من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع بالثالوث أم للتفخيم والتعظيم ؟ 2 من 3

يمكنك قراءة الجزء الاول قبل متابعة القراءة على هذا الرابط:


تكلمنا عن حالات كثيرة ومتعددة من الفراعنة والملوك والاباطرة الذين يتكلمون في سياق التعظيم والتفخيم، ودرسنا ان كتاباتهم ومقولاتهم كلها جاءت في هذا السياق بصيغة المفرد، وهذا يثبت ويرجح كفة الدارسون الذين يقولون ان اللغات السامية القديمة (ومنها العبرية) تخلو من هذه الصيغة في الكلام او الكتابة، وعلى هذا فانه عندما يتكلم الله باسم (الوهيم) بصيغة الجمع تارة والمفرد تارة اخرى، فهذا ليس كلام بصيغة الجمع لان الله يتكلم بالثالوث (الآب والابن والروح القدس) كما اعلن السيد المسيح تماما في (متى 28: 19)

**********


والآن نتابع الرد في هذا الجزء على قول بعض المعترضين ان الملك ارتحشستا تكلم بصيغة الجمع للتفخيم في قوله:
(الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي)
(عزرا 4: 18)

وقبل ان نكتب النص كاملا وفي سياقه لنناقشه ونحلله، دعنا نلقي باختصار تلخيص للموقف الذي استدعى الملك لكتابة هذا الكلام في رسالته، ومن هذا نفهم ان الكلام بالجمع في هذه الكلمة فقط هو يقصد بها التعدد لان الملك يتكلم عن نفسه وعن مشيريه السبع الذين قرأنا لتونا عنهم في (عزرا 7: 14- 15)

(من اجل انك مرسل من قبل الملك ومشيريه السبعة لاجل السؤال عن يهوذا واورشليم حسب شريعة الهك التي بيدك 15 ولحمل فضة وذهب تبرع به الملك ومشيروه لاله اسرائيل الذي في اورشليم مسكنه.)


بعد انتهاء فترة السبي بحسب تدبير الله السابق، وكما قرأنا في الرسالة السابقة، ان الملك امر الشعب اليهودي بالعودة الى اورشليم، وبتمويل من الملك ومشيريه السبعة، بدأ الشعب في الرجوع لبناء الهيكل اورشليم ومساكنهم، الامر الذي ازعج واقلق اعداء الشعب اليهودي القاطنين في هذه المنطقة، فقاموا بكتابة الرسائل الى ارتحشستا والملوك الاخرين في البلاد الخاضعة لحكم الامبراطور البابلي، نقرأ عن هذه الفترة في سفر نحميا، الذي كتب سفره متزامنا مع سفر عزرا والاثنان يتحدثان عن فترة حكم ارتحشستا الملك:

**********
( 1 وفي شهر نيسان في السنة العشرين لارتحشستا الملك كانت خمر امامه فحملت الخمر واعطيت الملك.ولم اكن قبل مكمدا امامه. 2 فقال لي الملك لماذا وجهك مكمد وانت غير مريض.ما هذا الا كابة قلب.فخفت كثيرا جدا 3 وقلت للملك.ليحيى الملك الى الابد.كيف لا يكمد وجهي والمدينة بيت مقابر ابائي خراب وابوابها قد اكلتها النار. 4 فقال لي الملك ماذا طالب انت.فصليت الى اله السماء. 5 وقلت للملك اذا سر الملك واذا احسن عبدك امامك ترسلني الى يهوذا الى مدينة قبور ابائي فابنيها. 6 فقال لي الملك والملكة جالسة بجانبه الى متى يكون سفرك ومتى ترجع.فحسن لدى الملك وارسلني فعينت له زمانا. 7 وقلت للملك ان حسن عند الملك فلتعط لي رسائل الى ولاة عبر النهر لكي يجيزوني حتى اصل الى يهوذا 8 ورسالة الى اساف حارس فردوس الملك لكي يعطيني اخشابا لسقف ابواب القصر الذي للبيت ولسور المدينة وللبيت الذي ادخل اليه.فاعطاني الملك حسب يد الهي الصالحة علي 9 فاتيت الى ولاة عبر النهر واعطيتهم رسائل الملك وارسل معي الملك رؤساء جيش وفرسانا. 10 ولما سمع سنبلط الحوروني وطوبيا العبد العموني سائهما مساءة عظيمة لانه جاء رجل يطلب خيرا لبني اسرائيل.)(نحميا 2: 1- 10)
**********


نفهم اذا من النص ان الاطراف المعنية هي الملك ومشيريه السبع والولاة في البلاد المحيطة باورشليم والتي يمر بها نحميا حتى يصل الى اورشليم، وكان لابد لنحميا ان يحصل على رسائل موجهة الى هؤلاء الملوك والولاة لكي يسمحوا له بالمرور، وكما رأينا من النص ان المعارضين الثلاث بدأو في الظهور، وفي الاصحاحات التالية  يمكنك مشاهدة تنامي مظاهر الكراهية والضغينة، وقد بدأوا اولا بالسخرية والاستهزاء بالقائمين على العمل وتصغير شأنهم واحتقارهم، ثم بدأوا في محاولاتهم  لايقاف العمل بالمؤمرات والدسائس ومحاولات احباط المشتركين،  يمكنك متابعة القراءة بنفسك، ولكن  الآن سنرى كيف انهم وبعد فشل كل محاولاتهم الشخصية بدأو في كتابة الرسائل الى نفس هذه الجهات (الملك ومشيريه السبع والملوك للبلاد المحيطة)، يحاولون اثارة الشك والريبة في نفوسهم لكي يعملوا على ايقاف البناء لهيكل اورشليم والمدينة نفسها، ونتابع القراءة عن نفس هذه الفترة الزمنية من سفر عزرا:

**********

( 1 ولما سمع اعداء يهوذا وبنيامين ان بني السبي يبنون هيكلا للرب اله اسرائيل 2 تقدموا الى زربابل ورؤوس الاباء وقالوا لهم نبني معكم لاننا نظيركم نطلب الهكم وله قد ذبحنا من ايام اسرحدون ملك اشور الذي اصعدنا الى هنا. 3 فقال لهم زربابل ويشوع وبقية رؤوس اباء اسرائيل ليس لكم ولنا ان نبني بيتا لالهنا ولكننا نحن وحدنا نبني للرب اله اسرائيل كما امرنا الملك كورش ملك فارس.4 وكان شعب الارض يرخون ايدي شعب يهوذا ويذعرونهم عن البناء. 5 واستاجروا ضدهم مشيرين ليبطلوا مشورتهم كل ايام كورش ملك فارس وحتى ملك داريوس ملك فارس 6 وفي ملك احشويروش في ابتداء ملكه كتبوا شكوى على سكان يهوذا واورشليم. 7 وفي ايام ارتحششتا كتب بشلام ومثرداث وطبئيل وسائر رفقائهم الى ارتحششتا ملك فارس.وكتابة الرسالة مكتوبة بالارامية ومترجمة بالارامية. 8 رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب كتبا رسالة ضد اورشليم الى ارتحششتا الملك هكذا. 9 كتب حينئذ رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الدينيين والافرستكيين والطرفليين والافرسيين والاركويين والبابليين والشوشنيين والدهويين والعيلاميين 10 وسائر الامم الذين سباهم اسنفر العظيم الشريف واسكنهم مدن السامرة وسائر الذين في عبر النهر والى اخره. 11 هذه صورة الرسالة التي ارسلوها اليه الى ارتحششتا الملك عبيدك القوم الذين في عبر النهر الى اخره. 12 ليعلم الملك ان اليهود الذين صعدوا من عندك الينا قد اتوا الى اورشليم ويبنون المدينة العاصية الردية وقد اكملوا اسوارها ورمموا اسسها. 13 ليكن الان معلوما لدى الملك انه اذا بنيت هذه المدينة واكملت اسوارها لا يؤدون جزية ولا خراجا ولا خفارة فاخيرا تضر الملوك. 14 والان بما اننا ناكل ملح دار الملك ولا يليق بنا ان نرى ضرر الملك لذلك ارسلنا فاعلمنا الملك 15 لكي يفتش في سفر اخبار ابائك فتجد في سفر الاخبار وتعلم ان هذه المدينة مدينة عاصية ومضرة للملوك والبلاد وقد عملوا عصيانا في وسطها منذ الايام القديمة لذلك اخربت هذه المدينة. 16 ونحن نعلم الملك انه اذا بنيت هذه المدينة واكملت اسوارها لا يكون لك عند ذلك نصيب في عبر النهر)


