من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

ما معنى: صانع السلام و خالق الشر. انا الرب صانع كل هذه ؟

ما معنى قول الرب
صانع السلام وخالق الشر؟
**********

جاء في الكتاب المقدس في النبؤة التي نطق بها اشعياء مخاطبا الملك الفارسي "كورش" قول الرب له مايلي:

(1 هكذا يقول الرب لمسيحه لكورش الذي امسكت بيمينه لادوس امامه امما واحقاء ملوك احل لافتح امامه المصراعين والابواب لا تغلق. 2 انا اسير قدامك والهضاب امهد.اكسر مصراعي النحاس ومغاليق الحديد اقصف. 3 واعطيك ذخائر الظلمة وكنوز المخابئ لكي تعرف اني انا الرب الذي يدعوك باسمك اله اسرائيل. 4 لاجل عبدي يعقوب واسرائيل مختاري دعوتك باسمك. لقبتك وانت لست تعرفني 5 انا الرب وليس اخر. لا اله سواي. نطقتك وانت لم تعرفني. 6 لكي يعلموا من مشرق الشمس ومن مغربها ان ليس غيري. انا الرب وليس اخر. 7 مصور النور وخالق الظلمة صانع السلام وخالق الشر. انا الرب صانع كل هذه.)

ما معنى قوله (خالق الشر)؟ هل الله يخلق الشر؟ اذا كان كذلك فلماذا اذا يحاسب الاشرار؟  

بالطبع الكلام في سياقه لا يقول بهذا الفهم، ولكن عندما تدرس الفقرة في سياقها ومفهومها الصحيح سيتم شرح المعنى، فتعال لنفهم الكلام في سياقه.

اولا: من القائل ولمن قيلت هذه العبارة؟
الكلام كما هو واضح نبؤة من الله نطق بها على لسان النبي اشعياء موجهة الى الملك "كورش" الملك الفارسي، وزمان نطق النبؤة كان في أرض اورشليم قبل السبي الذي حدث في عهد الملك "نبوخذنصر" الجد الاكبر للملك "كورش"، فالنبؤة اذا كانت محددة بصورة عجيبة اذا انها ذكرت الملك البابلي بالاسم، وبالرغم من ان الذين سمعوا النبؤة هم اليهود بني اسرائيل وليس الشعب الغازي، الا ان نبؤة النبي اشعياء قد تحققت بالتمام وقد تم اطلاق اسم "كورش" من اهله بدون معرفة مسبقة للنبؤة.

ثانيا: كان الملك "كورش" يعتقد بوجود آلهة متعددة، واله مختلف لكل شيء، وكان يعتقد بآله مختص بالخير واله آخر مختص بالشر، والله يكلم "كورش" ويقول له ليس هناك آلهة متعددة، فما تعتقد انه اله الخير واله الشر ليس لهما وجود، لان الله واحد، وانا الرب صانع كل هذه الامور التي تراها وتفسرها على انها في يد الهين الخير والشر.

ثالثا: المقصود بالخير والشر هنا ليس نوايا الانسان اي الخطية والصلاح، ولكن الظواهر الطبيعية مثل المطر والشمس والرياح والزرع والحصاد بما يمثل اله الخير،  في مقابل ما يفعله اله الشر من الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والعواصف والفيضانات والامراض. فالله الحقيقي الحيّ يكلم "كورش" وكل من يؤمن بمثله ايمانه، انه ليس هناك آلهة متعددة ولكن اله واحد حقيقي بيده مقاليد كل الامور، فهو الذي يسمح بالخير بما يسميه البعض ايضا خير الطبيعة الام ويسمح ايضا بالظواهر الطبيعية القاسية الاخرى والامراض التي يسميها البعض ايضا بشرور الطبيعة الام.


رابعا: (أنا الرب وليس اخر. مصور النور وخالق الظلمة صانع السلام وخالق الشر.انا الرب صانع كل هذه) (اشعياء 45: 6-7)
جاء في تفسير جون جيل:

: I the Lord do all these things;
and therefore must be the true God, and the one and only one. Kimchi, from Saadiah Gaon, observes, that this is said against those that assert two gods, the one good, and the other evil; whereas the Lord is the Maker of good and evil, and therefore must be above all; and it is worthy of observation, that the Persian Magi, before Zoroastres F13, held two first causes, the one light, or the good god, the author of all good; and the other darkness, or the evil god, the author of all evil; the one they called Oromazes, the other Arimanius; and, as Dr. Prideaux F14 observes
,
``these words are directed to Cyrus king of Persia, and must be understood as spoken in reference to the Persian sect of the Magians; who then held light and darkness, or good and evil, to be the supreme Beings, without acknowledging the great God as superior to both;''
and which these words show; for Zoroastres, who reformed them in this first principle of their religion, was after Isaiah's time .

كتب اشعياء قبل ظهور الفيلسوف زرادشت مؤسس الديانة الزرادشتية في القرن السادس قبل الميلاد،  ومصدرها "ايران" حاليا او "المملكة البابلية " ، وكان يخاطب الملك كورش الذي يعتقد بالهين، اله الخير صانع النور واسمه " أهورامزدا"، واله الشر صانع الظلمة واسمه "أرومازيس -أو- أهريمان"،  ويعلن له الله على لسان اشعياء انه ليس هناك الهين بل اله واحد حقيقي صانع  الكون كله بما يراه "كورش" من النور والظلمة والظواهر الطبيعية.


المزيد من التفصيل:
تفسير جون جيل
تفسير القس انطونيوس فكري
الزرادشتيه على دائرة المعارف

هناك تعليق واحد:

  1. تفسير رائغ ومميز استاذى نيومان

    ردحذف

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة