من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

تفضل بالجلوس - سنناقش عقيدة الثالوث - 3




في هذه الحلقة سوف نورد من الكتاب المقدس مايجعل المسيحيون يؤمنون بالله مثلث الاقانيم
اعلن الله في الكتاب المقدس عن نفسه باسم:ايلوهيم אלוהים
هل اسم ايلوهيم - في اللغة العبرية من اسماء الله في العهد القديم ؟؟  هل هو : مفرد ام جمع ؟؟؟
وهل كان الله يستخدم هذا الاسم كانت ترد الافعال مفردة ام بالجمع ؟؟  هل هذا الاسم يشير الى اقانيم الله الثالوث ؟؟؟


هذا ما سنحاول الاجابة عليه بنعمة الله



***********
كلمة ايلوهيم موضوع النقاش
(אֱלֹהִים )



هي كلمة من مقطعين אֱלֹה= إيلوه = إلهִים= يم = علامة الجمع


اذا الكلمة كلها = الالهة


وردت هذه الكلمة في الاشارة الى الله في بداية سفر التكوين في البدء خلق ( ايلوهيم ) السموات والارض طبعا لا يفوت من انسان فاهم ان التركيب اللغوي هنا كان المفروض ان يكون في البدء ( خلقوا ) ( الوهيم ) السموات والارض اذا كان المقصود ب ( ايلوهيم ) تعدد الالهة ...اما وقد ورد الفعل بصيغة المفرد ( خلق ) ثم الاسم العبري ( ايلوهيم ) بصيغة لجمع فهذه اشارة الى الله الواحد المثلث الاقانيم ....



*****************

الكلمة - ايلوهيم
elohiym
אֱלֹהִים


وهي كلمة ترد دائما بصيغة الجمع في الكتاب المقدس ويمكن ترجمتها الى مايلي
:(plural) القضاة أو الحكام = rulers, judges المقدسين = divine ones الملائكة = angels الالهة = gods



*****************

وردت حوالي 2249 مرة في الكتاب المقدس في ترجمة الملك جيمس كما يلي



2346, God god
244, judge
5,GOD
1, goddess
2,great
2,mighty
2,angels
1,exceeding
1, God-ward + (04136) 1,godly

*********************


كلمة الوهيم في العبرية هي אֱלֹהִים

تنقسم الي قسمين ( ايلوه ) مفرد + ( يم ) للجمع

אֱלֹה = إيلوه = إله + ים = يم = علامة الجمع


وهي تستخدم في اللغة العبرية للاشارة الى الهة الوثنين (بالجمع ) او الى الاشارة الى اسم الله الواحد الحقيقي ( للتعبير عن الثالوث ) 


*********************


يجب ان نأخذ في الاعتبار بعض النقاط الهامة



اولا : ان اليهود يؤمنون باله واحد ، اي انهم لا يؤمنون بتعدد الالهة كما كانت الشعوب القديمة ومصدر ايمانهم بالله الواحد لم يأتي نتيجة تفكير وتأمل ، بل باستعلان إلهي ومبادرة إلهية فالله هو الذي بادر بالكلام والحديث والاستعلان عن نفسه الى البشر بواسطة الانبياء.


ثانيا : بالرغم من ايمانهم باله واحد ، فان اول اسم عرفوه به وورد في سفر التكوين:


في البدء خلق (ايلوهيم) السموات والارض
בְּרֵאשִׁית, בָּרָא אֱלֹהִים, אֵת הַשָּׁמַיִם, וְאֵת הָאָרֶץ



اذا (ايلوهيم ) هي كلمة جمع وتعنى بكل بساطة ( آلهة ) وهنا يطرح السؤال نفسه : كيف يعبد اليهود ويؤمنون باله واحد ومع ذلك يستعملون اسم جمع له ( ايلوهيم ) ؟؟؟



قد يقول احدهم : ان الله يتكلم بالجمع لكي يستخدم صيغة الجمع للتفخيم وهنا يزداد العجب اكثر واكثر اذا عرفنا ان اللغة العبرية ليس فيها استخدام صيغة الجمع للتفخيم وليس للجمع هنا اي معنى سوى ان المتكلم هو ( آلهة ) ، فهل كان اليهود يعرفون ماذا يعنون بهذا الاسم المنسوب الى الله


الاجابة هي : لا ، لم يكن اليهود يعرفون الثالوث او التعدد ، ولكن الله اعطاهم هذا الاسم تمهيدا وتدريبا لهم لكي يعلمهم فيما بعد الاستعلان الكامل عن نفسه بانه اله مثلث الاقانيم


ثالثا : قلنا اللغة العبرية ليس فيها الخطاب بالجمع بصيغة التفخيم ، بل ان كل الشعوب القديمة لم تكن تعرف هذه الصيغة فكل الملوك والفراعنة والامبراطوريات القديمة العظيمة لم تستخدم صيغة الجمع للتفخيم مطلقا



واليكم بعض الامثلة من الكتاب المقدس


حينما تكلم فرعون في القديم ( ومصر كانت امبراطورية عظيمة في ذلك الحين ) في حديثه مع ابراهيم كان يتكلم بصيغة المفرد وليس الجمع.



(فدعا فرعون ابرام وقال ما هذا الذي صنعت بي. لماذا لم تخبرني انها امرأتك.19 لماذا قلت هي اختي حتى اخذتها لي لتكون زوجتي. والآن هوذا امرأتك. خذها واذهب)
(تكوين 12 : 18 - 19)


*****************


وفي حديثه مع يوسف عندما اصدر القرار بتولي يوسف الوزارة ، كان يقول ( انا فرعون) ولم يقل ( نحن فرعون ):



(وقال فرعون ليوسف انا فرعون. فبدونك لا يرفع انسان يده ولا رجله في كل ارض مصر)
(تكوين 41 : 44)


*****************


حينما كان يكلم فرعون موسى ، واصدر قراره بالخروج تكلم بصيغة المفرد:
(فرعون انا اطلقكم لتذبحوا للرب الهكم في البرية ولكن لا تذهبوا بعيدا.صلّيا لاجلي)
( الخروج 8 : 28)


*****************

هذا القرار اصدره نبوخذ ناصر ( ملك بابل العظيم ) اعظم امبراطورية في ذلك الوقت يتكلم فيها بصيغة المفرد فيقول ( انا نبوخذ ناصر أمرت وفعلت ):


(من نبوخذناصّر الملك الى كل الشعوب والامم والألسنة الساكنين في الارض كلها ليكثر سلامكم.2 الآيات والعجائب التي صنعها معي الله العلي حسن عندي ان اخبر بها.3 آياته ما اعظمها وعجائبه ما اقواها. ملكوته ملكوت ابدي وسلطانه الى دور فدور4 انا نبوخذناصّر قد كنت مطمئنا في بيتي وناضرا في قصري.5 رأيت حلما فروّعني والافكار على فراشي ورؤى راسي افزعتني.6 فصدر مني امر باحضار جميع حكماء بابل قدامي ليعرفوني بتعبير الحلم.7 حينئذ حضر المجوس والسحرة والكلدانيون والمنجمون وقصصت الحلم عليهم فلم يعرفوني بتعبيره.8 اخيرا دخل قدامي دانيال الذي اسمه بلطشاصر كاسم الهي والذي فيه روح الآلهة القدوسين فقصصت الحلم قدامه)

(دانيال 4 : 1 - 8)
*****************

(فالآن انا نبوخذناصّر اسبح واعظم واحمد ملك السماء الذي كل اعماله حق وطرقه عدل ومن يسلك بالكبرياء فهو قادر على ان يذلّه)

(دانيال 4 : 37)
*****************


وكذلك كورش الامبراطور العظيم كان يتكلم بصيغة المفرد: 
(قال كورش ملك فارس ان الرب اله السماء قد اعطاني جميع ممالك الارض وهو اوصاني ان ابني له بيتا في اورشليم التي في يهوذا)
(اخبار ايام الثاني 36: 23) و ( عزرا 1 : 2)
*****************


في كل قراراته كانت تصدر بصيغة المفرد:
(السنة الاولى لكورش الملك امر كورش الملك من جهة بيت الله في اورشليم)
( عزرا 6 : 3)


(وقد صدر مني أمر بما تعملون)
( عزرا 6 : 8 )
(صدر مني أمر ان كل انسان يغير هذا الكلام تسحب خشبة من بيته ويعلق مصلوبا عليها ويجعل بيته مزبلة من اجل هذا.12 والله الذي اسكن اسمه هناك يهلك كل ملك وشعب يمد يده لتغيير او لهدم بيت الله هذا الذي في اورشليم.انا داريوس قد أمرت فليفعل عاجلا)
(عزرا 6 : 11 - 12)
*****************
القرآن ايضا ليس فيه صيغة الجمع للتفخيم

*****************



واليكم الامثلة لكلام فرعون في القرآن وقد جاءت كلها في صيغة المفرد
(قالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ)
(لأعراف:123)



(وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ) (يونس:79)
(وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ)
(القصص:38)


(وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ)
(غافر:26)
وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ)
(غافر:36)


*****************

وهكذا نرى ان ليس في اللغات القديمة اي كلام بصيغة الجمع للتفخيم اذا الكلمة العبرية (إيلوهيم) لا تعنى الا الجمع العددي، ولكن هل معنى هذا اننا نعبد ثلاثة آلهة ؟؟؟
قلنا اننا نعبد إله واحد فقط ، اذا كيف يمكن التوفيق بين كلام الله بالجمع ، وكيف انه اله واحد ؟؟؟

مقــالات ســابقــة