من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

ملقين كل همكم عليه لانه هو يعتني بكم




ملقين كل همكم عليه لانه هو يعتني بكم





عندما تقرأ هذه الآية  في الاصل اليوناني تكتشف حاجة جميلة قوي 

ان الكلمة (ملقين) في الاصل اليوناني هي ( ἐπιῤῥίψαντες ) 

ولم تأتي في الكتاب المقدس الا مرتين 
هذه واحدة ، والثانية عندما كتب البشير لوقا في الاصحاح 19: 35
(واتيا به الى يسوع وطرحا ثيابهما على الجحش واركبا يسوع)
والكلمة هنا (طرحا) عندما اتوا بالجحش ليركبه السيد المسيح قبل دخول اورشليم، وطرحا عليه ثيابهما ليجلس عليه الرب يسوع .

حسنا، ماذا اريد ان اقول هنا؟؟

ان الوصية التي تقول ( ملقين كل همكم عليه) هي تماما مثل خلع الملابس والقائها او طرحها على الجحش الذي يركبه المسيح او تحت اقدامه. 
ان ترمي وتلقي الهم كاملا بمعنى انك تخلعه عن اكتافك وتتخلص من حمله وثقله وترميه ولا تعود تأخذه مرة اخرى وانت خارج من محضر الله في الصلاة، او بعد ان تقول انك القيت عليه الهم...

يحضرني هنا ان الكلمة المترجمة في اللغة العربية ايضا لقول المسيح لبطرس ( والقوا شباككم للصيد) (لوقا 5: 4) هي كلمة يونانية مختلفة تماما وتعنى القاء الشبكة ويظل ممسكا بها ، وهي نفسها التي جاءت في (مرقس 2: 4) عندما جاءوا بالمفلوج وانزلوا السرير مربوطا بالحبال وهم ممسكين به

χαλάω

يعني عاوز اقول ايه ؟؟

(ملقين هكمكم) يعني ترميها بالكامل ولا تمسك بطرفها ولا تسحبها مرة اخرى، اخلع الهموم عن كتفيك كما تخلع الثياب لترميها تحت اقدام المسيح في دخوله اورشليم حيث صرخ اليه الجميع ( اوصانا في الاعالي) ومعناها (خلّصنا يا يسوع) والى من نصرخ اليه ان يخلّصنا من همومنا واتعابنا ؟ فارميها عليه لانه هو يعتني بنا، ولاتقلق فلن يزعل الرب عندما تلقي عليه همك، فهو الذي قال وأمر وعلينا الطاعة، ولكن لا ترميها وانت لازلت ممسكا بطرف حبل لتجذبها اليك مرة اخرى .

***

يعني ايه أغفر؟ وليه ؟




 ومتى وقفتم تصلون فاغفروا ان كان لكم على احد شيء لكي يغفر لكم ايضا ابوكم الذي في السموات زلاتكم. 26 وان لم تغفروا انتم لا يغفر ابوكم الذي في السموات ايضا زلاتكم
(مرقس 11: 25- 26)


يعني ايه تغفر ؟ وليه؟
***************


تغفر مش معناها تنسى، تغفر معناها ان لا تتألم عندما تتذكر، يعني ممكن يكون في ايدك أثر حرق تم شفاءه ، او جرح تم التأمه، تبقى شايفه لكن مش بيوجعك، تبقى فاكر امتي اتحرقت او اتجرحت لكن مش موجوع.


ليه تغفر؟ بحسب رأي الشخصي ان اي وصية من الله هي لصالح الانسان المباشر الذي يطيع الوصية، بمعنى اني لما اغفر انا اللي ح استفاد اكثر من الشخص اللي ح اغفر له، ازاي ؟
اقرب وابسط حاجة انك لن تعاني مرارة وكبت وضغط وغيظ وألم كلما تجرعت الذكرى المؤلمة، وهذا سوف يعود عليك بتوفير ثمن ادوية ارتفاع ضغط الدم او الاصابة بمرض السكري او اي امراض اخرى تنتج عن الضغوط العصبية، مثل الازمات القلبية او الصداع المستمر او الحموضة. يكفي ان نصاب بهذه الامراض بسبب علل جسدانية فلا نضيف اليها اسباب نفسية وعصبية.


ان تغفر معناها ان تتوقف عن اجترار مرارة الاحداث السابقة، فلا احد يحب ان ينبش في صندوق القمامة لاستخراج بقايا الطعام المتعفن ليأكله مرة اخرى، فلماذا تفعل ذلك مع الذكريات ؟


واخيرا، فان الغفران هو وصية من صانع وخالق الانسان، يعني ممكن تقول انها كيفية الاستعمال الواردة في الكتالوج لكي يعيش المنتج اطول عمرا وبدون حاجة الى صيانة اعطال مستمرة، بالغفران سوف تنال غفران الله الآب وبدونه لن تكتمل الدائرة كما جاء في الاقتباس اعلاه، سأل بطرس الرب يسوع ( يا رب كم مرة يخطئ الي اخي وانا اغفر له. هل الى سبع مرات.22 قال له يسوع لا اقول لك الى سبع مرات بل الى سبعين مرة سبع مرات.) (متى 18: 21) 


اذا حاولت تغفر سبعين مرة سبع مرات في اليوم اعتقد انك سوف تتوقف عن العد قبل ان تصل الى نصف هذا الرقم. 


مش قلت لك ان الوصية الالهية غالبا ما تكون لصالح الذي يطيع الوصية اكثر من غيره ؟
(وصايا الرب مستقيمة تفرّح القلب.امر الرب طاهر ينير العينين.)
(مزمور 19: 8)






موضوعات ذات صلة:
*******
عندما يقتل الاخ اخيه
لماذا يسمح الله بالالم 
شفاء اليد اليابسة 

مقــالات ســابقــة