من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

مع شهود يهوه - الحلقة الثالثة

مع شهود يهوه الحلقة الثالثة



لازلنا نتابع أقوال الرب يسوع المسيح في سفر الرؤيا ومقارنتها باقوال (يهوه - יְהוָה) في العهد القديم 

عرفنا الذي ظهر يكلم يوحنا في سفر الرؤيا الاصحاح الاول هو الرب يسوع المسيح ، واذ يمليه الرسائل إلى الكنائس ، نجده في رسالته إلى ملاك الكنيسة التي في ثياتيرا ، يقول الرب يسوع :

فَسَتَعْرِفُ جَمِيعُ الْكَنَائِسِ أَنِّي أَنَا هُوَ الْفَاحِصُ الْكُلَى وَالْقُلُوبِ، وَسَأُعْطِي كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ.

ترجمة شهود يهوه:

فَتَعْرِفُ ٱلْجَمَاعَاتُ كُلُّهَا أَنِّي أَنَا فَاحِصُ ٱلْكُلَى وَٱلْقُلُوبِ،‏ وَسَأُعْطِيكُمْ،‏ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ،‏ بِحَسَبِ أَعْمَالِكُمْ.‏

ولكن  (يهوه - יְהוָה) يقول في ارميا 

17: 10 אֲנִי יְהוָה חֹקֵר לֵב בֹּחֵן כְּלָיוֹת וְלָתֵת לְאִישׁ כדרכו כִּפְרִי מַעֲלָלָֽיו׃ ס

أَنَا الرَّبُّ (يهوه - יְהוָה) فَاحِصُ الْقَلْبِ مُخْتَبِرُ الْكُلَى لأُعْطِيَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ طُرُقِهِ، حَسَبَ ثَمَرِ أَعْمَالِهِ.

ترجمة شهود يهوه:

أَنَا،‏ يَهْوَهَ،‏ فَاحِصُ ٱلْقَلْبِ+ وَمُمْتَحِنُ ٱلْكُلَى،‏+ لِأُعْطِيَ كُلَّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ طُرُقِهِ،‏+ بِحَسَبِ ثَمَرِ أَعْمَالِهِ.

اذا نفس الكلام ونفس الافعال (فاحص القلب والكُلى) و ( سيعطي كل واحد حسب طرقه وأعماله) قالها  (يهوه - יְהוָה) في القديم وقالها الرب يسوع المسيح في الرؤيا ، هل  (يهوه - יְהוָה)  يعطي مجده وسلطانه وجبروته لآخر ؟ 

ويكررها المرنّم في المزامير ويذكر اسم الله البار (إلوهيم تصديق)

(المزمور 7: 9)

7 :9 (WLC 7:10) יִגְמָר־נָא רַע רְשָׁעִים וּתְכוֹנֵן צַדִּיק וּבֹחֵן לִבּוֹת וּכְלָיוֹת אֱלֹהִים צַדִּֽיק׃

لِيَنْتَهِ شَرُّ الأَشْرَارِ وَثَبِّتِ الصِّدِّيقَ. فَإِنَّ فَاحِصَ الْقُلُوبِ وَالْكُلَى اللهُ الْبَارُّ (إلوهيم تصديق- אֱלֹהִים צַדִּֽיק) .

مع العلم أن نفس المزمور 7 وبالعدد السابق له مباشرة المذكور هو (يهوه - יְהוָה) ، فيقول :
الرَّبُّ (يهوه - יְהוָה) يَدِينُ الشُّعُوبَ. اقْضِ لِي يَا رَبُّ (يهوه - יְהוָה) كَحَقِّي وَمِثْلَ كَمَالِي الَّذِي فِيَّ

7:8 (WLC 7:9) יְהוָה יָדִין עַמִּים שָׁפְטֵנִי יְהוָה כְּצִדְקִי וּכְתֻמִּי עָלָֽי׃


ربما يجب التنويه والتذكير أن المزامير هي أسفار شعرية ، ولذا ينتقل المرنّم بين أسماء الله (يهوه و إلوهيم) بحسب التذوق الشعري أيضا ، وما يلزمنا هو فقط في الرد على شهود يهوه أن نعرف أن (يهوه و إلوهيم) في السطرين الشعريين بالقطع هو نفس الإله (يهوه)

***

يقول سفر الرؤيا عن الرب يسوع المسيح (بصفته الخروف - حمل الله ):

هؤُلاَءِ سَيُحَارِبُونَ الْخَرُوفَ، وَالْخَرُوفُ يَغْلِبُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ مَدْعُوُّونَ وَمُخْتَارُونَ وَمُؤْمِنُونَ»

ترجمة شهود يهوه :

هٰؤُلَاءِ سَيُحَارِبُونَ ٱلْحَمَلَ،‏+ وَلٰكِنَّ ٱلْحَمَلَ يَغْلِبُهُمْ+ لِأَنَّهُ رَبُّ ٱلْأَرْبَابِ وَمَلِكُ ٱلْمُلُوكِ.‏+ وَٱلْمَدْعُوُّونَ وَٱلْمُخْتَارُونَ وَٱلْأُمَنَاءُ ٱلَّذِينَ مَعَهُ يَغْلِبُونَ أَيْضًا».‏

ولكن نجد أن (رب الأرباب وملك الملوك ) في العهد القديم هو لقب (يهوه - יְהוָה) - نقرأ في سفر التثنية 10: 17

10 :17 כִּי יְהוָה אֱלֹֽהֵיכֶם הוּא אֱלֹהֵי הָֽאֱלֹהִים וַאֲדֹנֵי הָאֲדֹנִים הָאֵל הַגָּדֹל הַגִּבֹּר וְהַנּוֹרָא אֲשֶׁר לֹא־יִשָּׂא פָנִים וְלֹא יִקַּח שֹֽׁחַד׃

لأَنَّ الرَّبَّ (يهوه - יְהוָה) إِلهَكُمْ هُوَ إِلهُ الآلِهَةِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ، الإِلهُ الْعَظِيمُ الْجَبَّارُ الْمَهِيبُ الَّذِي لاَ يَأْخُذُ بِالْوُجُوهِ وَلاَ يَقْبَلُ رَشْوَةً.

ترجمة شهود يهوه :
لِأَنَّ يَهْوَهَ إِلٰهَكُمْ هُوَ إِلٰهُ ٱلْآلِهَةِ+ وَرَبُّ ٱلْأَرْبَابِ،‏+ ٱللهُ ٱلْعَظِيمُ ٱلْجَبَّارُ ٱلْمَخُوفُ،‏+ ٱلَّذِي لَا يُحَابِي+ وَلَا يَقْبَلُ رَشْوَةً،‏

وأيضا نقرأ في المزمور 136 الاعداد الثلاث الأولى :

136:1 הוֹדוּ לַיהוָה כִּי־טוֹב כִּי לְעוֹלָם חַסְדּֽוֹ׃
136:2 הוֹדוּ לֵֽאלֹהֵי הָאֱלֹהִים כִּי לְעוֹלָם חַסְדּֽוֹ׃
136:3 הוֹדוּ לַאֲדֹנֵי הָאֲדֹנִים כִּי לְעֹלָם חַסְדּֽוֹ׃

1 اِحْمَدُوا الرَّبَّ (يهوه - יְהוָה) لأَنَّهُ صَالِحٌ، لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ.
2 احْمَدُوا إِلهَ الآلِهَةِ، لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمتَهُ.
3 احْمَدُوا رَبَّ الأَرْبَابِ، لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ.

ترجمة شهود يهوه :
1 اِرْفَعُوا ٱلشُّكْرَ لِيَهْوَهَ لِأَنَّهُ صَالِحٌ:‏+لِأَنَّ لُطْفَهُ ٱلْحُبِّيَّ إِلَى ٱلدَّهْرِ.
+٢ اِرْفَعُوا ٱلشُّكْرَ لِإِلٰهِ ٱلْآلِهَةِ:‏+لِأَنَّ لُطْفَهُ ٱلْحُبِّيَّ إِلَى ٱلدَّهْرِ.‏
+٣ اِرْفَعُوا ٱلشُّكْرَ لِرَبِّ ٱلْأَرْبَابِ:‏+لِأَنَّ لُطْفَهُ ٱلْحُبِّيَّ إِلَى ٱلدَّهْرِ.‏

وأيضا في سفر الرؤيا (19 : 11 - 16) 

11 ثُمَّ رَأَيْتُ السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً، وَإِذَا فَرَسٌ أَبْيَضُ وَالْجَالِسُ عَلَيْهِ يُدْعَى أَمِينًا وَصَادِقًا، وَبِالْعَدْلِ يَحْكُمُ وَيُحَارِبُ.
12 وَعَيْنَاهُ كَلَهِيبِ نَارٍ، وَعَلَى رَأْسِهِ تِيجَانٌ كَثِيرَةٌ، وَلَهُ اسْمٌ مَكْتُوبٌ لَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُهُ إِلَّا هُوَ.
13 وَهُوَ مُتَسَرْبِلٌ بِثَوْبٍ مَغْمُوسٍ بِدَمٍ، وَيُدْعَى اسْمُهُ «كَلِمَةَ اللهِ».
14 وَالأَجْنَادُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ كَانُوا يَتْبَعُونَهُ عَلَى خَيْل بِيضٍ، لاَبِسِينَ بَزًّا أَبْيَضَ وَنَقِيًّا.
15 وَمِنْ فَمِهِ يَخْرُجُ سَيْفٌ مَاضٍ لِكَيْ يَضْرِبَ بِهِ الأُمَمَ. وَهُوَ سَيَرْعَاهُمْ بِعَصًا مِنْ حَدِيدٍ، وَهُوَ يَدُوسُ مَعْصَرَةَ خَمْرِ سَخَطِ وَغَضَبِ اللهِ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.
16 وَلَهُ عَلَى ثَوْبِهِ وَعَلَى فَخْذِهِ اسْمٌ مَكْتُوبٌ:«مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ»

وسوف أدع لك البحث في الشاهد الأخير ، ولكن مرة أخرى يبقى نفس السؤال قائما ، اذا كانت القاب (ملوك الملوك ورب الأرباب) قد قالها عن نفسه (يهوه - יְהוָה) في القديم ، ثم نجدها منسوبة مرة أخرى إلى الرب يسوع المسيح في العهد الجديد ، فهل هناك شك إلى الآن أن الرب يسوع هو نفسه (يهوه - יְהוָה) القديم الأيام ؟ 

ولابد من الاشارة إلى لقاء الاصدقاء من شهود يهوه ، الذين أخذوا المقارنات المطروحة اعلاه، ووعودوا بالعودة إلينا بالاجابة ، الامر الذي لم يفعلوه حتى الآن منذ أكثر من 15 سنة . 

نعم أن الرب يسوع يتكلم في رسائله إلى الكنائس في كثير منها بالاشارة إلى الله  (يهوه - יְהוָה) وهذا ما لا ننكره في إيماننا فنحن نؤمن ان الآب هو الله  (يهوه - יְהוָה) وأن الابن هو الله (يهوه - יְהוָה) والروح القدس هو الله (يهوه - יְהוָה)، اقنوم الآب ليس هو الابن ليس هو الروح القدس ، ونفس الحقيقة تنطبق على كلّ من الاقانيم الثلاث ، وقد يكون السؤال القوي الذي يطرح نفسه الآن ، هل معنى هذا ان لدينا ثلاث  (يهوه - יְהוָה) ؟ الاجابة هي نعم ، والسؤال التالي أين نجد هذا الدليل من الكتاب المقدس ؟ الاجابة ، في الحلقات القادمة سوف نناقش هذا !


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة