من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

أما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم احد بهما

الرد على شبهة 
أما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم احد بهما 

وقف المدرس في الصف امام التلاميذ وقال لهم، سوف اعقد امتحانا فجائيا بغير اعلان وقت محدد من الان، لكي اعرف من هو الطالب الذي يذاكر دروسه يوميا ويقوم بحل الاسئلة وتطبيقاتها مباشرة بعد انتهاء الدرس، ومن هو الطالب الذي يقضي وقته في اللعب واللهو ولا يكون مستعدا للامتحان في اي وقت، فوقف طالب اعتقد انه اذكي من غيره او اذكى من المعلم نفسه وسأله، ومتي يكون هذا الامتحان المفاجيء يا استاذ ؟ 
تقول القصة ان الاستاذ رفض اعطاء الوقت ولكي يحسم الامر نهائيا ويوقف الطلبة من تكرار السؤال، فاجابهم، لا اعرف الوقت، فقط كونوا مستعدين في اي وقت للامتحان المفاجيء. 

فقال الطلبة، ان هذا الاستاذ لم يعطنا وقت الامتحان المفاجيء وبالتالي فهذا اثبات انه لا يعرف الوقت وبالتالي فهو ليس الاستاذ الذي سيضع الامتحان ولا يعرف ما هو الامتحان ولن نهتم لكلامه او امتحانه !!!

هل يعتقد احدا ان هذا المنطق هو منطق وتحليل سليم لموقف الاستاذ؟ هذا تماما ما يفعله البعض في بتر كلام المسيح من سياقه والخروج باستنتاج غير صحيح، يخدعون به انفسهم، لكي يهربوا من الحقيقة الصارخة ان المسيح هو الدّيان والذي سيأتي لاعلان الساعة بارادته الذاتية.

******************

حاول تلاميذ المسيح مرتين، ان يسألوه عن معرفة المواقيت مثل (الساعة) االوقت المحدد لانتهاء العالم الحاضر وبدء الدينونة بما يعرفه البعض باسم (يوم القيامة)، او بعض المواقيت التي اخفاها الله عن البشر، وقد كانت اجابة السيد المسيح لهذا السؤال مختلفة بحسب الموقف والوقت الذي تم تقديم فيه هذا السؤال، وتعالوا نستعرض كيف كانت الاجابة في كل مرة.

المرة الاولى:
عندما كان السيد المسيح يتمشي في اروقة وطرقات الهيكل، حدث هذا الموقف:
(1 وفيما هو خارج من الهيكل قال له واحد من تلاميذه يا معلم انظر ما هذه الحجارة وهذه الابنية. 2 فاجاب يسوع وقال له اتنظر هذه الابنية العظيمة.لا يترك حجر على حجر لا ينقض. 3 وفيما هو جالس على جبل الزيتون تجاه الهيكل ساله بطرس ويعقوب ويوحنا واندراوس على انفراد 4 قل لنا متى يكون هذا وما هي العلامة عندما يتم جميع هذا.)
نفس الموقف يرويه البشير متىّ بهذه الصورة :
( ثم خرج يسوع ومضى من الهيكل.فتقدم تلاميذه لكي يروه ابنية الهيكل. 2 فقال لهم يسوع اما تنظرون جميع هذه.الحق اقول لكم انه لا يترك ههنا حجر على حجر لا ينقض 3 وفيما هو جالس على جبل الزيتون تقدم اليه التلاميذ على انفراد قائلين قل لنا متى يكون هذا وما هي علامة مجيئك وانقضاء الدهر)
(متى 24: 1 - 3)

يحاول البعض من غير المسيحيين (سواء مسلمين او شهود يهوه) استخدام هذا النص بتفسير خاطيء خارج عن سياق النص، في القول بأن هذا الكلام اثبات نفي لاهوت السيد المسيح عن نفسه، ولكن في الحقيقة ان هذا الاعلان في سياقه ليس الا اثبات ناسوت المسيح، وقد قلنا اكثر من مرة، ان نفس اللاهوت لا يكون باثبات الناسوت، والاجابة المنطقية السليمة يجب ان تأخذ النص كاملا في سياقه ومحاولة الفهم والتحليل للموقف والسؤال الهام والحساس وكيفية صياغة الاجابة عنه. 


يجب ان نلاحظ ان سؤال التلاميذ كان عن شيئين او حدثين:  الاول متى يكون هذا (اي خراب الهيكل)، والثاني ماهي علامة مجيئك وانقضاء الدهر؟
السيد المسيح اجاب عن السؤال بجزئيه بغير اعطاء وقت معين، ولكنه اكتفى  باعطاء  علامات واشارات بغير تحديد زمان معين سواء لوقت الساعة او لدمار الهيكل (والذي حدث بعد اربعين عاما تماما كما اخبر السيد المسيح، وتمت كل العلامات التي اشار اليها كاملة وغير منقوصة) ثم تناول اجابة السؤال الثاني عن وقت او ساعة مجيئة وانتهاء الدهر، اي بدء الدينونة وقيامة الاموات، فقال لهم:  (36 واما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما احد ولا ملائكة السموات الا ابي وحده.) (بحسب رواية متىّ) أو(32 اما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما احد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن الا الآب) (بحسب رواية مرقس)، وفي هذه الرواية اضاف مرقس قوله ( ولا الابن) وبالرجوع الى سياق الكلام في بشارة مرقس ( 26 وحينئذ يبصرون ابن الانسان اتيا في سحاب بقوة كثيرة ومجد) نعرف ان المسيح هنا كان يتكلم عن (ابن الانسان) اي انه كان يتكلم  (بالناسوت) بوصفه (الله الظاهر في الجسد)،  اي بمعنى انه لا يجاوب عن السؤال بوصفه الابن الازلي في مجده، كليّ العلم والمعرفة، بل بوصفه الابن الازلي المتواضع في صورة العبد الذي اخلى نفسه عن المجد (فيليبي 2: 5- 11)، المتجسد في صورة الناس (ابن الانسان).

المشكلة التي دائما لا يستطيع غير المسيحي ان يقبلها هي ان المسيح هو (الله الظاهر في الجسد) هو انسان كامل واله كامل، اتحد في شخص المسيح اللاهوت والناسوت بلا اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير، فلم يذب الناسوت في اللاهوت، ولم يطغ اللاهوت على الناسوت،  كان المسيح حال تجسده مولودا من العذراء يعيش كانسان كامل، يأكل ويشرب ويتعب وينام ويتألم ويموت، بالناسوت مثل كل الناس،  ولكن كاله كامل باللاهوت ، يصنع المعجزات بالشفاء واقامة الموتى ويأمر الطبيعة فتطيعه والشياطين فتخضع له ولا يمسكه الموت فيقوم في اليوم الثالث،  فهو الذي جاع وعطش بالناسوت بعد صوم اربعين يوما في البرية (متى 4: 2 - 4) قام باللاهوت بتحويل سمكتين وخمسة ارغفة الى كميات يشبع منها الالاف ويفيض (متى 14: 14 - 20)، والذي كان نائما في المركب وقت العاصفة بتعب الناسوت ، هو الذي قام باللاهوت وانتهر العاصفة فاطاعته (مرقس 4: 35 - 41)، وهو الذي بكي امام قبر لعازر صديقه بالناسوت ، ولكنه اقامه ايضا من الموت بعد اربعة ايام باللاهوت (يوحنا 11: 35- 44) ، وهو الذي مات على الصليب بالناسوت ولكنه قام من بين الاموات في اليوم الثالث باللاهوت (اعمال الرسل 2: 23 - 24).

اجابة السيد المسيح هنا كانت بالناسوت، هو باللاهوت يعرف الساعة، بل هو من سيحددها وهو بمجيئه وصوته سيقوم الاموات للدينونة، وهو بشخصه سيكون الديّان للبشر جميعا ، (راجع يوحنا 5: 24 - 30) ولكنه كانسان لا يعرف الساعة، بل ويحجب معرفتها عن البشر ايضا كما حجب مجد اللاهوت حال تجسده، او بتعبير الكتاب المقدس (تواضع واخلى نفسه آخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس) (راجع الرسالة الى فيليبي 2: 5 - 11) وهو في حال كونه متخذا صورة العبد صائرا في صورة الناس، وفي تواضعه الكامل واخلاء مجد لاهوته الكامل، ارتضى ايضا لنفسه كانسان كامل ان  يكون مثل البشر وتختفي عنه الساعة، كعبد وكانسان، اما المسيح في لاهوته، كابن الله الازلي فهو واحد مع الاب في الجوهر (يوحنا 10: 30).

في تتمة كلام السيد المسيح ، كان يقول مثلا :

34 كَأَنَّمَا إِنْسَانٌ مُسَافِرٌ تَرَكَ بَيْتَهُ، وَأَعْطَى عَبِيدَهُ السُّلْطَانَ، وَلِكُلِّ وَاحِدٍ عَمَلَهُ، وَأَوْصَى الْبَوَّابَ أَنْ يَسْهَرَ. 35 اِسْهَرُوا إِذًا، لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَأْتِي رَبُّ الْبَيْتِ، أَمَسَاءً، أَمْ نِصْفَ اللَّيْلِ، أَمْ صِيَاحَ الدِّيكِ، أَمْ صَبَاحًا. 36 لِئَلاَّ يَأْتِيَ بَغْتَةً فَيَجِدَكُمْ نِيَامًا! 37 وَمَا أَقُولُهُ لَكُمْ أَقُولُهُ لِلْجَمِيعِ: اسْهَرُوا».) (مرقس 13: 34 - 37)

في هذا المثل قال أن العبد لا يعرف متى يأتي سيده ، وهنا كان كلام السيد المسيح كالعبد وليس كالسيد كما نقرأ عن ذلك في الرسالة إلى أهل فيلبي :

6 الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً ِللهِ. 7 لكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ. 8 وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيبِ. 9 لِذلِكَ رَفَّعَهُ اللهُ أَيْضًا، وَأَعْطَاهُ اسْمًا فَوْقَ كُلِّ اسْمٍ 10 لِكَيْ تَجْثُوَ بِاسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَةٍ مِمَّنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ عَلَى الأَرْضِ وَمَنْ تَحْتَ الأَرْضِ، 11 وَيَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ رَبٌّ لِمَجْدِ اللهِ الآبِ. )

اما باقي اجابة السيد المسيح والتي تلت هذا الاعلان، فهي تشرح سبب وفلسفة اخفاء الساعة عن السائلين (وان يختار ان يجيب عنها بالناسوت وليس باللاهوت)، فلا يمكن (منطقيا) ان يكون سبب اخفاء الساعة هو اكتساب عنصر المفاجأة لكي يكون الانسان مستعدا في كل وقت وكل زمان ان تكون الساعة التالية هي الساعة المقصودة، ثم يتم تدميروافشال هذا كله باعلان وقت الساعة ؟؟  ولنقرأ معا كلام السيد المسيح بنفسه في سياق اجابته عن السؤال.

بحسب رواية البشير مرقس:
(32  واما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما احد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن الا الاب. 33 انظروا.اسهروا وصلوا لانكم لا تعلمون متى يكون الوقت. 34 كانما انسان مسافر ترك بيته واعطى عبيده السلطان ولكل واحد عمله واوصى البواب ان يسهر. 35 اسهروا اذا.لانكم لا تعلمون متى ياتي رب البيت امساء ام نصف الليل ام صياح الديك ام صباحا. 36 لئلا ياتي بغتة فيجدكم نياما. 37 وما اقوله لكم اقوله للجميع اسهروا)

وبحسب رواية البشير متىّ:
(36 واما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما احد ولا ملائكة السموات الا ابي وحده. 37 وكما كانت ايام نوح كذلك يكون ايضا مجيء ابن الانسان. 38 لانه كما كانوا في الايام التي قبل الطوفان ياكلون ويشربون ويتزوجون ويزوجون الى اليوم الذي دخل فيه نوح الفلك 39 ولم يعلموا حتى جاء الطوفان واخذ الجميع.كذلك يكون ايضا مجيء ابن الانسان. 40 حينئذ يكون اثنان في الحقل.يؤخذ الواحد ويترك الاخر. 41 اثنتان تطحنان على الرحى.تؤخذ الواحدة وتترك الاخرى

42 اسهروا اذا لانكم لا تعلمون في اية ساعة ياتي ربكم. 43 واعلموا هذا انه لو عرف رب البيت في اية هزيع ياتي السارق لسهر ولم يدع بيته ينقب. 44 لذلك كونوا انتم ايضا مستعدين لانه في ساعة لا تظنون ياتي ابن الانسان. 45 فمن هو العبد الامين الحكيم الذي اقامه سيده على خدمه ليعطيهم الطعام في حينه. 46 طوبى لذلك العبد الذي اذا جاء سيده يجده يفعل هكذا. 47 الحق اقول لكم انه يقيمه على جميع امواله. 48 ولكن ان قال ذلك العبد الردي في قلبه سيدي يبطئ قدومه. 49 فيبتدئ يضرب العبيد رفقاءه وياكل ويشرب مع السكارى. 50 ياتي سيد ذلك العبد في يوم لا ينتظره وفي ساعة لا يعرفها. 51 فيقطعه ويجعل نصيبه مع المرائين.هناك يكون البكاء وصرير الاسنان)

الكلام اذا يشرح نفسه بنفسه، وقت الساعة وفلسفتها هو ان يكون الانسان مستعدا في كل وقت وكل زمان لتقديم حسابا عن حياته، فاذا عرف الانسان الوقت المفاجيء، لصار مثل العبد السيء الذي يستخدم معرفة الوقت في تحقيق الشرور بدلا من الاستعداد واليقظة والسهر.
******************




المرة الثانية:
كانت بعد قيامة السيد المسيح من الاموات بعد الصليب، وبعد ان اعلن السيد المسيح استرداد كل المجد والسلطان الذي اخلى نفسه منه بتواضع التجسد، وكما اعلن قائلا (تقدم يسوع وكلمهم قائلا. دفع اليّ كل سلطان في السماء وعلى الارض.) (متى 28: 18)  حاول التلاميذ مرةاخرى، ان يسألوه عن اوقات اختصها الله لنفسه، وكانت اجابة السيد المسيح مختلفة كما جاءت : ( 6 اما هم المجتمعون فسالوه قائلين يا رب هل في هذا الوقت ترد الملك الى اسرائيل.7 فقال لهم ليس لكم ان تعرفوا الازمنة والاوقات التي جعلها الاب في سلطانه.) (اعمال الرسل 1: 6 - 7)

الان اجابة السيد المسيح جائت مختلفة، فهو لا يقول انه لا يعلم الساعة، ولكنه يقول انها محجوبة عن التلاميذ، وليس عليهم ادراك ما قد اختصه (الآب) في سلطانه، واعلان المسيح السابق انه مع الاب واحد في الجوهر اللاهوتي (انا والآب واحد) (يوحنا 10: 30) وان كان الابن حال تجسده وتواضعه يقول ان الآب بهذا المقياس ( اعظم منه) (يوحنا 14: 28) حيث ان الاب لم يأخذ جسد تواضعنا ، ولكن هذا صنعه الابن، في هذا فان الابن المتواضع يعطي الآب في مجده المكانة اللائقة به.

من هذا يفهم كل انسان يبحث عن الحق، ان السيد المسيح اخفى الساعة بسبب كونها يجب ان تكون مجهولة وغير معلومة للانسان، وكونه ابن الانسان فهو بتواضعه واخلائه  لمجد لاهوته (فيليبي 2 : 5 - 11) يشترك معه في  كل ما يجوز على الانسان من جوع وعطش والالام  حتى الموت بالتجسد أو بالناسوت، وايضا في عدم معرفة الساعة، (فاذ قد تشارك الاولاد في اللحم والدم اشترك هو ايضا كذلك فيهما لكي يبيد بالموت ذاك الذي له سلطان الموت اي ابليس) (عبرانيين 2: 14) ولكن كونه ابن الله فهو واحد مع الآب في الجوهر يعرف ما يعرفه الاب ويملك ما يملكه الاب (راجع يوحنا الاصحاح الخامس)  

**********
يقول الآب متى المسكين في تفسير هذه الآية :

وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ إلاَّ الآبُ. (مرقس 13 : 32)


هذا اليوم هو ليس يوما بعد، وهذه الساعة ليست ساعة، فنحن عند ذلك سنكون خارج الزمان، لان مجيء ابن الانسان هو اكتمال زمان الأمم، فيكون "قد أكمل الزمان".  فابن الانسان بحسب ارساليته من الآب جاء ليخدم زمن الخلاص للأمم وللعائدين من اسرائيل.


وخارج زمن الخلاص ماذا هو وماذا يكون هو في معرفة "وَمَتَى أُخْضِعَ لَهُ الْكُلُّ (الآبُ ) فَحِينَئِذٍ الِابْنُ نَفْسُهُ أَيْضاً سَيَخْضَعُ لِلَّذِي أَخْضَعَ لَهُ الْكُلَّ كَيْ يَكُونَ اللهُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ.( 1 كورنثوس 15 : 28)  , حيث لا زمان بعد بل أبدية سعيدة . بمعنى أن يوم انتهاء الزمان ليس من اختصاص أهل الزمان , و لا هو من اختصاص العاملين لحساب الإنسان في الزمان , سواء ملائكة السماء أو حتى ابن الإنسان . إذ أن هذا اليوم داخل في تدبير الأبد الذي هو الله وحده 
 

************
مواضيع ذات صلة :
اين قال المسيح انا هو الله ؟
كتاب الاخ يوسف رياض : أرني اين قال المسيح أنا هو الله فاعبدوني؟

مزيد من التفاسير العربية :
متى الاصحاح 24 للقمص تادرس يعقوب ملطي
مرقس الاصحاح 13 للقمص تادرس يعقوب ملطي


مزيد من التفاسير باللغة الانجليزية:
جون جيل متى 24 : 36
جون جيل مرقس 13: 32
مزيد من التفاسير متى 24: 36 
مزيد من التفاسير مرقس 13: 32

مكانة المرأة في الكتاب المقدس

مكانة المرأة في الكتاب المقدس 



كثيرا ما نجد الاخوة المسلمين يقولون ان الاسلام قد كرّم المرأة تكريما لم يسبقه احد اليهم، ثم يحاولون الاقتباس المبتور من الكتاب المقدس عن امر المرأة بتغطية الرأس في الصلاة، او بأمرها بالصمت والهدوء في وقت الصلاة بالكنيسة،  أو عن طقوس  (الطهارة والنجاسة من الطمث) في الناموس اليهودي، وبالطبع فأن طريقة المسلم المعروفة، هي بتر الكلام من سياقه، ثم التبرع بشرحه وتفسيره بطريقته الخاصة، دون الرجوع الى سياق النص او التفاسير المسيحية التي تشرح النص بطريقة كاملة.


فمثلا، وعندما يأمر وحي الكتاب المقدس المرأة بتغطية الرأس، فهذا وقت الصلاة، لاخفاء مجدها وموضع فخرها وهو شعرها، وهو تعليم بالتواضع والخضوع واعطاء المجد لله:
(5 واما كل امراة تصلي او تتنبا وراسها غير مغطى فتشين راسها لانها والمحلوقة شيء واحد بعينه.6 اذ المراة ان كانت لا تتغطى فليقص شعرها. وان كان قبيحا بالمراة ان تقص او تحلق فلتتغط........  13 احكموا في انفسكم.هل يليق بالمراة ان تصلي الى الله وهي غير مغطاة. 14 ام ليست الطبيعة نفسها تعلمكم ان الرجل ان كان يرخي شعره فهو عيب له. 15 واما المراة ان كانت ترخي شعرها فهو مجد لها لان الشعر قد اعطي لها عوض برقع. ) (كورنثوس الاولى 11: 3 - 16)

أما عن امر المرأة بالصمت في الكنيسة فهو في سياق الكلام ايضا بأمر الرجل بالصمت في الكنيسة ، فالامر لا ينحاز الى رجل او امرأة بل يشمل الجميع، وكان الامر لتنظيم الكلام والصمت في الكنيسة  لكي لا يحدث تشويش وضجيج يخرج الجميع عن الهدوء والتركيز في الصلاة، لان الهنا اله  سلام  وليس اله تشويش، وهذا سياق النص: 
(26  فما هو اذا ايها الاخوة.متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور له تعليم له لسان له اعلان له ترجمة.فليكن كل شيء للبنيان. 27 ان كان احد يتكلم بلسان فاثنين اثنين او على الاكثر ثلاثة ثلاثة وبترتيب وليترجم واحد. 28 ولكن ان لم يكن مترجم فليصمت في الكنيسة وليكلم نفسه والله. 29 اما الانبياء فليتكلم اثنان او ثلاثة وليحكم الاخرون. 30 ولكن ان اعلن لاخر جالس فليسكت الاول. 31 لانكم تقدرون جميعكم ان تتنباوا واحدا واحدا ليتعلم الجميع ويتعزى الجميع. 32 وارواح الانبياء خاضعة للانبياء. 33 لان الله ليس اله تشويش بل اله سلام. كما في جميع كنائس القديسين.34 لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس ماذونا لهن ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا.35 ولكن ان كن يردن ان يتعلمن شيئا فليسالن رجالهن في البيت لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة. 36 ام منكم خرجت كلمة الله.ام اليكم وحدكم انتهت.

واذا اردنا عقد مقارنة سريعة بين مكانة المرأة في الاسلام وما اعطاه  لها القرآن ومكانة المرأة في المسيحية، فيمكن ان نقول بمقارنة سريعة:

المرأة في الاسلام تشترك مع ثلاث نساء اخريات في الزواج برجل واحد، فهي تتزوج (ربع رجل)،  فالرجل في الاسلام يستطيع الزواج باربع نساء (بالاضافة الى ما ملكت ايمانه)، أما المرأة في المسيحية مساوية للرجل تماما، رجل واحد وامرأة واحدة ورباط الزواج يعلنهما جسدا واحد (تكوين 2: 24) و (متى 19: 5) و (مرقس 10: 8) و (كورنثوس الاولى 6: 16) و (افسس 5: 31)

المرأة في الاسلام، يستطيع زوجها تطليقها لاي سبب واستبدالها باخرى، اما في المسيحية (واليهودية) فانه ليس هناك طلاق الا لعلة الزنى (التثنية 24: 1) و(متى 5: 23) و (متى 19: 9) 

شهادة المرأة في الاسلام تحتسب بنصف رجل، اما في المسيحية فالمرأة شهادتها كاملة مثل شهادة الرجل ( 11 غير ان الرجل ليس من دون المراة ولا المراة من دون الرجل في الرب. 12 لانه كما ان المراة هي من الرجل هكذا الرجل ايضا هو بالمراة. ولكن جميع الاشياء هي من الله.) (كورنثوس الاول 11: 11 - 12)، راجع ايضا شهادة المرأة عن قيامة المسيح وكيف انها كانت مساوية تماما لشهادة الرجل (مرقس 16: 1 - 11) ،  (يوحنا 20: 1 -3)، (يوحنا 20: 11 - 18)، (متى 28: 1 - 10).

المرأة في الاسلام تقطع الصلاة (كالكلب والحمار)، راجع الحديث الصحيح (صحيح مسلم # 790)، و(صحيح مسلم # 794)  و (صحيح مسلم # 793) ، (صحيح البخاري # 494) ، (صحيح البخاري # 481)  ليس لدينا شيء مثل هذا في المسيحية، بل ان ما يقطع الصلاة في المسيحية هو معاملة المرأة بصورة اقل وادني من مقام ومكانة الرجل: ( كذلكم ايها الرجال كونوا ساكنين بحسب الفطنة مع الاناء النسائي كالاضعف معطين اياهن كرامة كالوارثات ايضا معكم نعمة الحياة لكي لا تعاق صلواتكم.) (رسالة بطرس الاولى 3: 7)

المرأة في الاسلام، اغلبهم في النار، كما قال نبي الاسلام (وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء) والحديث صحيح (بالبخاري # 6065) و(واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء ) (صحيح البخاري # 5968) و (صحيح البخاري # 6064) و 
اما في المسيحية فالمرأة مساوية للرجل في ملكوت السموات ( كذلكم ايها الرجال كونوا ساكنين بحسب الفطنة مع الاناء النسائي كالاضعف معطين اياهن كرامة كالوارثات ايضا معكم نعمة الحياة لكي لا تعاق صلواتكم.) (رسالة بطرس الاولى 3: 7)



****************
اما ما يميز المرأة ومكانتها في الكتاب المقدس، فهي نبية وقاضية وملكة، واليكم الشواهد 
مريم النبية أخت موسى وهرون (خروج 15: 20)
خلدة النبية امرأة شلوم بن تقوة (ملوك الثاني 22: 14)
نوعدية النبية (نحميا 6: 14)
النبية زوجة اشعياء النبي (اشعياء 8: 3)

دبورة زوجة فيدوت، نبية وقاضية اسرائيل (القضاة 4: 4)
اربع بنات عذارى بنات فيلبس المبشّر (اعمال الرسل 21: 8-9)  


أما الملكات النساء فهن :
معكة ام آسا (ملوك الاول 15: 13)

الملكة زوج الملك يكنيا (ارميا 29: 2)


جدير بالذكر ان الامم الاخرى غير اليهودية كانت تصل المرأة فيها الى منصب ملكة، مثل ملكة سبأ (اخبار ايام الثاني 9: 3) و الملكة وشتى زوجة الملك احشويرش على مملكة بابل (استير 1: 9) والتي اعقبتها استير كملكة بجانب الملك على مملكة بابل (استير 5: 2) ، والملكة زوجة الملك ارتحشستا، وكان لها حق المداخلة في الحديث الملكي ( نحميا 2: 6)،الملكة الام في عهد بيلشاصر (دانيال 5: 10)

فاذا كان الحال بالكتاب المقدس والامم الاخرى غير اليهودية ان تصل فيه المرأة الى هذا المنصب، في حين يقول الاسلام (ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) راجع ( صحيح البخاري # 6570) و (صحيح البخاري # 4073) ، فنحن نستغرب اين وجه الفخر ومقام المرأة اذا كان هذا هو الحال ؟؟ فالكتاب المقدس يعطي المرأة مكانة مساوية للرجل، بل جعل منها معينا نظيره، وليس اعظم مكانا للمرأة في الكتاب المقدس على الاطلاق الا انه جعلها ايضا ام المخلص، فقد اختار الله ان يأتي الى العالم في صورة الناس متجسدا مثلنا من القديسة الطاهرة البتول مريم العذراء. فمن يحق له بالافتخار بوضع ومكانة المرأة ؟؟؟




القرآن يقول جهنم ممتلئة ؟ بمن ؟

القرآن يقول أن جهنم ممتلئة
يا ترى بمن ؟





اخي المسلم ، يقول القرآن مخاطبا ابليس عند رفضه السجود لآدم :

( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ... قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُوماً مَدْحُوراً لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ
(الأعراف/12– 18)

وقال ايضا:
(قَالَ يَا إِبلِيسُ مَا لَكَ أَلا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ ... إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ . وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ . لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ ) (الحجر 32– 44)
وقال ايضا :
(قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ * لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ)
(ص 84- 85)
ويقول ايضا :


(فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ)
(البقرة 24)

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يؤمرون)
(التحريم 6)


هل لاحظت حتى الان فأن نار جهنم في الاسلام اعدها الله (للناس والحجارة)،  ولاحظ انه لم يعدها (لابليس واتباعه)، يؤكد هذا الكلام الوعد القرآني الذي اقسم الله فيه بقسم كان محتوما عليه ، ولك ان تتخيل كيف يكون القسم الذي جعله الله حتما مقضيا !!!!!!!!!!!!!

(وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا
* ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا) (مريم 71 - 72)


هذا الوعد يتوعد كل مسلم منكم ، البر والفاجر، ليس هناك انسان مسلم مستثنى من هذا القسم الالهي المحتوم والمقضي،  ثم ينجي الذين اتقوا ويترك الظالمين فيها ...


وحيث ان الوعد القرآني ان جهنم النار سوف تكون ممتلئة منكم اجمعين ، فيبدو ان الخارجين منها (وهو مشروط بالتقوى) لن يكون بالعدد المطلوب لتفريغ جهنم النار من وصفها ممتلئة (بالظالمين ) !!

ومن هم الظالمين في مفهوم القرآن ؟


انهم كل ذرية آدم وحواء :


(وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظالمين) (البقرة 35)

(وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظالمين ) (الاعراف 19)

وها هو اعتراف آدم وحواء بانهما ظلما انفسهما: 


(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (الاعراف 23)

وكما تعرف ويعرف كل المسلمين فان الله لم يرجع آدم وحواء الى الجنة ، ولم يرجع حتى بذريتهما الى الجنة ، هل تعرف السبب ؟؟
  لان الله لا يهدي القوم الظالمين ، بل ويضلهم اكثر، فاذا كنت من الظالمين فان الله لن يهديك:
(وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(التوبة 19 و 109) (القصص 50) و (الجمعة 5)

ولن يقف الامر عند سلبية عدم الهداية ، بل ان الله يضل الظالمين،  فالقرآن يقر ان الظالمين سيضلهم الله ولن يهديهم،  الامر ليس للنقاش بل هو من شأن الله وحده.

(وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ) (ابراهيم 27)

اخي المسلم لك ان تعود الى التفاسير وتقرأ: أنت الان من الداخلين الى النار، فهل انت من الخارجين منها ؟؟ 
 **********
(وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا) (مريم 71 - 72)
هذا هو ابن عباس (ابن عم نبي الاسلام ، حبر الأمة، ترجمان القرآن) يقول انه سيدخلها ولكنه ليس متأكد انه سيخرج منها :

واختلف أهل العلـم فـي معنى الورود الذي ذكره الله فـي هذا الـموضع، فقال بعضهم: الدخول. ذكر من قال ذلك:

حدثنا الـحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا ابن عيـينة عن عمرو، قال: أخبرنـي من سمع ابن عبـاس يخاصم نافع بن الأزرق، فقال ابن عبـاس: الورود: الدخول، وقال نافع: لا، فقرأ ابن عبـاس:
{ إنَّكُمْ وَما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّـمَ أنْتُـمْ لَهَا وَارِدُونَ }
أورود هو أم لا؟ وقال:
{ يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ القِـيامَةِ فأوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الوِرْدُ الـمَوْرُودُ }
أورود هو أم لا؟ 

أما أنا وأنت فسندخـلها، فـانظر هل نـخرج منها أم لا؟ وما أرى الله مخرجك منها بتكذيبك، قال: فضحك نافع.
المصدر: تفسير الطبري عن موقع تفاسير
**********
ويؤكد تفسير الطبري بروايات اخرى كلام ابن عباس :

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، عن عطاء بن أبـي ربـاح، قال: قال أبو راشد الـحَروريّ: ذكروا هذا فقال الـحروريّ: لا يسمعون حَسيسها، قال ابن عبـاس: ويـلك أمـجنون أنت؟ أين قوله تعالـى:
{ يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ القِـيامَةِ فأوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الوِرْدِ الـمَوْرُودُ }
وقوله { وَنَسُوقُ الـمُـجْرِمِينَ إلـى جَهَنَّـمَ وِرْداً }
، وقوله: { وَإنْ مِنْكُمْ إلاَّ وَارِدُها } والله إن كان دعاء من مضى: اللهمّ أخرجنـي من النار سالـماً، وأدخـلنـي الـجنة غانـماً.
قال ابن جريج: يقول: الورود الذي ذكره الله فـي القرآن: الدخول، لـيردنها كل برّ وفـاجر فـي القرآن أربعة أوراد
{ فأوْرَدَهُمُ النَّارَ }
و  { حَصَبُ جَهَنَّـمَ أنْتَـمْ لَهَا وَارِدُونَ }
و  { وَنَسُوقُ الـمُـجْرِمِينَ إلـى جَهَنَّـمَ وِرْدا }
، وقوله: { وَإنْ مِنْكُمْ إلاَّ وَارِدُها }.
حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله: { وَإنْ مِنْكُمْ إلاَّ وَارِدُها كانَ عَلـى رَبِّكَ حَتْـماً مَقْضِيًّا } يعرف البرّ والفـاجر، ألـم تسمع إلـى قول الله تعالـى لفرعون:
{ يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ القِـيامَةِ فأوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الوِرْدِ الـمَوْرُودُ }
، وقال { وَنَسوق الـمُـجْرِمِينَ إلـى جَهَنَّـمَ وِرْداً }
فسمى الورود فـي النار دخولاً، ولـيس بصادر.


المصدر: تفسير الطبري عن موقع تفاسير
**********
وهذا ابو ميسرة ، يبكي لانه سيدخلها وليس متأكد انه سيخرج منها :

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يـمان، عن مالك بن مغول، عن أبـي إسحاق، قال: كان أبو ميسرة إذا أوى إلـى فراشه، قال: يا لـيت أمي لـم تلدنـي، ثم يبكي، فقـيـل: وما يبكيك يا أبـا ميسرة؟ قال: أَخبرنا أنا واردوها، ولـم يُخبرنا أنا صادرون عنها.


**********
وهذا (عبد الله بن رواحة) يبكي قبل موته لانه يعرف انه سيدخلها وليس متأكد من الخروج منها:
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا حكام، عن إسماعيـل، عن قـيس، قال: بكى عبد الله بن رواحة فـي مرضه، فبكت امرأته، فقال: ما يبكيكِ، قالت: رأيتك تبكي فبكيت، قال ابن رواحة: إنـي قد علـمت إنـي وارد النار فما أدري أناج منها أنا أم لا؟.
 
المصدر:  تفسير الطبري عن موقع التفاسير
**********
وهذا عدد كبير من المسلمين يدخلونها مع انهم يقومون باعمال الاركان الخمسة للاسلام كلها :

حدثنـي يعقوب بن إبراهيـم، قال: ثنا ابن عُلَـية، عن مـحمد بن إسحاق، قال: ثنـي عبـيد الله بن الـمغيرة بن معيقب، عن سلـيـمان بن عمرو بن عبد العِتْواريّ، أحد بنـي لـيث، وكان فـي حجر أبـي سعيد، قال: سمعت أبـا سعيد الـخُدريّ يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يُوضَعُ الصِّرَاطُ بـينَ ظَهْرَيْ جَهَنَّـمَ، عَلَـيْهِ حَسكٌ كحَسكِ السَّعْدانِ، ثُمَّ يَسْتَـجِيزُ النَّاسُ، فنَاجٍ مُسْلِـمٌ ومَـجْرُوحٌ بِهِ، ثمَّ ناجٍ ومُـحْتَبِسٌ ومُكَدَّسٌ فِـيها، حتـى إذَا فَرَغَ اللّهُ مِنَ القَضَاءِ بـينَ العِبـادِ تَفَقَّدَ الـمُؤْمِنُونَ رِجالاً كانُوا مَعَهُمْ فِـي الدُّنْـيا يُصَلُّونَ صَلاَتَهُمْ، وَيُزَكُّونَ زَكاتَهُمْ وَيَصُومُون صِيامَهُمْ، ويَحُجُّونَ حَجَّهُمْ، ويَغْزُونَ غَزْوَهُمْ، فَـيَقُولُونَ: أيّ رَبَّنا عِبـادٌ مِنْ عِبـادِكَ كانُوا مَعَنا فِـي الدنْـيا، يُصَلُّونَ صَلاتَنا، وَيُزَكُّونَ زَكاتَنا، وَيَصُومُونَ صِيامَنا، ويَحُجُّونَ حَجَّنا، ويَغْزُونَ غَزْونا، لا نَرَاهُمْ، فَـيَقُولُ: اذْهَبُوا إلـى النَّارِ، فَمَنْ وَجَدْتُـمْ فِـيها مِنْهُمْ فأخْرِجُوهُ، فَـيَجِدُونَهُمْ قَدْ أخَذَتْهُمُ النَّارُ عَلـى قَدْرِ أعمالِهمْ، فَمِنْهُمْ مَنْ أخَذَتْهُ النَّارُ إلـى قَدَمَيْهِ، وَمِنْهُمْ مَنْ أخَذَتْهُ إلـى نِصْفِ ساقَـيهِ، وَمِنْهُمْ مَنْ أخَذَتْهُ إلـى رُكْبَتَـيْهِ، وَمِنْهُمْ مَنْ أخَذَتْهُ إلـى ثَدِيَـيْهِ، وَمِنْهُمْ مَنْ أخَذَتْهُ إلـى عُنُقِهِ ولَـمْ تَغْشَ الوُجُوهَ، فَـيَسْتَـخْرِجُونَهُمْ مِنْها، فَـيَطْرَحُونَهُمْ فِـي ماءِ الـحَياةِ " قِـيـلَ: وَما ماءُ الـحَياةِ يا رَسول اللّهِ؟ قال: " غُسْلُ أهْلِ الـجَنَّةِ، فَـيَنْبُتُونَ كمَا تَنْبُتُ الزَّرْعَةُ فِـي غُثاءِ السَّيْـلِ، ثُمَّ تَشْفَعُ الأنْبِـياءُ فِـي كُلّ مَنْ كانَ يَشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلاَّ اللّهُ مُخْـلِصاً، فَـيَسْتَـخْرِجُونَهُمْ مِنْها، ثُمَّ يَتَـحَننُ اللّهُ برحْمَتِهِ عَلـى مَنْ فِـيها، فَمَا يَتْرُكُ فِـيها عَبْداً فِـي قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِنَ الإِيـمَانِ إلاَّ أخْرَجَهُ مِنْها "

المصدر:  تفسير الطبري عن موقع التفاسير
الحديث صحيح مذكور بالبخاري تحت رقم : # 6088

اسأل نفسك يا عزيزي، كيف يدخل هؤلاء وهم يصلون ويزكون ويصومون ويحجون ويغزون الغزاوات الى النار باعمالهم ؟ الم يقل نبي الاسلام انه لن يدخل احدا الجنة بعمله ولكن برحمة الله ؟ اين ذهبت رحمة الله الاسلامي عن هؤلاء ؟

**********
وهذا هو ابو بكر الصديق، اول من آمن، واحد العشرة المبشرين بالجنة، من اشهر اقواله:


لو أكانت إحدى قدمي في الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله .
********** 
 والاهم والاخطر، هذا هو نبي الاسلام ليس متأكد انه سيدخل الجنة ؟

حدثنا ‏ ‏سعيد بن عفير ‏ ‏حدثني ‏ ‏الليث ‏ ‏حدثني ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏خارجة بن زيد بن ثابت ‏ ‏أن ‏ ‏أم العلاء ‏

‏امرأة من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏بايعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أخبرته أنهم اقتسموا ‏ ‏المهاجرين ‏ ‏قرعة قالت فطار لنا ‏ ‏عثمان بن مظعون ‏ ‏وأنزلناه في أبياتنا فوجع وجعه الذي توفي فيه فلما توفي غسل وكفن في أثوابه دخل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقلت رحمة الله عليك ‏ ‏أبا السائب ‏ ‏فشهادتي عليك لقد أكرمك الله فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وما يدريك أن الله أكرمه فقلت بأبي أنت يا رسول الله فمن يكرمه الله فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أما هو فوالله لقد جاءه اليقين والله إني لأرجو له الخير  و والله ما أدري وأنا رسول الله ماذا يفعل بي   فقالت والله لا أزكي بعده أحدا أبدا ‏
حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏بهذا وقال ما أدري ما يفعل به قالت وأحزنني فنمت فرأيت ‏ ‏لعثمان ‏ ‏عينا تجري فأخبرت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ذلك عمله ‏

صحيح البخاري رقم # 6487

وايضا:
حدثنا ‏ ‏آدم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي ذئب ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏

قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لن ينجي أحدا منكم عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة ‏ ‏سددوا ‏ ‏وقاربوا ‏ ‏واغدوا ‏ ‏وروحوا ‏ ‏وشيء من ‏ ‏الدلجة ‏ ‏والقصد القصد تبلغوا

صحيح البخاري رقم # 5982






**********
واترك معك اخيرا ، هذا الحدث الذي يطلب فيه محمد (نبي الاسلام) من اتباعه ان يطلبوا من الله له الوسيلة والفضيلة والمقام المحمود :


(حدثنا ‏ ‏علي بن عياش ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعيب بن أبي حمزة ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن المنكدر ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏رضي الله عنهما ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت ‏ ‏محمدا ‏ ‏الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة ‏ ‏رواه ‏ ‏حمزة بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏)
المصدر: صحيح البخاري رقم # 4350 وصحيح البخاري رقم # 579

واسأل نفسك، عندما تطلب انت من الله لنبي الاسلام الوسيلة والفضيلة والمقام المحمود، لكي تحل لك شفاعته يوم القيامة، فمن الذي يشفع لمن الان ؟ ولماذا يحتاج محمد  ان تدعو أنت له وتطلب من الله؟

**********


الحقائق امامك من المصادر والكتب الاسلامية ،  ولكني انصحك ان تفكر مرة اخرى في مصير حياتك الابدية ، اين سوف تقضيها ؟؟؟  مع اله اعد النار (للناس والحجارة) ؟؟

الامر متروك لك

مع تحياتي ومحبتي



**********
مواضيع ذات صلة :

اعلان محبة الله للخاطيء بحسب القرآن والانجيل

هل حقا يقول القرآن :ان الله غفر لآدم 
الشفاعة والشفيع 

الرد على شبهة: وادي البكاء ام وادي مكة ؟؟

الرد على شبهة
وادي البكاء ام وادي مكة 


خرج الشيخ زغلول النجار، (علينا وعلى المسلمين البسطاء) بمحاولة لايجاد شرعية لمحمد (نبي الاسلام)  في الكتاب المقدس، وهي ليست المحاولة الاولى ولن تكون الاخيرة، التي يحاول فيها المسلمين اتباع محمد ان يجدوا له شرعية في الكتاب المقدس (الذي طالما اتهموه بالتحريف والتزييف) ولكن هذه دائما شيمة المرائي (اي المنافق) الذي يغير رأيه دائما ويحاول ان يجد كيف يربح حتى وان كان بالخديعة والكذب، فهل لم يعرف محمد ان هناك نبؤة في الكتاب المقدس تتحدث عنه لكي يشير اليها كما كان يفعل المسيح وتلاميذه الاطهار فكانوا يشيرون الى كل عمل من اعمال المسيح ويقرنونه مباشرة بالنبؤة عنه في العهد القديم ؟ 



وتعالوا نرى معا، هل ما يشير اليه المسلمون هو حقا نبؤة عن مكة ؟ ام انها محاولات مستميتة تظهر الفشل المستمر والمستديم في ايجاد شرعية للاسلام والقرآن من الكتاب المقدس ؟؟


يقول الكتاب المقدس في سفر المزامير الاصحاح 84 :

( 1 لامام المغنين على الجتية. لبني قورح.مزمور.ما أحلى مساكنك يا رب الجنود.

2 تشتاق بل تتوق نفسي الى ديار الرب. قلبي ولحمي يهتفان بالاله الحي.
3 العصفور ايضا وجد بيتا والسنونة عشّا لنفسها حيث تضع افراخها مذابحك يا رب الجنود ملكي والهي.
4 طوبى للساكنين في بيتك ابدا يسبحونك.سلاه
5 طوبى لاناس عزهم بك.طرق بيتك في قلوبهم.
6 عابرين في وادي البكاء يصيرونه ينبوعا. ايضا ببركات يغطون مورة
7 يذهبون من قوة الى قوة. يرون قدام الله في صهيون
8 يا رب اله الجنود اسمع صلاتي واصغ يا اله يعقوب.سلاه.
9 يا مجننا انظر يا الله والتفت الى وجه مسيحك.
10 لان يوما واحدا في ديارك خير من الف. اخترت الوقوف على العتبة في بيت الهي على السكن في خيام الاشرار.
11 لان الرب الله شمس ومجن. الرب يعطي رحمة ومجدا. لا يمنع خيرا عن السالكين بالكمال.
12 يا رب الجنود طوبى للانسان المتكل عليك)

(مزمور 84)

 يمكنك الأستماع إلى القراءة العبرية على هذا الرابط ، تم تظبيط الزمن على العدد 6 إضغط هنا 

*************
والخلاف الان على كلمة (وادي البكاء) يزعم بعض المسلمين انها تعني (وادي بكة) او (وادي مكة) ، فهل فعلا هذه الكلمة ومعنى المزمور يشير الى (مكة ؟؟)
*************

اولا : الكلمة في اصلها باللغة العبرية
בָּכָא

עֹבְרֵי בְּעֵמֶק הַבָּכָא מַעְיָן יְשִׁיתוּהוּ גַּם־בְּרָכֹות יַעְטֶה מֹורֶֽה׃

اضغط لقراءة (مزمور 84: 6) في اللغة العبرية

strong's H 1057

בּכא الكلمة العبرية, bâkâbaw-kaw' 

الآن : الكلمة العبرية هي בָּכָא وهي من ثلاث حروف (البيت + الخاف + الف) والحرف الثاني هنا هو حرف (الكوف أو ما يساويه في العربية الكاف ) ولكنه ينطق مخخفا ( خاف) لانه لا يحتوي على نقطة الداجيش داخله (أي الشدّة أو التشديد في اللغة العربية)

والكلمة عبرية ومعناها: البكاء ، او وادي في فلسطين بهذا الاسم .

قاموس ( Strong’s Definitions - سترونج ) يقول :

בָּכָא bâkâʼ, baw-kaw'; the same as H1056; the weeping tree (some gum-distilling tree, perhaps the balsam):—mulberry tree.

الكلمة بكاء أو الشجرة الباكية ، والمقصود هنا هي شجر البلسان ، حيث يتم جرح الشجرة فيخرج منها الصمغ في صورة دموع الشجرة ، ويستخدم كبخور .

وعلى نفس الرابط تجد ( Brown-Driver-Briggs Lexicon - معجم براون دريفر بريجس ) يقول ، ان الكلمة معناها بكأ ، أو شجرة البلسان . 
STRONGS H1057:† בָּכָא noun [masculine] balsam-tree (see Arabic DozyZMG 1869, 188 but LöwNo. 47; according to TA like , an eruca, compare Lane under the word; perhaps compare give little milk, of camel, i.e. drop, drip); plural בְּכָאִים 2 Samuel 5:23, 24 = 1 Chronicles 14:14, 15; singular in עֵמֶק הַבָּכָא [H1056 Psalm 84:6] balsam-vale, compare De Che.

ويقول أن الكلمة جاءت في مقطعين آخرين بالنص العبري ، سنأتي عليهما فيما بعد 

وبنفس الرابط ستجد : (Gesenius' Hebrew-Chaldee Lexicon - معجم جيسينيوس العبرية الكلدية) ، حيث يقول : كما ترى بالصورة المرفقة : الكلمة معناها (بكاء)





 Baca = "weeping"

a valley in Palestine


 
وهذا موقع آخر يترجم الكلمة (وادي شجر البلسان) وسيأتي شرح اختيار هذا الاسم في الترجمة فيما بعد
 
 

************* 


ثانيا : وردت الكلمة المعنية في الاصل العبري معرفة ب (ال)

الكلمة في الاصل العبري جاءت معرفة بأداة التعريف العبرية (ה- ها) والتي تساوي (ال) في اللغة العربية ، فهل يمكن ان نقول ( المكة ) او ( المصر ) ؟؟؟ بالطبع لا

הבכא

نحن نعرف أن كلمة בכא بالعبرية تعنى "بكاء"
و بما أن كلمة "بكاء" בכא مضافة اليها أداة التعريف ה "حرف الهاء العبرية " وهى أداة التعريف العبرية مثلها مثل الألف و الام فيكون المعنى "البكاء" و تنطق "هبكاه"
مثال: صحيفة أسرائيلية مشهورة : "هأرتس" معناها "الأرض" "أرتس" معناها "أرض "ها ה" أداة التعريف "ال"

فلنطبق هذا على أفتراض الأخوة المسلمين :
أذا كانت كلمة בכא تعنى بكه أى الأسم العلم لبكه غير المحتاج لأداة تعريف لأن العلم لا يعرف .... أذا تكون الترجمة "הבכא" تعنى "البكة" !!!! او ( المكة ) ؟؟؟
تصوروا مثلا أن أحضر أسم علم مثل ( يونس, مصر , مكة) و أضيف اليها أداة تعريف (ال) فتكون ( اليونس , المصر , المكة) !!! غير صحيح لغويا فأسماء الأعلام لا تعرف 

******************
ثالثا :وردت الكلمة العبرية (הבכא) خمس مرات اخرى في الكتاب المقدس

اضغط على الرابط هنا وقراءة آخر الصفحة للترجمة الانجليزية ، او اضغط على الرابط هنا لمتابعة الترجمة العربية.

وردت الكلمة العبرية المعنية خمس مرات اخرى في الكتاب المقدس (بما فيها هذه المرة من سفر المزامير) وتمت ترجمتها الى وادي ( البكا ) او (البكاء)  او (وادي شجر البكا) او (شجر البلسان ).  وهو شجر يستخرج منه الدواء عن طريق (جرح) الشجرة فيسيل منها العصارة ( كالدموع)
وتعالوا معا لمتابعة كل مرة وردت الكلمة المعنية في الكتاب المقدس:

المرة الثانية والثالثة : 

(22 ثم عاد الفلسطينيون فصعدوا ايضا وانتشروا في وادي الرفائيين 23 فسأل داود من الرب فقال لا تصعد بل در من ورائهم وهلم عليهم مقابل اشجار البكا 24 وعندما تسمع صوت خطوات في رؤوس اشجار البكا حينئذ احترص لانه اذ ذاك يخرج الرب امامك لضرب محلّة الفلسطينيين. 25 ففعل داود كذلك كما امره الرب وضرب الفلسطينيين من جبع الى مدخل جازر)
 
וַיִּשְׁאַל דָּוִד בַּֽיהוָה וַיֹּאמֶר לֹא תַעֲלֶה הָסֵב אֶל־אַחֲרֵיהֶם וּבָאתָ לָהֶם מִמּוּל בְּכָאִֽים׃

וִיהִי בשֶׂמעך אֶת־קֹול צְעָדָה בְּרָאשֵׁי הַבְּכָאִים אָז תֶּחֱרָץ כִּי אָז יָצָא יְהוָה לְפָנֶיךָ לְהַכֹּות בְּמַחֲנֵה פְלִשְׁתִּֽים׃


ولقراءة النص العبري اضغط على الرابط هنا و الرابط هنا


المرة الرابعة والخامسة :
(14 فسأل ايضا داود من الله فقال له الله لا تصعد وراءهم تحوّل عنهم وهلم عليهم مقابل اشجار البكا. 15 وعندما تسمع صوت خطوات في رؤوس اشجار البكا فاخرج حينئذ للحرب لان الله يخرج امامك لضرب محلّة الفلسطينيين.16 ففعل داود كما امره الله وضربوا محلة الفلسطينيين من جبعون الى جازر17 وخرج اسم داود الى جميع الاراضي وجعل الرب هيبته على جميع الامم)

וַיִּשְׁאַל עֹוד דָּוִיד בֵּֽאלֹהִים וַיֹּאמֶר לֹו הָֽאֱלֹהִים לֹא תַֽעֲלֶה אַֽחֲרֵיהֶם הָסֵב מֵֽעֲלֵיהֶם וּבָאתָ לָהֶם מִמּוּל הַבְּכָאִֽים׃

וִיהִי כְּֽשָׁמְעֲךָ אֶת־קֹול הַצְּעָדָה בְּרָאשֵׁי הַבְּכָאִים אָז תֵּצֵא בַמִּלְחָמָה כִּֽי־יָצָא הָֽאֱלֹהִים לְפָנֶיךָ לְהַכֹּות אֶת־מַחֲנֵה פְלִשְׁתִּֽים׃

ولقراءة النص العبري ، اضغط على الرابط هنا  و الرابط هنا 


والفقرة تحكي عن معركة حربية تمت بين داود وبين الفلسطينيين في (وادي اشجار البكا) وهي قرب (وادي الرفائيين) الواقعة بين (جبع) و (مدخل جازر) وكلها اسماء لمناطق في الارض التي كانت يسود عليها داود ملكا.

فكما ترى ، قد دخل على الكلمة العبرية اداة الجمع (ים - يم) ( בְּכָאִֽים) ، ودخلت عليها اداة التعريف والجمع ( הַבְּכָאִים) حيث انها تتكلم عن اشجار البكا، او الوادي الذي يتسمى باسم (اشجار البكا) فهل يدخل على (مكة) الاسلامية اداوات الجمع والتعريف؟؟

المعنى من قواميس الكتاب المقدس:

اشجار البلسان كما وردت بالترجمات الانجليزية (mulberry trees) (او بالترجمة العربية اشجار البكا) ، هي شجرة يبلغ ارتفاعها 14 قدم وذو ساق ناعمة واوراق صغيرة خضراء يستخرج منها بلسان جلعان المشهور برائحته العطرة ، التي اشتهرت في الاشعار، طريقة استخراج الدواء هو جرح الشجرة فتخرج العصارة منها كما لو كانت الشجرة تبكي ، هذا الشجر منتشر بكثرة في (وادي الرفائيين) في فلسطين وقد سمي الوادي باسم (وادي بكا) لانتشار هذه الاشجار به (اشجار البكا).

وادي البكاء :

وادي البكاء, طريق تؤدي إلى أورشليم ولم يكن فيها آبار أولاً إلا أنهم حفروا فيها آبار بعد ذلك, فكان يشرب منها المارّ قاصداً المدينة المقدسة. وقال بعضهم أنها وردت في مز 84: 6 على سبيل الاستعارة. وقال آخرون أنها وادي جهنم أي وادي ابن هنّوم. وكلمة BACA (بكا) قد تعني "بلسان".


وبالرجوع الى الكتاب المقدس مرة اخرى، فان وادي الرفائيين (الذي سمي فيما بعد وادي البكا)  بالقرب من مكان سبط منسّى: (وبقية جلعاد وكل باشان مملكة عوج اعطيت لنصف سبط منسى. كل كورة ارجوب مع كل باشان وهي تدعى ارض الرفائيين.) (سفر التثنية 13: 3) ويقع على بعد خمسة كيلومترات جنوب غرب اورشليم  (يشوع 18: 11 - 16)


(وطلعت قرعة سبط بني بنيامين حسب عشائرهم. وخرج تخم قرعتهم بين بني يهوذا وبني يوسف. 12 وكان تخمهم من جهة الشمال من الاردن.وصعد التخم الى جانب اريحا من الشمال وصعد في الجبل غربا وكانت مخارجه عند برية بيت آون. 13 وعبر التخم من هناك الى لوز الى جانب لوز الجنوبي.هي بيت ايل.ونزل التخم الى عطاروت ادّار على الجبل الذي الى جنوب بيت حورون السفلى. 14 وامتد التخم ودار الى جهة الغرب جنوبا من الجبل الذي مقابل بيت حورون جنوبا.وكانت مخارجه عند قرية بعل.هي قرية يعاريم.مدينة لبني يهوذا.هذه هي جهة الغرب. 15 وجهة الجنوب هي اقصى قرية يعاريم وخرج التخم غربا وخرج الى منبع مياه نفتوح. 16 ونزل التخم الى طرف الجبل الذي مقابل وادي ابن هنوم الذي في وادي الرفائيين شمالا ونزل الى وادي هنوم الى جانب اليبوسيين من الجنوب ونزل الى عين روجل )

فهل يقع نصيب سبط منسّى او نصيب سبط بنيامين في المنطقة الواقعة حول (مكة الاسلامية) ام (وادي البكا) حيث اشجار (البكا) 


*****************


رابعا : هذه بعض الترجمات العربية ايضا التي تترجم النص ، اما بوادي ( البكا ) او (وادي البلسان )


الترجمة الكاثوليكية : إذا مروا بوادي البلسان جعلوا منه ينابيع وباكورة الأمطار تغمرهم بالبركات

ترجمة كتاب الحياة : وإذ يعبرون في وادي البكاء الجاف، يجعلونه ينابيع ماء، ويغمرهم المطر الخريفي بالبركات.

الترجمـة المشتركة: يعبرون في وادي الجفاف، فيجعلونه عيون ماء، بل بركا يغمرها المطر

الفانـدايـــــــــــــك : عَابِرِينَ فِي وَادِي الْبُكَاءِ يُصَيِّرُونَهُ يَنْبُوعاً. أَيْضاً بِبَرَكَاتٍ يُغَطُّونَ مُورَةَ 




As they pass through the Valley of Baca, They make it a spring; The rain also covers it with pools

الترجمة السبعينية اليونانية 

ἐν τῇ κοιλάδι τοῦ κλαυθμῶνος εἰς τόπον, ὃν ἔθετο·
καὶ γὰρ εὐλογίας δώσει ὁ νομοθετῶν. 

the valley of weeping, to the place which he has appointed,
for [there] the law-giver will grant blessings.


Passing through the valley of Weeping they make it a place of springs; Yea, the early rain covereth it with blessings

***************
خامسا : اين تقع مكة (أرض العرب) وهل جاء ذكرها بالكتاب المقدس ؟ 

الإجابة هي نعم ورد اسم مكة بالكتاب المقدس وقد جاءت بالعبرية ( ميشا מֵשָׁא) سام أحد ابناء نوح ، وهم أصل وأجداد العرب :

٢٩ وَأُوفِيرَ وَحَوِيلَةَ وَيُوبَابَ. جَمِيعُ هؤُلاَءِ بَنُو يَقْطَانَ. ٣٠ وَكَانَ مَسْكَنُهُمْ مِنْ مِيشَا حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَفَارَ جَبَلِ الْمَشْرِقِ. ٣١ هؤُلاَءِ بَنُو سَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ حَسَبَ أُمَمِهِمْ. ٣٢ هؤُلاَءِ قَبَائِلُ بَنِي نُوحٍ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ بِأُمَمِهِمْ. وَمِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتِ الأُمَمُ فِي الأَرْضِ بَعْدَ الطُّوفَانِ. (التكوين ١٠: ٢٩-٣٢)
وفي العبرية وردت كما يلي



راجع قاموس سترونج للكلمات العبرية تحت رقم  H4852



سادسًا  : المعنى الروحي والتفسير للمزمور 84


فان شرح المزمور يتكلم عن الشعب اليهودي اثناء صعوده الى هيكل الرب  في اورشليم الذي يسميه (مسكن الرب) وينادونه (رب الجنود) بالاسم المميز لإله اليهود ( يهوه ) فيقول (יְהוָ֥ה צְבָאֽוֹת׃) ويتأمل في الاطمئنان الذي يستشعره كل كائن حي ، حتى العصافير الصغيرة (السنونة ) التي تجد عشا في هيكل الرب (مذابح رب الجنود)، ثم يطوب الساكنين في بيت الرب ، ويطوب الذين يقصدون اليه ، فيظهرون أمامه في ( صهيون) وأترك للقاريء التأمل في معنى أسم هذا المكان  ، رغم متاعب الطريق، في وادي البكاء (وادي شجر البكا او البلسان) التي تبدو كأنها تبكي لاخراج الدواء والشفاء، فرغم ألمهم في الطريق وبكائهم، الا انهم يصيرون هذا الوادي الجاف بدموعهم الى ينبوعا، فحتى هذا الطريق الوعر الصعب كان يبدو منعشا وكأنه ينبوع ، او مغطى بوفرة ببركات ماء المطر ( ببركات يغطون مورة ).


مزيد من التفاسير : اضغط على هذا الرابط



( 1 لامام المغنين على الجتية.لبني قورح.مزمور. ما احلى مساكنك يا رب الجنود.
2 تشتاق بل تتوق نفسي الى ديار الرب. قلبي ولحمي يهتفان بالاله الحي.
3 العصفور ايضا وجد بيتا والسنونة عشّا لنفسها حيث تضع افراخها مذابحك يا رب الجنود ملكي والهي.
4 طوبى للساكنين في بيتك ابدا يسبحونك.سلاه
5 طوبى لاناس عزهم بك.طرق بيتك في قلوبهم.
6 عابرين في وادي البكاء يصيرونه ينبوعا. ايضا ببركات يغطون مورة
7 يذهبون من قوة الى قوة. يرون قدام الله في صهيون
8 يا رب اله الجنود اسمع صلاتي واصغ يا اله يعقوب.سلاه.
9 يا مجننا انظر يا الله والتفت الى وجه مسيحك.
10 لان يوما واحدا في ديارك خير من الف. اخترت الوقوف على العتبة في بيت الهي على السكن في خيام الاشرار.
11 لان الرب الله شمس ومجن. الرب يعطي رحمة ومجدا. لا يمنع خيرا عن السالكين بالكمال.
12 يا رب الجنود طوبى للانسان المتكل عليك) 


*******
اضافة بتاريخ 18 مارس 2014
خريطة توضح موقع (بكة) بحسب الكتاب المقدس في جنوب لبنان

http://www.maplandia.com/lebanon/lebanon/bakka/



تم التحديث بتاريخ ٢٩ يناير ٢٠٢٢ : اضافة كلمة ( ميشا او مكة بالعبرية )


**********
موضوعات ذات صلة:

الرد على شبهة: الرب جاء من سيناء، واين اختفت عبارة العشرة الآف قديس

الرد على شبهة: هل جاء اسم محمد (نبي الاسلام) في سفر نشيد الانشاد 

الرد على شبهة : نبؤة اشعياء - وحي من جهة بلاد العرب

وماقتلوه وماصلبوه - قراءة مسيحي

من هو الذبيح من اولاد ابراهيم ؟

الرد على شبهة: نبيا من وسط اخوتك مثلي (التثنية 18: 15) الجزء الثاني

هل تنبأ اشعياء عن النبي الأمي؟ 

 الانبياء الكذبة

 

مقــالات ســابقــة