من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الرد على شبهة : تيموثاوس الاولى 3: 16 دراسة تحليلية 2 من 2


الرد على شبهة : تيموثاوس الاولى 3: 16 دراسة تحليلية
الجزء الثاني
يمكنك قراءة الجزء الاول على هذا الرابط :

http://newman-in-christ.blogspot.com/2010/02/3-16.html

 

ثانيا : مناقشة موضوعية لروح النص

النص في سياقه يشرح المقصود من المعنى كاملا ، سواء بترجمة الكلمة ( الله ) او (الذي)، وهذا هو النص في سياقه :

(14 هَذَا أَكْتُبُهُ إِلَيْكَ رَاجِياً أَنْ آتِيَ إِلَيْكَ عَنْ قَرِيبٍ. 15 وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُ أُبْطِئُ فَلِكَيْ تَعْلَمَ كَيْفَ يَجِبُ أَنْ تَتَصَرَّفَ فِي بَيْتِ اللهِ، الَّذِي هُوَ كَنِيسَةُ اللهِ الْحَيِّ، عَمُودُ الْحَقِّ وَقَاعِدَتُهُ. 16 وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ.)

*************

( 14 هذه التوصيات أكتبها إليك، وأنا أرجو أن آتي إليك بأكثر سرعة، 15 حتى إذا تأخرت تعلم كيف يجب التصرف في بيت الله، أي كنيسة الله الحي، ركن الحق ودعامته.
16 وباعتراف الجميع، أن سر التقوى عظيم: الله ظهر في الجسد، شهد الروح لبره، شاهدته الملائكة، بشر به بين الأمم، أومن به في العالم، ثم رفع في المجد.)

*************

(14 أكتب إليك هذه الرسالة راجيا أن أجيء إليك بعد قليل. 15 فإذا أبطأت، فعليك أن تعرف كيف تتصرف في بيت الله، أي كنيسة الله الحي، عمود الحق ودعامته.
16 ولا خلاف أن سر التقوى عظيم (( الذي ظهر في الجسد وتبرر في الروح، شاهدته الملائكة، كان بشارة للأمم، آمن به العالم ورفعه الله في المجد)).


*************

(14 كتبت إليك بذلك راجيا أن ألحق بك بعد قليل. 15 فإذا أبطأت فاعلم كيف تتصرف في بيت الله، أعني كنيسة الله الحي، عمود الحق وركنه.
16 ولا خلاف أن سر التقوى عظيم: (( قد أظهر في الجسد وأعلن بارا في الروح وتراءى للملائكة وبشر به عند الوثنيين وأومن به في العالم ورفع في المجد )).


*************


( أكتب إليك بهذا -مؤملا أن أقدم إليك عاجلا-  حتى إذا أبطأت تعرف كيف ينبغي أن تتصرف في بيت الله، الذي هو كنيسة الله الحي، عمود الحق وقاعدته.  وإنه لعظيم، ولا مراء، سر التقوى، الذي تجلى في الجسد، وشهد له الروح، وشاهدته الملائكة، وبشر به في الأمم، وآمن به العالم وارتفع في مجد...)
(الترجمة البولسية)




*************

فاذا اخذنا باي الترجمات ( سواء التي ظهرت فيها كلمة الله او التي ظهرت فيها الذي ) فهي تتكلم عن (كائن ) وتقول عنه ( الذي ) وهي كلمة في اللغة العربية يشار بها الى عاقل او غير عاقل ولكن في اللغة الانجليزية تظهر بوضوح انها تقول ( He who)

كما تظهر في بعض الترجمات الانجليزية التي اختارت ترجمة النص (بدون كلمة الله ) فجاءت على هذا النحو ( كمثال ) .


(NIV)


Beyond all question, the mystery of godliness is great: He appeared in a body, was vindicated by the Spirit, was seen by angels, was preached among the nations, was believed on in the world, was taken up in glory.

(New American Standard )
By common confession, great is the mystery of godliness : He who was revealed in the flesh, Was vindicated in the Spirit, Seen by angels, Proclaimed among the nations, Believed on in the world, Taken up in glory.

وعلى هذا فالنص يقول عن ( كائن ) وتصفه كما يلي :


اولا : جاء او ظهر في الجسد

ثانيا : تبرر في الروح

ثالثا : شاهدته او تراءي الملائكة

رابعا : كان بشارة بين الامم او الوثنيين

خامسا : أؤمن به في العالم

سادسا : رفع في المجد

سابعا : وهذا اهم شيء ، وصف بأن هذا العمل ( ظهوره في الجسد ) سر عظيم !!!!

وتعال نحلل ما يقوله النص ببعض العقلانية :

انه يتكلم عن (كائن) روحاني، ظهر في الجسد.  فهل يقصد (ظهور ملاك في صورة الجسد) ؟؟؟   وهل ظهور الملاك (سر عظيم) لقد ظهرت الملائكة كثيرا في العهد القديم، ولم يشار الى اي منها انه (سر عظيم)، كما ان الملائكة لا يكرز ولا يبشر بها بين الامم والوثنيين، وخاصة المسيحيين الذين يعرفون ان عبادة الملائكة ممنوعة منعا باتا:

( لاَ يُخَسِّرْكُمْ احَدٌ الْجِعَالَةَ، رَاغِباً فِي التَّوَاضُعِ وَعِبَادَةِ الْمَلاَئِكَةِ، مُتَدَاخِلاً فِي مَا لَمْ يَنْظُرْهُ، مُنْتَفِخاً بَاطِلاً مِنْ قِبَلِ ذِهْنِهِ الْجَسَدِيِّ،)


اذا فهو ليس ملاكا ولا حتى رئيس ملائكة،  وحتى لايتهمنا احد بعدم المنطقية او العقلانية في الاستنتاج ، فاننا لن نضع جوابنا نحن على هذا السؤال (من هو الذي ظهر في الجسد) ويخبرنا عنه الرسول بولس في رسالته الى تيموثاوس ؟؟


بل سنطلب كلمة الله الحية، بالوحي المقدس على لسان الرسول يوحنا ، لتجيب على هذا السؤال ، فيقول :
(1 أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، لاَ تُصَدِّقُوا كُلَّ رُوحٍ، بَلِ امْتَحِنُوا الأَرْوَاحَ: هَلْ هِيَ مِنَ اللهِ؟ لأَنَّ أَنْبِيَاءَ كَذَبَةً كَثِيرِينَ قَدْ خَرَجُوا إِلَى الْعَالَمِ.
2 بِهَذَا تَعْرِفُونَ رُوحَ اللهِ: كُلُّ رُوحٍ يَعْتَرِفُ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ أَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي الْجَسَدِ فَهُوَ مِنَ اللهِ،
3 وَكُلُّ رُوحٍ لاَ يَعْتَرِفُ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ أَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي الْجَسَدِ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ. وَهَذَا هُوَ رُوحُ ضِدِّ الْمَسِيحِ الَّذِي سَمِعْتُمْ أَنَّهُ يَأْتِي، وَالآنَ هُوَ فِي الْعَالَمِ.)


وايضا :
( لأَجْلِ هَذَا أُظْهِرَ ابْنُ اللهِ لِكَيْ يَنْقُضَ أَعْمَالَ إِبْلِيسَ.) (1 يوحنا 3: 8 )

وايضا :
(1 فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ.)
(14 وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً.)


هذا هو الرد بالوحي الالهي اذا ، يسوع المسيح جاء في الجسد ، هذا هو السر العظيم ، ولكن هو هذا يقول ان يسوع المسيح هو الله ؟؟؟

ارجع مرة اخرى الى سياق النص في الرسالة الى تيموثاوس : الرسول يكلم تيموثاوس ، ويقول له ان تأخيره هو لكي يعرف كيف يتصرف في كنيسة الله ، عمود الحق وقاعدته (اي الله ) ثم اذا اردت ان تأخذ النص القائل ( الذي ظهر في الجسد ) فهي تعود على كائن روحاني ظهر في الجسد ، هو الذي يكرز به بين الامم ويؤمن به العالم وهو في ظهوره في الجسد هو شخص المسيح ،الذي مات وقام ورفع في المجد ، وتراءي للملائكة .

اخي العزيز ، لا تقاوم الحق الالهي ، فهو واضح واكبر من تطمسه الحروف والاوراق، فكما يقول الكتاب (الحرف يقتل ولكن الروح يحي )

وهذا هو روح الرسالة ، نصا وفكرا وفهما ، فان ضاع الحرف فنحن لنا فكر المسيح ( 1 كورنثوس 2: 16) فشكرا لله على عطيته التي لا يعبّرعنها .

(5 لَيْسَ أَنَّنَا كُفَاةٌ مِنْ أَنْفُسِنَا أَنْ نَفْتَكِرَ شَيْئاً كَأَنَّهُ مِنْ أَنْفُسِنَا، بَلْ كِفَايَتُنَا مِنَ اللهِ، 6 الَّذِي جَعَلَنَا كُفَاةً لأَنْ نَكُونَ خُدَّامَ عَهْدٍ جَدِيدٍ. لاَ الْحَرْفِ بَلِ الرُّوحِ. لأَنَّ الْحَرْفَ يَقْتُلُ وَلَكِنَّ الرُّوحَ يُحْيِي.)

مقــالات ســابقــة