**********


نفهم اذا من النص السابق ان محاولات الاعداء لايقاف البناء الذي صدر ايام الملك كورش قد استمر من ايام الملك كورش مرورا بالملك داريوس ونهاية بالملك ارتحشستا، وفي كل مرة كانوا يكتبون الرسائل الى الملك ومشيريه السبع والملوك القائمين ولاة على البلاد المحيطة باورشليم والتي تخضع للملك البابلي. ولهذا جاء رد الملك ارتحشستا على الرسالة السابقة كما يلي: 

(17 فارسل الملك جوابا الى رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الساكنين في السامرة وباقي الذين في عبر النهر.سلام الى اخره.18 الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي. נִשְׁתְּוָנָא דִּי שְׁלַחְתּוּן עֲלֶינָא מְפָרַשׁ קֱרִי קָדָמָֽי׃ 19 وقد خرج من عندي امر (וּמִנִּי שִׂים טְעֵם ) ففتشوا ووجد ان هذه المدينة منذ الايام القديمة تقوم على الملوك وقد جرى فيها تمرد وعصيان. 20 وقد كان ملوك مقتدرون على اورشليم وتسلطوا على جميع عبر النهر وقد اعطوا جزية وخراجا وخفارة. 21 فالان اخرجوا امرا بتوقيف اولئك الرجال فلا تبنى هذه المدينة حتى يصدر مني امر. 22 فاحذروا من ان تقصروا عن عمل ذلك. لماذا يكثر الضرر لخسارة الملوك. בֵּאדַיִן בְּטֵלַת עֲבִידַת בֵּית־אֱלָהָא דִּי בִּירוּשְׁלֶם וַהֲוָת בָּֽטְלָא עַד שְׁנַת תַּרְתֵּין לְמַלְכוּת דָּרְיָוֶשׁ מֶֽלֶךְ־פָּרָֽס׃ פ)


 هذا هو اذا النص الوحيد الذي يحاول المعترضون ان ينسبوا فيه صيغة الجمع الى التعظيم والتفخيم لقول الملك (الرسالة التي ارسلتموها الينا) ثم ينسون او يتجاهلون عامدين صيغة الكلام بالمفرد التي جاءت في باقي افعال وضمائر الرسالة (قرئت بوضوح امامي، خرج من عندي أمر) ثم الجملة الختامية والتي تشرح وتفسر صيغة الجمع في الرسالة (لماذا يكثر الضرر لخسارة الملوك)؟

بالطبع لا يحتاج الامر الى كثير من الوقت لكي يقتنع اي انسان باحث حقيقي عن الحق، ان الملك لا يتكلم هنا بصيغة الجمع للتفخيم والتعظيم، والا لكان النص يجب ان يكون بصيغة الجمع في قوله ( قرئت ... امامنا، وقد خرج من عندنا ...). ولكن لان الكلام بالجمع ليس بصيغة التفخيم والتعظيم ولكن بصيغة الجمع لاظهار العدد الذي ارسلت اليه الرسائل، فمن النص فهمنا ان الملك لديه سبعة من المستشارين الذين يتضمن الكلام عنهم في قرارات الملك، راجع (عزرا 7: 14- 15)، وهو ايضا يضمنهم في الكلام بالجمع عندما يسألهم (24  حينئذ تحيّر نبوخذناصّر الملك وقام مسرعا فاجاب وقال لمشيريه ألم نلقي ثلاثة رجال (הֲלָא גֻבְרִין תְּלָתָא רְמֵינָא לְגֹוא־נוּרָא) موثقين في وسط النار.فاجابوا وقالوا للملك صحيح ايها الملك. 25  اجاب وقال ها انا ناظر (הָֽא־אֲנָה חָזֵה) اربعة رجال محلولين يتمشون في وسط النار وما بهم ضرر ومنظر الرابع شبيه بابن الالهة.) (دانيال 3: 24)، وبالطبع الكلام لا يمكن ان يكون بصيغة الجمع للتفخيم في فعل واحد او ضمير واضح دون باقي الضمائر، حيث انه يقول (ألم نلقي ثلاثة رجال) والملك لم يكن واحدا ممن قاموا بالقاء الثلاثة فتية في النار، بل هو الذي أعطى الامر، فاذا كان الكلام للتفخيم لقال (ألم نأمر بالقاء ثلاثة رجال)، ولكن الملك هنا يتكلم بصيغة الجمع لانه يتكلم وسط مستشارية ورجاله الذي قاموا بالقاء الرجال. 

الخلاصة، ان كلمة الملك (ارتحشستا) الذي لقّب نفسه (ملك الملوك) "الرسالة التي ارسلتموها الينا" ، يقصد بها نفسه والمستشارين والملوك في البلاد المحيطة والذي كانت دائما توجه اليهم صورا من الرسائل المتبادلة في هذه الامور وخاصة المتعلقة باورشليم كما تم الاشارة الى ذلك سابقا، ويؤكد هذا الفهم، ان ما جاء للمك هو (صورة من الرسالة) (عزرا 4: 11)، يؤكد ايضا هذا الفهم  استكمال الملك رسالته بصيغة الكلام بالمفرد (قرئت امامي بوضوح = קֱרִי קָדָמָֽי) (عزرا 4: 18)، ويستكمل (خرج من عندي امر= וּמִנִּי שִׂים טְעֵם ) (عزرا 4: 19) ،ويزيد هذا التأكيد الجملة الختامية التي انهى بها (ملك الملوك) رسالته في النظر الى بقية الملوك  (لماذا يكثر الضرر لخسارة الملوك.) (عزرا 4: 22)، فمن هم هؤلاء الملوك الا الذين اشتركوا في قراءة نفس الرسالة التي يقصدها ارتحشستا في قوله (ارسلت الينا)، او ربما هم الملوك السابقين الذي تم ارسال نفس مضمون هذه الرسالة لهم؟ او انهم الملوك المحيطين باروشليم والذي تم ارسال (صورا اخرى) من نفس الرسالة لهم كما هي العادة كما اوضحنا سابقا؟ هذا اذا يفسر بوضوح من هم المقصودون في قول الملك ان الرسالة ارسلت (الينا)، فهي كلام بصيغة الجمع للتعدد وليس الجمع للتفخيم والتعظيم، فكما رأينا من هذه الدراسة المختصرة ان هذه الصيغة في الكلام او الكتابة غير موجودة في اللغات السامية القديمة (العبرية او الآرامية) بل ونزيد ونقول ان اللغة العربية القديمة وهي من اللغات السامية ايضا ، تخلو من هذا الشكل في بناء الكلام،  فلا يوجد اي ملك او فرعون او انسان له سلطان يتحدث في القرآن بصيغة الجمع.


**********

ومرة اخرى اعتذر للاطالة، فالموضوع اكبر من تلخيصه في هذه العجالة، ولكني اترك بين ايديكم هذه الدراسة، كرؤوس مواضيع لكي تستكمل انت بحثك، واطلب منكم ان تراجعوا ما جاء فيها، وارحب باي تعليق او اضافة من الاخوة القراء المتابعين، فاذا كان هناك كلمة لملك او فرعون او امبراطور او اي انسان له نفوذ وسلطان ويتكلم بصيغة الجمع للتفخيم، ارجو ارسالها لي على البريد الاليكتروني، او وضعها كتعليق، والباب مفتوح لمن يشاء ان يأتي بهذا النمط من  العهد القديم للكتاب المقدس او حتى من القرآن. 


**********

بقي لنا الان ان نقوم بالرد على بعض ما جاء بالمواقع اليهودية والاسلامية في هذا الشأن، وهذا سنفرد له حلقة ومقالاخاصا بها، فانتظروني ان شاء الرب وعشنا.

واصلي ان يعطينا الله جميعا انفتاح عيون الاذهان للفهم والحكمة التي في المسيح يسوع، لمعرفة الحق.


****************
مقالات ذات صلة:




وقال الرب لموسى جعلتك الها (الوهيم) لفرعون 
الله واحد مثلث الاقانيم، باقلام يهود آمنوا بيسوع المسيح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة