من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

فقال الرب لموسى، انظر أنا جعلتك إلها (الوهيم) لفرعون

فقال الرب لموسى، انظر أنا جعلتك إلها (الوهيم) لفرعون

هل موسى هو (الوهيم) ؟

اذا كان (الوهيم) هو احد اسماء الله في العهد القديم، وهي التي تشير الى الوحدانية الجامعة لله الواحد مثلث الاقانيم (الآب والابن والروح القدس) فلماذا قال الله (الوهيم) لموسى في العهد القديم في سفر الخروج (جعلتك إلها لفرعون) وجاءت الكلمة (إلها = الوهيم) في الاصل باللغة العبرية، فاذا كان الجمع لتعدد الثالوث وليس لصيغة الجمع بالتفخيم والتعظيم، فلماذا قال الله لموسى (جعلتك الوهيم) وموسى شخص واحد وليس متعدد الاقانيم، فما هو التفسير اذا؟

هذه الرسالة جائتني من احد الاصدقاء، وتعالوا نفهم النص لنعرف الجواب:


كلام الله لموسى جاء في فقرتين من سفر الخروج:

الفقرة الاولى:
(وَهُوَ يُكَلِّمُ الشَّعْبَ عَنْكَ. وَهُوَ يَكُونُ لَكَ فَمًا (לְפֶה)، وَأَنْتَ تَكُونُ لَهُ إِلهًا(לֵֽאלֹהִֽים).)

والنص العبري جاء كما يلي:

וְדִבֶּר־הוּא לְךָ אֶל־הָעָם וְהָיָה הוּא יִֽהְיֶה־לְּךָ לְפֶה וְאַתָּה תִּֽהְיֶה־לֹּו לֵֽאלֹהִֽים׃

اضغط على الرابط لمراجعة المصدر (الخروج 4: 16)

الترجمة الانجليزية على نفس الرابط واضحة :

And he shall be thy spokesman unto the people: and he shall be, [even] he shall be to thee instead of a mouth, and thou shalt be to him instead of God.




الفقرة الثانية:

(1 فَقَالَ الرَّبُّ  (يهوه الوهيم - יְהוָה אֶל־מֹשֶׁה) لِمُوسَى: «انْظُرْ! أَنَا جَعَلْتُكَ إِلهًا  لِفِرْعَوْنَ (אֱלֹהִים לְפַרְעֹה). وَهَارُونُ أَخُوكَ يَكُونُ نَبِيَّكَ.2 أَنْتَ تَتَكَلَّمُ بِكُلِّ مَا آمُرُكَ، وَهَارُونُ أَخُوكَ يُكَلِّمُ فِرْعَوْنَ لِيُطْلِقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِهِ.)


וַיֹּאמֶר יְהוָה אֶל־מֹשֶׁה רְאֵה נְתַתִּיךָ אֱלֹהִים לְפַרְעֹה וְאַהֲרֹן אָחִיךָ יִהְיֶה נְבִיאֶֽךָ׃


النص الاول بحسب (سفر الخروج 4: 16) يقول:
(هُوَ يُكَلِّمُ الشَّعْبَ عَنْكَ. وَهُوَ يَكُونُ لَكَ فَمًا (לְפֶה)، وَأَنْتَ تَكُونُ لَهُ إِلهًا (לֵֽאלֹהִֽים))
النص العبري واضح انه يضع حرفا לְ قبل كلمة פֶה والتي تعني (فم)، المعنى اذا فيكون لك (كفم) ، ووضعت حرف לֵ  قبل كلمة ֽאלֹהִֽים والتي تعني (كالوهيم) .

 راجع مقارنة الترجمات بالانجليزية
 
But ADONAI said to Moshe, "I have put you in the place of God to Pharaoh, and Aharon your brother will be your prophet.
 
Then the LORD said to Moses, "See, I have made you like God to Pharaoh, and your brother Aaron will be your prophet.
 
