من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

الاخوة المسلمون الافاضل
ما اكتبه هنا ليس محاولة لايجاد شرعية للكتاب المقدس من القرآن
ولا اني استشهد من القرآن لانني اؤمن به
بل انا اخاطب المسلم من كتابه القرآن وايمانه به الذي يزعم دائما
انه يبني موقفه من الاعتقاد بتحريف الكتاب المقدس اعتمادا على ما يقوله القرآن
فهل يقول فعلا القرآن بتحريف الكتاب المقدس ؟؟
هذا هو السؤال والاجابة عليه من القرآن


يقول القرآن

وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لمجنون
لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ
مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ
وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ
(الحجر 6- 11)


قلنا للمسلمين سابقا ان القرآن ، قام بتسمية التوراة والانجيل ذكرا، وبالتالي فأن الاية لا تتوعد بحفظ القرآن فقط ، ولكنها تتوعد بحفظ الذكر الذي يشتمل على (التوراة والانجيل) ايضا ، ولكنهم كانوا يقولون دائما ان الذكر في هذه الآية تحديدا هو القرآن، ولم يقدموا الدليل على كلامهم .

وها نحن نقدم لهم الدليل من القرآن نفسه ان هذه الآية تحديدا تقول ان الذكر هو الكتب السابقة.

ولو كان القرآن يقصد حفظ القرآن فقط لصرح بذلك بصرح اللفظ (انا نحن نزلنا القرآن)..  ولكن ماذا تقرأ في الآية ؟؟؟
القرآن يقول ان الله وعد بحفظ التوراة والانجيل من التحريف .الدليل في الآيات نفسها ، اقرأها في سياقها ، واذا لم ترى الدليل الساطع الواضح ، او تعاميت عنه ، لي عودة للتوضيح .ولكني اضع مرة اخرى هنا ، الآيات التي تثبت تسمية التوراة والانجيل بالذكر :

)
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ(
(الانبياء 105)


)وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ((النحل 43 )
)الانبياء 7)


في القرآن:
التوراة معروفة بالاسم
والانجيل معروف بالاسم
والقرآن معروف بالاسم



الذكر هو تسمية تشمل الجميع: التوراة والانجيل والقرآن بدون تحديد، عندما قال الكافرون:

(وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا ) (الفرقان 32)

كانوا يتكلمون عن القرآن وجاء الرد عن القرآن (ولم يتهموه بالجنون) ولكن لما تكلموا عن الذكر مشتملا على كل الكتب، عندما قال انه يأتيه الوحي كما جاء في شيع الأولين، اتهموه بالجنون، وجاء الرد القرآني بوعد الحفظ للذكر كله الذي جاء ي شيع الآولين (اي مشتملا على التوراة والزبور والانجيل).

فلماذا لم يتهمه اهل قريش بالجنون عندما قال انه يكتب يتلقى وحيا ويكتبه باسم القرآن، ولكن عندما قال انه يتلقى نفس الوحي الذي يسمونه (ذكرا) وانه يكتب اضافات لكتب (الذكر) السابقة (التوراة والانجيل) ويضيف عليها (القرآن) اتهموه بالجنون !!!! فلماذا اتهموه بالجنون في هذا الوقت فقط ؟؟

واذا كان هنا الذكر كما تزعمون هو القرآن فقط، فهل نسي اله الاسلام اسم القرآن بحصر اللفظ ووعد بحفظ الذكر كله توراة وانجيل ايضا سهوا ونسيانا ؟ ام هو يقصد ما يقول ؟

سياق الكلام في سورة الحجر يقول ان الله كان يتكلم عن (الكتب السابقة والانبياء السابقين) اذا فالكلام هنا عن (الذكر = الكتب السابقة).

اظن ان من يتجاهل سياق الكلام واطلاق الاسماء على الكتب في القرآن، فهو كمن يدفن رأسه في الرمال،  ويتعامي عن الحقيقة الساطعة.


اله القرآن يعد بحفظ الذكر الذي ارسله من قبل محمد في شيع الاولين .

تماما كما قال :

(وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)
(النحل 43 ) و ( الانبياء 7)

وأهل الذكر هنا كما قال المفسرون هم اصحاب الكتب السابقة (التوراة والانجيل).



واترك معك قاريء الكريم سؤالا لتفكر فيه :
لماذا قال ( نزلنا الذكر )بصيغة الماضي في اشارة الى الكتب السابقة ( التوراة والانجيل) ولم يقل ( ننزل الذكر ) في صيغة المضارع اذا كان المقصود هو (القرآن ) فقط ؟ ولماذا لم يقل ( ننزل القرآن) لينهي الاشكال بصورة اسهل ؟ اذا كان المقصود به فقط ما جاء في المصحف دون التوراة والانجيل ؟ فكر واطلب الارشاد والفهم من الله الخالق الذي ينير لك طريقك ويستجيب دعوتك اذا دعوته.


مع تحياتي

لماذا عند الله ابن وحيد وليس ابناء كثيرين ؟

يسأل شيوخ الاسلام
لماذا عند الله ابن وحيد فقط
اذا كان يحب ان يكون له اولاد ، لماذا لا يأتي بابناء كثيرين ؟


واليك اجابة سؤالك :
(وهو آت بابناء كثيرين الى المجد) (عبرانيين 2: 10)
(لانكم جميعا ابناء الله بالايمان بالمسيح يسوع.) (غلاطية 3: 26)
(لان كل الذين ينقادون بروح الله فاولئك هم ابناء الله.)
(روميه 8: 14)
(ويكون في الموضع الذي قيل لهم فيه لستم شعبي انه هناك يدعون ابناء الله الحي.)
(روميه 9: 26)
(تنبا ان يسوع مزمع ان يموت عن الامة.52 وليس عن الامة فقط بل ليجمع ابناء الله المتفرقين الى واحد)(يوحنا 11: 51-52)
(الروح نفسه ايضا يشهد لارواحنا اننا اولاد الله.)
(روميه 8: 16)
(لانكم جميعا ابناء الله بالايمان بالمسيح يسوع.)
(غلاطية 3: 26)

**********

نحن المسيحيون نؤمن ان الله واحد، و الابن الوحيد هو الله الظاهر في صورة الناس نفسه

(في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله)
(يوحنا 1: 1)


وقد اختار الله ان يضع هذه الصيغة في كلمات نفهمها نحن البشر (فنحن نفهم الافكار بالتعابير اللغوية في شكل كلمات وجمل)، وتعبير (الابن) هو تعبير لغوي يفيد تشابه الابن مع ابيه في الصفات والجوهر، فلا نقول ان الله تزوج من امرأة لكي ينجب منها لكي يكون هناك تساؤل (لماذا لم ينجب اكثر من ابن)؟ بل نفهم من كلام الله ان المسيح (ابن الله الوحيد) بمعنى ان المسيح في حال تجسده هو ظهور الله في شكل الناس، ولكن في نفس الوقت هو له نفس صفات الجوهر مع اللاهوت، وهذا الشرح كله نفهمه من قوله (ابن الله)، كما تجد في قرآنك تعبير (ابن السبيل) يتكرر ثماني مرات، ولم يسأل مسلم نفسه كيف للسبيل ان يتزوج وينجب ابناء ؟ بل فهمها المسلم بدون اي صعوبة انه تعبير لغوي يفيد شرح حالة الانسان المسافر المغترب .

وقد قال النبي في العهد القديم يسأل: 
(من صعد الى السموات ونزل.من جمع الريح في حفنتيه.من صرّ المياه في ثوب.من ثبت جميع اطراف الارض.ما اسمه وما اسم ابنه ان عرفت.)

(12 واما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله اي المؤمنون باسمه. 13 الذين ولدوا ليس من دم ولا من مشيئة جسد ولا من مشيئة رجل بل من الله 14 والكلمة صار جسدا وحلّ بيننا ورأينا مجده مجدا كما لوحيد من الآب مملوءا نعمة وحقا )
(يوحنا 1:  12- 14)

الله له ابن وحيد ، لان الله واحد ، والابن الوحيد هو الله المتجسد ذاته : ( الله لم يره احد قط.االابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبّر) (يوحنا 1 : 18)


ولكن المؤمنين بيسوع المسيح ( الابن الوحيد ) سيصيرون اخوة له وابناء لله بالتبني ...
(9 ولكن الذي وضع قليلا عن الملائكة يسوع نراه مكللا بالمجد والكرامة من اجل ألم الموت لكي يذوق بنعمة الله الموت لاجل كل واحد.10 لانه لاق بذاك الذي من اجله الكل وبه الكل وهو آت بابناء كثيرين الى المجد ان يكمل رئيس خلاصهم بالآلام.11 لان المقدس والمقدسين جميعهم من واحد فلهذا السبب لا يستحي ان يدعوهم اخوة 12  قائلا اخبر باسمك اخوتي وفي وسط الكنيسة اسبحك.13 وايضا انا اكون متوكلا عليه. وايضا ها انا والاولاد الذين اعطانيهم الله.14 فاذ قد تشارك الاولاد في اللحم والدم اشترك هو ايضا كذلك فيهما لكي يبيد بالموت ذاك الذي له سلطان الموت اي ابليس15 ويعتق اولئك الذين خوفا من الموت كانوا جميعا كل حياتهم تحت العبودية.)
(عبرانيين 2: 9 - 15)


اجابة سؤالك بالعقيدة المسيحية بسيطة، والسؤال لمن يفهم ماذا يقول الانجيل  عن ربنا ومخلصنا يسوع المسيح، سؤال ساذج لا معنى له، والسؤال لا يكشف الا عن  جهل من قاله بما نؤمن به ، فكيف تصدق الشيوخ الذي يزعمون انهم يحرجوننا بالاسئلة وهم لا يفقهون؟

ما هو مصير الاطفال الذين انتقلوا قبل المعمودية ؟


سلام ونعمة من الرب يسوع المسيح لجميعكم،  اسمحوا لي ان اقول رأي الخاص الذي كونته بعد دراسة هذا الموضوع في الكتاب المقدس .

اولا: ليس هناك خلاص الا بدم يسوع المسيح، والايمان به كفادي ومخلص ورب، وكلامي لا ولن يلغي هذه الحقيقة الهامة والمبدئية.

ثانيا: لابد من المعمودية، وبدون الدخول في تفاصيل وجوبوها، فان امر الرب يسوع المسيح واضح (فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس.) (متى 28: 19)

ثالثا: مهما تكلمنا او قلنا رأينا في الموضوع فهو ليس حكما عليهم، لان الدينونة للرب يسوع المسيح وحده، فهو الديّان العادل، وقد اعطيته له وحده الدينونة (لان الآب لا يدين احدا بل قد اعطى كل الدينونة للابن) (يوحنا 5: 22)

رابعا: بالنسبة للاطفال الصغار فان معموديتهم تتم على (تعهد الوالدين) ان يقوموا بتربية الطفل على الايمان المسيحي القويم، اما الذين انتقلوا قبل المعمودية فاعتقادي الشخصي انهم لم يبلغوا سن التكليف والاختيار، فينطبق عليهم ما انطبق على امثالهم من الحالات في الكتاب المقدس وهي كما يلي:

(1) الحالة الاولى : ابن داود الاول من بثشبع، والذي جاء نتيجة خطيته معها، عندما مرض، كان داود يصلي ويصوم، ولما مات الطفل، قال داود :

*************

(22 لما كان الولد حيّا صمت وبكيت لاني قلت من يعلم ربما يرحمني الرب ويحيا الولد. 23 والآن قد مات فلماذا اصوم.هل اقدر ان ارده بعد. انا ذاهب اليه واما هو فلا يرجع اليّ)

نفهم من هذا ان صلاة داود لم تكن لكي يرحم الله الطفل، ولكن لكي يرحم داود نفسه، ونفهم ايضا ان داود ذاهب الى حيث ذهب الولد، وكلنا نعرف ان داود ذهب الى مكان انتظار تتميم الفداء بالصليب لدخول الفردوس ، اليس كذلك ؟؟
*************

(2) الحالة الثانية : في الرسالة الى العبرانيين فقرة هامة تتكلم عن الدخول الى ارض الموعد انها رمز للدخول الى الراحة الابدية (ملكوت السموات)

فيقول في الاصحاح الثالث والرابع :

(15 اذ قيل اليوم ان سمعتم صوته فلا تقسّوا قلوبكم كما في الإسخاط. 16 فمن هم الذين اذ سمعوا اسخطوا.أليس جميع الذين خرجوا من مصر بواسطة موسى. 17 ومن مقت اربعين سنة.أليس الذين اخطأوا الذين جثثهم سقطت في القفر. 18 ولمن اقسم لن يدخوا راحته الا للذين لم يطيعوا. 19 فنرى انهم لم يقدروا ان يدخلوا لعدم الايمان 1 فلنخف انه مع بقاء وعد بالدخول الى راحته يرى احد منكم انه قد خاب منه. 2 لاننا نحن ايضا قد بشرنا كما اولئك لكن لم تنفع كلمة الخبر اولئك اذ لم تكن ممتزجة بالايمان في الذين سمعوا.3 لاننا نحن المؤمنين ندخل الراحة كما قال حتى اقسمت في غضبي لن يدخلوا راحتي.مع كون الاعمال قد أكملت منذ تأسيس العالم.) (عبرانيين3: 15-19 و 5: 1-3)

*************
وكلنا نعرف ان موسى عندما ارسل الاثني عشرا جاسوسا رجع منهم عشرة ينكرون الدخول بالايمان واثنان فقط يؤمنان (هما يشوع بن نون وكالب بن يفنة) فكان امر الله على الشعب الذي صدق العشرة ما يلي:


(28 قل لهم حيّ انا يقول الرب لأفعلنّ بكم كما تكلمتم في اذنيّ. 29 في هذا القفر تسقط جثثكم جميع المعدودين منكم حسب عددكم من ابن عشرين سنة فصاعدا الذين تذمروا عليّ. 30 لن تدخلوا الارض التي رفعت يدي لأسكننّكم فيها ما عدا كالب بن يفنّة ويشوع بن نون. 31 واما اطفالكم الذين قلتم يكونون غنيمة فاني سادخلهم فيعرفون الارض التي احتقرتموها.)


نفهم من هذا ان الذين دخلوا الارض هم الاثنان اللذان آمنا (يشوع وكالب) ومعهم الابناء من ابن عشرين فاقل، حتى وان كان اهلهم ممن رفضوا الايمان بالدخول الى ارض الموعد، وعلى ما يبدو واضحا ان الله قام بالتفريق بين من يستطيع بنفسه الاختيار ومن لا يستطيع.


***********

خامسا: هناك كلمات كثيرة قالها الرب يسوع نفهم منها ان الاطفال لهم مكانة خاصة لديه في محبته وفكره.
( هكذا ليست مشيئة امام ابيكم الذي في السموات ان يهلك احد هؤلاء الصغار)
(متى 18: 14)
(وقال.الحق اقول لكم ان لم ترجعوا وتصيروا مثل الاولاد فلن تدخلوا ملكوت السموات.)
(انظروا لا تحتقروا احد هؤلاء الصغار.لاني اقول لكم ان ملائكتهم في السموات كل حين ينظرون وجه ابي الذي في السموات.)
(اما يسوع فقال دعوا الاولاد يأتون اليّ ولا تمنعوهم لان لمثل هؤلاء ملكوت السموات.)


فاذا كان مطلوب من الكبار ان يصيروا مثل الاولاد لكي يدخلوا ملكوت السموات، واذا كان ملائكة الصغار تنظر وجه الاب كل حين، واذا كان لمثلهم ملكوت السموات، واذا كانت مشيئة الله الآب عدم هلاك احد هؤلاء الصغار، فهل يستطيع احد ان يقول ان الاولاد انفسهم ليس لهم ملكوت السموات ؟؟؟

ومرة اخرى نرى محبة يسوع المسيح للاطفال في قوله :

(15 فلما رأى رؤساء الكهنة والكتبة العجائب التي صنع والاولاد يصرخون في الهيكل ويقولون أوصنا لابن داود غضبوا 16 وقالوا له أتسمع ما يقول هؤلاء.فقال لهم يسوع نعم. أما قرأتم قط من افواه الاطفال والرضّع هيأت تسبيحا.)

ومرة اخرى نرى الصغار في ملكوت السموات في سفر الرؤيا:
(ورأيت الاموات (μικρός =mikros) صغارا وكبارا واقفين امام الله وانفتحت اسفار وانفتح سفر آخر هو سفر الحياة ودين الاموات مما هو مكتوب في الاسفار بحسب اعمالهم.)


والكلمة اليونانية المستخدمة لوصف (الصغار) هي الكلمة التي جاءت منها الانجليزية  Micros  
(μικρός =mikros)
Strong's Number G3398

وطبعا واضح انها تتكلم عن الاطفال الصغار في السن كثيرا .



اختم بقولي مرة اخرى، ان كلامي ليس للحكم عليهم بالدخول او عدم الدخول لملكوت السموات ، ولكن ما افهمه من الكتاب المقدس انه يعلن عن اله محب (يريد ان الجميع يخلصون والى معرفة الحق يقبلون) (1 تيموثاوس 2: 4) وهو الذي اخذ المبادرة للفداء (لانه ونحن بعد خطاة مات المسيح لاجلنا) (روميه 5: 8)، وبالقياس الى الحالات السابقة فانا ارى ان الله لا يحكم على طفل لم يبلغ سن التكليف والاختيار ، ولا استطيع ان اتخيل ان احدا يستطيع ان يحكم عليهم بأنهم لن يدخلوا ملكوت السموات، الا اذا كان لديه تفويضا بذلك من الرب يسوع المسيح نفسه (الديّان الوحيد).

تحياتي ومحبتي للجميع

الرد على شبهة : نبؤة اشعياء - وحي من جهة بلاد العرب

نبؤة اشعياء
وحي من جهة بلاد العرب
هل هي نبؤة عن نبي الاسلام ؟؟




يحاول المسلمون تلفيق هذه النبؤة على لسان النبي اشعياء على انها تخص هجرة نبي الاسلام من مكة الى المدينة. ولكن تعالوا نرى النص في سياقه فهو يرد بنفسه على هذه الشبهة :


13 وحي من جهة بلاد العرب.في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين.
14 هاتوا ماء لملاقاة العطشان يا سكان ارض تيماء وافوا الهارب بخبزه.
15 فانهم من امام السيوف قد هربوا.من امام السيف المسلول ومن امام القوس المشدودة ومن امام شدة الحرب.
16 فانه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الاجير يفنى كل مجد قيدار
17 وبقية عدد قسي ابطال بني قيدار تقل لان الرب اله اسرائيل قد تكلم


والشرح البسيط جدا لهذه النبؤة نرى فيها مايلي:
اولا : يتكلم النص عن (وحي اي نبؤة) او بحسب النص العبري الاصلي (ثقل) على هذه البلاد، اي انها نبؤة بقضاء الله على هذه المنطقة وليس المقصود منها ان (وحيا سوف يخرج من هذه المنطقة) هذا الشرح غير مطابق لسياق النص او كلام اشعياء سواء في هذا الوحي على بلاد العرب او مجموعة النبؤات الاخرى التي ذكرها وسبقها (وحي من جهة كذا )، اذا فنحن  نتفق انها تخص بلاد العرب المذكورين في النبؤة (الددانيين و سكان ارض تيماء و قيدار)
**********
ثانيا: جاءت هذه النبؤة في سياق عدة نبؤات تبدأ بالجملة (وحي من جهة ..) وتبدأ بالنبؤة الخاصة بمملكة بابل (راجع النبؤات من سفر اشعياء نفسه الاصحاحات من 15 الى 23) وخاصة بداية الاصحاح نفسه التي تبدأ بالجملة (وحي من جهة برية البحر) اي البلد التي تقعل على الخليج الفارسي (او كما نسميه الخليج العربي) والمقصود بها مملكة بابل.
**********
ثالثا: كل هذه المدن المذكورة هي الواقعة على خط تجارة بابل مع المدن المحيطة حولها (راجع حزقيال 27: 21)
**********
رابعا: النبؤة تعطي لزمن تحقيقها مدة سنة (كسنة الاجير) تحسب هذه السنة من زمن اطلاق النبؤة على فم النبي اشعياء .
**********
خامسا: النبؤة في اجمالها تخبر المدن المحيطة ببابل بملاقاة الهاربين اليها بالخبز والماء، فهي تتكلم عن هجوم يقع على هذه البلاد وبدراسة النبؤات المتتابعة لاشعياء نفهم ان الهجوم من بابل على اورشليم هو الغاية المقصودة من النبؤة، فهم المعنيين بتلقي النبؤة والتحذر منها .
**********
سادسا: النبؤة ايضا تكررت على لسان النبي ارميا، فذكرت كل البلاد التي يشملهم الهجوم الواقع من مملكة بابل على كل البلاد المحيطة بهم، (راجع ارميا 25 : 9 – 27)، اضع هنا بداية الفقرة التي تتكلم عن ارسال الله لمملكة بابل، ثم اسماء الشعوب التي سوف يهجم عليها، لاحظ ان بلاد العرب واورشليم من ضمن المعنيين بهذه النبؤة في نفس التوقيت وبنفس المملكة.


9 هانذا ارسل فآخذ كل عشائر الشمال يقول الرب والى نبوخذراصر عبدي ملك بابل وآتي بهم على هذه الارض وعلى كل سكانها وعلى كل هذه الشعوب حواليها فاحرمهم واجعلهم دهشا وصفيرا وخربا ابدية.
*********
15 لانه هكذا قال لي الرب اله اسرائيل.خذ كاس خمر هذا السخط من يدي واسق جميع الشعوب الذين ارسلك انا اليهم اياها.
16 فيشربوا ويترنحوا ويتجننوا من اجل السيف الذي ارسله انا بينهم
17 فأخذت الكاس من يد الرب وسقيت كل الشعوب الذين ارسلني الرب اليهم.
18 اورشليم ومدن يهوذا وملوكها ورؤساءها لجعلها خرابا ودهشا وصفيرا ولعنة كهذا اليوم.
19 وفرعون ملك مصر وعبيده ورؤساءه وكل شعبه.
20 وكل اللفيف وكل ملوك ارض عوص وكل ملوك ارض فلسطين واشقلون وغزة وعقرون وبقية اشدود
21 وادوم وموآب وبني عمون
22 وكل ملوك صور وكل ملوك صيدون وملوك الجزائر التي في عبر البحر
23 وددان وتيماء وبوز وكل مقصوصي الشعر مستديرا
24 وكل ملوك العرب وكل ملوك اللفيف الساكنين في البرية
25 وكل ملوك زمري وكل ملوك عيلام وكل ملوك مادي
26 وكل ملوك الشمال القريبين والبعيدين كل واحد مع اخيه وكل ممالك الارض التي على وجه الارض.وملك شيشك يشرب بعدهم.
27 وتقول لهم. هكذا قال رب الجنود اله اسرائيل.اشربوا واسكروا وتقيأوا واسقطوا ولا تقوموا من اجل السيف الذي ارسله انا بينكم.

**********
سابعا: النبؤة اذا لا تتحدث عن بلاد العرب وحدها الا ضمن مجموعة كبيرة من البلاد المحيطة بمملكة بابل، النبؤة  تتكلم بقضاء الله على هذه الشعوب بالسبي والهزيمة بالهجوم عليها والاستيلاء عليها في زمن وبواسطة ملك واحد هو (نبوخذ نصر) والذي ذكرت النبؤات اسمه تحديدا.
**********
ثامنا: نفهم ان النبؤة الخاصة ببلاد العرب، قد تحققت بالفعل في مدة السنة من اطلاقها على فم اشعياء، ويخبر عن تحقيقها النبي (ارميا 49 : 28 – 30)

28 عن قيدار وعن ممالك حاصور التي ضربها نبوخذراصر ملك بابل.هكذا قال الرب.قوموا اصعدوا الى قيدار اخربوا بني المشرق.
29 يأخذون خيامهم وغنمهم ويأخذون لانفسهم شققهم وكل آنيتهم وجمالهم وينادون اليهم الخوف من كل جانب
30 اهربوا انهزموا جدا تعمقوا في السكن يا سكان حاصور يقول الرب لان نبوخذراصر ملك بابل قد اشار عليكم مشورة وفكر عليكم فكرا.
**********
واخيرا، فهل بعد هذا الوضوح ان النبؤة لا تخص نبي من بلاد العرب ولا هجرة من مكة الى المدينة، فالموضوع اصبح الان واضحا ان النبؤة عن هجوم مملكة بابل على المدن المحيطة بها (وتصادف ان بلاد العرب هي احدى هذه البلدان)، وقد اخبر الكتاب المقدس ان النبؤة تم تحقيقها في مدة سنة من اطلاقها.
فلماذا يحاول المسلمون الكذب على اخوانهم البسطاء ممكن يحاولون باستماتة البحث عن تلفيق نبؤة في الكتاب المقدس عن نبي الاسلام ؟؟


مرة اخرى، نقدم ردا فقط للباحثين عن الحق بطلب وجه الرب، بدون محاولة لي اعناق الحقائق والنصوص بالكذب والتلفيق، مصلين ان يعطي الرب فهما وحكمة وانفتاح عقل وذهن لمن يطلب الله بصدق وامانة.

**********
موضوعات ذات صلة:

الرد على شبهة: نبيا من وسط اخوتك مثلي (التثنية 18: 15) الجزء الاول

الرد على شبهة: نبيا من وسط اخوتك مثلي (التثنية 18: 15) الجزء الثاني

الرد على شبهة: وادي البكاء ام وادي مكة؟

هل تنبأ اشعياء عن النبي الأمي؟   

هل جاء اسم(محمد) في سفر نشيد الانشاد؟

 

مقــالات ســابقــة