ندرس معا تقريرا هاما قاله السيد المسيح ، ونفهم ما مدلوله بالنسبة لموضوعنا ( الله واحد في ثلاث اقانيم) نقرأ:
( فجاء واحد من الكتبة وسمعهم يتحاورون فلما رأى انه اجابهم حسنا سأله اية وصية هي اول الكل ، فاجابه يسوع ان اول كل الوصايا هي اسمع يا اسرائيل . الرب الهنارب واحد)
نعم انها اول كل الوصايا التي نطق بها "موسى " عندما اعطي الشعب الوصايا الالهية
اسمع يا اسرائيل الرب إلهنا رب واحد
شماع يسرئيل أدوناي إلوهينو أدوناي آحاد
Hear, O Israel: the LORD our God, the LORD is one
والكلمة العبرية ايلوهيم هي في صيغة الجمع
فهذا اذا هو الاعلان المقدس : الرب(في صيغة مفرد) الهنا ( في صيغة الجمع ) رب واحد
*****************
ان اله الكتاب المقدس كامل في ذاته ، غير أنه متمثل في ثلاثة أقانيم متميزين ( الآب والابن والروح القدس ) ، لذا يقول الله في الكتاب المقدس بصيغة الجمع كما ذكرنا سابقا :"نعمل الانسان على صورتنا " ( تكوين 1 : 26) وايضا : " قال الرب الإله : هوذا الانسان قد صار كواحد منا " ( تكوين 3 : 22) وايضا : هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم ( تكوين 11 : 7 ) ويقول اشعياء : " ثم سمعت صوت السيد قائلا : من أرسل ومن يذهب من أجلنا "(اشعياء 6 : 8) فلو كان الله مفرد لما استخدمت صيغة الجمع في هذه الاجزاء الكتابية
*****************
والكلمة العبرية "رب واحد" هي اعلان صريح بأن الرب هو جمع في وحدة ، فان الكلمة المترجمة "الهنا " هي "إلوهيم " في صيغة الجمع ، وكلمة "واحد" تحمل معنى الإجمال ، فهي لا تشير الى الوحدة المطلقة بل الى الوحدة المركبة ، كما نقول مثلا عن العنب " عنقود واحد" أو " اسرة واحدة" فالكلمة العبرية " واحد" تشير الى وحدة التعدد ( آحاد) فهي تشير على سبيل المثال في ( تكوين 2: 24) حيث يقول عن الرجل والمرأة يكونان جسدا واحدا
وفي ( خروج 36: 13) حيث يقول عن الأجزاء المختلفة لخيمة العبادة : فصار المسكن واحدا ، وكذلك فان الملايين الذين يؤمنون بالمسيح هم جسد واحد ( كورنثوس الاولى 6 : 15 ) (كورنثوس الاولى 12 : 14 و 27)
والكلمة التي تستخدم للتعبير عن الوحدة المطلقة هي كلمة (وحيد)
(yacheed)
وهي تفيد الوحدة المطلقة ، ومع انها تأتي في عديد من الأجزاء الكتابية مثل ( تكوين 22 : 2 و 12) و ( قضاة 11 : 34) و ( أمثال 4 : 3) الا انها لا تستخدم أبدا للتعبير عن الله الواحد ، وهذه الحقيقة تعلن أن الذي يرفض ألوهية يسوع يرفض إعلان الله عن نفسه ، ولذلك فانه من الصواب أن نعترف بالله ( الآب والله الابن والله الروح القدس) .ان الاعتراف بالله الواحد الحقيقي هو الذي ميز اسرائيل عن جميع شعوب الارض ، وقد ذكر هذا الحق المجيد مرارا وتكرارا ( تثنية 10 : 12 و 11: 1)وانت بامكانك ان تعرف اله الشعب القديم والجديد الواحد ، لان مقامنا العالي في المسيح يعطينا امتيازات اعلى بكثير من تلك التي عرفها اسرائيل الارضي ، فنحن قد عرفنا الله الظاهر في الجسد ، ملكنا الذي سيأتي قريبا ، والذي قال : أنا والآب واحد ... الآب في وانا فيه ( يوحنا 10 : 30 و 38)
وهذا يقودنا الى النقطة الثانية في حديثنا عن اشتراك الثالوث ( الآب والابن والروح القدس) في نفس الافعال.
فنقرأ ان الخالق هو الله
"هكذا قال الرب صانعها الرب مصورها يهوه اسمه "
( إرميا 33: 2 )
" في البدء خلق الله السموات والأرض وروح الله يرف على وجه المياه "
( تكوين 1: 1و2 )
وفي سفر ارميا الاسم (يهوه) هو الخالق صانع الارض ومصورها ، وقلنا سابقا ان الاسم المذكور في سفر التكوين هو (إلوهيم) وهو اسم في صيغة الجمع في اللغة العبرية ، ولكن جاء في الكتاب المقدس ايضا ان الابن كان صانعا وخالقا وان الروح القدس كان صانعا وخالقا، وهذا يثبت ان الثالوث القدوس هو أله واحد
نقرا : " بكلمة يهوه صنعت السموات وبنسمة فيه كل جنودها " ( مز 33: 6 )
وهنا نلاحظ ( يهوة وكلمته وروحه التي هي- نسمة فيه - اشتركوا في الخلق )
الله الآب يهوه والله الآبن الكلمة والله الروح القدس اشتركوا في الخلق
ونقرأ ايضا : " منذ الأزل مسحت لما رسم أسس الأرض كنت عنده صانعاً " ( أمثال 8: 22-30 )
الممسوح منذ الازل هو(الابن) المسيح الازلي ، كان عنده (اي عند يهوه) صانعا اي خالقا
وهذا يتفق تماما مع شرح الكتاب المقدس الذي يقول ( بالإيمان نفهم أن العالمين أتقنت بكلمة الله ) ( عبرانيين 11: 3 )
كلمة الله اي المسيح هو الخالق ، يتفق ايضا مع ماجاء في افتتاحية انجيل يوحنا
في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله . 2 هذا كان في البدء عند الله . 3 كل شيء به كان وبغيره لم يكن شيء مما كان (يوحنا 1: 1 - 14)
ويتدرج الاعلان الالهي في بشارة يوحنا الى ان يصل الى التجسد
لاحظ ان (الكلمة) جاءت هنا بصيغة المذكر فالكلمة هنا هو الله (في اليونانية اللوجس) او العقل ، فهو لا يقصد الكلمة المنطوقة بواسطة الانسان ، ولا الكلمة المنطوقة بواسطة الله
راجع ايضا ( كولوسي 16 )
*****************
وللحديث بقية
*********
موضوعات ذات صلة
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 1
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 2
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 3
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 4
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 5
الله واحد مثلث الاقانيم _ بشرح يهود آمنوا بيسوع المسيح
الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع- 1
الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع- 2
الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع- 3
*********
موضوعات ذات صلة
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 1
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 2
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 3
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 4
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 5
الله واحد مثلث الاقانيم _ بشرح يهود آمنوا بيسوع المسيح
الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع- 1
الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع- 2
الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع- 3