من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الرد على شبهة : نبؤة اشعياء - وحي من جهة بلاد العرب

نبؤة اشعياء
وحي من جهة بلاد العرب
هل هي نبؤة عن نبي الاسلام ؟؟




يحاول المسلمون تلفيق هذه النبؤة على لسان النبي اشعياء على انها تخص هجرة نبي الاسلام من مكة الى المدينة. ولكن تعالوا نرى النص في سياقه فهو يرد بنفسه على هذه الشبهة :


13 وحي من جهة بلاد العرب.في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين.
14 هاتوا ماء لملاقاة العطشان يا سكان ارض تيماء وافوا الهارب بخبزه.
15 فانهم من امام السيوف قد هربوا.من امام السيف المسلول ومن امام القوس المشدودة ومن امام شدة الحرب.
16 فانه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الاجير يفنى كل مجد قيدار
17 وبقية عدد قسي ابطال بني قيدار تقل لان الرب اله اسرائيل قد تكلم


والشرح البسيط جدا لهذه النبؤة نرى فيها مايلي:
اولا : يتكلم النص عن (وحي اي نبؤة) او بحسب النص العبري الاصلي (ثقل) على هذه البلاد، اي انها نبؤة بقضاء الله على هذه المنطقة وليس المقصود منها ان (وحيا سوف يخرج من هذه المنطقة) هذا الشرح غير مطابق لسياق النص او كلام اشعياء سواء في هذا الوحي على بلاد العرب او مجموعة النبؤات الاخرى التي ذكرها وسبقها (وحي من جهة كذا )، اذا فنحن  نتفق انها تخص بلاد العرب المذكورين في النبؤة (الددانيين و سكان ارض تيماء و قيدار)
**********
ثانيا: جاءت هذه النبؤة في سياق عدة نبؤات تبدأ بالجملة (وحي من جهة ..) وتبدأ بالنبؤة الخاصة بمملكة بابل (راجع النبؤات من سفر اشعياء نفسه الاصحاحات من 15 الى 23) وخاصة بداية الاصحاح نفسه التي تبدأ بالجملة (وحي من جهة برية البحر) اي البلد التي تقعل على الخليج الفارسي (او كما نسميه الخليج العربي) والمقصود بها مملكة بابل.
**********
ثالثا: كل هذه المدن المذكورة هي الواقعة على خط تجارة بابل مع المدن المحيطة حولها (راجع حزقيال 27: 21)
**********
رابعا: النبؤة تعطي لزمن تحقيقها مدة سنة (كسنة الاجير) تحسب هذه السنة من زمن اطلاق النبؤة على فم النبي اشعياء .
**********
خامسا: النبؤة في اجمالها تخبر المدن المحيطة ببابل بملاقاة الهاربين اليها بالخبز والماء، فهي تتكلم عن هجوم يقع على هذه البلاد وبدراسة النبؤات المتتابعة لاشعياء نفهم ان الهجوم من بابل على اورشليم هو الغاية المقصودة من النبؤة، فهم المعنيين بتلقي النبؤة والتحذر منها .
**********
سادسا: النبؤة ايضا تكررت على لسان النبي ارميا، فذكرت كل البلاد التي يشملهم الهجوم الواقع من مملكة بابل على كل البلاد المحيطة بهم، (راجع ارميا 25 : 9 – 27)، اضع هنا بداية الفقرة التي تتكلم عن ارسال الله لمملكة بابل، ثم اسماء الشعوب التي سوف يهجم عليها، لاحظ ان بلاد العرب واورشليم من ضمن المعنيين بهذه النبؤة في نفس التوقيت وبنفس المملكة.


9 هانذا ارسل فآخذ كل عشائر الشمال يقول الرب والى نبوخذراصر عبدي ملك بابل وآتي بهم على هذه الارض وعلى كل سكانها وعلى كل هذه الشعوب حواليها فاحرمهم واجعلهم دهشا وصفيرا وخربا ابدية.
*********
15 لانه هكذا قال لي الرب اله اسرائيل.خذ كاس خمر هذا السخط من يدي واسق جميع الشعوب الذين ارسلك انا اليهم اياها.
16 فيشربوا ويترنحوا ويتجننوا من اجل السيف الذي ارسله انا بينهم
17 فأخذت الكاس من يد الرب وسقيت كل الشعوب الذين ارسلني الرب اليهم.
18 اورشليم ومدن يهوذا وملوكها ورؤساءها لجعلها خرابا ودهشا وصفيرا ولعنة كهذا اليوم.
19 وفرعون ملك مصر وعبيده ورؤساءه وكل شعبه.
20 وكل اللفيف وكل ملوك ارض عوص وكل ملوك ارض فلسطين واشقلون وغزة وعقرون وبقية اشدود
21 وادوم وموآب وبني عمون
22 وكل ملوك صور وكل ملوك صيدون وملوك الجزائر التي في عبر البحر
23 وددان وتيماء وبوز وكل مقصوصي الشعر مستديرا
24 وكل ملوك العرب وكل ملوك اللفيف الساكنين في البرية
25 وكل ملوك زمري وكل ملوك عيلام وكل ملوك مادي
26 وكل ملوك الشمال القريبين والبعيدين كل واحد مع اخيه وكل ممالك الارض التي على وجه الارض.وملك شيشك يشرب بعدهم.
27 وتقول لهم. هكذا قال رب الجنود اله اسرائيل.اشربوا واسكروا وتقيأوا واسقطوا ولا تقوموا من اجل السيف الذي ارسله انا بينكم.

**********
سابعا: النبؤة اذا لا تتحدث عن بلاد العرب وحدها الا ضمن مجموعة كبيرة من البلاد المحيطة بمملكة بابل، النبؤة  تتكلم بقضاء الله على هذه الشعوب بالسبي والهزيمة بالهجوم عليها والاستيلاء عليها في زمن وبواسطة ملك واحد هو (نبوخذ نصر) والذي ذكرت النبؤات اسمه تحديدا.
**********
ثامنا: نفهم ان النبؤة الخاصة ببلاد العرب، قد تحققت بالفعل في مدة السنة من اطلاقها على فم اشعياء، ويخبر عن تحقيقها النبي (ارميا 49 : 28 – 30)

28 عن قيدار وعن ممالك حاصور التي ضربها نبوخذراصر ملك بابل.هكذا قال الرب.قوموا اصعدوا الى قيدار اخربوا بني المشرق.
29 يأخذون خيامهم وغنمهم ويأخذون لانفسهم شققهم وكل آنيتهم وجمالهم وينادون اليهم الخوف من كل جانب
30 اهربوا انهزموا جدا تعمقوا في السكن يا سكان حاصور يقول الرب لان نبوخذراصر ملك بابل قد اشار عليكم مشورة وفكر عليكم فكرا.
**********
واخيرا، فهل بعد هذا الوضوح ان النبؤة لا تخص نبي من بلاد العرب ولا هجرة من مكة الى المدينة، فالموضوع اصبح الان واضحا ان النبؤة عن هجوم مملكة بابل على المدن المحيطة بها (وتصادف ان بلاد العرب هي احدى هذه البلدان)، وقد اخبر الكتاب المقدس ان النبؤة تم تحقيقها في مدة سنة من اطلاقها.
فلماذا يحاول المسلمون الكذب على اخوانهم البسطاء ممكن يحاولون باستماتة البحث عن تلفيق نبؤة في الكتاب المقدس عن نبي الاسلام ؟؟


مرة اخرى، نقدم ردا فقط للباحثين عن الحق بطلب وجه الرب، بدون محاولة لي اعناق الحقائق والنصوص بالكذب والتلفيق، مصلين ان يعطي الرب فهما وحكمة وانفتاح عقل وذهن لمن يطلب الله بصدق وامانة.

**********
موضوعات ذات صلة:

الرد على شبهة: نبيا من وسط اخوتك مثلي (التثنية 18: 15) الجزء الاول

الرد على شبهة: نبيا من وسط اخوتك مثلي (التثنية 18: 15) الجزء الثاني

الرد على شبهة: وادي البكاء ام وادي مكة؟

هل تنبأ اشعياء عن النبي الأمي؟   

هل جاء اسم(محمد) في سفر نشيد الانشاد؟

 

مقــالات ســابقــة