من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الرد على شبهة :اختلاف عدد رؤساء الوكلاء على أعمال سليمان




الرد على شبهة :اختلاف عدد  رؤساء الوكلاء على أعمال سليمان

هل هناك تناقض بين اعداد رؤساء الوكلاء على الشعب الذين عينهم سليمان ؟

(22وَأَمَّا بَنُو إِسْرَائِيلَ فَلَمْ يَجْعَلْ سُلَيْمَانُ مِنْهُمْ عَبِيداً لأَنَّهُمْ رِجَالُ الْقِتَالِ وَخُدَّامُهُ وَأُمَرَاؤُهُ وَثَوَالِثُهُ وَرُؤَسَاءُ مَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانُهُ.  23 هَؤُلاَءِ رُؤَسَاءُ الْمُوَكَّلِينَ عَلَى أَعْمَالِ سُلَيْمَانَ خَمْسُ مِئَةٍ وَخَمْسُونَ، الَّذِينَ كَانُوا يَتَسَلَّطُونَ عَلَى الشَّعْبِ الْعَامِلِينَ الْعَمَلَ. )
(سفر الملوك الاول 9: 22 -23 )

(9  وَأَمَّا بَنُو إِسْرَائِيلَ فَلَمْ يَجْعَلْ سُلَيْمَانُ مِنْهُمْ عَبِيداً لِشُغْلِهِ لأَنَّهُمْ رِجَالُ الْقِتَالِ وَرُؤَسَاءُ قُوَّادِهِ وَرُؤَسَاءُ مَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ. 10وَهؤُلاَءِ رُؤَسَاءُ الْمُوَكَّلِينَ الَّذِينَ لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ، مِئَتَانِ وَخَمْسُونَ الْمُتَسَلِّطُونَ عَلَى الشَّعْبِ.)
(سفر اخبار الايام الثاني 8: 9- 10)



***************
***************
ولكي نفهم المقصود علينا ان نلاحظ ما قاله في تقسيم هؤلاء الرؤساء الى مراتب :
رجال القتال 
خدام
امراء
ثوالث (رؤساء القواد)
رؤساء المركبات والفرسان

وبالرجوع مرة اخرى الى اعداد وكلاء تشغيل الشعب في اخبار الايام الثاني ، وسفر الملوك نجد ما يلي :

(17 وَعَدَّ سُلَيْمَانُ جَمِيعَ الرِّجَالِ الأَجْنَبِيِّينَ الَّذِينَ فِي أَرْضِ إِسْرَائِيلَ بَعْدَ الْعَدِّ الَّذِي عَدَّهُمْ إِيَّاهُ دَاوُدُ أَبُوهُ فَوُجِدُوا مِئَةً وَثَلاَثَةً وَخَمْسِينَ أَلْفاً وَسِتَّ مِئَةٍ. 18 فَجَعَلَ مِنْهُمْ سَبْعِينَ أَلْفَ حَمَّالٍ وَثَمَانِينَ أَلْفَ قَطَّاعٍ عَلَى الْجَبَلِ وَثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَسِتَّ مِئَةٍ وُكَلاَءَ لِتَشْغِيلِ الشَّعْبِ. )

(13 وَسَخَّرَ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ مِنْ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ، وَكَانَتِ السُّخَرُ ثَلاَثِينَ أَلْفَ رَجُلٍ. 14 فَأَرْسَلَهُمْ إِلَى لُبْنَانَ عَشْرَةَ آلاَفٍ فِي الشَّهْرِ بِالنَّوْبَةِ. يَكُونُونَ شَهْراً فِي لُبْنَانَ وَشَهْرَيْنِ فِي بُيُوتِهِمْ. وَكَانَ أَدُونِيرَامُ عَلَى التَّسْخِيرِ15وَكَانَ لِسُلَيْمَانَ سَبْعُونَ أَلْفاً يَحْمِلُونَ أَحْمَالاً، وَثَمَانُونَ أَلْفاً يَقْطَعُونَ فِي الْجَبَلِ، 16 مَا عَدَا رُؤَسَاءَ الْوُكَلاَءِ لِسُلَيْمَانَ الَّذِينَ عَلَى الْعَمَلِ ثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَثَلاَثَ مِئَةٍ الْمُتَسَلِّطِينَ عَلَى الشَّعْبِ الْعَامِلِينَ الْعَمَلَ. )

اذا واضح ان الملك سليمان قام بتقسيم القيادات التي تبني الهيكل وماحوله، وتهتم بشئون ادارة المملكة، الى ثلاث رتب ومجموعات أو(ثوالث) رؤساء قواد:

مجموعة القيادة العريضة او الواسعة وتشمل (3600) قائد  
ومجموعة القيادة الضيقة وهي (250) قائد
والمجموعة المتوسطة وهي (550) قائد وهي مجموع (250 + 300)

المجموعة المكونة من (300) قائد هو الفارق بين  (3300) سفرالملوك الاول و(3600) اخبار ايام الثاني ، حيث جمع العاملون مع القادة .
وقد ميز مجموعتين القادة احدهما (250 قائد) في اخبار الايام الثاني ، ولكنه جمع (250 + 300) ليكون المجموع (550) كما جاء في سفر ملوك الاول.

اذا ليس هناك اي تناقض او خطأ ، ولكن اختلاف في ذكر القيادات بين (الثوالث) اي ثلاث مجموعات للقيادات (الضيقة والمتوسطة والعريضة).

المجموعة الضيقة (250) كانت تعمل في هيكل الرب ، القيادات الاخرى كانت تعمل في اماكن اخرى من المملكة ، مع ملاحظة ان مجموع الارقام في كل الشواهد واحد ( مع اختلاف توزيعها )وهو(مِئَةً وَثَلاَثَةً وَخَمْسِينَ أَلْفاً وَسِتَّ مِئَةٍ) 153600.

مصادر اخرى 

أقل ما يمكن أن يُقدم لشهدائنا : نجع حمادي

وصلتني هذه الرسالة على البريد الالكتروني ، وانشرها كما جاءت لي ، ربما متأخرا بعض الشيء ، ولكن احسن من لاشيء .



أقل ما يمكن أن يُقدم لشهدائنا


بقلم: القس لوقا راضي

ماذا يمكن أن نقدم لشهدائنا؟ كنت أفكر طيلة الأيام الماضية ماذا يمكن أن نقدم لشهدائنا إلى جانب صلواتنا وأيدينا المرفوعة إلى السماء إلى الإله الحي إلهنا ومخلصنا ليصنع العدل على الأرض.وكنت قد سمعت قصة السيدة روزا باركس الأمريكية صاحبة البشرة السمراء التي ذات يوم ركبت اتوبيس في أمريكا، وكان القانون آنذاك يحتم على السود أن لا يركبوا في أول عشر كراسي من الباص بل يبدأوا من رقم 11، وإن انتهى البيض البشرة من العشرة الأوائل يركبون بالتتابع ويقوم الأسود، فركبت روزا على حسب القانون في الكرسي الحادي عشر، وبعد مدة امتلأ الأتوبيس من البيض وجاء أحدهم ليركب في الكرسي رقم 11 مكان روزا -التي كانت مجهده ومتعبه من بعد يوم شاق جدًا- فرفضت أن تقوم من موضعها، فجاء السائق الذي كان منوطًا بحكم القانون أن يجعل الأبيض يجلس فرفضت، فهددها كلاً من السائق والرجل الأبيض باستدعاء الشرطة فرفضت أيضًا، فجاء رجال الشرطة وأخذوها إلى المحكمة التي حكمت بحبسها ودفعت روزا ثمن عدم ترك مكانها بالحبس.
 
القصه لم تنتهِ.. كان حبس روزا مشعلاً لفكرة رائعة بأن يقاطع السود كل الأتوبيسات تمامًا، وبالفعل في غضون عام امتنع غالبية السود الكبار والصغار الشيوخ والنساء والأطفال عن استخدام الأتوبيسات التي تهدر كرامتهم وتعاملهم على مستوى أدنى، وبعد عام وبعد ان أدركت شركة الأتوبيسات حجم الخسائر من فقدان دخل قوي من استخدام أصحاب البشرة السمراء للأتوبيسات بدأت تلك الشركة بإلغاء القانون الذي كان ينص على التفرقة، وعاد أصحاب البشرة السمراء بكرامة، ومن هنا انطلقت ثورة المساواة بأمريكا والتي من نتائجها أوباما الآن.


انتهت القصة، فرحت أفكر كيف نستفيد من تلك القصة الواقعية المشابهة في احداثها لما يجري معنا، فتخيلت أننا لو فعلنا مثل السود مع من يهيننا وينشر ما يسبنا ويسمح بنشر تسفيهات وإهانات للكتاب المقدس والعقيدة المسيحية ويزوّر في قضايانا ممكن أن ننجح في إيقاف أحد المهازل المتتالية علينا، فقمت مع عدد من الأصدقاء الأقباط والمسلمين بحملة لمقاطعة الأهرام التي كانت وما زالت تفتح صفحاتها لكل من يهين الأقباط أمثال زغلول النجار وغيرهم، وكتبت تأليفات بخصوص الشهداء بنجع حمادي، نظرًا للموقف المخزي والمهين من الأهرام ف تغطيتها لأحداث الشهداء بنجع حمادي على كل الأحرار مقاطعة تلك الجريدة التي امتلأت بالافتراءات وحوّلت البريء إلى مذنب والجاني إلى حمل.


يمكن أن تقرأ هذا الموضوع.. سؤال مهم ليه عاوزين تقاطعوا الأهرام؟؟


وأيضًا رصد للأشخاص والأماكن التي قاطعت الأهرام، ونما الجروب ووصل أعضائه على الفيس بوك فقط إلى ما يريو من 8 آلاف ومائتين وما زال العدد ينمو، وأيضًا دعونا إلى إرسال مليون (إس إم إس) لنفس الغرض بعدم الشراء أو الإعلان والدخول إلى الموقع الإلكتروني.العجيب أن الحمله تتصاعد وتنمو وتجد أصداء رائعة، فرأيت أن أشارككم الفكرة وأطرحها للنقاش العام وأدعوكم للدخول إلى الجروب وقراءة النقاشات أولاً ومن ثم ندير الحوار.
وهذا هو رابط  الجروب

ومن الممكن أن تبحث عن الجروب على الفيس بوك تحت اسم "مقاطعة جريدة الأهرام التي حولت البريء إلى مذنب والجاني إلى حمل"، هذا وقد تناول الجروب عدد من وسائل الإعلام المختلفه آملاً أن تكون قطرة في سبيل إعلان لكل ما تسول له نفسه إهانه الأقباط بالتوقف. 


الرب معكم
القس لوقا راضي
القوصيه أسيوط

ما هو اقدم الاناجيل: هل هو انجيل مرقس ام انجيل متى ؟؟

ما هو اقدم الاناجيل التي كتبها البشيرون ؟

هل هو انجيل مرقس ام انجيل متى ؟



جاءت هذه القصة في التلمود اليهودي ، وغرضها الاساسي الاساءة الى سمعة قاضي مسيحي ، ولكن القصة اعطت حقيقة اعمق مما كان يفترض كاتبها ان تعطي .[3]

القصة والتي ترجع تاريخها الى ما قبل دمار الهيكل في حوالي سنة 70 ميلادية (اي بعد صلب المسيح بحوالي 40 سنة ) تقول أن سيدة يهودية (ايما شالوم [4] - زوجة اليعازر بن هيركانوس [5]) عرضت مصباحا ذهبيا كرشوة لقاضي مسيحي (بحسب التلمود: فيلوسوفوس) ، معروفا بنزاهته ،  وطلبت من القاضي ان يحكم لها بمشاركة اخيها في تقسيم الميراث الذي تركه ابوها مناصفة بينهما،  وعندما اجاب القاضي طلبها وحكم لها بمناصفة اخيها في الميراث  ، تدّخل (اخوها) الراباي غمالائيل [4]، وبيّن للقاضي المسيحي خطأه في هذا الحكم (بتفسيره ان القانون الجديد يلغي قانون موسى )  ، وقال له : اقرأ باكثر تركيز في الكتاب، فانه مكتوب " لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء. ما جئت لانقض بل لاكمّل."

الاقتباس الذي قام به الراباي هنا جاء من فقرة لم ترد الا في انجيل (متى 5: 17). 
وهذا يشير الى ان الانجيل كان موجودا ومكتوبا بل ومنتشرا قبل سنة 70 ميلادية، الراباي غمالائيل ، وهو راباي يهودي مشهور بأنه زعيم او كبير المعلمين اليهود في هذه الفترة من التاريخ [4].

القصة تستكمل وتقول ان الراباي اليهودي غمالائيل ، قال انه كسب المجادلة مع القاضي بأنه دخل عليه راكبا جحشا ليبيا ، وطلب منه تنفيذ تقسيم الميراث بحسب شريعة موسى والتي تعطي الميراث كله للابن في حال وجوده ، وشبه انتصاره ، باشارة واضحة الى قصة دخول المسيح الانتصاري الى اورشليم ، على جحش ابن اتان (القصة وردت ايضا في انجيل متى ) .

القصة لا تتوقف عند هذا الحد ، بل تستكمل ان السيدة اليهودية قالت للقاضي المسيحي : "فليضيء نوركم كمصباح قدام الناس" ، والقصد من هذه الاشارة في التلمود اليهودي ، هو التلميح الى المصباح الذهبي الذي اعطته القاضي كرشوة ، ولكنه يعطي ايضا دليلا قويا على اقتباس آخر واضح من (انجيل متى 5: 16) ، والذي جاء في الآية السابقة مباشرة والتي اقتبسها اخوها الراباي غمالائيل :
( فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة ويمجدوا اباكم الذي في السموات) .

*************************************

الهوامش 



حتى فترة قريبة كان اغلب الدارسون يميلون لترجيع بشارة مرقس كأقدم البشائر او الاناجيل التي تم تسجيلها باللغة اليونانية في العهد الجديد ، ولكني وجدت بالتصفح على الانترنت هذه المقالة ، بعنوان :


Jewish Talmud Confirms an Early Gospel of Matthew

By Neil Altman and David Crowder
The Standard-Times April 19, 2003 
[1]


In Rabbi Gamaliel's story, a daughter whose father had died offers a golden lamp as a bribe to a Christian judge known for his honesty, seeking a decision that would allow her to share her father's estate with her brother. When the judge suggests that dividing the estate would be proper on the basis of a new law that had superseded the ancient Law of Moses, Gamaliel argues that the judge is wrong and loosely quotes a statement attributed to Jesus' Sermon on the Mount in the Gospel of Matthew.

"Look further in the book, and it is written in it, 'I have not come to take away from the Law of Moses nor add to the Law of Moses ... .' " Gamaliel replies, and wins the case on the basis of that argument or the bribe he gave the judge -- a "Libyan ass." 
[2]



المقالة تشير الى كتاب نشر في جامعة نوتردام - ولاية انديانا
الفصح والقيامة : الاصل والتاريخ حتى الزمن المعاصر 
الناشر :  جامعة نوتردام - انديانا .
Passover and Easter: Origin and History to Modern Times,
Edited by Paul F. Bradshaw and Lawrence A. Hoffman
University of Notre Dame Press




بالرغم من ان اغلب دارسي الكتاب المقدس يقولون ان انجيل مرقس هو الاسبق في الكتابة ، وان انجيل متى لم يظهر قبل سنة 90 ميلادية ، فان محتوى المقال والحقائق الواردة فيه ، تلقي دلائل قوية على ان انجيل متى كان متواجدا في العام 70 ميلادية وربما قبلها ايضا . 

المقال يستشهد باراء باحثين قرأوا الكتاب المشار اليه ، مثل :  

The late English scholar, R. Travers Herford

المقال الانجليزي يحتوى دلائل اخرى على وجود شخصية المسيح في التلمود اليهودي ، ولكن لهذا الحديث مقال آخر.

جدير بالذكر انني قمت بابحاثي الخاصة على الانترنت ووجدت ان القصة ايضا وردت بنفس المعنى على موقع دائرة المعارف اليهودية ( راجع الهوامش اسفل المقال ) .

**************


[1]
Neil Altman is a Philadelphia-based writer who specializes in the Dead Sea Scrolls and religion. He has done graduate work at Dropsie College for Hebrew and Cognate Learning, Conwell School of Theology, and Temple University. He has a master's degree in Old Testament from Wheaton Graduate School in Wheaton, Ill., and was an American Studies Fellow at Eastern College. David Crowder is an investigative reporter for the El Paso Times in Texas.

[2]


 [3]
القصة مذكورة ايضاعلى موقع  دائرة المعارف اليهودية 
http://www.jewishencyclopedia.com/view.jsp?letter=I&artid=111

Imma Shalom survived both her husband and her brother. She dutifully tended the former in his last moments, although his disposition had become soured (Sanh. 68a). A story is told of a mock suit between Imma Shalom and her brother, in which the pretensions of a certain judge were exposed. The judge (the Talmud calls him "philosophos") appears to have been a Jewish Christian who boasted of his honesty and impartiality. Imma Shalom presented him with a golden lamp, and then brought a suit against her brother for a share in their father's estate. The judge favored her claim. Gamaliel protested on the ground of the provision "in our Law"—"Where there is a son, a daughter inherits nothing" (see Num. xxvii. 8 et seq.); but the judge replied, "Since your people have come under foreign government the law of Moses has been superseded by other writings, which rule that son and daughter inherit alike." Gamaliel then presented him with a Libyan ass and renewed his protest. Then the judge reversed his previous decision, saying, "I have read further in those writings, and there it is written, 'I came neither to take away from the law of Moses nor to add to the law of Moses' [comp. Matt. v. 17], and in that law it is written that where there is a son a daughter inherits not." Imma Shalom thereupon exclaimed, "Let thy light shine as a lamp" (comp. Matt. v. 16), in allusion to her gift. But Gamaliel said, "An ass came and upset the lamp" (Shab. 116a et seq.).

************
مصدر آخر للقصة من موقع
Jewish Virtual Library


The second aggadah (Shab. 116a–b) tells of a certain "philosopher" in Imma Shalom's vicinity, who served as a judge and who had the reputation of not accepting bribes. She and her brother contrived a lawsuit, ostensibly in connection with the division of their patrimony, inherited from their father, Rabban Simeon b. Gamaliel I, for the purpose of embarrassing this judge, and showing up his true character. Imma Shalom sent him a golden lamp before submitting the case to him. He ruled that the patrimony should be divided equally. Gamaliel said to him: "In our Torah it says that where there is a son the daughter does not inherit," to which he retorted: "Since the day you were exiled from your land, the law of Moses has been superseded by a new law" (Mss. read "the law of the Evangelium"), "and there it states that a son and daughter inherit equally." The next day Gamaliel sent him a Libyan ass. When they subsequently came before him he said to them: "I have looked at the continuation of the Evangelium and it states there: 'I did not come to subtract from the law of Moses but [so in the Mss.] to add to it,' and there it states that the daughter does not inherit where there is a son." Imma Shalom exclaimed: "Let thy light shine forth like a lamp"; whereupon Gamaliel retorted: "An ass came and kicked over the lamp."

http://www.jewishvirtuallibrary.org/jsource/judaica/ejud_0002_0009_0_09510.html

************ 

[4]
ايما شالوم
Wife of Eliezer ben Hyrcanus and sister of Gamaliel II. Of her early life but little is known. She was probably brought up under the care of her brother, and is therefore sometimes cited as his daughter

[5] 
اليعازر بن هيركانوس
One of the most prominent tannaim of the first and second centuries; disciple of R. Johanan ben Zakkai (Ab. ii. 8; Ab. R. N. vi. 3, xiv. 5) and colleague of Gamaliel II., whose sister he married (see Imma Shalom),




(c.40-c. 120 CE). Tanna of the second generation, also known as R. Eliezer the Great, the outstanding pupil of Johanan Ben Zakkai (whom he helped smuggle out of Jerusalem during the Roman siege)
http://www.answers.com/topic/eliezer-ben-hyrcanus

[6]
 غمالائيل الثاني
The recognized head of the Jews in Palestine during the last two decades of the first and at the beginning of the second century. He continued with great energy and success the work of restoration begun by Johanan b. Zakkai.

Gamaliel II

(flourished 2nd century) Rabbi and president of the Sanhedrin. The grandson of Gamaliel I, he rallied the Jews who had taken refuge in the city of Jabneh after the fall of Jerusalem to the Romans in AD 70. He became patriarch of the Jewish community of Israel c. AD 80. One of the greatest legal scholars of his era, Gamaliel is frequently cited in the Mishna. He helped unify the Jews by regulating prayer ritual and the Jewish calendar
http://www.answers.com/topic/gamaliel-ii

 
مصادر اخرى :

http://www.unitedjerusalem.org/index2.asp?id=382786


http://groups.yahoo.com/group/essene/message/2751?var=1


http://archive.southcoasttoday.com/daily/04-03/04-19-03/a06op041.htm



الرد على شبهة : اين اختفت عبارة العشرة الآف قديس 5 من 5

يمكنك قراءة الحلقة السابقة على الرابط


http://newman-in-christ.blogspot.com/2010/02/httpnewman-in-christ.html


(وهذه هي البركة التي بارك بها موسى رجل الله بني اسرائيل قبل موته 2 فقال.جاء الرب من سيناء واشرق لهم من سعير وتلألأ من جبل فاران وأتى من ربوات القدس وعن يمينه نار شريعة لهم. )
(التثنية 33: 1 – 2)



(الله جاء من تيمان والقدوس من جبل فاران .سلاه. جلاله غطى السموات والارض امتلأت من تسبيحه.)
(حبقوق 3: 3)
 *****************

واخيرا ، يسأل المسلم اين ذهبت عبارة ومعه عشرة الآف قديس ؟؟؟

الرد على شبهة : لماذا اختفت عبارة " ومعه عشرة الآف قديس " ؟

الشبهة تقول :

اسقطت الترجمة العربية هذا التعبير الموجود في النسخة الانجليزية من الكتاب المقدس ، لأن النسخة الانجليزية تقول في (سفر التثنية 33: 2)

And he said, The LORD came from Sinai, and rose up from Seir unto them; he shined forth from mount Paran, and he came with ten thousands of saints: from his right hand went a fiery law for them.

بينما النسخة العربية تقول :

فقال جاء الرب من سيناء و اشرق لهم من سعير و تلالا من جبال فاران و اتى من ربوات القدس و عن يمينه نار شريعة لهم .

لماذا اختفت عبارة "ومعه عشرة الآف قديس " ؟

*************

والرد بنعمة الله :
 
لم تختف العبارة المقصودة ، ولكن مثير الشبهة لم يلتفت الى الترجمة فالعبارة موجودة تحت عينيه ( أتى من ربوات القدس) .

ربوات (معناها عشرات الالوف) و ربوة (معناها عشرة الاف) و هي كلمة عربية اصيلة، ونستغرب ان يكون مثير هذه الشبهة من المسلمين الذين يزعمون معرفة اللغة العربية ونتسائل نحن بدورنا ، لماذا قام مثير الشبهة بالقول (اين اختفت عبارة عشرة آلاف قديس) في حين ان النص يقول (عشرات الالوف)، ten thousands اترك الرد لذكاء القاريء.

قاموس المحيط :

الرَّبْوَةُ : الرّابية؛ يقصِد النَّاسُ الرُّبَى المعشوشبةَ للتنزُّه والرَّاحة.
-: الجماعة نحو عشرة آلاف ج رُبىً.

النص العبري :

וַיֹּאמַר יְהוָה מִסִּינַי בָּא וְזָרַח מִשֵּׂעִיר לָמֹו הֹופִיעַ מֵהַר פָּארָן וְאָתָה מֵרִבְבֹת קֹדֶשׁ מִֽימִינֹו אשֶׂדת לָֽמֹו׃

في اللغة العبرية جاءت من (المصدر ) רבבה تنطق ربوة ، ومعناها عشرة الآف



ولكن الكلمة التي جاءت في الاصل العبري هي מֵרִבְבֹת بمعنى ربوات (جمع ربوة) اي عشرات الالوف وليس عشرة الآف !!!



والان نورد بعض الشواهد من الكتاب المقدس العربي والترجمة الانجليزية كما فعل مثير الشبهة ، لنثبت له ان (عشرات الالوف) وردت في الترجمة الانجليزية كما بيّن هو سابقا ، ووردت في العربية (ربوات).


نجد في سفر القضاة

(فنأخذ عشرة رجال من المئة من جميع أسباط إسرائيل، ومئة من الألف، وألفا من الربوة، لأجل أخذ زاد للشعب ليفعلوا عند دخولهم جبعة ببنيامين حسب كل القباحة التي فعلت بإسرائيل)
(القضاة 20: 10)

النص العبري:

וְלָקַחְנוּ עֲשָׂרָה אֲנָשִׁים לַמֵּאָה לְכֹל שִׁבְטֵי יִשְׂרָאֵל וּמֵאָה לָאֶלֶף וְאֶלֶף לָרְבָבָה לָקַחַת צֵדָה לָעָם לַעֲשֹׂות לְבֹואָם לְגֶבַע בִּנְיָמִן כְּכָל־הַנְּבָלָה אֲשֶׁר עָשָׂה בְּיִשְׂרָאֵֽל׃

كتعبير وتأكيد عن نسبة عشرة من المائة (الف من العشرة الآف)



( بكر ثوره زينة له وقرناه قرنا رئم بهما ينطح الشعوب معا الى اقاصي الارض. هما ربوات افرايم والوف منسّى) (التثنية 33: 17)


النص العبري:

בְּכֹור שֹׁורֹו הָדָר לֹו וְקַרְנֵי רְאֵם קַרְנָיו בָּהֶם עַמִּים יְנַגַּח יַחְדָּו אַפְסֵי־אָרֶץ וְהֵם רִבְבֹות אֶפְרַיִם וְהֵם אַלְפֵי מְנַשֶּֽׁה׃ ס

His glory is like the firstling of his bullock, and his horns are like thehorns of unicorns: with them he shall push the people together to the ends of the earth: and they are the ten thousands of Ephraim, and they are the thousands of Manasseh.


(فاجابت النساء اللاعبات وقلن ضرب شاول الوفه وداود ربواته)


النص العبري:



וַֽתַּעֲנֶינָה הַנָּשִׁים הַֽמְשַׂחֲקֹות וַתֹּאמַרְןָ הִכָּה שָׁאוּל באלפו וְדָוִד בְּרִבְבֹתָֽיו׃
And the women answered one another as they played, and said, Saul hath slain his thousands, and Davidhis ten thousands.

( وباركوا رفقة وقالوا لها انت اختنا.صيري الوف ربوات وليرث نسلك باب مبغضيه)


النص العبري:


וַיְבָרֲכוּ אֶת־רִבְקָה וַיֹּאמְרוּ לָהּ אֲחֹתֵנוּ אַתְּ הֲיִי לְאַלְפֵי רְבָבָה וְיִירַשׁ זַרְעֵךְ אֵת שַׁעַר שֹׂנְאָֽיו׃

And they blessed Rebekah, and said unto her, Thou art our sister, be thou the mother of thousands of millions, and let thy seed possess the gate of those which hate them.

وتطول قائمة الشواهد لاثبات المقصود ، واترك للباحث الحقيقي ان يقوم بالبحث في الكتاب المقدس تحت كلمة (ربوة) أو (ربوات) مع ملحقاتهما ، وسيجد الكثير مما يثبت كذب المدعي مثير الشبهة.


***********

اذا فالترجمة صحيحة ، ولكن مثير الشبهة يريد ان يوهم القاريء ان الترجمة العربية اهملت ذكر العدد و يسيء ترجمة النص الانجليزي لغرض في نفسه فيقول انهم (عشرة الآف) وليس (عشرات الآلوف) ، ولا يخفي على احد انهم يحاولون ايهام القاريء انها نبؤة عن محمد نبي الاسلام ، يالخزي المسلمين الذين يبحثون بشتى الطرق لايجاد شرعية لهم من الكتاب المقدس ، حتى وان كانت بالتحايل والكذب والتلفيق !!!


 فقال: «أقبل الرب من سيناء، وأشرف عليهم من سعير، وتألق في جبل فاران؛ جاء محاطا بعشرات الألوف من الملائكة وعن يمينه يومض برق عليهم.


فقال: (أقبل الرب من سيناء، وأشرق لهم من جبل سعير، وتجلى من جبل فاران، وأتى من ربى القدس وعن يمينه نار مشتعلة.)


فقال: (أقبل الرب من سيناء وأشرق لهم من سعير وسطع من جبل فاران وأتى من ربوات قادش من جنوبه إلى المنحدرات إليهم.)

اذا من الواضح ان الترجمة اليوسوعية هي الوحيدة التي ترجمتها ترجمة حرفية بدون الرجوع الى المعنى ،

اما الترجمات الانجليزية فمعظمها ان لم يكن كلها ترجمها ( القديسين).

واذا اردت ان تأتي بترجمة انجليزية توافق على ما تفضلت به ، فلا مانع ، تفضل واطرح ما لديك .

بالرجوع الى الكتاب المقدس Interlinear Bible


الكلمة العبرية ( ربوات ) لم تأتي بمعنى مرتفعات

بل بمعنى ( عشرات الآلوف ) ، ولم تأتي مطلقا بمعنى ( مرتفعات )


multitude, myriad, ten thousand

الكلمة العبرية هي ( القدش ) بمعنى

apartness, holiness, sacredness, separateness
1. apartness, sacredness, holiness
1. of God
2. of places
3. of things
2. set-apartness, separateness

فالترجمة العربية والانجليزية تقول
ربوات القدس (عشرات الالوف القديسين)،  اما اذا كنت تريد ان تقول ان المعنى هو (مرتفعات مكان اسمه القدس)

فالمعنى للآية لا يستقيم، لان المقصود بالآية هي البركة التي يقولها موسى الى شعب اسرائيل في البرية، ويقول لهم ان الله جاء مع عشرات الالوف من القديسين (الملائكة) بالشريعة، وذكرا اسماء الاماكن التي ارتحلوا فيها واخذوا الشريعة ( سيناء ، سعير ، جبل فاران) فاذا كان المقصود (بالقدس) هو مكان، فما هو المكان المسمى (القدس) في ذلك الحين ؟؟؟

اذا كنت تقصد (بالقدس) الحالية ، فاسمها لم يكن معروفا وقت موسى ، وقد عرف بعد ذلك باسم (اورشليم) ، ولم يكن لموسى ولا لشعبه اي علاقة به حتى ذلك الوقت.

هذا الرد فقط، لمن يبحث عن الحقيقة بدون تلفيق او لي اعناق النصوص.

الرب يبارك حياتكم

الرد على شبهة : الرب جاء من سيناء - القدوس من فاران 4 من 5




يمكنك متابعة الحلقة السابقة على الرابط :


(وهذه هي البركة التي بارك بها موسى رجل الله بني اسرائيل قبل موته 2 فقال.جاء الرب من سيناء واشرق لهم من سعير وتلألأ من جبل فاران وأتى من ربوات القدس وعن يمينه نار شريعة لهم. )
(التثنية 33: 1 – 2)


(الله جاء من تيمان والقدوس من جبل فاران .سلاه. جلاله غطى السموات والارض امتلأت من تسبيحه.)
(حبقوق 3: 3)
 
رابعا : تيمان 





وتيمان هو اسم احد احفاد عيسو او ادوم ( اخو يعقوب )

(هذه اسماء بني عيسو. أليفاز ابن عدا امرأة عيسو ورعوئيل ابن بسمة امرأة عيسو.11 وكان بنو أليفاز تيمان واومار وصفوا وجعثام وقناز.)


اذا المقصود بتيمان هنا هو مرادف لغوي لمنطقة سعير ( التي سكنها عيسو او ادوم ) حيث سكن هو واولاده من بعده .

وقد تنبأ عليها ايضا النبي ارميا بالدمار والخراب :

(7 عن ادوم.هكذا قال رب الجنود.ألا حكمة بعد في تيمان.هل بادت المشورة من الفهماء هل فرغت حكمتهم.
8  اهربوا التفتوا تعمقوا في السكن يا سكان ددان. لاني قد جلبت عليه بلية عيسو حين عاقبته.

------
 20
لذلك اسمعوا مشورة الرب التي قضى بها على ادوم وافكاره التي افتكر بها على سكان تيمان.ان صغار الغنم تسحبهم. انه يخرب مسكنهم عليهم.)
وايضا تنبأ بخرابها النبي عاموس

(هكذا قال الرب من اجل ذنوب ادوم الثلاثة والاربعة لا ارجع عنه لانه تبع بالسيف اخاه وافسد مراحمه وغضبه الى الدهر يفترس وسخطه يحفظه الى الابد. 12 فارسل نارا على تيمان فتأكل قصور بصرة)
(عاموس 1: 11 – 12)

وايضا تنبأ عليها النبي عوبديا 

(8 ألا أبيد في ذلك اليوم يقول الرب الحكماء من ادوم والفهم من جبل عيسو.
فيرتاع ابطالك يا تيمان لكي ينقرض كل واحد من جبل عيسو بالقتال
10  من اجل ظلمك لاخيك يعقوب يغشاك الخزي وتنقرض الى الابد.)

(عوبديا 1: 8 - 10)



الخلاصة :

بدراسة الاماكن والاحداث فيما ورد بالكتاب المقدس ، نفهم ان الآيات تتكلم عن مجيء الله في سيناء وسعير وفاران، هو حضور الله (بصيغة الماضي) وقت ارتحال شعب بني اسرائيل من العبودية في ارض مصر الى ارض الموعد حيث اقاموا مملكتهم (المملكة اليهودية).

والله و الرب و القدوس هو (يهوه ) الذي جاء واشرق وتلألأ ، فالاسماء تعود على نفس (يهوه) تبارك اسمه القدوس، ولا يزعم احد من الناس انه القدوس او الرب، او ان الارض امتلأت بتسبيح غير تسبيح الله القدوس المبارك اسمه .

وقد حكم الله على تيمان (او سعير) وفاران بالخراب والدمار الابدي قبل مجيء المسيح، فلا يمكن لعاقل ان يقول ان هذه الاماكن هي تمثل ثلاث عصور او ازمنة لانبياء، فكلها تم تدميرها بعد النبي موسى وقبل مجيء المسيح، وكلها اماكن متقاربة وتقع على خط واحد هو الطريق من مصر الى اسرائيل.


(وهذه هي البركة التي بارك بها موسى رجل الله بني اسرائيل قبل موته 2 فقال.جاء الرب من سيناء واشرق لهم من سعير وتلألأ من جبل فاران وأتى من ربوات القدس وعن يمينه نار شريعة لهم. )

(الله جاء من تيمان والقدوس من جبل فاران .سلاه. جلاله غطى السموات والارض امتلأت من تسبيحه.)

الرد على شبهة : الرب جاء من سيناء - القدوس من فاران 3 من 5



 يمكنك قراءة الحلقة السابقة على هذا الرابط 


(وهذه هي البركة التي بارك بها موسى رجل الله بني اسرائيل قبل موته 2 فقال.جاء الرب من سيناء واشرق لهم من سعير وتلألأ من جبل فاران وأتى من ربوات القدس وعن يمينه نار شريعة لهم. )
(التثنية 33: 1 – 2)

(الله جاء من تيمان والقدوس من جبل فاران .سلاه. جلاله غطى السموات والارض امتلأت من تسبيحه.)
(حبقوق 3: 3)


ثالثا : فاران او جبل فاران 




(وفي السنة الثانية في الشهر الثاني في العشرين من الشهر ارتفعت السحابة عن مسكن الشهادة. 12 فارتحل بنو اسرائيل في رحلاتهم من برية سيناء فحلت السحابة في برية فاران.)

ومن هذه الفقرة نفهم أن السحابة ( وهي التي تمثل حضور الله ) ارتفعت من برية سيناء وحلت في برية فاران ، وهذا يفسر البركة التي قالها موسى لشعب بني اسرائيل ان حضور الله كان في سيناء وسعير و فاران ، فهي من المناطق التي ارتحل اليها الشعب وكان حضور الله بالسحابة يظللها ، ويفسر ايضا ان فاران تقع في الطريق من مصر الى ارض الموعد ( اليهودية ) ولا يمكن لانسان عاقل ان يتصور ان ( جبل احد او اي احد جبال مكة مهما كانت تسميتاتها ) تقع في الطريق الواقع بين مصر واسرائيل !!!!!


(وبعد ذلك ارتحل الشعب من حضيروت ونزلوا في برية فاران 1 ثم كلم الرب موسى قائلا 2 ارسل رجالا ليتجسسوا ارض كنعان التي انا معطيها لبني اسرائيل.رجلا واحدا لكل سبط من آبائه ترسلون.كل واحد رئيس فيهم. 3 فارسلهم موسى من برية فاران حسب قول الرب.كلهم رجال هم رؤساء بني اسرائيل)


(ثم رجعوا من تجسّس الارض بعد اربعين يوما 26 فساروا حتى اتوا الى موسى وهرون وكل جماعة بني اسرائيل الى برية فاران الى قادش وردّوا اليهما خبرا والى كل الجماعة وأروهم ثمر الارض.)

ها هو موسى ، وقبل الدخول الى ارض الموعد ( المملكة اليهودية ) ويقف على حدودها الجنوبية هو في برية فاران ، وقد ارسل منها الرجال ليتجسسوا الارض قبل الدخول اليها ، فهل يزعم احدا ان موسى وشعب بني اسرائيل استقروا في مكة او على احد جبالها او سهولها ، ليرسل منها فريقا ليتجسسوا ارض الموعد ؟؟؟

(هذا هو الكلام الذي كلم به موسى جميع اسرائيل في عبر الاردن في البرية في العربة قبالة سوف بين فاران وتوفل ولابان وحضيروت وذي ذهب 2 احد عشر يوما من حوريب على طريق جبل سعير الى قادش برنيع. 3 ففي السنة الاربعين في الشهر الحادي عشر في الاول من الشهر كلم موسى بني اسرائيل حسب كل ما اوصاه الرب اليهم)

اعتقد ان الكلام واضح ولا يحتاج الى مزيد من الشرح والتفسير ، فموسى وقف في البرية عبر الاردن بين فاران وعدة اماكن تم ذكرها ترسم حدود المنطقة ، بل وتحدد الزمن اللازم لقطع المسافة بين جبل حوريب الواقع في الطريق بين جبل سعير وقادش برنيع ، وتكلم الله معهم ، مرة اخرى نفهم ان هذه المنطقة انما تقع في مسار ارتحال شعب اسرائيل من ارض مصر الى ارض الموعد (اسرائيل) .

(ومات صموئيل فاجتمع جميع اسرائيل وندبوه ودفنوه في بيته في الرامة. وقام داود ونزل الى برية فاران )

الان ليرد علينا الاخوة المسلمين ، هل نزل داود الى برية فاران في مكة او الجزيرة العربية ام في مملكة اليهودية ؟؟

(واقام الرب خصما لسليمان هدد الادومي. كان من نسل الملك في ادوم. 15 وحدث لما كان داود في ادوم عند صعود يوآب رئيس الجيش لدفن القتلى وضرب كل ذكر في ادوم. 16 لان يوآب وكل اسرائيل اقاموا هناك ستة اشهر حتى افنوا كل ذكر في ادوم. 17 ان هدد هرب هو ورجال ادوميون من عبيد ابيه معه ليأتوا مصر. وكان هدد غلاما صغيرا. 18 وقاموا من مديان واتوا الى فاران واخذوا معهم رجالا من فاران واتوا الى مصر الى فرعون ملك مصر فاعطاه بيتا وعيّن له طعاما واعطاه ارضا.)

مرة اخرى واضح ان فاران تقع في الطريق بين المملكة اليهودية ومصر ، فلا يمكن لعاقل ان يزعم ان الجيش المتحرك قد عرج على شبه الجزيرة العربية حيث جبال مكة ليأخذ منها رجالا ، ويفترض انهم موالون لحكم الملك سليمان لينزلوا الى مصر !!!

الرد على شبهة : الرب جاء من سيناء - القدوس من فاران 2 من 5

يمكنك قراءة الجزء الاول على هذا الرابط :

http://newman-in-christ.blogspot.com/2010/02/1-4.html

(وهذه هي البركة التي بارك بها موسى رجل الله بني اسرائيل قبل موته 2 فقال.جاء الرب من سيناء واشرق لهم من سعير وتلألأ من جبل فاران وأتى من ربوات القدس وعن يمينه نار شريعة لهم. )
(التثنية 33: 1 – 2)


(الله جاء من تيمان والقدوس من جبل فاران .سلاه. جلاله غطى السموات والارض امتلأت من تسبيحه.)
(حبقوق 3: 3)



ثانيا : سعير او جبل سعير



خريطة توضح مكان أدوم ( او جبل سعير ) حيث سكن شعب أدوم ( نسل عيسو ) .

جاء في سفر القضاة ، ترنيمة النبية دبورة بأن الرب جاء من سعير بصيغة الماضي ، فهي تشير الى تجلي الرب وظهوراته لموسى وقت استلام الشريعة :

(فترنمت دبورة وباراق بن ابينوعم في ذلك اليوم قائلين 2 لاجل قيادة القواد في اسرائيل لاجل انتداب الشعب باركوا الرب. 3 اسمعوا ايها الملوك واصغوا ايها العظماء.انا انا للرب اترنم.ازمّر للرب اله اسرائيل. 4 يا رب بخروجك من سعير بصعودك من صحراء ادوم الارض ارتعدت. السموات ايضا قطرت. كذلك السحب قطرت ماء. 5 تزلزلت الجبال من وجه الرب وسيناء هذا من وجه الرب اله اسرائيل)

واضح اذا من النص انه يربط بين ظهور وجه الله على جبل سيناء وبين خروجه من سعير ( ادوم ) في اشارة واضحة الى ما حدث وقت استلام موسى للشريعة ، اما عن مكان سعير جغرافيا ، فهو ايضا ليس له علاقة بالمملكة اليهودية ، بل هو في حدود المنطقة التي اعطاها الله لعيسو ( ادوم ) ونسله .


(واعطيت اسحق يعقوب وعيسو واعطيت عيسو جبل سعير ليملكه. واما يعقوب وبنوه فنزلوا الى مصر.)

ومن فقرة اخرى نفهم ايضا ان ارض سعير هي بلاد أدوم (عيسو اخو يعقوب)

(وارسل يعقوب رسلا قدامه الى عيسو اخيه الى ارض سعير بلاد ادوم.)

(فسكن عيسو في جبل سعير. وعيسو هو ادوم )
(تكوين 36: 8)

( وفي سعير سكن قبلا الحوريون فطردهم بنو عيسو وابادوهم من قدامهم وسكنوا مكانهم كما فعل اسرائيل بارض ميراثهم التي اعطاهم الرب.)


وهذه النقطة هامة وكافية في هدم زعم المسلمون بأن جبل سعير هو اشارة الى (المسيح)، لان المسيح جاء من نسل يعقوب وليس عيسو ( ادوم ) ، وسعير هي ارض ليس لها علاقة بيعقوب ونسله ، بل كما رأينا انها تتكلم عن (عيسو أو ادوم) ونسله ، اما عن المسيح فالنبؤات تقول انه سيأتي من (بيت لحم ارض يهوذا) ، حيث سكن بني يعقوب (بني اسرائيل) .


(فجمع كل رؤساء الكهنة وكتبة الشعب وسألهم اين يولد المسيح. 5 فقالوا له في بيت لحم اليهودية.لانه هكذا مكتوب بالنبي. 6 وانت يا بيت لحم ارض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا .لان منك يخرج مدبر يرعى شعبي اسرائيل )
(متى 2: 4 – 6) وهذا في اشارة الى نبؤة (ميخا 5: 2)


والنقطة الاخرى التي تحسم القضاء على هذا الزعم والتفسير الاسلامي ، ان سعير ارض عيسو (او ادوم) كان لها نصيب من النبؤات بالهدم والخراب وليس بمجيء المسيح منها ، واليك بعض الادلة ان انبياء العهد القديم تنبأوا على خراب سعير قبل مجيء المسيح !!!


(1 وكان اليّ كلام الرب قائلا.
2 يا ابن آدم اجعل وجهك نحو جبل سعير وتنبأ عليه.
3 وقل له.هكذا قال السيد الرب.هانذا عليك يا جبل سعير وامد يدي عليك واجعلك خرابا مقفرا.
4 اجعل مدنك خربة وتكون انت مقفرا وتعلم اني انا الرب.
5 لانه كانت لك بغضة ابدية ودفعت بني اسرائيل الى يد السيف في وقت مصيبتهم وقت اثم النهاية
6 لذلك حيّ انا يقول السيد الرب اني اهيّئك للدم والدم يتبعك.اذ لم تكره الدم فالدم يتبعك.
7 فاجعل جبل سعير خرابا ومقفرا واستأصل منه الذاهب والآئب.
8 واملأ جباله من قتلاه.تلالك واوديتك وجميع انهارك يسقطون فيها قتلى بالسيف.
9 واصيّرك خربا ابدية ومدنك لن تعود فتعلمون اني انا الرب.)


وقد تنبأ علي خرابها ايضا النبي اشعياء :

(وحي من جهة دومة. صرخ اليّ صارخ من سعير يا حارس ما من الليل. يا حارس ما من الليل. 12 قال الحارس اتى صباح وايضا ليل. ان كنتم تطلبون فاطلبوا. ارجعوا تعالوا)


فهذه النبؤة تقول ان (جبل سعير) سيكون خرابا ابديا ، قبل مجيء المسيح ، ولكن وقت موسى (اشرق الله عليها) . وهذا يثبت ان بركة موسى لشعب بني اسرائيل بمجيء الله على جبل سعير كانت بالفعل بصيغة الماضي على سعير وليس بصيغة المستقبل .

مقــالات ســابقــة