من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

هل اسرائيل هو شعب الله المختار 6 من 7

 هل اسرائيل هو شعب الله المختار ؟

المقالة السادسة




تركت معكم المقالة السابقة سؤالا كان في طياته الاجابة :  هل طلق الله فعلا شعبه بني اسرائيل ؟ ولماذا نقرأ ان الله يقول في سفر ارميا انه اعطى كتاب طلاق للعاصية اسرائيل ( المملكة الشمالية )، ثم نقرأ في سفر اشعياء الله يسأل اين هو كتاب طلاق أمكم الخائنة يهوذا اختها ( المملكة الجنوبية)  ؟


والاجابة واضحة في تقسيم المملكتين ، ودعني اوضح لك : ان الشعب اليهودي انقسم بعد الملك سليمان إلى مملكتين ، المملكة الشمالية (اسرائيل وعاصمتها السامرة وهي التي اطلق عليها اسم اهولة في سفر حزقيال ) وكانت تضمن تقريبا عشرة اسباط من اسباط بني اسرائيل الاثني عشر ، والمملكة الجنوبية وعاصمتها اورشليم  وتضم سبطي يهوذا والجزء الاكبر من سبط بنيامين ، وهي التي اطلق عليها اسم اهوليبة في سفر حزقيال) ، ونعرف ان الرب يسوع جاء بحسب الجسد من سبط يهوذا ، وسنعرف المعنى والمغزى من ذلك الان ، (اهولة واهوليبة) ومعنى الاسماء بحسب حزقيال يوضح أكثر السامرة (אָהֳלָה =اهولاه = خيمتها ) و اليهودية ( אָהֳלִיבָה = اهولي به = خيمتي بها ) ، وباختصار ذلك لأن مملكة يهوذا في اغلب فترات ملوكها كانت تحافظ على الايمان الصحيح وتقديم الذبائح في هيكل الرب الذي اختاره الله بنفسه وبناه الملك سليمان ، أما مملكة اسرائيل فقد كانت تذبح على مرتفعات الجبال في غير المكان الذي اختاره الله وذلك لزيادة تقسيم الشعب حتى لا يعودوا إلى توحيد المملكة حتى لو كان لارضاء الله ، ولهذا ( مع اسباب اخرى لن اطيل فيها الشرح ) عندما سبى ملك  آشور مملكة اسرائيل قام باعادة توزيع السكان في اماكن متفرقة من مملكته وجاء بشعوب آخرين واسكنهم في السامرة ( وهذا طبعا هو السبب الرئيسي في كون اليهود في خصومة مع السامريين لأنهم لا يعتبرنوهم من الاسباط ابناء بني يعقوب أي بني اسرائيل ) هذه الشعوب من مملكة اسرائيل ضاعت بين الشعوب الأخرى ولم يرد سبيهم ولم يرجعوا مرة أخرى ، بخلاف المملكة اليهودية التي تم سبيها ايام ملك بابل ( الذي انتصر على آشور وانتقلت إليه سيادة العالم انذاك بحسب النبؤة التي رآها الملك و عرفها له دانيال ورؤية التمثال المقسم إلى ذهب وفضة ونحاس وحديد ثم حديد وخزف - راجع نبؤة دانيال وتفسيرها ) ،


هنا أعتقد ان المعنى قد أتضح قليلا ، مملكة اسرائيل طلقها الله واعطاها كتاب طلاق ، فهي ضاعت بين الامم ولم ترجع ولا يعرف اصلهم ولا يمكن تمييزهم حتى الان ، اما مملكة يهوذا فإن الله كان يسأل الشعب في اشعياء ( اين كتاب طلاق أمكم ) لأنها خرجت برغبتها من العلاقة التي رسمها الله وذهبت للزنى خلف الهة الشعوب الاخرى ، حتى انقضى الوقت الذي حكمه الله عليهم بالتأديب ، وأرجعها الله مرة أخرى مثل الابن الضال ومثل الزوجة الخائنة الزانية التي تزوجها هوشع النبي بحسب أمر الله كنبؤة معطاة له بأنه سوف يعود بشعب اليهود بني اسرائيل مرة أخرى إلى ارضهم حيث أعطى الوعد الابدي لابراهيم بأن نسله يرث الارض إلى الابد . ( اتكلم دينيا  بحسب وعد الله في الكتاب المقدس وليس سياسيا )


والان نعود ونحكي ماذا قال في سفر هوشع عن علاقة كزوج مخلص ومحب لزوجته الخائنة الزانية ؟


۲ أَوَّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ، قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى، لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ». فَذَهَبَ وَأَخَذَ جُومَرَ بِنْتَ دِبْلاَيِمَ، فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ لَهُ ابْنًا، فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «ادْعُ اسْمَهُ يَزْرَعِيلَ، لأَنَّنِي بَعْدَ قَلِيل أُعَاقِبُ بَيْتَ يَاهُو عَلَى دَمِ يَزْرَعِيلَ، وَأُبِيدُ مَمْلَكَةَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ. وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنِّي أَكْسِرُ قَوْسَ إِسْرَائِيلَ فِي وَادِي يَزْرَعِيلَ». ثُمَّ حَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتْ بِنْتًا، فَقَالَ لَهُ: «ادْعُ اسْمَهَا لُورُحَامَةَ، لأَنِّي لاَ أَعُودُ أَرْحَمُ بَيْتَ إِسْرَائِيلَ أَيْضًا، بَلْ أَنْزِعُهُمْ نَزْعًا. وَأَمَّا بَيْتُ يَهُوذَا فَأَرْحَمُهُمْ وَأُخَلِّصُهُمْ بِالرَّبِّ إِلهِهِمْ، وَلاَ أُخَلِّصُهُمْ بِقَوْسٍ وَبِسَيْفٍ وَبِحَرْبٍ وَبِخَيْل وَبِفُرْسَانٍ». ثُمَّ فَطَمَتْ لُورُحَامَةَ وَحَبِلَتْ فَوَلَدَتِ ابْنًا، فَقَالَ: «ادْعُ اسْمَهُ لُوعَمِّي، لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ شَعْبِي وَأَنَا لاَ أَكُونُ لَكُمْ. لكِنْ يَكُونُ عَدَدُ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَرَمْلِ الْبَحْرِ الَّذِي لاَ يُكَالُ وَلاَ يُعَدُّ، وَيَكُونُ عِوَضًا عَنْ أَنْ يُقَالَ لَهُمْ: لَسْتُمْ شَعْبِي، يُقَالُ لَهُمْ: أَبْنَاءُ اللهِ الْحَيِّ. وَيُجْمَعُ بَنُو يَهُوذَا وَبَنُو إِسْرَائِيلَ مَعًا وَيَجْعَلُونَ لأَنْفُسِهِمْ رَأْسًا وَاحِدًا، وَيَصْعَدُونَ مِنَ الأَرْضِ، لأَنَّ يَوْمَ يَزْرَعِيلَ عَظِيمٌ.

(هوشع الاصحاح الاول )


هل لاحظتم ما قلته لكم ، عقاب اسرائيل تم بالفعل ونزعهم نزعا ، اما بيت يهوذا فعاد الله بهم وخلصهم من السبي وعوضا ان يقال عنهم (لستم شعبي) وهو ما يطلقه البعض عليهم الان انهم ( لم يعودوا شعب الله المختار) ولكن الله يقول عنهم ( شعبي بل ابناء الله الحي ) في تصوير مرة أخرى علاقته بالشعب مثل علاقة الاب بالابن يبقى الى الابد ابنا حتى لو كان ابنا ضال وميتا في وقت ما ، بسبب انه ترك بيت الاب .


نفس الكلام يكرره في الاصحاح الثاني ، يمكنك ان تفسره روحيا عن علاقة المؤمن بالله الحي ، شيء جميل ، ولكن يبقى الكلام الاصلي سوف يتم حرفيا ايضا كما تمت كل نبؤات الله التي نطق بها في العهد القديم حرفيا ورأينا تحقيقها في المجيء الاول للسيد الرب ،


۱۸ وَأَقْطَعُ لَهُمْ عَهْدًا فِي ذلِكَ الْيَوْمِ مَعَ حَيَوَانِ الْبَرِّيَّةِ وَطُيُورِ السَّمَاءِ وَدَبَّابَاتِ الأَرْضِ، وَأَكْسِرُ الْقَوْسَ وَالسَّيْفَ وَالْحَرْبَ مِنَ الأَرْضِ، وَأَجْعَلُهُمْ يَضْطَجِعُونَ آمِنِينَ. وَأَخْطُبُكِ لِنَفْسِي إِلَى الأَبَدِ. وَأَخْطُبُكِ لِنَفْسِي بِالْعَدْلِ وَالْحَقِّ وَالإِحْسَانِ وَالْمَرَاحِمِ. أَخْطُبُكِ لِنَفْسِي بِالأَمَانَةِ فَتَعْرِفِينَ الرَّبَّ. وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنِّي أَسْتَجِيبُ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَسْتَجِيبُ السَّمَاوَاتِ وَهِيَ تَسْتَجِيبُ الأَرْضَ، وَالأَرْضُ تَسْتَجِيبُ الْقَمْحَ وَالْمِسْطَارَ وَالزَّيْتَ، وَهِيَ تَسْتَجِيبُ يَزْرَعِيلَ. وَأَزْرَعُهَا لِنَفْسِي فِي الأَرْضِ، وَأَرْحَمُ لُورُحَامَةَ، وَأَقُولُ لِلُوعَمِّي: أَنْتَ شَعْبِي، وَهُوَ يَقُولُ: أَنْتَ إِلهِي».

( هوشع الاصحاح الثاني)


واقول للوعمي (ليس شعبي ) أنت شعبي وهو يقول أنت إلهي ، هذه النبؤات ربما كان لها تحقيق جزئي او مبدئي في المجيء الاول نعم ، ولكن يبقى التتميم الكامل في المجيء الثاني ، والذي يطلق عليه الكتاب دائما لقب (آخر الايام ، او الايام الاخيرة )


ثم يأتي الاصحاح الثالث لهوشع ، وإليك ما لا يقوله لك البعض خوفا من الكلام في هذا الموضوع بأوامر سياسية أمنية :


۱ وَقَالَ الرَّبُّ لِي: «اذْهَبْ أَيْضًا أَحْبِبِ امْرَأَةً حَبِيبَةَ صَاحِبٍ وَزَانِيَةً، كَمَحَبَّةِ الرَّبِّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ وَهُمْ مُلْتَفِتُونَ إِلَى آلِهَةٍ أُخْرَى وَمُحِبُّونَ لأَقْرَاصِ الزَّبِيبِ». فَاشْتَرَيْتُهَا لِنَفْسِي بِخَمْسَةَ عَشَرَ شَاقِلَ فِضَّةٍ وَبِحُومَرَ وَلَثَكِ شَعِيرٍ. وَقُلْتُ لَهَا: «تَقْعُدِينَ أَيَّامًا كَثِيرَةً لاَ تَزْنِي وَلاَ تَكُونِي لِرَجُل، وَأَنَا كَذلِكَ لَكِ». لأَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ سَيَقْعُدُونَ أَيَّامًا كَثِيرَةً بِلاَ مَلِكٍ، وَبِلاَ رَئِيسٍ، وَبِلاَ ذَبِيحَةٍ، وَبِلاَ تِمْثَال، وَبِلاَ أَفُودٍ وَتَرَافِيمَ. بَعْدَ ذلِكَ يَعُودُ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَيَطْلُبُونَ الرَّبَّ إِلهَهُمْ وَدَاوُدَ مَلِكَهُمْ، وَيَفْزَعُونَ إِلَى الرَّبِّ وَإِلَى جُودِهِ فِي آخِرِ الأَيَّامِ.


( هوشع الاصحاح الثالث)


يتكلم هنا عن وضع الشعب في آخر الايام وما قبلها (اي الايام التي نعيش فيها الان ، حيث يعيش بنو اسرائيل بلا ملك ولا ذبيحة ) ، يقول وليم مكدونالد في تفسيره


افتداء زوجة هوشع مثالاَ لرجوع الشعب النهائي ليهوه (ص٣). ثم قال الرب لهوشع أن يذهب إلى سوق النخاسة ويسترد زوجته الخائنة من خطيتها. كان ثمن الشراء، خمسة عشر شاقل فضة وحومر ونصف شعير - كان ذلك ثمن الأمة (العبدة). ولأيام كثيرة بعد ذلك، كان يجب ألا تكون هناك أي علاقات زوجية، وبعد ذلك تُسترد إلى حالتها الزوجية الكاملة. وهذا يصوِّر الماضي، والحاضر، والمستقبل لأمة إسرائيل. ففي خيانتها ليهوه، ركضت خلف محبين آخرين (أوثان). ولكن الله اشتراها واستردها.


إن حالتها الراهنة مُعطاة في ع٤ - بلا ملك، وبلا رئيس (أو عائلة مالكة)، وبلا ذبيحة (أي الذبائح الخاصة باللاويين تم وقفها)، وبلا تمثال (نُصب - وثن)، وبلا أفود (رمز للكهنوت الخاص باللاويين)، وبلا ترافيم (آلهة منزلية). أما مستقبل إسرائيل فمعطى في ع٥- ستعود إلى الرب وتحبه وتخافه في إخلاص.


اطلت عليكم ولكن للحديث بقية ، نستكمل في المقالة التالية ، ان شاء الرب وعشنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة