من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

مكانة المرأة في الكتاب المقدس

مكانة المرأة في الكتاب المقدس 



كثيرا ما نجد الاخوة المسلمين يقولون ان الاسلام قد كرّم المرأة تكريما لم يسبقه احد اليهم، ثم يحاولون الاقتباس المبتور من الكتاب المقدس عن امر المرأة بتغطية الرأس في الصلاة، او بأمرها بالصمت والهدوء في وقت الصلاة بالكنيسة،  أو عن طقوس  (الطهارة والنجاسة من الطمث) في الناموس اليهودي، وبالطبع فأن طريقة المسلم المعروفة، هي بتر الكلام من سياقه، ثم التبرع بشرحه وتفسيره بطريقته الخاصة، دون الرجوع الى سياق النص او التفاسير المسيحية التي تشرح النص بطريقة كاملة.


فمثلا، وعندما يأمر وحي الكتاب المقدس المرأة بتغطية الرأس، فهذا وقت الصلاة، لاخفاء مجدها وموضع فخرها وهو شعرها، وهو تعليم بالتواضع والخضوع واعطاء المجد لله:
(5 واما كل امراة تصلي او تتنبا وراسها غير مغطى فتشين راسها لانها والمحلوقة شيء واحد بعينه.6 اذ المراة ان كانت لا تتغطى فليقص شعرها. وان كان قبيحا بالمراة ان تقص او تحلق فلتتغط........  13 احكموا في انفسكم.هل يليق بالمراة ان تصلي الى الله وهي غير مغطاة. 14 ام ليست الطبيعة نفسها تعلمكم ان الرجل ان كان يرخي شعره فهو عيب له. 15 واما المراة ان كانت ترخي شعرها فهو مجد لها لان الشعر قد اعطي لها عوض برقع. ) (كورنثوس الاولى 11: 3 - 16)

أما عن امر المرأة بالصمت في الكنيسة فهو في سياق الكلام ايضا بأمر الرجل بالصمت في الكنيسة ، فالامر لا ينحاز الى رجل او امرأة بل يشمل الجميع، وكان الامر لتنظيم الكلام والصمت في الكنيسة  لكي لا يحدث تشويش وضجيج يخرج الجميع عن الهدوء والتركيز في الصلاة، لان الهنا اله  سلام  وليس اله تشويش، وهذا سياق النص: 
(26  فما هو اذا ايها الاخوة.متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور له تعليم له لسان له اعلان له ترجمة.فليكن كل شيء للبنيان. 27 ان كان احد يتكلم بلسان فاثنين اثنين او على الاكثر ثلاثة ثلاثة وبترتيب وليترجم واحد. 28 ولكن ان لم يكن مترجم فليصمت في الكنيسة وليكلم نفسه والله. 29 اما الانبياء فليتكلم اثنان او ثلاثة وليحكم الاخرون. 30 ولكن ان اعلن لاخر جالس فليسكت الاول. 31 لانكم تقدرون جميعكم ان تتنباوا واحدا واحدا ليتعلم الجميع ويتعزى الجميع. 32 وارواح الانبياء خاضعة للانبياء. 33 لان الله ليس اله تشويش بل اله سلام. كما في جميع كنائس القديسين.34 لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس ماذونا لهن ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا.35 ولكن ان كن يردن ان يتعلمن شيئا فليسالن رجالهن في البيت لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة. 36 ام منكم خرجت كلمة الله.ام اليكم وحدكم انتهت.

واذا اردنا عقد مقارنة سريعة بين مكانة المرأة في الاسلام وما اعطاه  لها القرآن ومكانة المرأة في المسيحية، فيمكن ان نقول بمقارنة سريعة:

المرأة في الاسلام تشترك مع ثلاث نساء اخريات في الزواج برجل واحد، فهي تتزوج (ربع رجل)،  فالرجل في الاسلام يستطيع الزواج باربع نساء (بالاضافة الى ما ملكت ايمانه)، أما المرأة في المسيحية مساوية للرجل تماما، رجل واحد وامرأة واحدة ورباط الزواج يعلنهما جسدا واحد (تكوين 2: 24) و (متى 19: 5) و (مرقس 10: 8) و (كورنثوس الاولى 6: 16) و (افسس 5: 31)

المرأة في الاسلام، يستطيع زوجها تطليقها لاي سبب واستبدالها باخرى، اما في المسيحية (واليهودية) فانه ليس هناك طلاق الا لعلة الزنى (التثنية 24: 1) و(متى 5: 23) و (متى 19: 9) 

شهادة المرأة في الاسلام تحتسب بنصف رجل، اما في المسيحية فالمرأة شهادتها كاملة مثل شهادة الرجل ( 11 غير ان الرجل ليس من دون المراة ولا المراة من دون الرجل في الرب. 12 لانه كما ان المراة هي من الرجل هكذا الرجل ايضا هو بالمراة. ولكن جميع الاشياء هي من الله.) (كورنثوس الاول 11: 11 - 12)، راجع ايضا شهادة المرأة عن قيامة المسيح وكيف انها كانت مساوية تماما لشهادة الرجل (مرقس 16: 1 - 11) ،  (يوحنا 20: 1 -3)، (يوحنا 20: 11 - 18)، (متى 28: 1 - 10).

المرأة في الاسلام تقطع الصلاة (كالكلب والحمار)، راجع الحديث الصحيح (صحيح مسلم # 790)، و(صحيح مسلم # 794)  و (صحيح مسلم # 793) ، (صحيح البخاري # 494) ، (صحيح البخاري # 481)  ليس لدينا شيء مثل هذا في المسيحية، بل ان ما يقطع الصلاة في المسيحية هو معاملة المرأة بصورة اقل وادني من مقام ومكانة الرجل: ( كذلكم ايها الرجال كونوا ساكنين بحسب الفطنة مع الاناء النسائي كالاضعف معطين اياهن كرامة كالوارثات ايضا معكم نعمة الحياة لكي لا تعاق صلواتكم.) (رسالة بطرس الاولى 3: 7)

المرأة في الاسلام، اغلبهم في النار، كما قال نبي الاسلام (وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء) والحديث صحيح (بالبخاري # 6065) و(واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء ) (صحيح البخاري # 5968) و (صحيح البخاري # 6064) و 
اما في المسيحية فالمرأة مساوية للرجل في ملكوت السموات ( كذلكم ايها الرجال كونوا ساكنين بحسب الفطنة مع الاناء النسائي كالاضعف معطين اياهن كرامة كالوارثات ايضا معكم نعمة الحياة لكي لا تعاق صلواتكم.) (رسالة بطرس الاولى 3: 7)



****************
اما ما يميز المرأة ومكانتها في الكتاب المقدس، فهي نبية وقاضية وملكة، واليكم الشواهد 
مريم النبية أخت موسى وهرون (خروج 15: 20)
خلدة النبية امرأة شلوم بن تقوة (ملوك الثاني 22: 14)
نوعدية النبية (نحميا 6: 14)
النبية زوجة اشعياء النبي (اشعياء 8: 3)

دبورة زوجة فيدوت، نبية وقاضية اسرائيل (القضاة 4: 4)
اربع بنات عذارى بنات فيلبس المبشّر (اعمال الرسل 21: 8-9)  


أما الملكات النساء فهن :
معكة ام آسا (ملوك الاول 15: 13)

الملكة زوج الملك يكنيا (ارميا 29: 2)


جدير بالذكر ان الامم الاخرى غير اليهودية كانت تصل المرأة فيها الى منصب ملكة، مثل ملكة سبأ (اخبار ايام الثاني 9: 3) و الملكة وشتى زوجة الملك احشويرش على مملكة بابل (استير 1: 9) والتي اعقبتها استير كملكة بجانب الملك على مملكة بابل (استير 5: 2) ، والملكة زوجة الملك ارتحشستا، وكان لها حق المداخلة في الحديث الملكي ( نحميا 2: 6)،الملكة الام في عهد بيلشاصر (دانيال 5: 10)

فاذا كان الحال بالكتاب المقدس والامم الاخرى غير اليهودية ان تصل فيه المرأة الى هذا المنصب، في حين يقول الاسلام (ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) راجع ( صحيح البخاري # 6570) و (صحيح البخاري # 4073) ، فنحن نستغرب اين وجه الفخر ومقام المرأة اذا كان هذا هو الحال ؟؟ فالكتاب المقدس يعطي المرأة مكانة مساوية للرجل، بل جعل منها معينا نظيره، وليس اعظم مكانا للمرأة في الكتاب المقدس على الاطلاق الا انه جعلها ايضا ام المخلص، فقد اختار الله ان يأتي الى العالم في صورة الناس متجسدا مثلنا من القديسة الطاهرة البتول مريم العذراء. فمن يحق له بالافتخار بوضع ومكانة المرأة ؟؟؟




هناك 13 تعليقًا:

  1. محاولات فاشله وترقيع. لاعليك مهما كتبت لن تغير النصوص فمكانه المراه في الكتاب المقدس منحطه واقل من الرجل فهي راس الرجل وهي خلقت للرجل والرجل خلق اول.
    حبيبي مسيحك على الرغم من انه مخنث لن ينصف المراه

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل ، شكرا لمرورك وتعليقك
      كنت اتمنى ان يكون الحوار حول الاديان والمعتقدات يشمله بعض الاحترام قليلا ، ولكن دعني اسألك هل قرأت الكتاب المقدس قبل ان تتفضل بكتابة رأيك ؟ ياريت تضع رأيك مدعما بالادلة والشواهد من الكتاب المقدس ، تقبل تحياتي واحترامي

      حذف
    2. الاخ المبجل ..بعد التحيه ...لك كل الحق ان تدافع عن دينك .. ولكن بالشكل الذى لاتدخل به فى مقارنه مع الاسلام ..لأسباب كثيرة انت نفسك ذكرتها ...
      1- تعدد الزوجات فى الاسلام ميزه وليس عيب ..وكثير من المسيحيين يتمنون تحقيقيها عندكم .. بدلا من الاكراه على المعيشه بين زوجان لايطيقون بعضهم البعض ..
      2- الطلاق فى الاسلام ميزة يتمناها اغلب المسيحيين اللذين أعرفهم عن قرب نساءا ورجالا ..ولكن تعاليمكم تمنعها و ترفضها ..!!
      3- وهذا هو البند الاهم ... طبعا كلنا نعرف ان المسيحيه اتت لتصحح كل المفاهيم اليهوديه الناقصه والخاطئه من وجهة نظركم ..ونظر المسيح عليه السلام .. رغم انها كانت هى الديانه السماويه السائده حين ذاك ...!!!!
      وانتم تعرفون جيدا ان الاسلام أتى ليصحح بعض النواقص فى المسيحيه التى نؤمن بها كمسلمين انها ديانه سماويه ..وعيسى نبى الله ومريم امه هى العذراء المقدسه ...
      كما ذكر لنا القرآن الكريم ... واخبرنا به رسول الله (ص) وأمرنا ان نستوصى بكم خيرا !!!!! ترى ماهو اعترافكم باليهوديه ..وماذا تقولوون فى موسى نبى الله عليه السلام ..

      شكرا لك ..لأنصاتك

      حذف
    3. الاخ الكريم بدوي فريد ، شكرا لمتابعتك والاهتمام بالرد والتعليق باسلوب محترم وسريعا اقوم بالرد على ما تفضلت به :
      اولا انا لا اهاجم الاسلام ولكني اقوم بعرض وجه نظر ايماني المسيحي فيما يهاجمنا به الاسلام والمسلمون ، اذا الوضع معكوس فانا لا اهاجم ولكني ارد عن ما قام بالهجوم اذا جاز التعبير
      ثانيا: لا اعتقد ان لديك الصلاحية بأن تقول ما يتمناه المسيحيون وما لا يتمنوه فيما يتعلق بتشريعات الزواج والطلاق وتعدد الزوجات ، فنحن نقبل بكل التواضع والخشوع ما يقوله الله في الكتاب المقدس عن شريعته للانسان بحسب مشيئته الصالحة والمرضية والكاملة حتى ولو كانت مثل الدواء غير المستساغ في المذاق والاستحسان البشري
      ثالثا: وهو البند الاهم ، انك تقول مفهوم الاسلام عن المسيحية (اي دين جاء لتعديل نواقص سابقه) ونحن نؤمن ان المسيح جاء لتكميل مطالب الناموس الذي جاء به موسى وقد اكمل وأتم كل شيء وهذا ما قاله على الصليب (قد أُكمل) فليس عندنا شك أن الله الان يقبل كل من يأتي إليه في اسم وعمل المسيح الكفاري على الصليب وليس هناك اي مجال لنبي آخر او شخص آخر او دين او تشريع آخر ، واخيرا لك ان تؤمن او لا تؤمن هذا حقك الذي كفله الله لك وليس لدينا حدود ردة او قتل مختلف او معترض ، فتقبل كل الحب والاحترام ، وشكرا مرة أخرى لاسلوبك المهذب ، واعتذر للاطالة تحياتي .

      حذف
  2. (اذ المراة اذ كانت لا تتغطى فليقص شعرها )
    رسالة بولس الاولى الى اهل كورنثوس الاصحاح رقم 11 العدد السادس
    السيدة مريم العذراء كانت تغطي راسها والنياء المسيحيات التي اتبعن المسيح كانو يغطون رؤوسهن ولكن الان فقط الراهبات هني الي بلتزمو وبغطو رؤوسهن وبالمجتمعات المسيحية المراة مثل السلعة تباع وتشترى وتأجر في بيوت الدعارة للاستغلال الجنسي بالمجتمعات المسيحية باوروبا وامريكا بتلاقي المراة بتجيب ولد او ثنين وبعدها بتفكر اذا تتزوج هاي اذا عرفت تعرف ايا واحد ابوه من كثر ما ...
    اسا روح شوف النسوان الي بتزوجو بالكنيسة نسبة العذارى منهن بتيجيش 10% وبروح بتجوزو بكنيسة اسمها كنيسة السيدة العذراء .
    حبيبي اسا المسيحية بطلت دين صارت اسلوب حياة بقوم على الانحلال الاجتماعي والاخلاقي انتو حللتو كلشي حرمو ربنا من الشهوات والجنس والخمر والشذود واللواط.
    يعني اسا مثلا اذا في مسلم بدو يصير مسيحي بروح بصير يعمل كلشي حرام من نس وخمر ومخدرات وتحرش واغتصاب ولواط . المسلم الي بصير مسيحي بفوت عالكنيسة ؟ بقرا الانجيل ؟ لا ولا بفتح الانجيل ولا بقرا وبنسا انو في اشي اسمو دين وبتصير طريقة حياتو فيهاش اي معنى للدين وبنسى انو في الله وبتصرف على انو مش راح يموت . ((((هو هيك مغيرش دينو هو بس تخلى عن دينو )))) هو مصرش مسيحي هو بس بطل مسلم .
    المسيحية دين لمن لا دين له ---- المسيحية دين للي بكره الدين وللي مش بحاجة لدين .

    ردحذف
    الردود
    1. الاخت الفاضلة Aya Ayosh
      اذا قرأتي النص في سياقه ستجدي توجيه الرسول بولس للمرأة لتغطية رأسها اثناء الصلاة ، والتزام الحشمة في اللباس في الحياة العامة بدون توجيه أمر بتغطية الرأس حسب ، اي انه متروك لتقدير المرأة بحسب المجتمع الذي تعيش فيه ، ارجو ان تذهبي الى الكنائس لتجدي ان المرأة تغطي رأسها اثناء الصلاة بالفعل كما كان توجيه الرسول بولس في الرسائل ، مع التحية وشكرا لمرورك والتعقيب .

      حذف
  3. ترقيع و تحوير للنصوص بشكل مخزي يا اخي لا اطلب منك احترام عقول القارئيين بل احترم عقلك انت
    . اقوله لك وبالفم الملأن الكتاب المقدس اسوء من اهان المرأه على وجه هذه البسيطه فالنصوص التي لم تتطرق اليها حضرتك واضحه وصريحه ولا تحتاج الى تفسير و لا تؤويل وترقيع فهي اعلان واضح وصريح واليك البعض اليسير منها:
    تكوين
    16 وقال للمرأة: تكثيرا أكثر أتعاب حبلك، بالوجع تلدين أولادا. وإلى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك
    كورنثوس 11
    8 لان الرجل ليس من المراة بل المراة من الرجل. 9 ولان الرجل لم يخلق من اجل المراة بل المراة من اجل الرجل. .»
    رسالة تيموثاوس الاولى 11:2
    11 لِتَتَعَلَّمِ الْمَرْأَةُ بِسُكُوتٍ فِي كُلِّ خُضُوعٍ. 12 وَلَكِنْ لَسْتُ آذَنُ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُعَلِّمَ وَلاَ تَتَسَلَّطَ عَلَى الرَّجُلِ، بَلْ تَكُونُ فِي سُكُوتٍ، 13 لأَنَّ آدَمَ جُبِلَ أَوَّلاً ثُمَّ حَوَّاءُ ، 14 وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ لَكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي، 15 وَلَكِنَّهَا سَتَخْلُصُ بِوِلاَدَةِ الأَوْلاَدِ، إِنْ ثَبَتْنَ فِي الإِيمَانِ وَالْمَحَبَّةِ وَالْقَدَاسَةِ مَعَ التَّعَقُّلِ»

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخي الفاضل على المرور والتعليق
      ارجو للرجوع للنص الذي اقتبسته حضرتك ، ستجد ان النص يتحدث عن ان التعليم في الكنيسة ، فهو للرجل اما بالنسبة للمرأة في اجتماعات المرأة فهناك الكثير من النصوص التي تقول بأن السيدات كبيرات السن يقمن بتعليم الفتيات والسيدات الحدثات او متزوجات حديثا، اما ان تقتبس نصا يقول بأن المرأة خلقها الله لكي تلد ، فهل قال لك القرآن ان الرجل يلد وليس المرأة ؟ او هل قال لك القرآن مثلا ان المرأة تستطيع ان تقف في المسجد وتلقي خطبة الجمعة في الرجال ؟ ارجو ان تكون منطقيا في كلامك ولا تقتبس باجتزاء النص من سياقه لمجرد اصطياد الاخطاء ، مع تحياتي واحترامي .

      حذف
    2. يا اخي العزيز اهذا ما فهمته من النص المقتبس من سفر التكوين الحمل والولاده اللتان لم يكن الحديث عنهم
      بل على اخر ثلاث كلمات وهو يسود عليك اي ان لرجل السياده والسلطه على المراه و هذا ما اكد عليه بولس برسالتي كورنثوس و تيموثاوس(بالمناسبه كذلك الحيونات الثديه تلد بالوجع والم فهل شملتهم العقوبه ايضا؟) اما بالنسبه لتعليم في الكنيسة فكلامك جميل مختصر مفيد لا يجوز ان تعلم المراه الرجال بل ان امكن تعلم نساء ولكن الرجل يستطيع ان يعلم الجميع لماذا؟ ما السبب؟(ناقصات عقل ودين ولكن بطريقه او ضح واسهاب اكبر من الاسلام)
      استاذي العزيز انا هنا لست بصدد الدفاع عن القران بل بالاحرى لك انت ان تدافع عن القران.
      مع شكري و امتناني لك على ردك الراقي.

      حذف
  4. العكس تماما ، نجد أنكم أنتم من تختارون بعض الآيات من القرآن وبعض الأحاديث وليس كل الآيات والأحاديث المتعلقة بالمرأة ، وفوق هذا مبتورة وتفسرونها كما تحبون أنتم ،
    في حين أنك لم تنشر بأمانة كل النصوص التي في كتبكم المقدسة والمتعلقة بالمرأة ، غير أنكم لا تستطيعون إخفائها فكل شيئ مكشوف الآن ، فالواقع وحده اليوم الذي تعيشه المرأة في مجتمعات النصارى في أي مكان في العالم لخير دليل على تعاستها ، مهما حاول الإعلام إخفائه لن يستطيع ، ومهما حاول الإعلام تشويه الإسلام لن يستطيع والله غالب ، والدليل دخول الناس في الإسلام أفواجا يوميا إختياريا ، خاصة من النصارى ، فأنصحك بالبحث المحايد الموضوعي ، بعيدا عن حظوظ النفس والتعصب .صدقني إن فعلت ذلك ستجد أن محمد صلى الله عليه وسلم مبشر به في كتبكم المقدسة .

    ردحذف
    الردود
    1. اشكرك على النصيحة ، وارجو ان تقوم ببحثك المحايد ايضا ، فما رأيك في مقارنة المرأة في العهد الفرعوني مثلا والتي كانت ملكة ، والمرأة في اليهودية التي كانت ملكة أيضا ، بل ونبية، هل ترى الاسلام كرّم المرأة أو لا ؟ مودتي

      حذف
    2. شكرا على تقبل النصيحة و على مودتك ، ولو أني لا أحبذ الإطراء السياسي ، فأنا صريح جدا ، مع أنك لم تجب على تساؤلي فيما يخص عدم طرحك كل مايتعلق بالمرأة في كتابكم المقدس لكي يكون الحوار متبادل ، مع ذلك سأجيبك عن تساؤلك من خلال هذه الأسئلة المتضمنة للجواب :
      -أولا أنا لا أؤمن بوجود "نبيات" كما ذكرت أنت
      -ثانيا كم ملكة عبر التاريخ ملكت على الناس وهل يقارن بعدد النساء منذ خلق البشر ، وهل تملكهم هذا برضى المملوكين أم هو بتغلبوراثة ؟، إن كان كذلك فلا يعتبر إكرام للمرأة .
      -ثالثا هل تكريم المرأة محصورا في أن تكون ملكة ، ماهذا القياس العجيب ؟! إن كان كذلك فصدقني أن المرأة في الإسلام ملكة في كل بيت سواء كانت أما أو زوجة أو بنتا أو أختا ، فشرعنا يأمرنا أمرا ، بالإحسان إلى تلك النسوة ، وذكر الآيات والأحاديث التي تثبت كلامي قد يطول ، ولا قياس بالحالات الشاذة من المسلمين اللذين لا يطبقون تعاليم ديننا فلا تذكرها لي .وشكرا على تقبل الحوار .

      حذف
  5. موضوع رائع ، الرب يباركك

    ردحذف

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة