من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

ما لابد أن يكون عن قريب

ما لابد ان يكون عن قريب(1)

**********
(1 هوذا يوم للرب ياتي فيقسم سلبك في وسطك. 2 واجمع كل الامم على اورشليم للمحاربة فتؤخذ المدينة وتنهب البيوت وتفضح النساء ويخرج نصف المدينة الى السبي وبقية الشعب لا تقطع من المدينة 3 فيخرج الرب ويحارب تلك الامم كما في يوم حربه يوم القتال. 4 وتقف قدماه في ذلك اليوم على جبل الزيتون الذي قدام اورشليم من الشرق فينشق جبل الزيتون من وسطه نحو الشرق ونحو الغرب واديا عظيما جدا وينتقل نصف الجبل نحو الشمال ونصفه نحو الجنوب 5 وتهربون في جواء جبالي لان جواء الجبال يصل الى اصل وتهربون كما هربتم من الزلزلة في ايام عزيا ملك يهوذا وياتي الرب الهي وجميع القديسين معك 6 ويكون في ذلك اليوم انه لا يكون نور.الدراري تنقبض. 7 ويكون يوم واحد معروف للرب.لا نهار ولا ليل بل يحدث انه في وقت المساء يكون نور. 8 ويكون في ذلك اليوم ان مياها حية تخرج من اورشليم نصفها الى البحر الشرقي ونصفها الى البحر الغربي.في الصيف وفي الخريف تكون. 9 ويكون الرب ملكا على كل الارض.في ذلك اليوم يكون الرب وحده واسمه وحده.) (زكريا 14: 1- 9)

من المستحيل ان نعتقد بأن هذه النبؤة السامية العجيبة قد تمت فعلا. فانه لا يوحد في رواية المكابيين ولا في سقوط اروشليم عيى يد تيطس ما يدل على اتمامها.  ففي أي عصر اجتمعت الامم على اورشليم للمحاربة (عدد 2)؟ ومتى انشق جبل الزيتون من وسطه ليهرب المحاصرون (عدد 4 و 5)؟ وأي يوم انبثق من المشرق وتمم الوصف الوارد في (عدد 6 و 7) ؟ وفي أي عصر من تاريخ اليهود جمعوا غنيمة أعدائهم في الحرب ظهبا وفضة وملابس كثيرة جدا (عدد 14)؟ طبيعي انه من الممكن تفسير كل هذه الحوادث تفسيرا رمزيا روحيا لكن الاتجاه نحو هذه الناحية من التفسير معناه الانتقاض من قوة وقيمة النبوة في الكتاب المقدس، فان كانت النبؤات المتعلقة بمجيء ربنا في اتضاعه قد تمت حرفيا فلماذا نفترض أن النبؤات المتعلقة بمجيئه الثاني بمجد عظيم تعتبر رموزا واستعارات؟ يقينا أن اتمام النبؤات التي لا تزال منتظرة اتمامها عندما تبني أورشليم الجديدة فان كل خط رسمه المهندس الاعظم في خريطتها سوف يتم كما أعلن لهذا النبي.

ونحن اذ نتتبع دقائق الصور التي رسمها النبي ندرك أنه سوف يأتي وقت تجتمع فيه أمم العالم - ويمكن تفسيرها بمجموعة الدول الأوربية - على أورشليم في الحرب، تلك المدينة التي سوف يمتلكها اليهود في عدم ايمان، ونحن لا نشك في أن زكريا يتنبأ عن الحوادث التي وصفها حزقيال ( في السنين الاخيرة تأتي الى الارض المستردة من السيف المجموعة من شعوب كثيرة على جبال اسرائيل ... لسلب السلب ولعنم الغنيمة ) ( حزقيال 38 و 39

سوف ينجح العزو في بداية الامر نجاحا تاما (وَأَجْمَعُ كُلَّ الأُمَمِ عَلَى أُورُشَلِيمَ لِلْمُحَارَبَةِ، فَتُؤْخَذُ الْمَدِينَةُ، وَتُنْهَبُ الْبُيُوتُ، وَتُفْضَحُ النِّسَاءُ، وَيَخْرُجُ نِصْفُ الْمَدِينَةِ إِلَى السَّبْيِ، وَبَقِيَّةُ الشَّعْبِ لاَ تُقْطَعُ مِنَ الْمَدِينَةِ.) (عدد 2)، تفتح أبواب جهنم ولا يمكن كبح جماح الجنود المفترسين، وبعد ذلك يظهر الرب لشعبه كما ظهر لذلك اليهودي الاصيل في الطريق الى دمشق. (فيخرج الرب ويحارب تلك الامم كما في يوم حربه يوم القتال) (عدد 3)، يقول يوحنا مشيرا الى نفس الحدث (هوذا يأتي مع السحاب وستنظره كل عين والذين طعنوه وينوح عليه جميع قبائل الارض) (رؤيا 1: 7) ، وقال حزقيال مصورا نفس الحدث تصويرا واضحا رائعا ( ويكون في ذلك اليوم يوم مجيء جوج على أرض اسرائيل يقول السيد الرب أن غضبي يصعد في أنفي ... واعاقبه بالوباء وبالدم وأمطر عليه وعلى جيشه وعلى الشعوب الكثيرة الذين معه مطرا جارفا وحجارة برد عظيمة ونارا وكبريتا. فاتعظم وأتقدس واعرف في عيون أمم كثيرة ) (حزقيال 38: 18-23)
  
ولا مجال للشك قطعا في انه في ذلك الوقت سيظهر عيانا ذلك المخلص الذي رفضوه، سوق تقف قدماه في تلك الاماكن التي وقفتا فيه اذ كان هنا بالجسد (وتقف قدماه في ذلك اليوم على جبل الزيتون الذي قدام أورشليم من الشرق. ويأتي الرب الهي وجميع القديسين معك) (زكريا 14: 4- 5)، وبتعبير آخر سوف يتم حرفيا وبكيفية مجيدة ذلك التأكيد الذي أكده الرجلان اللذان وقفا بجانب الرسل على جبل الزيتون وكانا لابسين لباسا ابيض (ايها الرجال الجليليون مابالكم واقفين تنظرون الىا السماء. ان يسوع هذا الذي ارتفع عنكم الى السماء سيأتي هكذا كما رأيتموه منطلقا الى السماء) (اعمال 1: 11)،   (ويقال في ذلك اليوم هوذا هذا الهنا انتظرناه فخلصنا. هذا هو الرب انتظرناه . نبتهج ونفرح بخلاصه. لان يد الرب تستقر على هذا الجبل ويداس موآب في مكانه كما يداس التبن في ماء المزبلة) (اشعياء 25: 9-10).

لما كان أخوة يوسف في اشج حالات الضيق عرّفهم بنفسه، وعندما يصبح اليهود في اشد حالات الضيق يصرخون لطلب المعونة والخلاص من ذاك الذي رفضوه، وذلك المنظر الرائع مثل في أرض الاهرامات سوف يعاد تمثيله بكل اشجانه عندما يقول ذلك الاخ  الذي طال رفضه لاخوته حسب الجسد : أنا يسوع اخوكم الذي بعتموه الى بيلاطس، والآن لا تتأسفوا ولا تغتاظوا لانكم سلمتموني للصلب، لانه لاستبقاء بقية في الارض أرسلني الله قدامكم ولاصنع لكم خلاصا عظيما (تكوين 45: 1-15).

عندما تتم هذه المصالحة النهائية، وعندما تمحي زكريات الماضي الآليم لدى التحيات المتبادلة والعناق المتبادل،  عندما يتحقق الشعب المختار من شخصية مخلصهم العظيم، فانه يتعهد بخلاصهم وربما يتحققون من شخصيته في عملية الانقاذ، وينشق الجبل ليفسح الطريق للنجاة كما انشق البحر قديما (عدد 4 و5)، وفي ذلك اليوم الخالد (يوم معروف للرب . لانهار ، ولا ليل) عندما يختلط البرد والصقيع بويلات الزلزلة (عدد 5 - 7)، عندما  تتحول الشمس الى ظلمة والقمر الى دم ، عندما تقترن الازمة بالتقلصات الجوية الكونية التي تعطي علامة على اشتداد الضيق كمخاض الولادة بمناسبة ولادة عصر جديد، فان الله يفني النقاب الذي على وجه كل الشعوب والغطاء المغطى به على كل الامم، ويبلغ الموت الى الابد ، ويمسح الرب الدموع عن كل الوجوه، ويزيل عار شعبه عن كل الارض لأن الرب قد تكلم (اشعياء 25: 7-8)، يالروعة كلمات النبي (يحدث أنه في وقت المساء يكون نور) (عدد 7)، كانت أيام اسرائيل في تاريخهم الماضي طويلة وعاصفة، كانت السحب القاتمة جاثمة فوق سماء حياتهم كأمة تقذف من جبل الى جبل  رعودا وأمطارا وطوفانات،  لكن هناك فعلا شعاعة صغيرة من النور، وهه سوف تزداد يوما فيوما حتى تزيل الظلمة الجاثمة، سوف تشرق الشمس فتغطي كل الآرض بالدفء والنور ، وفي وقت المساء يكون نور. 

لانستطيع الجزم ان كنا سنعيش حتى نرى ذلك المساء، لكننا نرى في هذه السنوات الاخيرة علامات كثيرة تدل على أننا نقترب من تلك اللحظات في تاريخ الجنس البشري التي يصح تسميتها محور الازمنة،  فان اليأس الخانق الجاثم على بعض النفوس النبيلة، والتمادي في الملذات، وانحدار الامبراطورية من ذهب حكم الفرد الى حديد وخزف حكم الشعوب، وتحطيم قيود الاسرة المعيب وانحلال الربط العائيلة، والكراهية المرة للشعب اليهودي الظاهرة في كراهية الجنس السامي التي اجتاحت معظم الشعوب الاوربية، والنهضة القائمة بين اليهود أنفسهم المعروفة بالصهيونية التي يحاولون بها احتلال ارض ابائهم، كل هذه تعلن قرب اتمام هذه الكلمات، ويبدو  عندما ندرس اليهود التاريخ المقارن اننا على الارجح جدا نترقب المناظر الاولى للرواية التي تنتهي بمصالحة اليهود مع مسيحهم.

وتدل احصائيات اكبر علماء النبؤات ايضا على أننا نقترب من الوقت الذي فيه تنتهي أزمنة الامم، والذي فيه يعود الشعب المختار لامتيازه السابق الذي كان يقف فيه كممثل الله امام العالم، (فمن شجرة التين تعلموا المثل متى صار غصنها رخصا واخرجت اوراقها تعلمون ان الصيف قريب. 33 هكذا انتم ايضا متى رايتم هذا كله فاعلموا انه قريب على الابواب. ... اسهروا اذا لانكم لا تعلم في اية ساعة يأتي ربكم) (متى 24: 32- 42).

واضح أن ارض اليهود مقدر لها ان تجوز تغييرات جوهرية تبدأ من وقت تدّخل الرب من اجلهم ، فخروج المياة الحية شرقا وغربا (عدد 8) وانخفاض المملكة المحيطة بها الى مستوى العربة من جبع شاول في الشمال الى مون في الجنوب وارتفاع أورشليم كأنها قد ارتفعت الى مستوى هضبة من الهضاب (عدد 10) وزوال اللعنة (عدد 11) هذه يصح بطبيعة الحال تطبيقها رمزيا، ولكن لعل تأثيرا بركانيا (وهو الذي أشير اليه في الآية الخامسة) سيحدث تغييرات جوهرية في وجه الارض الحالية.

وقد أكد الكتاب جدا بأن اليهود سيتم لهم النصر الكامل في ذلك النضال الأخير، فمن رؤية حزقيال عن نفس الحادث نتعلم أن سكان مدن اسرائيل يحرقون اسلحة اعدائهم فلا يحتاجون الى حطب من الوعور للوقود، وانه سيفرز بعض الاضخاص لعلمية دفن الموتى الكثيرين (حزقيال 39: 8-16)، وقيل هنا ايضا انه عندما تحارب يهوذا في اورشليم (زكريا 14: 14)، فان الرب سيضرب جنود العدو بوبأ شديد يفنون بسببه، وانه ستكون هنالك غنائم كثيرة، ذهب وفضة وملابس كثيرة جدا.

وهذا بلا شك هو المنظر الذي وصفه الرسول الحبيب بعبارته الرائعة وبلاغته القوية:
(11 ثم رايت السماء مفتوحة واذا فرس ابيض والجالس عليه يدعى امينا وصادقا وبالعدل يحكم ويحارب. 12 وعيناه كلهيب نار وعلى راسه تيجان كثيرة وله اسم مكتوب ليس احد يعرفه الا هو. 13 وهو متسربل بثوب مغموس بدم ويدعى اسمه كلمة الله. 14 والاجناد الذين في السماء كانوا يتبعونه على خيل بيض لابسين بزا ابيض ونقيا 15 ومن فمه يخرج سيف ماض لكي يضرب به الامم وهو سيرعاهم بعصا من حديد وهو يدوس معصرة خمر سخط وغضب الله القادر على كل شيء. 16 وله على ثوبه وعلى فخذه اسم مكتوب ملك الملوك ورب الارباب   17 ورايت ملاكا واحدا واقفا في الشمس فصرخ بصوت عظيم قائلا لجميع الطيور الطائرة في وسط السماء هلم اجتمعي الى عشاء الاله العظيم 18 لكي تاكلي لحوم ملوك ولحوم قواد ولحوم اقوياء ولحوم خيل والجالسين عليها ولحوم الكل حرا وعبدا صغيرا وكبيرا)

وهكذا سيخلص جميع اسرائيل، (فيزول حسد افرايم ، افرايم لا يحسد يهوذا ويهوذا لا يضايق افرايم) (اشعياء 11: 13)، (وجبل بيت الرب يكون ثابتا في رأس الجبال وتجري اليه كل الامم) (اشعياء 2: 2) (وتقوم المدينة المقدسة وتستنير لان نورها قد جاء ومجد الرب أشرق عليها (اشعياء 60: 1-2) وتتم بكيفية مجيدة كل كلمات اشعياء الرائعة الواردة في الاصحاح الستين
هوذا قد نادي الرب الى اقصاء الارض على يد انبياء كثيرين سيما على يد عبده زكريا (قولوا لابنة صهيون هوذا مخلصك آت) (اشعياء 62: 11)

*************
(1) 
هذا هو نفس عنوان الباب الرابع عشر من كتاب (نبي الرجاء) من تأليف "ف.ب. ماير" وتعريب القمص "مرقس داود"، ويتحدث عن النبؤة التي وردت في سفر زكريا الاصحاح الرابع عشر، انقل اليكم ماجاء في الكتاب بدون اضافة او  نقصان، جدير بالذكر ان المؤلف الاصلي سجل كتابه في اوائل القرن العشرين، قبل قيام دولة اسرائيل، وفي وقت كانت فيه كل الدول الاوربية تمتليء بالكراهية والاضطهاد ضد الشعب اليهودي، وجاء تحليل الكاتب وتفسيره لكل نبؤات سفر زكريا مطابقا لما حدث بعد ذلك بحوالي خمسين عاما، من قيام دولة اسرائيل ورجوع الشعب اليهودي الى ارض اورشليم، ولذلك فكرت ان اكتب اشارككم في قراءة ما لابد ان يكون عن قريب ايضا في تتميم نبؤة الكتاب المقدس الصادقة والتي يبدو لكل مراقب للاحداث انها على وشك التحقيق قريبا.
اقرأ ايضا سفر يوئيل الاصحاح الثاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة