مع شهود يهوه - اللقاء الثاني
يقول شهود يهوه (أين قال المسيح أنا هو الله - يهوه) في الكتاب المقدس، ونحن نقول السؤال في منطوقه ليس صحيحا، فماذا لو عكسنا السؤال لهم ، وهم القائلين أن المسيح ما هو الا الملاك (ميخائيل) ، فهل جاءوا لنا من الكتاب المقدس أين قال يسوع المسيح (أنا هو الملاك) ميخائيل ؟ أو أن يقول الملاك الميخائيل (أنا هو المسيح ) ؟ وبالقطع لن تجد مثل هكذا كلام في الكتاب المقدس، ولكن ستجد في الكتاب المقدس أن (المسيح) يقول عن نفسه ماقاله (يهوه - יְהוָה) أيضا، إذا لا بد من تقنية أكثر نضجا للبحث عن إجابة السؤال بعد تعديله (هل يعلن الكتاب المقدس أن يهوه هوالمسيح) (أو هل يعلن المسيح عن نفسه في الكتاب المقدس بإنه يهوه) والإعلان غير الكلام ؟ وسنبين الآن كيف أن الكتاب المقدس يعلن بكل وضوح أن (يهوه - יְהוָה) يتكلم ويفعل تماما كما كان المسيح يتكلم ويفعل، وكما أتفقنا سابقا أن (يهوه - יְהוָה) قد أعلن أن أسمه ومجده لن يعطيه لآخر (أَنَا الرَّبُّ هذَا اسْمِي، وَمَجْدِي لاَ أُعْطِيهِ لآخَرَ) (إشعياء 42: 8 ) (لأَنَّهُ كَيْفَ يُدَنَّسُ اسْمِي؟ وَكَرَامَتِي لاَ أُعْطِيهَا لآخَرَ) (اشعياء 48: 11)
وقبل أن نبدأ، ولكثرة الأدلة والشواهد سوف نقصر الكلام عن الاسم (يهوه - יְהוָה) فلن نتكلم عن اسماء (الله) الأخرى حتى نغلق على (شهود يهوه) أي مجال للتملص أو الهروب، ولنجعل من الموضوع مختصرا حاسما على قدر الإمكان، حيث أن قراءة سريعة للانجيل سوف تكشف فورا أن اليهود أنفسهم في حياة يسوع المسيح فهموا أنه قد أعلن عن نفسه أنه الله أو معادلا لله (فَمِنْ أَجْلِ هذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، لأَنَّهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ قَالَ أَيْضًا إِنَّ اللهَ أَبُوهُ، مُعَادِلاً نَفْسَهُ بِاللهِ) (يوحنا 5: 18) (أَجَابَهُ الْيَهُودُ قَائِلِينَ:«لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَل حَسَنٍ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلهًا») (يوحنا 10: 33)، بل أن السبب الرئيسي والمباشر لتقديمه للمحاكمة والصلب كان أنه أعلن أنه (ابن المبارك) (مرقس 14: 61 -64) بصورة لا مجال فيها للشك مما أنهى موضوع المحاكمة سريعا وتم صلبه بنفس هذه التهمة، وإن كنّا نرى أن فهم اليهود للحقيقة وهم من هم على دراسة التوراة والنبؤات يعتبر حاسما ومنهيا للموضوع ، الا أن شهود يهوه في اعتقادهم ان المسيح (هو إلها صغيرا) خلقه (يهوه) يطيل المناقشة للاجابة عن اسئلة مثل من أين جاءوا بهذا الفهم ولماذا ترجموا ما ترجموه على هذا النحو، لذا كما قلت سنقصر كلامنا عن الاسم (يهوه)، وأخيرا من أجل خاطر البحث علينا أن نوضح أن اليهود قاموا بترجمة اسم (يهوه - יְהוָה) في الترجمة السبيعينة اليونانية إلى (ثيؤس - θεός) وهذا رابط لترجمة (اشعياء 42: 8) كمثال، ستجد الترجمة اليونانية اسفل الترجمة العبرية على هذا الرابط
https://www.blueletterbible.org/kjv/isa/42/8/t_conc_721008
وعلى هذا أتفقنا مع شهود يهوه أننا نستطيع المقارنة بين كلام (يهوه) في العهد القديم وكلام يسوع المسيح (أو عن المسيح) في العهد الجديد ، فإذا وجدنا أن المتكلم واحد فإن يسوع المسيح هو (يهوه) أيضا في الثالوث القدوس واحد مع (يهوه) الآب في الجوهر، وكان أن تم الأتفاق وبدأنا.
5 وَمِنْ يَسُوعَ الْمَسِيحِ الشَّاهِدِ الأَمِينِ، الْبِكْرِ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَرَئِيسِ مُلُوكِ الأَرْضِ: الَّذِي أَحَبَّنَا، وَقَدْ غَسَّلَنَا مِنْ خَطَايَانَا بِدَمِهِ، 6 وَجَعَلَنَا مُلُوكًا وَكَهَنَةً للهِ أَبِيهِ، لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. آمِينَ.7 هُوَذَا يَأْتِي مَعَ السَّحَابِ، وَسَتَنْظُرُهُ كُلُّ عَيْنٍ، وَالَّذِينَ طَعَنُوهُ، وَيَنُوحُ عَلَيْهِ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ. نَعَمْ آمِينَ. (رؤيا 1: 5 - 7) ترجمة شهود يهوه : ٧ هَا هُوَ يَأْتِي مَعَ ٱلسُّحُبِ،+ وَسَتَرَاهُ كُلُّ عَيْنٍ،+ وَٱلَّذِينَ طَعَنُوهُ،+ وَيَلْطِمُ جَمِيعُ قَبَائِلِ ٱلْأَرْضِ صُدُورَهُمْ حُزْنًا بِسَبَبِهِ.+ نَعَمْ، آمِينَ. يقول يوحنا في انجيله ، أن الذي طعنوه هو الرب يسوع المسيح نفسه :
ويشير الرسول يوحنا إلى كتاب آخر ويقصد سفر زكريا و لكننا نرى في سفر زكريا أن المتكلم (يهوه) يقول أن هذا الكلام سيحدث له هو ، إنه يتكلم عن نفسه (يهوه) ؟! ولنراجع معا من المتكلم في سفر زكريا من بداية الإصحاح : المتكلم هو يهوه 12:1 מַשָּׂא דְבַר־יְהוָה עַל־יִשְׂרָאֵל נְאֻם־יְהוָה נֹטֶה שָׁמַיִם וְיֹסֵד אָרֶץ וְיֹצֵר רֽוּחַ־אָדָם בְּקִרְבּֽוֹ׃ פ وَحْيُ كَلاَمِ الرَّبِّ (يهوه -יְהוָה) عَلَى إِسْرَائِيلَ. يَقُولُ الرَّبُّ (يهوه -יְהוָה) بَاسِطُ السَّمَاوَاتِ وَمُؤَسِّسُ الأَرْضِ وَجَابِلُ رُوحِ الإِنْسَانِ فِي دَاخِلِهِ تتفق ترجمة شهود يهوه أن المتكلم هنا هو (يهوه -יְהוָה) إِعْلَانُ حُكْمٍ: «كَلِمَةُ يَهْوَهَ بِشَأْنِ إِسْرَائِيلَ»، يَقُولُ يَهْوَهُ، بَاسِطُ ٱلسَّمٰوَاتِ+ وَمُؤَسِّسُ ٱلْأَرْضِ+ وَجَابِلُ رُوحِ+ ٱلْإِنْسَانِ فِي دَاخِلِهِ. ثم نتابع العدد الذي أقتبسه يوحنا الرسول في إنجيله وجاء على لسان الرب يسوع المسيح يتكلم فيه عن نفسه في سفر الرؤيا 12:10 וְשָׁפַכְתִּי עַל־בֵּית דָּוִיד וְעַל יוֹשֵׁב יְרוּשָׁלִַם רוּחַ חֵן וְתַחֲנוּנִים וְהִבִּיטוּ אֵלַי אֵת אֲשֶׁר־דָּקָרוּ וְסָפְדוּ עָלָיו כְּמִסְפֵּד עַל־הַיָּחִיד וְהָמֵר עָלָיו כְּהָמֵר עַֽל־הַבְּכֽוֹר׃ يمكنك مراجعة ترجمة بين السطور (عبري - انجليزي) على هذا الرابط https://biblehub.com/interlinear/zechariah/12.htm «وَأُفِيضُ عَلَى بَيْتِ دَاوُدَ وَعَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ رُوحَ النِّعْمَةِ وَالتَّضَرُّعَاتِ، فَيَنْظُرُونَ إِلَيَّ، الَّذِي طَعَنُوهُ، وَيَنُوحُونَ عَلَيْهِ كَنَائِحٍ عَلَى وَحِيدٍ لَهُ، وَيَكُونُونَ فِي مَرَارَةٍ عَلَيْهِ كَمَنْ هُوَ فِي مَرَارَةٍ عَلَى بِكْرِهِ. (زكريا 12: 10) ترجمة شهود يهوه : «وَأَسْكُبُ عَلَى بَيْتِ دَاوُدَ وَعَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ رُوحَ ٱلنِّعْمَةِ+ وَٱلتَّوَسُّلَاتِ،+ فَيَنْظُرُونَ إِلَى ٱلَّذِي طَعَنُوهُ+ وَيَنْدُبُونَهُ كَمَا يُنْدَبُ ٱلِٱبْنُ ٱلْوَحِيدُ. وَيَنُوحُونَ عَلَيْهِ بِمَرَارَةٍ كَمَا يُنَاحُ بِمَرَارَةٍ عَلَى ٱلْبِكْرِ. |
لمزيد من التوضيح وفك أي إلتباس في الترجمات يمكنك مراجعة تفسير (جون جيل - John Gill) والذي يشير فيه إلى ترجمات اليهود المختلفة ، وتعليقات الراباي وتفسيراتهم حول النص (وينظرون إليَّ) أي إلى (يهوه ) القدير نفسه ، على هذا الرابط
https://www.biblestudytools.com/commentaries/gills-exposition-of-the-bible/zechariah-12-10.html
12 فَالْتَفَتُّ لأَنْظُرَ الصَّوْتَ الَّذِي تَكَلَّمَ مَعِي. وَلَمَّا الْتَفَتُّ رَأَيْتُ سَبْعَ مَنَايِرَ مِنْ ذَهَبٍ،
13 وَفِي وَسْطِ السَّبْعِ الْمَنَايِرِ شِبْهُ ابْنِ إِنْسَانٍ، مُتَسَرْبِلاً بِثَوْبٍ إِلَى الرِّجْلَيْنِ، وَمُتَمَنْطِقًا عِنْدَ ثَدْيَيْهِ بِمِنْطَقَةٍ مِنْ ذَهَبٍ.
......
17 فَلَمَّا رَأَيْتُهُ سَقَطْتُ عِنْدَ رِجْلَيْهِ كَمَيِّتٍ، فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَيَّ قَائِلاً لِي:«لاَ تَخَفْ، أَنَا هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ،
12 «وَهَا أَنَا آتِي سَرِيعًا وَأُجْرَتِي مَعِي لأُجَازِيَ كُلَّ وَاحِدٍ كَمَا يَكُونُ عَمَلُهُ.
13 أَنَا الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ، الأَوَّلُ وَالآخِرُ». (رؤيا 22 : 12- 13)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك