل عنها في الكتاب المقدس .

الدليل على كلامي ما يلي :

اولا : تفسير جون جيل :

1 Kings 15:31
Now the rest of the acts of Nadab, and all that he did
In his short reign, which yet were more than here related: are they not written in the book of the chronicles of the kings of
Israel?
in which those of his father Jeroboam were written, ( 1 Kings 14:19 ) .

يشير الى نفس الكلمة في نهاية حياة يربعام ابيه
( واما بقية أمور يربعام كيف حارب وكيف ملك فانها مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.)
(1 ملوك 14: 19)

وبالرجوع الى تفسير هذا النص ايضا نجد نقطة هامة جدا للرد :

behold, they are written in the book of the chronicles of the kings of
Israel;
not in that canonical book of s c r i p t u r e , so called, for in that there is very little account of the reign of Jeroboam; but in the annals and diaries of the kings of Israel, written by persons appointed for that purpose, and out of which it is generally thought that inspired writers, by divine direction, took what was thought proper to be transmitted to future times. So with the Romans, from their very beginning to the times of Mutius, all the events of every year were committed to writing by the order of the Pontifex Maximus, and lay open to be read by the people in common; and these, as Tully F12 says, were what are called annals.
FOOTNOTES:
F12 De Oratore, l. 2. c. 34.


يفهم من الرد ان المقصود بالقول (سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل ) هو كتاب سياسي وليس ديني ، كان يجمع فيه ملوك اسرائيل اخبار ملوكهم كعادة الملوك عموما .
ليس هو احد سفري (اخبار الايام ) كما انه بالتأكيد ليس احد سفري ( الملوك ) لانه يحكي اخبار ملوك يهوذا وليس ملوك اسرائيل .

ثانيا :ادخل في محرك البحث للكتاب المقدس على الكمبيوتر، كلمة ( اخبار الايام لملوك اسرائيل ) ستجد ما يلي :

ملوك الاول 14: 19 واما بقية أمور يربعام كيف حارب وكيف ملك فانها مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الاول 15: 31 وبقية أمور ناداب وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الاول 16: 5 وبقية امور بعشا وما عمل وجبروته أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الاول 16: 14 وبقية امور ايلة وكل ما فعل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل
ملوك الاول 16: 20 وبقية امور زمري وفتنته التي فتنها أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الاول 16: 27 وبقية أمور عمري التي عمل وجبروته الذي ابدى أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الاول 22: 39 وبقية أمور اخآب وكل ما فعل وبيت العاج الذي بناه وكل المدن التي بناها أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الثاني 1: 18 وبقية أمور اخزيا التي عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل
ملوك الثاني 10: 34 وبقية امور ياهو وكل ما عمل وكل جبروته اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الثاني 13: 8 وبقية امور يهوآحاز وكل ما عمل وجبروته أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الثاني 13: 12 وبقية امور يوآش وكل ما عمل وجبروته وكيف حارب امصيا ملك يهوذا أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الثاني 14: 15 وبقية امور يهوآش التي عمل وجبروته وكيف حارب امصيا ملك يهوذا أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الثاني 14: 28 وبقية امور يربعام وكل ما عمل وجبروته كيف حارب وكيف استرجع الى اسرائيل دمشق وحماة التي ليهوذا أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الثاني 15: 11 وبقية امور زكريا هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الثاني 15: 15 وبقية امور شلّوم وفتنته التي فتنها هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الثاني 15: 21 وبقية امور منحيم وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.
ملوك الثاني 15: 26 وبقية امور فقحيا وكل ما عمل ها هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل
ملوك الثاني 15: 31 وبقية امور فقح وكل ما عمل هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.


ثالثا : اكتب في محرك البحث للكتاب المقدس ، كلمة ( سفر اخبار الايام لملوك يهوذا ) ، ستجد مايلي :


ملوك الاول 14: 29 وبقية امور رحبعام وكل ما فعل اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.
ملوك الاول 15: 7 وبقية امور ابيام وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.وكانت حرب بين ابيام ويربعام.
ملوك الاول 15: 23 وبقية كل امور آسا وكل جبروته وكل ما فعل والمدن التي بناها أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.غير انه في زمان شيخوخته مرض في رجليه.
ملوك الاول 22: 45 وبقية امور يهوشافاط وجبروته الذي اظهره وكيف حارب أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.
ملوك الثاني 8: 23 وبقية امور يورام وكل ما صنع أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.
ملوك الثاني 12: 19 وبقية امور يوآش وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.
ملوك الثاني 14: 18 وبقية امور امصيا أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.
ملوك الثاني 15: 6 وبقية امور عزريا وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.
ملوك الثاني 15: 36 وبقية امور يوثام وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.
ملوك الثاني 16: 19 وبقية امور آحاز التي عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.
ملوك الثاني 20: 20 وبقية أمور حزقيا وكل جبروته وكيف عمل البركة والقناة وادخل الماء الى المدينة اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.
ملوك الثاني 21: 17 وبقية امور منسّى وكل ما عمل وخطيته التي اخطأ بها اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.
ملوك الثاني 21: 25 وبقية امور آمون التي عمل اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.
ملوك الثاني 23: 28 وبقية امور يوشيا وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.
ملوك الثاني 24: 5 وبقية امور يهوياقيم وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.


رابعا: كانت عادة الملوك عموما ( ليس مملكة اسرائيل ومملكة يهوذا ) ان يكتبوا اسفارا تحوي اعمالهم ويومياتهم


فنقرأ عن الملك احشويروش ، انه كان لديه سفرا باسم ( سفر اخبار الايام ) و ( سفر اخبار الايام لملوك )
(في تلك الليلة طار نوم الملك فامر بأن يؤتى بسفر تذكار اخبار الايام فقرئت امام الملك . 2 فوجد مكتوبا ما اخبر به مردخاي عن بغثانا وترش خصيّي الملك حارسي الباب اللذين طلبا ان يمدا ايديهما الى الملك احشويروش)
(استير 6: 1 - 2)

(ووضع الملك احشويروش جزية على الارض وجزائر البحر . 2 وكل عمل سلطانه وجبروته واذاعة عظمة مردخاي الذي عظّمه الملك أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك مادي وفارس .)
(استير 10: 1-2)

ولا اعتقد ان طارح الشبهة سوف يعتقد انه كتاب موحي به من الله لكي يطلبنا بالحبث فيه عن اي شيء !!!

***************

الخلاصة : (سفر اخبار الايام) الموجود في الكتاب المقدس هو (سفر اخبار الايام لملوك يهوذا ) ، اسألني عن اي شيء فيه اجيبك عنه ، اما (سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل ) فهو سفر ( كتاب ) عادي كتبه سياسيون واناس ليسوا انبياء ، وليس موحى لهم من الله ، ولم يأمرهم الله بالكتابة لكي يحفظ كتاباتهم .

الله معك

هل يشبه يسوع المسيح - اسطورة ديونيسوس

هل يشبه ديونيسوس - يسوع المسيح



واليك الرد على المقارنة المزعومة بين ديونيسوس والرب يسوع المسيح :
الترجمة سريعة وبتصرف .
اولا :
الشبهة: الميلاد في 25 ديسمبر كطفل مقدس، من عذراء، في مزود بقر
الرد: يحتفل بميلاد ديونيسوس دائما في 6 يناير، وامه (سيميلا) حملت به بالزواج من (زيوس) اي انه ليس مولدا من عذراء، ولم يطلق عليه (الطفل المقدس) ولم يولد في مزود للبقر في اي من القصص المروية عن هذه الاسطورة.

ثانيا:
الشبهة :الاعلان عن ولادته من السماء بمصاحبة الموسيقي السماوية .
الرد :ليس هناك اي مرجع تاريخي يقول باي من هذا، كما ان ميلاد المسيح لم يصاحبه موسيقى سماوية.

ثالثا:
الشبهة : كان يجول معلما ويجري المعجزات
الرد: (بحسب الاسطورة) كان ديونيسوس يجول العالم كله ومعجزاته كانت توقيع القضاء على معارضيه، في حين ان المسيح كان يجول منطقة جغرافية محددة ومعجزاته كانت ايجابية بالشفاء للمرضي واقامة الموتى واشباع الجموع.

رابعا:
الشبهة :دخوله الانتصاري راكبا على حمار وهتاف الجموع والتلويح له باللبلاب .
الرد : هناك خلط بين امرين هامين هنا ، اولا تصور الاسطور ديونيسوس راجعا الى الوطن منتصرا راكبا على حمار والجموع تقابله بالتلويح بفروع اللبلاب (هذه الصورة التقليدية لاستقبال الملوك العائدين الى وطنهم)، وبالرغم من محاولة ايجاد تشابه بين هذه الصورة ودخول المسيح الانتصاري (لم يكن ملكا على اليهود) وتلويح المستقبلين له بسعف النخيل (كتقليد يهودي معروف)، الا ان نفي التشابه يأتي من كاتب كتاب الشبهة نفسه لانه لا يجد ان هذه الصورة توافق اي شيء في قصة ديونيسوس.

خامسا:
الشبهة : كان ملكا مقدسا قتُل، ويؤكل جسده في الاحتفال باعياد الخصوبة والتنقية .
الرد :هذه القصة ملفقة ، القصة الحقيقية في الاسطور تقول انه عندما كان ديونيسوس طفلا رضيعا هجم عليه الجبابرة واكلوا كل شيء فيه ما عدا قلبه، ابوه (زيوس) هاجم الجبابرة وانتصر عليهم واسترجع ديونيسوس من خلال قلبه فقط، من يستطيع ان يقول ان قصة يسوع في الانجيل تشابه هذه الاسطورة ؟

وهذا ليس فقط، فكلام المسيح كان مجازيا (راجع يوحنا الاصحاح 6) واسطورة ديونيسوس الحقيقية لم يكن فيها اي اشارة الى اكل جسده في طقوس الخصوبة والنقاء، والفرق في القصة ان اكل جسد ديونيسوس كان شيئا سيئا للغاية كان عقابه الموت (بعكس التناول في سر الافخارستيا الذي يعطي الحياة)، كما ان ديونيسوس لم يكن ملكا ولا مقدسا لان الملك كان (زيوس) ابوه.

سادسا :
الشبهة : قيامة ديونيسوس من الاموات في 25 مارس
الرد: ليس هناك اي مرجعية تاريخية لتاريخ 25 مارس في قصة ديونيسوس، كما ان الاجابة السابقة توضح ان استعادته بواسطة (زيوس) تمت في 8 نوفمبر، وكما هو واضح ان القصة ليس لها علاقة بقصة قيامة يسوع من الاموات، وهناك بعض المراجع تقول ان ديونيسوس هو (الاله الذي يجدد نفسه ويعود كل سنة متجدد الشباب) وكما هو واضح ليس لهذه الفكرة اي علاقة بقصة قيامة المسيح .

سابعا :
الشبهة : كان ديونيسوس اله الخمر، وقام بتحويل الماء الى خمر
الرد: نعم كان ديونيسوس اله الخمر، ولكن في المقابل لم يقل احد ان يسوع ( اله الخمر).
الامر الثاني ان المرجعية التي تقول ان ديونيسوس قام بتحويل الماء الى خمر ليس لها اي سند تاريخي سابق لرواية كتبت في القرن الثاني بعد الميلاد، وتقول ان ديونيسوس عندما قام بتقديم الخمر الى العالم بوصفه (ماء الربيع) قال عنه (هذا هو الماء هذا هو الربيع)، وعلى كل الاحوال فالرواية لا يمكن اثباتها قبل القرن الثاني، ولم يقم فيها ديونيسوس بتحويل الماء الى خمر.

ثامنا :
الشبهة : كانوا يسمون ديونيسوس  (ملك الملوك) و (رب الارباب)
الرد: بالقطع لم يسمي ديونيسوس باي من هذه الاسماء في الاساطير والديانات اليونانية، لان (زيوس) كان هو الاله الرئيسي في هذه الديانات، وحتى هذا الاخير لم يطلق عليه اي من هذه الاسماء في الاساطير والديانات اليونانية.

تاسعا :
الشبهة : ديونيسوس اخذ القاب ( ابن الوحيد) (المخلّص) (المنقذ) (حامل الخطيئة ) (الممسوح) (الالف والياء)
الرد: من كل هذه الاسماء كان اسمه ( المخلّص) وفي سياق الاسطورة كان مخلّص الناس من غضب الملك (بنيثوس)، وليس كما كان يسوع مخلصا من الخطيئة والدينونة والهلاك الابدي، وحتى في هذا الامر لا يشبه ديونيسوس السيد يسوع المسيح.

عاشرا :
الشبهة : كان يشار اليه بأنه (الحمل)
الرد :في احدى الروايات تقول ان ديونيسوس عند ولادته كان له قرنين مثل الكبش، هذا هو الجزء الوحيد الذي يحاولون ربطه بما يقوله الانجيل عن المسيح (حمل الله الرافع خطية العالم) وكما ترون ليس هناك اي وجه للمقارنة.

حادي عشر :
الشبهة : يشيرون الى عنوانه كفادي او مضحي، ويقرنونه بلقب (رجل الشجرة) ، ويعزونه انه شنق نفسه على شجرة او صلب على شجرة.
الرد : ليس هناك اي اشارة في الاسطورة كون هذا اللقب (رجل الشجرة) يشير الى انه مات مصلوبا او مشنوقا على شجرة.

ثاني عشر :
الشبهة : في محاكمته في الرواية يصفونه بانه رجل غريب، هاديء، طويل اللحية والشعر، ويأتي بديانة جديدة.
الرد : لم يكن ديونيسوس هادئا في محاكمته امام الملك (بنثيوس) اما عن شعره الطويل واللحية، فهذا كان هيئة معظم الرجال في هذا العصر، الطريف في الموضوع ان الانجيل لم يذكر اي شيء عن السيد يسوع المسيح كونه ذو شعر طويل وله لحية، هم فقط يحاولون ايجاد تشابه مع الصور التي يرسمها الفنانين.

ثالث عشر :
الشبهة : عرض على اتباعه فرصة الميلاد الثاني من خلال طقس المعمودية.
الرد : لم يزعم احد من اتباع ديونيسوس انه ولد بالميلاد الثاني ،كما ان طقس المعمودية لديهم عن طريق تحريك مروحة فوق رؤوسهم وليس بالتغطيس في الماء.

رابع عشر :
الشبهة : اتباعه ينتظرون عودته كديان في المجيء الثاني
الرد : هذا ليس صحيحا، في اي رواية عن ديونيسوس.

اتمنى ان يكون هذا الرد سبب بركة للآخرين.

مقــالات ســابقــة