The LORD said to Moshe, "Behold, I have made you as God to Par`oh; and Aharon your brother shall be your prophet.
 
 
**********
 
 

الله الحقيقي الواحد الحي (الوهيم) يكلم موسى ويقول له ، انت تقف بيني وبين هارون، انا اكلمك، وانت تنقل كلامي الى هارون، فالله يعطي هنا لموسى مكان الوسيط بين الله وهارون، وعندما ينقل هارون الكلام بين موسى وبين الشعب، فيكون موسى في هذه الحالة هو (كالوهيم) في الوظيفة او الحالة فقط التي ينقل فيها الكلام، فتصبح الصورة موسى يكلم هارون، وهارون يكلم الشعب .


الله (الوهيم) يقول لموسى انت في حالة نقل الكلام، ستأخذ مقام (الوهيم) بالنسبة لهارون، ولم يعط الله (الوهيم) موسى اي صلاحيات اخرى من صلاحيات (الوهيم) مثل الخلق والشفاء واعطاء الحياة وادارة الكون !!


نفس الحالة بالنسبة لسفر الخروج 7: 1 

المقابلة واضحة، فهارون لم يصبح فم موسى للشعب، بل (كفم) لموسى، ونفس المقابلة والتشبيه، وتأتي هنا الصورة اوضح (الها لفرعون) فقط ، او (الوهيم لفرعون) فقط وليس لأي احد آخر، فموسى يتكلم (كلام الوهيم) وهارون (يتوسط كنبي بين موسى وفرعون) ايلوهيم الحي الحقيقي الواحد، لم يعطي موسى اي صلاحيات اخرى غير الكلام مع هرون.

الخلاصة :

الوهيم الحقيقي الازلي، يعطي موسى صلاحيات ان يتكلم في مقام (الوهيم)، و هذا واضح في قوله (جعلتك) فموسى هنا ليس الوهيم بطبيعته، بل بواسطه (الوهيم) الحقيقي الذي يقول له (جعلتك) اي بالجعالة او الصناعة، وهي حالة مؤقتة وليست ازلية او ابدية ، مقرونة فقط بكلامه مع فرعون، او في كلامه مع هرون عندما ينقل كلام (الوهيم)، وينتهي هذا التفويض بعد خروج موسى من امام فرعون،  وهذا ليس له اي علاقة بان موسى اصبح (الوهيم) بمعنى تعددية الاقانيم او مفهوم الاسم ، بل هو يأخذ منصب او وظيفة التكلم نيابة عن (الوهيم) .

ويظل المعنى والمفهوم لكلمة (الوهيم) انها جمع لان الله الواحد مثلث الاقانيم هو المتكلم ، فاللغة العبرية لا تحتوي على كلام الجمع بصيغة التفخيم والتعظيم ( ليس هناك مثال واحد يتكلم فيه فرعون او ملك او امبراطور بصيغة الجمع للتفخيم)،  هذا المفهوم لا يمكن انكاره او نفيه، لمجرد ان موسى اصبح نائبا (لالوهيم) . فليس هناك اثنان (الوهيم) بل هو (الوهيم) واحد وهو الازلي الابدي الذي له مطلق صفات (الوهيم)، ولم يخاطب احدا موسى موجها له الكلام مفتتحا بتسميته (الوهيم) ، فلم يذكر الكتاب ان خاطب هارون موسى بقوله (الوهيم) او حتى فرعون لم يخاطب موسى بقوله (الوهيم) ولم يعلن له موسى انه (الوهيم) له، اذا المعنى واضح ان موسى هو يتكلم نيابة عن (الوهيم) بكامل الصلاحيات والمعجزات المؤيدة لذلك.

للمزيد ارجو مراجعة هذا الرابط  تفسير جون جيل (John Gill) لسفر الخروج 4: 16


وعلى هذا الرابط : تفسير ماثيو هنري

وهذا ما جاء على (Geneva Study Bible) 

 And he shall be thy spokesman unto the people: and he shall be, [even] he shall be to thee instead of a mouth, and thou shalt be to him instead of g God
  g) Meaning, as a wise counsellor and full of Gods spirit


تفسير انطونيوس فكري (سفر الخروج 4: 16)

تفسير انطونيوس فكري (سفر الخروج 7: 1)

تفسير تادرس يعقوب ملطي (سفر الخروج 7: 1)


الامثلة في اللغات الاخرى وفي حياتنا ايضا مشابهة وتشرح الموضوع بصورة اكثر، فالتشبيهات في اللغة العربية قد تكون مصحوبة بادوات التشبيه (فلان مثل الاسد، او كالاسد في الشجاعة والبسالة) وقد تأتي بغير ادوات التشبية (فلان اسد في الشجاعة والبسالة)، والامثلة تطول اذا وضعناها للتقريب والشرح، فرئيس الجمهورية مثلا قد يخاطب سفير دولته في احدى الدول الاخرى، فيقول له (تكلم عن البلد كلها او عن تكلم عن رئيس البلاد) وقد تكون الصلاحيات المعطاة له (تكلم بكل جرأة وكأنك رئيس البلاد) وقد يأتي باكثر ثقة فيقول (انت رئيس البلاد في هذه المفاوضة فتكلم بكل جرأة وثقة).  واكتفي بالامثلة والشرح فالمعنى واضح ومفهوم.



ارسالية الله للانبياء بواسطة (الوهيم) الله الواحد مثلث الاقانيم (الآب والابن والروح القدس) لم تكن هي المرة الوحيدة لموسى، فنحن نقرأ ايضا عن الارسالية بواسطة (ثالوث الوهيم) عندما كان يتكلم مع اشعياء النبي ايضا، ونقرأ معا، في (سفر اشعياء 6: 1 - 8)، ما يلي وسأضع الاسماء باللغة العبرية وسط الفقرة للدراسة والتحليل:


(1 في سنة وفاة عزيا الملك رايت السيد ( אדני  - أدوناي) جالسا على كرسي عال ومرتفع واذياله تملا الهيكل. 2 السرافيم واقفون فوقه لكل واحد ستة اجنحة باثنين يغطي وجهه وباثنين يغطي رجليه وباثنين يطير 3 وهذا نادى ذاك وقال قدوس قدوس قدوس رب الجنود (יְהוָה צְבָאֹות- يهوه صباؤوت) مجده ملء كل الارض 4 فاهتزت اساسات العتب من صوت الصارخ وامتلا البيت دخانا 5 فقلت ويل لي اني هلكت لاني انسان نجس الشفتين وانا ساكن بين شعب نجس الشفتين لان عيني قد راتا الملك رب الجنود. 6 فطار الي واحد من السرافيم وبيده جمرة قد اخذها بملقط من على المذبح 7 ومس بها فمي وقال ان هذه قد مست شفتيك فانتزع اثمك وكفر عن خطيتك 8 ثم سمعت صوت السيد قائلا من ارسل ومن يذهب من اجلنا. فقلت هانذا ارسلني.)
(سفر اشعياء 6: 1 - 8)


 وهنا صورة الله الواحد مثلث الاقانيم واضحة وجلّية، فالملائكة تسبح ثلاثا (قدوس قدوس قدوس)، ثم يتكلم السيد ( אדני ' أدوناي) الجالس على العرش في الرؤيا (اقنوم الابن المختص بالظهور الالهي دائما) والملائكة في تسبحتها تقول ان هذه التسبحة موجهة الى  (יְהוָה צְבָאֹות- يهوه صباؤوت) وهو اسم يهوه الاله الحقيقي الوحيد الواحد ،  وتضيف الملائكة ان (مجده يملأ كل الارض) ومجد يهوه  وتسبيحه مختص بيهوه فقط  ولا يعطيه لآخر (انا الرب (יהוה -  يهوه) هذا اسمي ومجدي لا اعطيه لاخر ولا تسبيحي للمنحوتات.) (اشعياء 42: 8) ويصرخ اشعياء في هذه اللحظة مقرا ومعترفا انه قد رأي رب الجنود (יְהוָה צְבָאֹות- يهوه صباؤوت)، ثم يسمع صوت السيد الرب الجالس على العرش في الرؤيا يتسائل (من ارسل ومن يذهب لاجلنا) بصيغة المفرد مرة وبصيغة الجمع مرة اخرى، فاذا كان الكلام بالجمع صيغة التفخيم، فلماذا قالها اولا بصيغة المفرد بغير التفخيم؟  واذا كان الله واحد مفرد، فلماذا يتكلم بصيغة الجمع مرة اخرى ؟ اذا كلام الله بصيغة المفرد ثم بصيغة الجمع ليس له الا تفسير وتحليل منطقي واحد فقط ، ان  المتكلم هو الله الواحد مثلث الاقانيم ؟


للمزيد حول الشرح في هذه الجزئية، ارجو قراءة هذا المقال على المدونة، ففيه الكثير من الادلة والشواهد من الكتاب المقدس للتدليل على هذه الحقيقة الواضحة والجلية.


الله الواحد مثلث الاقانيم في العهد القديم


ولكن هل فعلا كلام الله بصيغة الجمع معناها انه يتكلم بالثالوث (الآب والابن والروح القدس)؟ وماذا من يقولون ان الله يتكلم بصيغة الجمع للتفخيم والتعظيم ، او انه يتكلم بصيغة الجمع كونه يتكلم وسط الملائكة؟  هذا ما سنناقشه في المقال القادم، سنناقش بالدليل والبرهان لمراجعة كل اقوال الفراعنة والملوك والاباطرة وكل من له سلطان، لنبحث هل منهم من تكلم بصيغة الجمع للتفخيم ؟ ام ان هذه الصيغة لم تكن معروفة في اللغات السامية القديمة ومنها العبرية طبعا؟ 


انتظروني، ان شاء الرب وعشنا لنا لقاء.

**********

مقالات ذات صلة


الله واحد مثلث الاقانيم، باقلام يهود آمنوا بيسوع المسيح




هناك 4 تعليقات:

  1. اشكرك ايها الاخ المبارك
    Estfanos
    لقد تم تنفيذ المطلوب وشكرا لدعوتك

    ردحذف
  2. لقد سمحت لمثلك بالتعليق في مدونتي ونشرت تعليقك حتى يقرأه البعض ليعرفوا اخلاق من هم على شاكلتك .. ولم تكن لك الشجاعة لنشر تعليقي .. ولكن انت شخص غير مرغوب فيه في مدونتي .. ولتعش مع اوهام التثليث والصلب المزعوم والحقد الذي يملأ قلبك والذي لا تهتز له شعرة في اجسامنا ..

    ردحذف
  3. الاخ الفاضل (جنّي)
    سلام ونعمة المسيح
    الموضوع ليس نشر تعليق مقابل نشر تعليق، لقد كتبت لك تعليقا في مدونتك عن موضوع الشذوذ الجنسي وانت قمت بالرد على موضوع في مدونتي لا علاقة له بالشذوذ او مقالك ، واحتراما لخصوصية الموضوع اكتفيت بتبادل الرد معك على مدونتك في موضوع اختصاص النقاش ، فارجو ان لا تشتت الحوار وتحذف تعليقاتي بمدونتك (كما فعلت بتعليقي الاخير) بحجة واهية لا علاقة لها بالنظام او موضوع الحوار ، ولذلك فقد وضعت لك تعليقا مرة اخرى في مدونتك لن اكرره هنا حتى لا نخلط الموضوعات ونشتتها، وانتظر ان تكون لديك الامانة او تظهر تعاليم الاسلام في احترام الرأي الآخر والرد عليه باسلوب علمي ومنطقي وصادق ، الرب ينير لك بصيرتك

    ردحذف

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة