من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الله الواحد مثلث الاقانيم وشرح المسلمين



(خدعة التبشير) أم (خدعة التفسير) ؟
الله الواحد مثلث الاقانيم وشرح المسلمين

لازال الاخوة المسلمين، يحاولون جهودهم في تفسير الكتاب المقدس لنا بطريقة اسلامية، فلا يقدمون اي تفسير مسيحي يعتمدون عليه في تفسيراتهم لنا، الامر الذي لا يفعله المسيحيون في مواجهة الفكر الاسلامي والعقيدة الاسلامية، فنحن نكتب لهم من تفسيرات المسلمين في كتبهم المعتمدة والمعترف بها اسلاميا، وهذا هو الفرق بين اظهار الحق الذي نفعله، وبين (خدعة التفسير) التي يمارسها المسلمون للضحك على من يثق في كلامهم بدون مراجعة او دراسة حقيقية.

الاخ (فاضل سليمان) وضع صورة تحاول تقديم العقيدة المسيحية عن الله الواحد مثلث الاقانيم، ووقف امامها فاغر الفاه، يزعم بانه طالما لم يفهمها فهذا يدحض العقيدة المسيحية؟؟  متغافلا او ناسيا، ان الكلام عن ذات وجوهر الله الحقيقي غير المحدود، لايمكن بأي حال من الاحوال استيعابه في العقل البشري المحدود، واذا زعم انسان انه فهم الله تماما واستوعبه في عقله، فقد استوعب شيئا مختلفا تماما عن الله الحقيقي، اذ انك ايها الانسان لم تستطع استيعاب كل الحقائق المادية والفلكية والظاهر الطبيعية في عقلك، ولم تجد لها تفسيرا وتحليلا مقنعا، فكيف بك تصل الى تفسير الله او استيعاب كل الحقائق المختصة به وبجوهره وذاته في عقلك المحدود ؟

واذا كان عدم استيعاب اعلان الله عن كونه الواحد في ثالوث قدوس، بحسب اعلان الكتاب المقدس، واعتبرت عدم فهمك وتفسيرك يشين العقيدة المسيحية ويجعل هذه الحقيقة لاغية (بحسب اعتقادك)، فكيف تفسر لنا اسلاميا ايمانك بما يقوله القرآن عن ( استواء الرحمن على العرش) ولماذا لم تقدم تفسيرا للمسلمين المتابعين لك يقنعهم بما عجز عنه سلفك من ائمة المسلمين والمفسرين الذين انتهوا كلهم الى مقولة واحدة مفادها (اما الاستواء فمعلوم باللغة، والكيف مجهول والسؤال عن ذلك بدعة)، راجع تفسير ابن كثير للقرآن (سورة الاعراف 54)

وللمزيد في الكلام هذه الجزئية الاسلامية ، ارجو مراجعة المقالات على نفس المدونة، بعنوان :

ولكن في هذا الرد سأخصصه لطريقة العرض الذي قدم بها الصورة التوضيحية، ثم التظاهر بأنها غير مفهومة، وسأشرحها له بطريقة بشرية انسانية (مع فارق التشبيه مع الذات الالهية) لكي نبيّن للمتابعين، ان التظاهر بعدم الفهم واضح، ويدين الشخص المسلم قبل ان يمس الايمان او العقيدة المسيحية.


الصورة التوضيحية التي أمامنا، تقول ان الله واحد، اعلن عن نفسه في ثلاث (أقانيم) وهي كلمة سيريانية، لان اللغة العربية تخلو من كلمة تفيد نفس المعنى، فلا يتم ترجمتها من الانجليزية (Person) حيث ان الكلمة من مصدرها اليوناني (برسونا) لا تعني (شخص) ولكنها الكلمة العبرية (هيبوستاسيس) التي جاءت في الترجمة العربية تقول (جوهر) :


( الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي)
(عبرانيين 1: 3) 


وفي الاصل اليوناني تقول :


ὃς ὢν ἀπαύγασμα τῆς δόξης καὶ χαρακτὴρ τῆς ὑποστάσεως αὐτοῦ φέρων τε τὰ πάντα τῷ ῥήματι τῆς δυνάμεως αὐτοῦ δι᾽ εαυτοῦ καθαρισμὸν ποιησάμενος τῶν ἁμαρτιῶν ημῶν, ἐκάθισεν ἐν δεξιᾷ τῆς μεγαλωσύνης ἐν ὑψηλοῖς 
  
χαρακτὴρ : charaktēr: the express image
ὑποστάσεως : hypostasis: person
 αὐτοῦ: autos: of his

والكلمة التي تترجم الى (اقنوم) هي (هيبوستاسيس) وهي مكونة من مقطعين بمعنى (تحت القائم) وليس لها ترجمة في اللغة العربية تفيد المعنى، وذلك لضعف اللغة العربية في التعبير عن ما استوعبته اللغة اليونانية (والسريانية) ولذلك فتم تبني اللفظ السرياني. 

وبدون الدخول في شرح لغوي، دعنا نشرح المعنى المقصود من الله الواحد مثلث الاقانيم، وان الاب هو الله ، الابن هو الله، والروح القدس هو الله ، ومع هذا فان الآب غير الابن غير الروح القدس. 

وببساطة دعني اضع نفس الصورة التوضيحية، بطريقة اخرى، لا تتكلم عن الله غير المحدود وغير المدرك بالعقل او المدركات البشرية،  بل عن انسان عادي ولنرى هل تتعارض او تستعصي هذه الصورة عن الفهم ؟؟


هذا المثال للتوضيح فقط ، لتقريب الفكرة الى ذهن الانسان الذي يطلب دائما شيء واقعي ملموس ، لكي يفهم الامور الروحية المخفية عن العيون والاذهان البشرية ( هناك عيون واذهان روحية).

لا تحاول تطبيق المثال على الله ، انا فقط اكتبه لكي اثبت لك انه حتى انسانيا ، للعقل البشري ، فانه يقبل ان الانسان (ثالوث في واحد) ، فاذا كان العقل البشري يقبل هذا بشريا وانسانيا، فكيف لا يقبله روحيا عن الله ؟؟؟

انا انسان واحد فقط
ولكن في البيت انا (شخصية او شخص) عائلي
وفي العمل انا (شخصية او شخص ) ملتزم
ومع الاصدقاء انا (شخصية او شخص ) مرح

او نفس المثال بصورة او طريقة اخرى

انا انسان واحد فقط

كابن مع ابي (شخصية مشابهة له وخاضعة ومحبة)
كاب مع ابني ( شخصية محبة وحازمة ومربية )
كزوج مع زوجتي (شخصية محبة وعاطفية ومتعاونة)
 


هل في المثالين انا ثلاث من البشر ، ثلاث من المخلوقات ، ثلاث من الناس - ام - انسان واحد له ثلاث شخصيات اساسية في تكوينه كانسان واحد ، ثلاث تعيينات تجعل مني الكائن الفريد المميز عن باقي الكائنات ؟

هذه ليست 3 صفات (او 3 مجموعات من الصفات) فانا نفس الانسان بنفس الصفات ، طويل القامة ، معتدل القوام ،اسمر البشرة ، نفس لون الشعر والعينين.
وهذه ليست 3 سلوك مختلف ، فانا نفس الانسان بنفس طريقة واسلوب السلوك وطريقة الكلام والصدق والطاعة والخضوع في كل حال من الثلاث ( اب وابن وزوج ) نفس الانسان ، بنفس الصفات ونفس السلوك ، ولكن 3 شخصيات مختلفة،   فهل هذا يجعلني 3 اناس مختلفين ، وهل اذا تعاملت معي او ناديتني باي شخصية ، فهل لا اجيبك واقول لك ينبغي ان تكلمني في الشخصية الاخرى ؟؟

كما انه لا يمكن ان يقال ان (شخصية الزوج) هو ثلث انسان، او جزء من الانسان، فشخصية الزوج هو الانسان الكامل، وشخصية الاب هو الانسان الكامل وشخصية الابن هو الانسان الكامل، ليس ثلاث اجزاء وليس ثلاثة من البشر او من الناس بل انسان واحد له ثلاث شخصيات مميزة وغير منفصلة، وكما قلت واكرر، لا تطبق هذا المثال على الله فالانسان كائن بشري مخلوق ومحدود، والله كائن روحاني سرمدي (أزلي ابدي) غير محدود ولايمكن للعقل البشري المحدود ان يستوعب داخله غير المحدود.



اذا اعلان الله عن نفسه في الكتاب المقدس انه واحد مثلث الاقانيم ، هي رسالة مقبولة عقليا وغير مرفوضة على النموذج والمثال البشري ، فلماذا يرفضها الرافضون اذا كان الكلام عن الله وهو اكبر واعظم من ان يستوعبه العقل او يحتويه ؟

من هذا الرد على الاخ الذي يزعم ان الصورة التوضيحية غير مفهومة وغير مدركة بالعقل البشري ، نقول له، انظر الى الصورة المثال، فهي تتكلم عن انسان مدرك بالحواس، واذا كان المنطق البشري والعقلي لا يرفض هذا التصور،  فكم بالحري الله الذي هو غير محدود، وقد اعلن عن ذاته بصورة واضحة في الكتاب المقدس، وقال لنا انه  لايمكن لنا ان نشبههه او نساويه باي من مخلوقاته، فهل نرفض اعلان الله لان الاخ المسلم يزعم ان هذا الاعلان لم يستوعبه العقل؟؟  ربنا يفتح بصائركم الروحية واذهانكم الروحية، لمعرفة الامور الروحية التي يعلنها لنا الله بروحه القدوس، لارواحنا .

هناك 39 تعليقًا:

  1. سيظهر الحقَ عاجلا قبل آجل
    وليعلم لكل المكذبين ، أن الله وآحد آحد
    ويخسى الكآفرين الى يوم الدين يوم لا ينفعك اهلك ولا ابنائك ولا مالك

    :
    بادروا باعتنآق الاسلام قبل فوت الاوآن
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

    ردحذف
  2. الاخ (او الاخت) الفاضلة
    bnota.muzh

    شكرا لمرورك وقراءتك وايجابيتك في ترك تعليقك ، ولكن يبدو انه تعليق عاطفي مبطن بالتهديد بدون اي ادلة او وسيلة اقناع؟
    نحن نناقش بالحجة والادلة والبراهين ، ولا نتكلم بالعواطف
    حاولي القراءة والدراسة عن الاسلام من مصادره واشجعك على قراءة التفاسير والاحاديث ايضا واقرأي الانجيل لتعرفي من هو المخلّص الحقيقي الذي يمكنك ان تثقي فيه وتضعي ايمانك فيه بكل يقين لان الرب يسوع المسيح هو الوحيد محقق النبؤات ومخلّص العالم
    ربنا ينور لك بصيرتك

    ردحذف
  3. لله صفاته الحسنى ,ما كان الله سبحانه أن يكون له صورة بشرية تأكل و تشرب و...

    ردحذف
  4. الاخ الفاضل صاحب التعليق السابق
    طبعا نوافقك بكل قلوبنا وايماننا ، الله في جوهره ليس له جسد ، فكما يقول الكتاب المقدس ( الله روح) (يوحنا 4: 24)، يبدو انك لم تعرف الايمان المسيحي جيدا، نحن نصدق الله الذي تجسد في صورة الناس في شخص يسوع المسيح ، هذا يرجع الى قدرة الله على كل شيء صالح وطاهر ومنها ان يظهر في صورة بشرا سويا كما يقول القرآن انه أمر الملاك الذي ظهر لمريم العذراء ، اذا اردت مزيد من الفهم بخصوص العقيدة المسيحية ارجو مراسلتي على البريد الاليكتروني saynweman@yahoo.com

    ردحذف
  5. الله واحد و لكن ثلاث ... بالله انتو عاقلين
    الاسلام دين واضح و سهل على عكس المسيحية
    سؤالي الانجيل من اتى به؟
    و كيف تقولون بان المسيح هو الله و مات؟؟؟؟؟؟
    لم لم يحميه ابوه -تعالى عن قولكم-؟؟؟؟؟
    اليس الاله لا يموت
    و لم الله -تعالى عن الأٌبوة- بقدرته لم يعيد احيائه؟؟؟
    يعني المسألة بالعقل
    نحن نقدر النبي عيسى عليه السلام كنبي عليه السلام
    كما انه لم يقل اعبدوني
    الا في كتبكم المحرفة يمكن !!
    القران حاول الغرب تحريفه لكن (وما كيد الكافرين إلا في ضلال)
    اللهم صلي على سيدنا محمد الصادق الامين
    و سلم على عبدك و نبيك عيسى عليه السلام

    ردحذف
  6. الاخ الفاضل صاحب التعليق السابق:
    اولا: لان الله ليس له مثيل فقد اعلن عن ذاته انه اله واحد في ثلاث اقانيم ، نحن نصدق اقوال الله حتى وان كان جوهر الله اكبر واعظم من عقولنا الصغيرة ، تماما كما تقبل قول القرآن (الرحمن على العرش استوى) ويقول المفسرون (الاستواء معلوم باللغة -اي بالقرآن- والكيف مجهول)
    ثانيا: السيد المسيح جاء ليموت على الصليب ولم تنته حياته بالموت بل بالقيامة المجيدة ، والانتصار على الموت
    ثالثا: معنى ابن الله اي واحد معه في الجوهر وليس معناها ان الله يتزوج النساء ، هذا ما ضحكوا عليكم به شيوخ الاسلام وتفسيراتهم
    رابعا: اين قال المسيح انا هو الله ؟ ارجع واقرأ اول عشرة مقالات على المدونة وستجد فيها الرد الكافي ، فسبب صلب المسيح هو اعلانه انه ابن الله وعرف اليهود انه بهذا يعادل نفسه بالله ، هذا هو السبب الرئيسي لصلب المسيح اعلان انه الله الظاهر في الجسد

    ربنا ينور لك طريقك

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الكريم الذي يقول أن
      اية (الرحمن علي العرش استوي)
      بها شبهة هذا غير صحيح بالمرة
      لأنه يوجد أمور غيبية لا يمكن للإنسان أن يعلمها
      مثلا لو قلت لك قبل مائة عام أن الحديد ينزل من السماءأصلا فإنك بالطبع ستقول أنني مجنون لأن الحديد يمثل النسبة الأكبر من المعادن في باطن الأرض
      ولكن يثبت العلم الحديث أن ذرات الحديد تنزل مع النيازك القادمة من خارج كوكبناوتترسب في باطن الأرض
      فكلامي هذاأولاً يعتبر غيب لأن الدليل العلمي لم يثبت ذلك علي الاطلاق ولكن عندما أثبته العلم أصبح أمرا معروفا ويتقبله العقل لأن معه الدليل العلمي
      وكما قال الله
      (وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس)
      فهذا كلام الله ولا يعلمه إلا الله
      فتدل هذه الأية الكريمة أنه لا يلعلم الغيب إلا الله


      ووجود الله أمر مسلم به لأنه أثبت لنا بخلقه لكل شيئ حولنا أنه لايستطيع خلق ذلك إلا إله قدير علي فعل كل شيئ
      أما هيئة الله وشكله أمر غيب لا يمكن أن اقوله وأنا لا أعلمه ولكن سيعلم هيئة الله كل من امن به يوم القيامة ويصبح الأمر ولكن فقط اصبر وستعلم ان هذه حقيقة ليس بغيب.


      أما ما أعلمه أنه لايمكن أن يكون 1+1+1=1
      لأن علم الحساب ينفي ذلك فذلك ليس بغيب إنما هذا مضاد لتقبل العقل
      فقد هدانا الله إلي ذلك العلم الذي ينفي ادعائك
      فدعني أخبرك أخي الكريم أن تششبيهك ليس بمحله
      لا يمكن تشبيه شيئ مخالف لأساسيات العلم بأمر غيبي لا يعلمه إلا الله
      وبما أنك لديك كتاب في دينك فأريدك أن تأتي لي بالاية التي تقول أن الله ثلاثة ولكن الثلاثة واحد
      فلا تجد مثل هذه الأية وتجد أن هذا الادعاء مجرد ادعاء بشر كادعاء دارون الذ دحضه العلم بكل صوره كما دحضت علم الحساب ادعائك تماماً


      وفي الختام بما أنك يا أخي تفضل توحيد الله عن الشرك به
      فتعالي معي إلي كلمة سواء بيني وبينك وهي
      ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً
      ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله
      فلا تتخذ بشر مثلك يأكل ويخرج ما يأكله وينام إله او تجعله في مقام الإله لأن الله لا تأخذه سنة ولانوم لأن هذا سب لله أن تشبه عبداً لله بالله
      ولا تعجب عندما تري المسيح يتبرأ منك في النهاية
      وإذا أردت الدليل علي ذلك فأنظر إلي كلام
      المولي عز وجل
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ۚ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۚ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118) قَالَ اللَّهُ هَٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ۚ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119) لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (120)


      ألا تلعم أن قولك هذاباتخاذ الرحمن ولد تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا
      لماذا كل هذا ؟
      لأنك دعوت للرحمن ولدا
      سبحانه ما يكون له أن يتخذ من ولد
      إن كل ما في السموات والأرض إلا اّتي الرحمن عبدا لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم
      اّتيه يوم القيامة فردا
      إذا أمنت بهذا فإنك لا تزيد من ملك الرحمن شيئ ولا أستفيد انا شخصيا أو المسلمين جميعا من ذلك شيئ فعددنا أكثر من مليار ونصف المليار ولا نستطيع حماية أرضنا أو الدفاع عن أنفسنا
      فلسنا بحاجة إلي زيادة عدد ولكننا بحاجة إلي أن تتعلق قلوبنا بالله الواحد القهار
      ولكنك إذا قبلت بالإيمان بالله
      فقد نحوت من عذاب النار وشرب ماء الصديد الذي يتجرعه الإنسان ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت

      وإن رفضت الإيمان بالله
      فأرجو منك يا أخي الكريم أن تشهد أمام الله يوم القياممة أنيي من المسلمين
      والسلام علي من أتبع الهدي

      حذف
    2. الاخ الكريم ، هل من الممكن ان تعطيني موقعا غير اسلاميا يقول بأن الحديد ينزل من السماء ؟ على ان يكون موقعا علميا موثوقا باخباره ؟؟
      مع جزيل الشكر!

      حذف
    3. طبعا لكم اب وابن و لليهود اب وابن واليهود اقدم من المسيحية يعني بالتفكير مادا تستنتج؟
      ثم لم لله ابنان ولا ديانة تعترف الا بما تراه مناسبا لها لم لم يخبر اليهود انه سيلد طفلا اخر؟ ونفس الشي لم لم يدعوا النصارى للاعتراف بابنه الاول

      حذف
  7. صبرى عبدالله24 ديسمبر، 2011 11:35 ص

    (1) ما دام المسيح هو الله
    (2) و نحن نؤمن ان الله ليس له ولي من الذل

    من (1) و (2) اذا المسيح ليس هو الله
    لانه ما استطاع ان ينجو بنفسه من الذل عندما علق على الصليب و قتل.................

    المعلومة التى لا تعلموها و المذكورة في القرآن ان الشخص الذي صلب ليس هو المسيح و لكن شبه لهم

    ردحذف
  8. الاخ الفاضل صبري عبد الله
    شكرا على مرورك والتعليق
    ولكن للاسف افتراضك نسي شيئا مهما ، ان الله اخبر بالنبؤات انه سوف يأتي في الجسد وسوف يتم صلبه من اجل الفداء ، لم يكن صلب المسيح عن ضعف بل عن قوة وقدرة تحقيق المعجزات التي اخبر عنها الانبياء ، اما عن افتراضك ان المسيح لم يصلب ، والحقيقة التاريخية لا ينكرها انسان ، فمن الذي كان معلقا على الصليب ؟ واين هو قبره ؟ اقرأ ما يقوله الانجيل لانه يخبرنا عن قيامة المسيح وصعوده الى السماء ، شبه لهم بمعنى انهم اعتقدوا انهم قتلوه ولكنه قام من الموت وصعد الى السموات حيا ، وقبره الفارغ اكبر دليل ، تحياتي لشخصك الكريم .

    ردحذف
  9. ازاي يعني تشبه إلهك بالزوج والابن والأب ؟ فالأب هو الزوج هو الابن الثلاثة شخص واحد !!! وكل حاجة فيهم هي تصنيف لهذا الشخص على حسب القرابة ... فهو أب لابنه ابن لأبيه زوج لزوجته
    طب سؤال ... إزاي الزوج يضع الأب على الصليب بينما الابن يهدي الناس ويكلمهم ؟ وإزاي الأب يموت والزوج لسة عايش ؟ ماهو هذا ما حدث طبقا لمفهوم الخلاص ... فلا يمكن أن يكون هذا مثل صحيح
    ملحوظة أخيرة: انت تقول:اما الاستواء فمعلوم باللغة، والكيف مجهول والسؤال عن ذلك بدعة)، راجع تفسير ابن كثير للقرآن (سورة الاعراف 54)
    طب تفسير ابن كثير لم يقل هذا إنما قال في الرابط اللي انت وضعته:
    أَمَّا قَوْله تَعَالَى " ثُمَّ اِسْتَوَى عَلَى الْعَرْش " فَلِلنَّاسِ فِي هَذَا الْمَقَام مَقَالَات كَثِيرَة جِدًّا لَيْسَ هَذَا مَوْضِع بَسْطهَا وَإِنَّمَا نَسْلك فِي هَذَا الْمَقَام مَذْهَب السَّلَف الصَّالِح مَالِك وَالْأَوْزَاعِيّ وَالثَّوْرِيّ وَاللَّيْث بْن سَعْد وَالشَّافِعِيّ وَأَحْمَد وَإِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ وَغَيْرهمْ مِنْ أَئِمَّة الْمُسْلِمِينَ قَدِيمًا وَحَدِيثًا وَهُوَ إِمْرَارهَا كَمَا جَاءَتْ مِنْ غَيْر تَكْيِيف وَلَا تَشْبِيه وَلَا تَعْطِيل وَالظَّاهِر الْمُتَبَادِر إِلَى أَذْهَان الْمُشَبِّهِينَ مَنْفِيّ عَنْ اللَّه فَإِنَّ اللَّه لَا يُشْبِههُ شَيْء مِنْ خَلْقه وَ " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْء وَهُوَ السَّمِيع الْبَصِير " بَلْ الْأَمْر كَمَا قَالَ الْأَئِمَّة مِنْهُمْ نُعَيْم بْن حَمَّاد الْخُزَاعِيّ شَيْخ الْبُخَارِيّ قَالَ مَنْ شَبَّهَ اللَّه بِخَلْقِهِ كَفَرَ وَمَنْ جَحَدَ مَا وَصَفَ اللَّه بِهِ نَفْسه فَقَدْ كَفَرَ وَلَيْسَ فِيمَا وَصَفَ اللَّه بِهِ نَفْسه وَلَا رَسُوله تَشْبِيه فَمَنْ أَثْبَتَ لِلَّهِ تَعَالَى مَا وَرَدَتْ بِهِ الْآيَات الصَّرِيحَة وَالْأَخْبَار الصَّحِيحَة عَلَى الْوَجْه الَّذِي يَلِيق بِجَلَالِ اللَّه وَنَفَى عَنْ اللَّه تَعَالَى النَّقَائِص فَقَدْ سَلَكَ سَبِيل الْهُدَى
    طب ليه بتحرف في الكلام ؟

    ردحذف
  10. اخي الفاضل ، اذا كنت قرأت الموضوع جيدا ستجد انني قلت انه لا يمكن تطبيق المثال على الله ، لان الله ليس له شبيه ولا مثيل ، ولكن المثال يقول ان العقل البشري يقبل ان يكون الانسان ثلاثي الشخصيات ، فاذا قبل العقل البشري انسانيا هذا المثال فكم وكم بالله الذي لا يحده عقل ولا يمكن ان يستوعبه اي انسان ؟ اقرأ الموضوع مرة اخرى بتروي وهدوء بعيدا عن محاولة تصيد اخطاء قد قمت قبلها بالتحذير من الوقوع فيها ، تحياتي

    ردحذف
  11. المسحيون حديثهم كسراب يحسبه الضمئان ماء

    ردحذف
  12. اخي الفاضل ، اذا شئت الحقيقة فليس المسيحيون فقط، المسيحيون والمسلمون والبوذيون وكل من يتكلم عن الامور الروحانية الايمانية، اذا لم تتعمق فيها بالدراسة والتحليل ومحاولة الفهم فستبقى بالنسبة للناظر اليها من الخارج حديث كسراب يحسبه الظمآن ماء.
    ولكن همسة في اذنك المسيحية هي المسيح هي ان تعطي المسيح الفرصة لكي يعيش فيك الكلام حقيقة واقعة، وهو ما يتميز به المسيح عن غيره من المعلمين والفلاسفة واصحاب الديانات الاخرين، فهم يعطون تعاليم او فلسفات او عقائد، يعجز الانسان عن اتباعها ، اما المسيح فهو يعد المؤمنين به ان يعيش من خلالهم كل تعاليمه السامية حقيقة عملية، لانه وعد بأن يرسل الروح القدس يعيش في المؤمنين به ، تحياتي .

    ردحذف
  13. انتا قلت ان الابن ليس الاب ليس الزوج فإزاى هو فلان يا جرجس اعرف انتا بتكتب ايه اذا كان الشخص هوا (الزوج والابن والاب ) فكيف ليس هو الشخص ذاته كما ان الله ليس بروح ان (الله جل جلاله ) نووووور
    ولم يتجسد الله بشىء انما تجسد فى الكتب المحرفة الله يهديك الى الاسلام الحق.
    نحن نؤمن بكل الرسل جميعا بلا استثناء ولكن انتم لا الم يقل لكم سيدنا عيسى عليه السلام انه سيأتى من بعدى شخص اسمه احمد فأمنو به
    وانتم لم تأمنو به... واخير احب اقلك ان القرأن الكريم هوا الحاجة الوحيدة الى عمرها ما اتحرفت هل يعقل ان يكون هناك اكثر من انجيل .. ياريت تجاوبنى على السؤال ده..

    ردحذف
  14. الاخ الفاضل ، ارجوك ارجع اقرأ المقال مرة اخرى ، انا قلت ان شخصية الابن تختلف عن شخصية الاب او الزوج في الانسان نفسه ، راجع من فضلك المقال وراجع انني قلت لا تطبق هذا حرفيا على الثالوث لانه مثال فقط لتوضيح ان العقل الانساني يستطيع ان يقبل هذه الحقيقة بدون معضلة (على الاقل بالنسبة لي) وكلمة اخرى راجع التاريخ الاسلامي لتعرف ان عثمان ابن عفان حرق كل النسخ القرآنية التي كتبت باشراف محمد او ابو بكر او عمر بن الخطاب فكيف تضمن عدم التحريف هنا ؟ كيف تراجع على الاصل اذا كان حرقه عثمان ابن عفان ؟ واخيرا ، اذا قلت انك تؤمن بالانبياء او الكتب السابقة فعليك ان تقرأها وتقرأ ما قاله المسيح عن نفسه ، بلاش كلام محفوظ من غير فهم .

    ردحذف
  15. النبي عيسى عليه السلام لم يصلب و إنما رفعه الله إليه و الذي صلب هوالشخص الذي أوشى بسيدنا عيسى و قد صوره الله في صورته جزاء لفعلته الشنيعة.

    ردحذف
  16. الاخ الفاضل المسلم ، راجع التفاسير الاسلامية فان القرآن لم يعطي اي اشارة لان شخصا غير المسيح تم صلبه واختلف المفسرون في اسم الشخص المصلوب اذا كان غير المسيح فذكروا حوالي عشرة تفسيرات او قصص كل واحد منها ينتهي باسم مختلف ، ولكن القرآن يقول انهم تخيلوا او ظنوا انهم صلبوه ، ويمكن تفسيرها بحسب المفهوم المسيحي ان المسيح مات ولكنه قام في اليوم الثالث ، حاول ان تدرس الموضوع اكثر على الاقل من الناحية الاسلامية وربنا معاك

    ردحذف
  17. الايمان الارثوذكسي بالاله الواحد المثلث الاقانيم هو الحق.

    ردحذف
  18. لزعم أن الله - عز وجل - هو المسيح ابن مريم(*)
    مضمون الشبهة:
    يغالي كثير من النصارى في المسيح ابن مريم - عليه السلام - وهو عبد من عباد الله وخلق من خلقه - ويدعون أنه هو الله، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا، وربما أوقعهم في هذا الوهم تلك المعجزات التي أجراها الله - عز وجل - على يديه؛ من إحياء الموتى وشفاء الأكمه والأبرص.. وغيرها، وكذلك معجزة مولده - عليه السلام - من أم دون أب قال سبحانه وتعالى: )وقالت النصارى المسيح ابن الله( (التوبة: ٣٠).
    وجوه إبطال الشبهة:
    1) هذه الدعوى من أكبر الأدلة على ضلال النصارى.
    2) إقرار المسيح - عليه السلام - نفسه بالعبودية لله - عز وجل - في مهده ويوم القيامة، مما يدل على إفكهم.
    3) المسيح - عليه السلام - رسول الله يأكل الطعام، فكيف يكون إلها؟!
    4) لا أحد يقدر على منع الله أن يهلك المسيح وأمه ومن في الأرض جميعا.
    5) الخوارق التي حدثت مع عيسى - عليه السلام - كانت بإذن من الله تعالى لتصديق نبوته، ولم تكن من صنع عيسى - عليه السلام - وذلك على لسانه في القرآن.
    6) مثل عيسى - عليه السلام - في معجزة خلقه كمثل آدم عليه السلام، ولم يقل أحد بألوهية آدم عليه السلام.
    التفصيل:
    أولا. هذه الدعوى دليل على ضلال النصارى:
    هذه الدعوى من فضائح أهل الكتاب من النصارى، فقالت فرقة منهم وهي اليعقوبية[1]: إن مريم ولدت إلها، وقالت الملكانية[2]: إن الله - عز وجل - حل في عيسى - عليه السلام - واتحد بذاته، وقد رد الله عليهم بقول عيسى عليه السلام: )يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار (72)( (المائدة)، فالحال أن سيدنا المسيح هو الذي رد عليهم بهذه المقالة، فكيف يدعون الألوهية لمن يعترف على نفسه بأنه عبد مثلهم؟‍! وتلك حجة قاطعة على فساد قول النصارى؛ وذلك لأنه - عليه السلام - لم يفرق بين نفسه وبين غيره، وأنه عبد من عباد الله عز وجل، ولذا كان أول شيء نطق به - عليه السلام - حين تكلم في المهد أن قال: )إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا (30)( (مريم)، ولم يقل: إني أنا الله أو ابن الله، بل أثبت عبوديته الخالصة لله، والنبوة لنفسه.
    ثانيا. إقرار المسيح - عليه السلام - نفسه بالعبودية لله عز وجل:
    إن الله - عز وجل - يوم القيامة سيسأل المسيح على رءوس الأشهاد بحضرة من اتخذه وأمه إلهين من دون الله، فيقول له - عز وجل - وهو أعلم بالجواب: )أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب (116) ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد (117)( (المائدة).

    ردحذف
  19. الاخ الفاضل عبد الله الواحد ، نحن لا نقول ولا نزعم على الله او على السيد المسيح ، بل فقط نصدق ما اعلنه الله بنفسه في الكتاب المقدس وما اعلنه السيد المسيح عن نفسه في الكتاب المقدس انه الله الظاهر في الجسد تحقيقا للنبؤات التي تقول ان الله سوف يأتي متجسدا مولودا من عذراء ، يؤسفني يا عزيزي ان يكون ردك كله مبنيا على القرآن وهو بالطبع كتاب سجله نبي الاسلام بمفرده ولم يعطي اي بيان معجزي او دليل او برهان يصادق ان كلامه رسالة من الله ، حيث انه يقف منفردا في ناحية امام كل انبياء الله الصادقين في الكتاب المقدس المؤيدين بالمعجزات الصادقة ، حاول يا عزيزي ان تقرأ الكتاب المقدس اعلان الله الحقيقي . وتحياتي

    ردحذف
  20. السلام عليكم
    لقد فهمت من عقيدتكم ان الاب ليس هو الابن من حيث الاقنومية او الشخصية لكن السؤال هو- هل الاب هو الابن هو الروح القدس من حيث الجوهر؟ وشكرا لكم

    ردحذف
  21. الاخ الفاضل صاحب السؤال السابق
    نحن لا نعرف عن الله الا بالقدر الذي اعلن به الله عن نفسه ، فهو اعلن عن نفسه اله واحد مثلث الاقانيم ، ومن اعلان الكتاب المقدس نستطيع ان نعرف ان هناك ثلاثة اقانيم الاب والابن والروح القدس(متى 28: 19) ، وان الاقانيم هم واحد في الجوهر (بحسب قول الابن : انا والآب واحد (يوحنا 10: 30 ). اتمنى ان اكون قد اجبت عن سؤالك بدون اخلال بالاختصار ، وتحياتي

    ردحذف
  22. السلام عليكم
    مع كل احترامي فانتم لم تجيبوني على سؤالي السابق-هل الاب هو الابن هو الروح القدس من حيث الجوهر؟
    اجيبوني بنعم او لا من فضلكم لو تكرمتم
    انا باحث جاد و لا احب اصطياد الاخطاء لكني ابحث عن الحقيقة الواضحة والصريحة. تحملوني رجاءا
    وشكرا جزيلا لكم

    ردحذف
  23. السلام عليكم
    ايضا لم تجيبوني على سؤالي هل الاب هو الابن هو الروح القدس من حيث الجوهر ام لا؟ (لا اعني من حيث الاقنومية وانما من حيث الجوهر فقط)
    اجيبوني بنعم او لا.
    ان لم تجيبوني فسوف اعتبر هذا عدم قدرة على الرد من جهتكم
    وشكرا مع كل احترامي

    ردحذف
  24. الاخ المسلم الفاضل ، لقد اجبتك واكرر اجابتي بصيغة اخرى ، الله واحد من حيث الجوهر ، لا نعبد ثلاثة آلهة ، الله واحد ، اعلن عن ذاته انه هو الله الواحد في ثلاث اقانيم (الاب والابن والروح القدس ) من حيث الجوهر واحد من حيث الاقنومية هو ثلاث اقانيم في جوهر واحد. تحياتي

    ردحذف
  25. السلام عليكم
    اخي انا اعرف انكم موحدون بالله ولستم مشركين وانا لم اتهكم ابدا بانكم تعبدون ثلاثة الهة, لكني احب ان اعرف طريقة التوحيد لديكم
    وكان سؤالي بسيط وسهل وهو-هل الاب هو الابن هو الروح القدس في الجوهر؟ هل هذا صعب؟ فعندما يكون الله في عقيدتكم واحدا في الجوهر فلا بد ان يكون الاب هو الابن هو الروح القدس في الجوهر, والا كانوا فعلا ثلاثة الهة! لهذا سالتكم لكي اتاكد فقط, انا اعرف انكم موحدين, واريد ان اسالكم ايضا-هل من الخطا ان نقول ان الاب في الجوهر هو الابن في الجوهر هو الروح القدس في الجوهر؟ ام هذا تعتبرونه غير صحيح؟ ملاحظة اخيرة.....بالرغم من اختلاف عقيدتكم عن ديننا الا انني احب ان ادرس ديانتكم لانها تحتوي على نوع من الفلسفة او الروحانية فهي راقية ومسالمة.
    ارجو اجابتي والسلام عليكم.

    ردحذف
  26. الاخ الفاضل تحية وسلام في أسم الاله الواحد الخالق، أما بعد:

    ظننت انك كتبت قائلا انك لا تريد من اسئلتك تصيد الاخطاء، وقد كتبت لك الاجابة اكثر من مرة ، وانت لازلت تكرر نفس السؤال ، فلست افهم ماذا تريد بعد ؟؟ هل الاجابة صعبة الى هذه الدرجة ؟

    قلت لك في الجوهر الله واحد. لا اعرف كيف اكتب لك وباي صيغة او لغة لكي تفهم، اعتقد ان الاجابة الان واضحة لانني اجبت فقط عن الجزء المختص بالتوحيد ولم اتطرق الى اعلان الله الكامل في الاقانيم.

    ياعزيزي نحن فقط نعرف عن الله قدر اعلانه عن ذاته ونفسه وبالتالي لا نستطيع ان نفسره او نفصله في اجابة اسئلة تتطرق الى اعماق ذات الله ، هو اعلن عن نفسه انه الله الواحد مثلث الاقانيم ، كيف ولماذا هذا لا نعرفه ولا نفهمه الان بعقلنا المحدود، ولكننا نصدق ان الله هو من قال عن نفسه فهو القادر على كل شيء الذي ليس له شبيه او مثيل لكي نشرح على قياسه.

    مرة اخرى، الله في الجوهر واحد، في ثلاث اقانيم (الآب والابن والروح القدس).

    الله شخص وليس شيء، تستطيع ان تتواصل معه وتتعرف عليه ولكنك لن تستطيع ان تدرسه وتحلله في المعمل لتعرف مكوناته وخصائصه لكي تستوعبه وتفهمه وتضع اللامحدود في عقلك المحدود.


    واعتقد ان تكرار السؤال بعد ذلك لن يكون له معنى؟

    ربنا ينور لك طريقك .

    ردحذف
  27. هل ذكر في الانجيل ان الله قال عن نفسه انه ثلاثة اقانيم .؟.الكتاب المقدس يقو ل صراحة ان الله يشبه الانسان ..؟ان كان الله يشبه الانسان فلماذا يعجز العقل عن ادراكه؟انت تصدق مافي الانجيل اعطيني الدليل ..اما بخصوص الاية التي حيرت عقلك هي الاستواء على العرش ..الانسان يستوي معناه يجلس او قائم اما بخصوص استواء الله على عرشه فالله جل وعلا خالق وليس مخلوق ..نحن عرفنا المخلوق لكن الخالق لم يره احد في العالمين لذالك لا نستطيع ان ندرك او نتخيل شكل الله ........واريد ان اسالك ما الفرق بين الخالق والمخلوق

    ردحذف
  28. اخي المسلم الفاضل ، نعم ذكر في الكتاب المقدس ما يستدل منه على ان الله مثلث الاقانيم ، وقد ذكرت بعضا من الشواهد في الموضوع ، اما سؤالك انني اؤمن بالانجيل ثم تستشهد على السؤال الموجه للقرآن بآيات وشرح القرآن نفسه ففيه الاجابة على سؤالك ، نحن نؤمن ان الكتاب المقدس هو كلام بوحي من الله ولذلك فهو صادق حين يخبرنا عن ذاته وعن جوهره ، راجع شرح الاستواء من علماء المسلمين فهي اعقد من ان تبسطها انت ، ام لعلك تعرف اكثر من علماء المسلمين انفسهم ؟
    تحياتي وشكرا لك على المرور والتعليق .

    ردحذف
  29. انا عندى تعليق انا اسمى ضياء و الحمدلله مسلم و عايز ارد على الجزء الاول اللى حضرتك بتهاجم فيه عقليه بعض الناس انهم مش فاهمين مع انه التفسير مش صعب انه يتفهم و منغير اى دليل الاتهام الخاطىء دة و ان حضرتك تقول وهذا هو الفرق بين اظهار الحق الذي نفعله، وبين (خدعة التفسير) التي يمارسها المسلمون للضحك على من يثق في كلامهم بدون مراجعة او دراسة حقيقية. دة برضه اسلوب مش كويس انك بتفترض اشياء معندكش دليل بيها انهم مش فاهمين و بيضحكو على اللى بيثق فى كلامهم و دة كلام ملوش اى اساس من الصحة و دليل على ضعف موقفك و استعانتك ب اشخاص و افكار خيالية عشان توهم اللى بيقرا انك بترد على الطرف التانى من المناقشة مع انه ملوش وجود اصلا ولا بالسذاجة اللى حضرتك مطلعو بيها دى , بالنسبة للتفسير المثل اللى حضرتك كاتبه دة اللى هو الشخص هو هو الزوج و الابن و الاب دة مش كيان الشخص انه زوج و اب و ابن دى صفاته فيه فرق بين الصفات و الكيان و لو دة تفسيرك ان ربنا واحد احد و صفاته اب و ابن و روح القدس يبقى مش مختلف مع الاسلام فى تعريف الله انه واحد احد واحد يعنى ليس له ثان و احد يعنى ليس مكون من اكثر من شىء بل هو احد , بالنسبة ان حضرتك ممكن ترد انه المثل دة مينفعش يتطبق على الله يبقى ماكنتش تقوله من الاول و تفسر بطريقة تنفع تتفسر بيها مش اى مثل و خلاص و لو مش لاقى طريقة تنفع تفسر بيها يبقى حضرتك مؤمن ب حاجة مش فاهمها عشان اللى بيفهم حاجة بيلاقيلها تفسير او توضيح ,مستنى رد حضرتك ب تفسير كويس و شكرا :)

    ردحذف
  30. ان الحمد لله نحمده ونستعينه و نستغفره ونتوب اليه من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا.... من يهده لله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ..... اعاذني لله واياكم من النار وغضب الجبار
    اما بعد
    قال تعالى
    وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ 85 - (ال عمران).
    اخواني في لله بين لله لنا في كتابه الكريم انه من مات على غير ملة ابراهيم فهو يوم القيامة من الخاسرين
    وفال جل جلاله
    لوكان فيهما آلهة الا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون .لأنبياء:22
    وقال سبحانه
    وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ﴿116﴾ مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴿117﴾ إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿118﴾
    هذا دليلي واحجتي واتبعه على يقين حتى يقبض لله روحي باذنه
    .
    .
    ..
    وانا اتحداك ان تعرض لنا برهانا في جميع اصدارات اناجيلكم من يوحنا ......... حتى انجيل لوقا
    فيه يقول المسيح عيسى عليه السلام على لسانه انا ابن لله او اعبدوني او ان الروح الامين قال اعبدوني
    .
    وانا على يقين انك لو لبثت ثلاث مئة سنين وزدت تسعا ولله ما اتيت به
    .
    .
    .
    وفي الختام اسأل لله ان يهديك ويبعد عنك تضليل ابليس وان يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه وان يريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه انه على كل شيء قدير

    ردحذف
  31. بسم الله الرحمن الرحيم
    بالله عليكم اهكذا سمحتم للشيطان ان يلعب بعقولكم !!!، ان الله واحد احد لا يتجزا ، ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد، حقيقة ان اعتقادكم هكذا بالله وطريقة شرحك تثير الشفقة عليكم لان الشيطان سيطر على عقولكم تماما ، الاب شخص والابن شخص اخر والروح القدس شخص ثالث ولكنهم واحد ما هذه الهرطقة نعم هناك اشياء لا تدركها عقول البشر حول الله ولكن هناك خطوط عريضة وضح بها الله للبشر عن الوهيته وربوبيته وصفاته العظيمة وكلها تصف الله بالوحدانية والعظمه وانه لا يشيه مخلوقاته وله الصفات العلى فكيف يكون من ياكل ويشرب ويبول ويتغوط ويهان ويصلب وينام ويموت هو الله ، ان الله لو نام اقل زمن لانتهى كل شيئ فهو قيوم السموات والأرض ، ان هذا اليهودي بولس الذي خدعكم ودخل دينكم لكي يدمره حقدا منه هو الذي غير اتجاه النصرانية الحقة الى هذا المستوى المتدني من الفهم ارحعوا الى عقولكم اليس منكم رجل رشيد

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الفاضل ، اذا امعنت في القراءة والتدقيق ستجد اننا نقول ان الله واحد ليس ثلاثة آلهة ولكنه إله واحد له ثلاثة أقانيم ، هذا ما أعلنه الله عن ذاته ، ليس لنا ان نناقشه فهو كما تفضلت ليس له مثيل ولا له شبيه ، فاذا قلت انه واحد مثل اي انسان في وحدانيته فانت من يجعل له شبيه ومثيل ، تحياتي

      حذف
  32. بسم الله الرحمن الرحيم
    أنت تقول أن الله واحد له ثلاث أقانيم
    والأقانيم هي صفة الأب والإبن و روح القدس
    إذا.لديه أبناء ليكون أب ولديه أب ليكون إلن .
    لذا هناك آخرون غيره
    فلكي تتحقق صفة الأبوة فيه يجب أن يكون لديه إبن
    ولكي تتحقق صفة الآبن يجب أن يكون لديه أم
    إذا وحسب قولكم يجب أن يكون هناك الأب والإبن والأم والجد لكي تتحقق صفة الأب والإبن في إلهكم .
    فما تعليقك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الفاضل : انا لا اقول شيئا من عندي ولكن اصدق اقوال الله في كلامه الصادق بالكتاب المقدس عن الاعلان عن ذاته سبحانه ، ويبدو انك لم تقرأ عن الايمان المسيحي من مصادره ولكنك تستشهد بما يقوله القرآن عن من يسيء فهم الله مثلث الاقانيم فيقول بما ان هناك أب وابن فهناك أم ؟؟ عزيزي هذا ليس ايماننا وليس في كتابنا ، فلفظة الابن ليس معناها التناسل الجنسي ولكنه لقب لتوضيح التشابه في الجوهر، مثلما يقول القرآن (ابن السبيل) فهذا ليس معناه ان السبيل تزوج من امرأه وانجب ابن السبيل ولكنه لقب لتوضيح الفكرة ، تحياتي .

      حذف
  33. سؤال
    هل يوجد في الانجيل اية تقول بأنه عيسى عليه السلام قال (اعبدوني) أو( انا إلهكم) بشكل واضح وصريح

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الفاضل
      Mustafa Alhamdan
      شكرا على المرور والقراءة والتكرم بطرح التعليق (السؤال) ، يمكنك قراءة الرد على سؤالك في المقالات العشر الاولى بالمدونة ، مع تحياتي واحترامي

      حذف

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة