من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

الشيطان والصليب


الشيطان والصليب 

هل صليب السيد يسوع المسيح فكرة من الشيطان تم وضعها في عقول المؤمنين ، فتوهموا ان الصليب حقيقة واقعة ؟؟؟

ام ان العكس هو الصحيح، ان الصليب هو خطة الله للفداء ، والشيطان اراد ان ينزعها من ان تصل الى الناس لكي يؤمنوا فتكون لهم فداء ومغفرة وحياة .

هذا ما سوف نناقشه معا في هذا الموضوع : 



ماذا يريد الله او يقول لنا وماذا يريد الشيطان ان يقول لنا بخصوص الصليب ؟؟؟

منذ بداية خدمة سيدنا الرب يسوع المسيح ، والشيطان لا يهدأ ولا يكل عن ان يحبط اعمال الله ، هذا هو همه الاول وشغله الشاغل .

فجاء للرب في بداية خدمته وصومه ( نيابة عنا ) ليجربه :

( ثم اصعده ابليس الى جبل عال وأراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان. 6 وقال له ابليس لك اعطي هذا السلطان كله ومجدهنّ لانه اليّ قد دفع وانا اعطيه لمن اريد. 7 فان سجدت امامي يكون لك الجميع. 8 فاجابه يسوع وقال اذهب يا شيطان انه مكتوب للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد )
(لوقا 4: 5 - 8)

هذه كانت الخطوة الاولى ، يحاول ان يثني الرب عن طريق الآلام الذي كان عليه ان يسير فيه نيابة عنا ، لكي يسترد مجد الانسان المفقود ، فقال له الشيطان ، لا داعي للألم والصليب ، تعال واسجد لي واعطيك كل ممالك العالم فتصبح سيدا على العالم بطريق غير طريق الصليب .

ولما رأي الشيطان ان هذه الطريقة لا تفلح،  القى على لسان بطرس ان يراجع المسيح في اعلانه عن الفداء بالصليب :

(21  من ذلك الوقت ابتدأ يسوع يظهر لتلاميذه انه ينبغي ان يذهب الى اورشليم ويتألم كثيرا من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل وفي اليوم الثالث يقوم.22 فأخذه بطرس اليه وابتدأ ينتهره قائلا حاشاك يا رب.لا يكون لك هذا.23 فالتفت وقال لبطرس اذهب عني يا شيطان.انت معثرة لي لانك لا تهتم بما لله لكن بما للناس)

( متى 16 : 21 - 23)

ولما رأي الشيطان ان الصليب هو ضرورة حتمية للسيد ، بدأ يهيج الناس للسخرية منه ومن الصليب ؟؟

(39 وكان المجتازون يجدفون عليه وهم يهزون رؤوسهم 40 قائلين يا ناقض الهيكل وبانيه في ثلاثة ايام خلّص نفسك.ان كنت ابن الله فانزل عن الصليب.41 وكذلك رؤساء الكهنة ايضا وهم يستهزئون مع الكتبة والشيوخ قالوا 42 خلّص آخرين واما نفسه فما يقدر ان يخلّصها.ان كان هو ملك اسرائيل فلينزل الآن عن الصليب فنؤمن به.43 قد اتكل على الله فلينقذه الآن ان اراده.لانه قال انا ابن الله.44 وبذلك ايضا كان اللصّان اللذان صلبا معه يعيّرانه)

( متى 27 : 39 - 43)

هل اذا نزل المسيح عن الصليب سوف يثبت انه ابن الله ، ام اذا بقى على الصليب الذي وجه نظره اليه منذ بداية خدمته ؟؟؟ كلنا نعرف الاجابة ، ان المسيح جاء من اجل الصليب ومن اجل تتميم الفداء.

ولما تم الصليب والفداء، واصبح بالايمان به يكون غفران الخطايا والانفكاك من فخ ابليس.

بدأ ابليس يروج لطريقة اخرى ، ان يقول ان كلمة الصليب هي جهالة، ويسخر من المؤمنين به وبالمصلوب القائم من الاموات بانتصار وصاعد على السماء .

" فان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة واما عندنا نحن المخلّصين فهي قوة الله."
( كورنثوس الاولى 1 : 18)

ولكن هيهات ثم هيهات ، فهذا فقط للجاهلين الهالكين ، غير العارفين لخطة الله ومشيئته منذ تأسيس العالم.

( عالمين انكم افتديتم لا باشياء تفنى بفضة او ذهب من سيرتكم الباطلة التي تقلدتموها من الآباء19 بل بدم كريم كما من حمل بلا عيب ولا دنس دم المسيح20 معروفا سابقا قبل تأسيس العالم ولكن قد أظهر في الازمنة الاخيرة من اجلكم.21 انتم الذين به تؤمنون بالله الذي اقامه من الاموات واعطاه مجدا حتى ان ايمانكم ورجاءكم هما في الله.)

( بطرس الاولى 1 : 18 - 21)

والان ماذا تعتقد الخطوة التالية للشيطان بالنسبة لصليب المسيح بعد ان اصبح الصليب امرا واقعا بالنسبة له ، لا يمكن تغييره ؟؟؟

اليس ان يحاول ان يوهم البعض ان ما حدث لم يكن حقيقة ولكنه شبه لهم ؟؟؟

قال السيد الرب عن ابليس : " ذاك كان قتالا للناس من البدء ولم يثبت في الحق لانه ليس فيه حق.متى تكلم بالكذب فانما يتكلم مما له لانه كذاب وابو الكذاب "

الان يا عزيزي القاريء ، امامك الحقائق وامامك الاكاذيب ، والامر متروك لك لتبحث بنفسك وتتعرف على من احبك وجاء لخلاصك وحياتك الابدية، ومن يريد ان يكذب عليك بكل انواع الكذب والخداع لتنتهي حياتك الى الهلاك.

الرد على شبهة: القتل هو حد الردة في اليهودية و المسيحية للمرتد

الرد على شبهة: القتل هو حد الردة في اليهودية و المسيحية

كثيرا ما يثير بعض المسلمين (مقتدين بالملحدين) أن اليهودية والمسيحية تعلّم بقتل المرّتد وكأن لسان حالهم يقول، لماذا تهاجمون حد الرّدة في الاسلام، وانتم لديكم شيء مشابه؟ ولكن هل حقا اليهودية والمسيحية تقول بقتل المرّتد؟ وهل الملحدون أو المسلمون يقرأون النص كاملا، ويفهمون سياقه وطريقة تطبيقه، ام فقط يبترون اجزاء من سياق الكلام لتشويه المعنى؟ ودعنا نقول سؤالا افتراضيا على صحة اتهام المسلم  بأن هناك حد للمرتد، فهل يكون المرتد عن الاسلام ويعتنق العقيدة اليهودية او يؤمن باأن يسوع هو المسيح الذي اخبرت عنه كتب الانبياء اليهود لتحقيق الفداء والخلاص، فهل هذا يكون ارتداد عن عبادة الله الواحد ومساويا لمن يترك عبادة الاله الحقيقي الواحد بحسب اعلان انبياء اليهود  فيصير ملحدا اي غير مؤمن بالله وفي حالة عداوة مع الله الخالق؟

هذا ما سنناقشه، بعد قراءة النص في سياقه، وشرح توقيت قوله، لماذا قاله الله لموسى، وكيف فهم الجميع طريقة تطبيقه بطريقة تخالف تماما فهم الملحدين والمسلمين على السواء.

( 6 واذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امرأة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد آلهة اخرى لم تعرفها انت ولا آباؤك 7 من آلهة الشعوب الذين حولك القريبين منك او البعيدين عنك من اقصاء الارض الى اقصائها فلا ترض منه ولا تسمع له ولا تشفق عينك عليه ولا ترقّ له ولا تستره بل قتلا تقتله.  يدك تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا.  10 ترجمه بالحجارة حتى يموت. لانه التمس ان يطوّحك عن الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية.  11  فيسمع جميع اسرائيل ويخافون ولا يعودون يعملون مثل هذا الامر الشرير في وسطك)
(التثنية 13: 6 - 11)



بداية ً فأن النص لا يتكلم عن حد الردة (اي شخص يهودي ارتد عن الايمان)  ولكنه يتكلم عن (الغواية) اي شخص يصنع صنما من خشب او حجر ويحاول ان يقوم بغواية اخوانه (سرا وليس علانية) لانه يعرف انه يفعل شيئا غير صحيحا وسينكشف شره اذا ما تم عرضه على النور او قام بالمجاهرة لما يفعله امام العارفين والفاهمين  من الدارسين لكلمة الله،  النص جاء في سياق الكلام عن (النبي الكاذب) الذي يحاول  اغواء الشعب حتى بالخديعة أو بالمعجزات الشيطانية ليحول الشعب عن النظر الى الله الحقيقي،  فقد جاءت الفقرة السابقة مباشرة تقول:
(
1 اذا قام في وسطك نبي او حالم حلما واعطاك اية او اعجوبة 2 ولو حدثت الاية او الاعجوبة التي كلمك عنها قائلا لنذهب وراء الهة اخرى لم تعرفها ونعبدها 3 فلا تسمع لكلام ذلك النبي او الحالم ذلك الحلم لان الرب الهكم يمتحنكم لكي يعلم هل تحبون الرب الهكم من كل قلوبكم ومن كل انفسكم. 4 وراء الرب الهكم تسيرون واياه تتقون ووصاياه تحفظون وصوته تسمعون واياه تعبدون وبه تلتصقون. 5 وذلك النبي او الحالم ذلك الحلم يقتل لانه تكلم بالزيغ من وراء الرب الهكم الذي اخرجكم من ارض مصر وفداكم من بيت العبودية لكي يطوحكم عن الطريق التي امركم الرب الهكم ان تسلكوا فيها.فتنزعون الشر من بينكم) (التثنية 13: 1-5)

اذا فالنص لا يتكلم عن (المرتد) بل عن (المضّل)  الذي يحاول اقناع اليهودي بأنه ليس هناك اله حقيقي في السماء، بل يدعو الى عبادة اصنام منحوتة بصنع اليد البشرية، والمضّل هنا لا يدعو الى عبادة الله الخالق بطريقة اخرى، حيث ان العقيدة اليهودية هي اول العقائد التي كانت تنادي بعبادة الله الواحد خالق السماء والارض بواسطة انبياء ارسلهم الله ودعمهم بالمعجزات التي تؤكد صدق رسالتهم ، اذا من المهم ان نفهم توقيت مجيء هذه الوصية من الله لموسى ليخبر بها الشعب، مع ترتيب الاحداث التي سبقتها،  فتعال نرجع قليلا الى الوراء، لنرى اولا كيف أخرج الله هذا الشعب من العبودية في ارض مصر، وبعد قسوة قلب فرعون في الاستجابة الى طلب موسى بأن يترك الشعب يرحل عن مصر، فتدخل الله  باظهار قوته وقدرته بعشرة ضربات مقتدرة وقوية، اظهرت امام جميع المعاصرين لها والذين شاهدوها، ان الله هو المتسلط على الطبيعة وعلى الخليقة كلها، (راجع سفر الخروج الاصحاحات 7 الى 11).

وبعد ان خرج الشعب، تبعه فرعون وجيشه، فقام الرب بصنع اعجوبة اخرى امام الشعب كله، على يد موسى الذي شق البحر الاحمر ليعبر فيه الشعب مشيا على الارض، الامر الذي شرع فيه مطارديهم ارتد البحر مرة اخرى الى وضعه الطبيعي وغرق فرعون وجنوده (راجع سفر الخروج الاصحاح 14)

وتستمر عجائب  الله في تسديد احتياجات الشعب المتمرد، فبعد حوالي الشهر عند فراغ المؤنة والطعام، بدأوا في الاشتياق الى العبودية في مصر حيث الطعام، فقام الله بتسديد احتياجاتهم اليومية من الاكل بمعجزة اطعامهم (المنّ والسلوي) يوميا لمدة اربعين سنة كاملة هي مدة ارتحالهم وتيهانهم في البرية من ارض مصر الى ارض كنعان، (راجع سفر الخروج 16)

لم تتوقف عجائب الله عند هذا الحد، فقد شاهدوا بانفسهم معجزتين انقذتهم من الموت عطشا، واحدة لتحلية الماء المرّة السامة (الخروج 15)، والثانية بشق الصخرة عن ماء  نقي للشرب في ارض مجدبة بمنطقة رفيديم (الخروج 17).

الان وبعد ثلاث شهور، تكلم الله الى موسى، الذي نقل الكلام بدوره الى الشعب وجاء على هذا السياق (3 واما موسى فصعد الى الله. فناداه الرب من الجبل قائلا هكذا تقول لبيت يعقوب وتخبر بني اسرائيل. 4 انتم رأيتم ما صنعت بالمصريين. وانا حملتكم على اجنحة النسور وجئت بكم اليّ. 5 فالآن ان سمعتم لصوتي وحفظتم عهدي تكونون لي خاصة من بين جميع الشعوب.فان لي كل الارض. 6 وانتم تكونون لي مملكة كهنة وامة مقدسة. هذه هي الكلمات التي تكلّم بها بني اسرائيل 7 فجاء موسى ودعا شيوخ الشعب ووضع قدامهم كل هذه الكلمات التي اوصاه بها الرب. 8 فاجاب جميع الشعب معا وقالوا كل ما تكلم به الرب نفعل. فرد موسى كلام الشعب الى الرب.) (الخروج 19: 3 - 8)

وأراد الله ان يستعلن نفسه الى جميع الشعب وليس الى موسى فقط، الامر الذي خاف منه الشعب جدا، وطلبوا ان يظل الحال علي ما هو عليه، ان يقابل موسى الله وينقل كلامه اليهم (راجع الاصحاحات 20 الى 23)، وصعد موسى وحده الى الجبل لمقابلة الله  لاخذ لوحي الشريعة التي كتب الله عليها الوصايا العشرة ( الخروج 24) 

ظل موسى لمدة اربعين يوما في الجبل، يتكلم مع الله، وشعر الشعب بغياب موسى واعتقدوا بموته فوق الجبل، فساد التمرد بين البعض، وبدأوا في صنع عجل من ذهب، وهتفوا حوله، (فاخذ ذلك من ايديهم وصوّره بالازميل وصنعه عجلا مسبوكا.  فقالوا هذه آلهتك يا اسرائيل التي اصعدتك من ارض مصر.)
(سفر الخروج 32: 4)


الان ربما تكون الصورة قد اتضحت قليلا، فهذا الشعب الذي شاهد كل هذه الاعاجيب والمعجزات شهادة العين، لا يعتقد احد ان يكون احدهم هو الذي يبدأ بالتشكيك في من هو الاله الحقيقي صانع المعجزات، وبالرغم من عظم هذه الخطية، وانتشارها في الشعب كله فان الله لم يعاقب الا القادة الذين اثاروا البلبلة والتشكيك لحماية البقية الباقية، الذين قادهم الله مرة اخرى في ارض البرية في اتجاه ارض الموعد (الخروج 32: 30 - 35).

ونعود مرة اخرى الى الفقرة الافتتاحية لهذا المقال (التثنية 13: 6 - 11)، فهذه هي احدى الوصايا التي اخذها موسى بعد لقاء الله في الجبل، ونزوله حيث رأي الشعب يعبد عجلا ذهبيا صنعة اليد، وهتافهم للعجل بأنه هو الله الذي اخرجهم من ارض مصر؟ (راجع التثنية 10)، ومن الواضح ان الوصية فعلا قاسية وعنيفة، ولكن يبدو انها قد أتت ثمارها  المرجوة منها، فلم يشهد الكتاب المقدس كله انه قد تم تطبيق هذه الشريعة على اي واحد من الشعب. 

وجدير بنا هنا ان نعطي بعض الملحوظات الهامة على النص : 

اولا: النص يشير الى ان الشخص يبدأ هذا الكلام سرا، ولكنه ينتهي بتطبيق العقوبة علانية.

ثانيا: النص يخاطب "موسى" بأن يكون هو الباديء بتنفيذ العقوبة، ثم يعقبه بقية الشعب، وهذا يشير الى اجراء محاكمة عادلة قبلها،  كما جاء في بقية الوصايا، ان لا تقبل مثل هذه الدعاوي كشكاية على شخص بالكذب، او بدون شهادة شخصين، او حتى بشهادة ظلم: 

(لا تقبل خبرا كاذبا. ولا تضع يدك مع المنافق لتكون شاهد ظلم.2   لا تتبع الكثيرين الى فعل الشر. ولا تجب في دعوى مائلا وراء الكثيرين للتحريف.3   ولا تحاب مع المسكين في دعواه.) (الخروج 23: 1 -3)
(6 على فم شاهدين او ثلاثة شهود يقتل الذي يقتل.لا يقتل على فم شاهد واحد.7 ايدي الشهود تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا فتنزع الشر من وسطك)

ثالثا: وهذا يقودنا الى طريقة تطبيق هذه الشريعة، ويشرحها التلمود اليهودي (البابلي) الصفحة 104  قائلا :
VII. 10a. "He who acts the part of a beguiler " 2 refers to one commoner who beguiles another commoner. If he have said, "There is a god in such a place who eats this, drinks that, benefits in this way, does harm in that way," then only in such cases among the capital charges laid down in the Law, is it proper to lie in wait for the criminal. If he have said this to two people they act as his witnesses, bring him to the court and stone him. If he have said it only to one, this one may reply, "I have some friends who would consent in this"; but if the idolater is crafty, and will not speak of it before them, witnesses may be concealed behind a wall. Thereupon the first witness

says, "Tell me between ourselves what you said to me before." He does so. Then the former replies: "How can we leave our God who is in Heaven and go and worship wood and stone?" If he retract what he said, good; but if he say, "It is our duty and good for us," they who are behind the wall bring him to the court and stone him.
He is guilty as a beguiler who says, "I will worship (other gods)," "I will go and worship," "Let us go and worship"; "I will sacrifice," "I will go and sacrifice," "Let us go and sacrifice"; "I will offer incense," "I will go and offer incense," "Let us go and offer incense;" "I will make libation," "I will go and make libation," "Let us go and make libation"; "I will bow myself down," "I will go and bow myself down," "Let us go and bow ourselves down."










T. X. 11. In the case of any one who is liable to death penalties enjoined in the Law, it is not proper to lie in wait for him except he be a beguiler. How do they lie in wait? Two disciples are stationed in an inner room, while the culprit is in an outer room. A candle is lit and so placed that they can see him as well as hear his voice And so they did to Ben Stada in Lud. 1 These same two disciples are



الفقرة تتحدث عن شرح الفقرة من سفر (التثنية 13: 6 - 11)  وكيفية تنفيذ القوانين التي يعمل بها في حال الاستماع الى شهادة شخص متهم بالتجديف او التحريض على عبادة اله آخر غير اله السماء  وهي العقوبة التي  تستحق القتل،   بان يستجوبه شخص في الغرفة الخارجية،  ويكون هناك اثنان في غرفة مجاورة داخلية،   ويوضع مصباح في الغرفة الخارجية ليستطيع ان يرى الشهود ويسمعون المتهم، وهو لا يراهم ولا يسمعهم، ثم يبدأ الشخص في الغرفة الخارجية في استجواب المتهم، ويقول لهم: اخبرني بيني وبينك ما اخبرتني به سابقا ؟؟ فاذا كرر هذا الشخص نفس دعوة الغواية لعبادة آلهة اخرى، فان المحقق يستمر:  كيف تدعوني الى ترك الله الحي في السماء واذهب واعبد حجرا او خشبا؟ فاذا تراجع عن اقواله، فحسنا يفعل، واذا استمر في الضلال، فقد اعترف على نفسه امام الشهود، وتستمر الفقرة في ذكر تحديدا ما هي العبارات التي اذا قالها تدينه بالتجديف على الله او الغواية بعبادة آلهة مزيفة من خشب وحجر.


رابعا: جدير بالذكر ان هذا القانون يطبق فقط على من يريد ان يضل الآخرين عن عبادة الله الواحد الى عبادة الاوثان وما يعقبها من ممارسات خاطئة (مثل تقديم ذبائح بشرية او ممارسة الدعارة لارضاء الالهة)، ولكن هذا القانون يطبق فقط على من يريد ان يضل الآخرين، واذا شاء اي انسان ان يترك عبادة الله وينصرف فهذا شأنه، ومكفول له فلا يمكن ان يقارن المسلمون بين هذا القانون وبين حد الرّدة، او ان يتخذه الملحدون حجة على حرية العبادة الشخصية.

فبعد استعلان الله لقوته امام الشعب في البرية بالعجائب التي ذكرناها، فلا يعقل ان ينكرها الا أعمى او جاحد، وكما قلنا سابقا نعيد لنختم ، ان قوة القانون كانت كافية لوقف اي محاولة من هذا النوع، فلم نسمع ان اليهود طبقوها على انسان واحد، الا يسوع المسيح، والذي شهد عنه التلمود في نفس الفقرة، ان هذه هي الحالة الوحيدة التي طبقوها على انسان، راجع المقال الذي يشرح هذا بالتفصيل على نفس المدونة على الرابط :
شهادة التلمود عن يسوع المسيح  الذي لقبوه (ابن استادا) (Ben Stada)، جدير بالذكر ان اليهود حاولوا مرارا وتكرارا قتل يسوع المسيح، ليس لانه يدعو الى عبادة آلهة أخرى، بل لانه اعلن عن نفسه انه الله الظاهر في الجسد في صورة انسان، الامر الذي لم يجد له اليهود شرعية لقتله بحسب الناموس الا هذه الفقرة، وهذا موضوع آخر.


اما عن العهد الجديد، فتعليم السيد المسيح واضح، فهو لم يجبر احدا على الايمان به ولم يشّرع حد الردة عن اتباعه والسير ورائه، فنجد هذا واضحا في اكثر من موقف، وعلى سبيل المثال، عندما لم يفهم بعض تلاميذه واتباعه كلامه وتركوه، فلم  يتهمهم بالرّدة ويطلب اقامة حد الرّدة عليهم: (66 من هذا الوقت رجع كثيرون من تلاميذه الى الوراء ولم يعودوا يمشون معه.67 فقال يسوع للاثني عشر ألعلكم انتم ايضا تريدون ان تمضوا.68 فاجابه سمعان بطرس يا رب الى من نذهب.كلام الحياة الابدية عندك.)
(يوحنا 6: 66 - 68)

وايضا عندما طلب بعض اهالي قرية الجرجسيين ان يتركهم ويمضي، فذهب وتركهم ولم يطبق لا حد الرّدة عليهم ولا غصبهم على اتباعه بالسيف والقوة الجبرية : (فطلب اليه كل جمهور كورة الجدريين ان يذهب عنهم.لانه اعتراهم خوف عظيم.فدخل السفينة ورجع.)

اذا فمن الواضح ان الكتاب المقدس لا يقول بقتل المّرتد، فهناك حالات كثيرة في الكتاب المقدس ارتد فيها الشعب اليهودي عن عبادة الله الحقيقي الواحد، واخطأوا بعبادة الاوثان ولكن كانت رسالة الله لهم بالانبياء بالمحبة والدعوة لتوبتهم ورجوعهم، وليس قتلهم، حيث يقول الله في الكتاب المقدس: 
( قل لهم. حي انا يقول السيد الرب اني لا اسر بموت الشرير بل بان يرجع الشرير عن طريقه ويحيا. ارجعوا ارجعوا عن طرقكم الرديئة.فلماذا تموتون يا بيت اسرائيل.) (حزقيال 33: 11) (هل مسرة اسر بموت الشرير يقول السيد الرب.الا برجوعه عن طرقه فيحيا.) (حزقيال 18: 23) (31 اطرحوا عنكم كل معاصيكم التي عصيتم بها واعملوا لانفسكم قلبا جديدا وروحا جديدة. فلماذا تموتون يا بيت اسرائيل.32 لاني لا اسر بموت من يموت يقول السيد الرب. فارجعوا واحيوا) (حزقيال 18: 31-32)
وهذا ما يقوله ايضا "بطرس" اليهودي الذي آمن بيسوع المسيح (لا يتباطأ الرب عن وعده كما يحسب قوم التباطؤ لكنه يتأنى علينا وهو لا يشاء ان يهلك اناس بل ان يقبل الجميع الى التوبة.) (بطرس الثانية 3: 9)

**********
ملحوظة اخيرة: جائتني رسالة من اخ مسلم بعد قراءته للمقال، يذكر فيها النص الذي ورد في (سفر الخروج 32)، ويشير اليه على تفسير منه انها حالة تم تنفيذ فيها حد الردة،  ولكن من يضغط على الرابط ويقرأ النص لن يجد انه تشريع بقتل المرتد، ولكنها كانت حالة خاصة حكم فيها موسى بنفسه بدون الرجوع الى الله لمعاجلة حدث خاص بهذه المجموعة فقط التي رأت عمل الله ومعجزاته في ارض مصر او في  تيهان البرية كما اوضحنا اعلاه، فبعد رؤية المعجزات كلها قام فريق منهم بصناعة العجل الذهبي وزعموا انه هو الاله القدير الذي اخرجهم من ارض مصر، وقد تم تنفيذ الحكم عليهم بأمر موسى، ولكن هذه الحادثة كما قلنا هي فقط تسجيل لما حدث ولكنه لا يرقى ان يكون تشريع، ولم يقل احدا من اليهود او المسيحيين ان هذا تشريع يجب العمل به فموسى لم يضع تشريعات من افعاله او اقواله الخاصة ولكنه كان يأخذ من الله وينقل الى الشعب، وتشريعات الناموس التي اخذها موسى من الله ليس بها الا الفقرة التي وضعناها في صدر المقال وناقشناه بايجاز. 

واشكر القراء الاعزاء الذين يعطون ارائهم سواء بالتعليقات او الرسائل البريدية لاثراء الحوار والدراسة.
**********
موضوعات ذات صلة:
الانبياء الكذبة 
عندما يقتل الاخ اخيه    

الرد على شبهة : كيف يأمر الله بقتل الرجل الحطّاب البسيط؟


الرد على شبهة: كيف يأمر الله بقتل حطّاب بسيط؟


( 32 ولما كان بنو اسرائيل في البرية وجدوا رجلا يحتطب حطبا في يوم السبت.33 فقدمه الذين وجدوه يحتطب حطبا الى موسى وهرون وكل الجماعة.34 فوضعوه في المحرس لانه لم يعلن ماذا يفعل به.35 فقال الرب لموسى قتلا يقتل الرجل.يرجمه بحجارة كل الجماعة خارج المحلّة.36 فاخرجه كل الجماعة الى خارج المحلّة ورجموه بحجارة فمات كما امر الرب موسى)
****************

**************** 

وقبل الرد على هذه الشبهة، فاننا نسأل سؤالا للتبسيط وشرح القصة كلها، اذا قالت الام التي تحب ابنها الصغير، لا تلعب بجوار الموقد لئلا تحترق من النار، فاذا خالف الابن الوصية ووضع يده في النار فاحترق، هل نلوم الام في هذه الحالة ام نلوم الطفل الذي قرر كسر الوصية وعصيان امر الام بالرغم من ادراكه انها المحب الاول والاخير ومحط الثقة الاول في حياته ؟؟
هذا بالفعل ما حدث لهذا الرجل وللرد على هذه الشبهة، وكما نفعل دائما، يجب ان نقرأ الفقرة في سياقها، فالفقرة تبدأ بتعليمات الرب للتكفير عن الخطايا المقصودة التي يصنعها الانسان بعند وقصد ضد الله، وبين خطايا السهو والنسيان، وانصح بقراءة الفقرة في سياقها من بداية الاصحاح الخامس عشر، وسوف اضع الفقرة التي تخصنا لاظهار التلخيص ، ثم اعقب بالشرح والتحليل:

(29 للوطني في بني اسرائيل وللغريب النازل بينهم تكون شريعة واحدة للعامل بسهو.30 واما النفس التي تعمل بيد رفيعة من الوطنيين او من الغرباء فهي تزدري بالرب فتقطع تلك النفس من بين شعبها31 لانها احتقرت كلام الرب ونقضت وصيته.قطعا تقطع تلك النفس.ذنبها عليها32 ولما كان بنو اسرائيل في البرية وجدوا رجلا يحتطب حطبا في يوم السبت.)
(سفر العدد 15: 16 - 36)


والان تعال لنفهم القصة من أولها: الله كلي الصفات لا يتغير، ولا تتغير وصاياه، فوصية الله للانسان منذ البداية واضحة في احدى الوصايا العشر (لا تقتل)، وبهذه الوصايا العشر تم اقامة عهد بين الله والشعب، وهذه الوصايا بمثابة القانون الذي يحكم العلاقة بينهما، وقد قرأ موسى الوصايا على الشعب، وقرأ عليهم البركات التي تصيبهم او اللعنات التي تحيقهم بموجب الطاعة او العصيان للوصايا : (19 أشهد عليكم اليوم السماء والارض. قد جعلت قدامك الحياة والموت. البركة واللعنة. فاختر الحياة لكي تحيا انت ونسلك.20 اذ تحب الرب الهك وتسمع لصوته وتلتصق به لانه هو حياتك والذي يطيل ايامك لكي تسكن على الارض التي حلف الرب لآبائك ابراهيم واسحق ويعقوب ان يعطيهم اياها)

اذا فنحن الان امام عهد وافق عليه طرفي العهد، الله بالحماية والرعاية والشعب بالطاعة والخضوع لوصايا الله وقيادته، فاذا خرق الانسان طرف المعادلة فانه يعرف مسبقا القانون الذي عليه ان يدفعه ثمنا للخرق، وهو انه لا يختار الله الذي هو الحياة، ويختار الانفصال عن الله والموت، هذه العقوبات لا يتم تنفيذها على الذي كسر القانون بالسهو او النسيان، او حتى باعلان التوبة والندم، فهل كان هذا الرجل احدى هذه الحالات ؟

تعال مرة اخرى نرجع قليلا الى الوراء لندرس الموقف باكمله، فهذه الوصايا كان الله يعطيها لموسى والشعب وهم في برية الارتحال من ارض العبودية في مصر الى ارض الموعد بكنعان، راجع معي الاصحاح السابق (سفر العدد 14 : 9) في كلام الله مع موسى ( ويقولون لسكان هذه الارض الذين قد سمعوا انك يا رب في وسط هذا الشعب الذين انت يا رب قد ظهرت لهم عينا لعين وسحابتك واقفة عليهم وانت سائر امامهم بعمود سحاب نهارا وبعمود نار ليلا.)،  وايضا نقرأ في سفر (الخروج 16: 35) (واكل بنو اسرائيل المنّ اربعين سنة حتى جاءوا الى ارض عامرة.اكلوا المنّ حتى جاءوا الى طرف ارض كنعان.).
دعنا اذا نتذكر معا ان الله كان يعطي الشعب طعامه اليومي من (المنّ والسلوى) يوما بيوم واليوم السابق للسبت كان الله يعطيهم حصة مضاعفة من الطعام تكفي يومين، وكان الله يقود الشعب بعمود سحاب نهارا (كان يقودهم ويقيهم حر الشمس) وعمود نار ليلا (كان يقودهم ويدفئهم من البرد ليلا).  اذا فما فعله الرجل لم يكن بغرض الحصول على بعض الحطب للتدفئة، او بيعه لشراء الطعام، او حتى للطبخ والاكل فالطعام موجود، معد وجاهز للاكل من اليوم السابق للسبت، هذا الرجل فعل العصيان والتمرد قاصدا، ويريد اعلانه امام باقي الشعب ليعلن ان العصيان وكسر الوصية ستمر بدون عقاب. 

واخيرا، من اللافت للنظر انه بالرغم من وجود الشريعة والقانون، فاننا نقرأ ان موسى لم يحكم عليه ولكنه وضعه في المحبس، حتى يصعد الجبل ويتقابل مع الله ويطلب الامر والقرار النهائي من الله، والذي كان بتنفيذ القانون تماما كما اتفق عليه الله والشعب، كما ان القاضي الذي ينفذ القانون بالحكم على الجاني بالعقوبة التي قد تصل الى (الاعدام) لانسميه (قاتلا)، بل نسميه (محقق العدالة)، هكذا فان الله كانت وصيته الاولى والمبدئية (لاتقتل) ولكن وبحسب القانون ايضا فان الله اعطى الانسان طريقين امامه : ام الطاعة  والبقاء مع الله مصدر الحياة للحياة او العصيان والانفصال عن الله مصدر الحياة و(هذا معناه اختيار) الموت. 

بقيت اضافة اخيرة صغيرة لهذه الجزئية، وهو ان هذه الحادثة هي الاولى والاخيرة التي قرأنها فيها ان انسانا يهوديا (او من شعب الله) كسر قانون السبت، وهذا معناه ان الوصية واختبار الرجل بكسرها عامدا متعمدا، وتنفيذ العقوبة عليه على مرأي ومسع من الجميع قد أتى ثماره المرجوة منه.

( لا تضلوا.الله لا يشمخ عليه.فان الذي يزرعه الانسان اياه يحصد ايضا.) 
(غلاطية 6: 7)


(26 فانه ان اخطأنا باختيارنا بعد ما اخذنا معرفة الحق لا تبقى بعد ذبيحة عن الخطايا 27 بل قبول دينونة مخيف وغيرة نار عتيدة ان تأكل المضادين.28 من خالف ناموس موسى فعلى شاهدين او ثلاثة شهود يموت بدون رأفة 29  فكم عقابا اشر تظنون انه يحسب مستحقا من داس ابن الله وحسب دم العهد الذي قدّس به دنسا وازدرى بروح النعمة.30 فاننا نعرف الذي قال لي الانتقام انا اجازي يقول الرب.وايضا الرب يدين شعبه.31 مخيف هو الوقوع في يدي الله الحي)
(عبرانيين 10: 26 - 31)


هل جاء المسيح لليهود فقط ؟

هل جاء المسيح لليهود فقط ؟
ام ان المسيح جاء للعالم أجمع


هذا ما سنناقشه هنا، ردا على مزاعم بعض الاخوة (المسلمين خاصة وغير المسيحيين  على وجه العموم) ان رسالة المسيح لم تكن الى العالم، وهي مزاعم انسان لم يقرأ الانجيل، ولا نبؤات العهد القديم عن المسيح.


وللاجابة باختصار ومباشرة على السؤال، فان كلام السيد المسيح مع نيقوديموس، المعلم اليهودي، تقول باختصار لمن جاء المسيح، قال السيد يسوع المسيح انه جاء الى العالم ليخلص العالم، وهذا الخلاص لكل من يؤمن به: 
(16 لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية.17 لانه لم يرسل الله ابنه الى العالم ليدين العالم بل ليخلّص به العالم.) (يوحنا 3: 16-17)  

هذا ما تقوله كلمة الله الصادقة :
(11 لان الكتاب يقول كل من يؤمن به لا يخزى.12 لانه لا فرق بين اليهودي واليوناني لان ربا واحدا للجميع غنيا لجميع الذين يدعون به.13 لان كل من يدعو باسم الرب يخلص.) (رومية 10: 11 - 13)



جاء من اليهود الى العالم كله وليس الى اليهود فقط




وفي حوار السيد المسيح مع المرأة السامرية (السامريين في حالة عداء مع اليهود منذ العودة من السبي) قال لها (ان الخلاص هو من اليهود) (يوحنا 4: 22) وبالطبع تستطيع ان تميز الفرق بين الخلاص من اليهود ، وبين الخلاص هو لليهود، ولكي نفهم الفرق تعال نعود بالقصة قليلا الى الوراء، الى ميلاد المسيح، حيث استبقله سمعان الشيخ عندما دخل به ابواه الى الهيكل، فقال بالروح القدس: (29 الآن تطلق عبدك يا سيد حسب قولك بسلام.30 لان عينيّ قد ابصرتا خلاصك31 الذي اعددته قدام وجه جميع الشعوب.32 نور اعلان للامم ومجدا لشعبك اسرائيل.) (لوقا 2: 29 - 32) ، والكلام واضح ويشرح نفسه، فالمسيح لجميع الشعوب، للامم كما لشعب اسرائيل، وهذا نفس ما جاء في النبؤات القديمة للانبياء قبل ميلاد المسيح، وهو ما كتبه البشير (متى) الذي كتب موجها بشارته لليهود، ان خدمة المسيح العملية انطلقت من كفرناحوم، جليل الامم والبلاد المحيطة بها، ليحقق النبؤات التي تقول بأن الامم سيسمعون رسالة الخلاص:

( 12 ولما سمع يسوع ان يوحنا اسلم انصرف الى الجليل.13 وترك الناصرة واتى فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون ونفتاليم.14 لكي يتم ما قيل باشعياء النبي القائل.15 ارض زبولون وارض نفتاليم طريق البحر عبر الاردن جليل الامم.16 الشعب الجالس في ظلمة ابصر نورا عظيما.والجالسون في كورة الموت وظلاله اشرق عليهم نور.17 من ذلك الزمان ابتدأ يسوع يكرز ويقول توبوا لانه قد اقترب ملكوت السموات)
(متى 4: 12 - 17)، في اشارة الى نبؤات (اشعياء 9: 1 - 2)

ولكن قد يبادرالمعترض، باقتباس كتابي مبتور من سياقه فيقول، لماذا اذا قال المسيح لتلاميذه أو للمرأة الكنعانية: (لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة)،  وبالطبع ينسى المعترض ان يقرأ قول المسيح الذي يكمل ويشرح هذا الكلام، فهو ايضا القائل: (ولي خراف أخر ليست من هذه الحظيرة ينبغي ان آتي بتلك ايضا فتسمع صوتي وتكون رعية واحدة وراع واحد.) (يوحنا 10: 16) ، اذا لكي نفهم المقولة الاولى، يجب ان نضعها في سياقها، اقرأ الفقرة بالكامل  (متى 15: 21- 28) فالسيد المسيح قال هذا الكلام للمرأة الكنعانية في وسط كلامه بامتحان ايمانها،  في نقل ما يقوله اليهود عن الامم، الامر الذي انتهى بتطويب المرأة وامتداح ايمانها والاستجابة الى طلبها، راجع المقالة بالتفصيل على المدنة على (هذا الرابط للجزء الاول)  (وهذا الرابط للجزء الثاني) 



وجاءت ايضا هذه المقولة للسيد المسيح، في ارساليته الاولى للتلاميذ، حيث قال لهم :


(5 إلى طريق امم لا تمضوا والى مدينة للسامريين لا تدخلوا.6 بل اذهبوا بالحري الى خراف بيت اسرائيل الضالة.) (متى 10: 5 - 10) ، ومرة اخرى، يجب قراءة هذه المقولة في سياقها، فالكتاب المقدس يتنبأ عن رفض اليهود للمسيح، وهو الذي جاء من اليهود، ليعطي الخلاص للعالم اجمع ولكن اليهود انفسهم رفضوه، فيقول الكتاب : (إلى خاصته جاء وخاصته لم تقبله، (11 الى خاصته جاء وخاصته لم تقبله.12 واما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله اي المؤمنون باسمه.13 الذين ولدوا ليس من دم ولا من مشيئة جسد ولا من مشيئة رجل بل من الله) (يوحنا 1: 11 - 13) 

ولكي تتحقق النبؤات، برفض اليهود للمسيح، كانت الارسالية الاولى للتلاميذ الاثني عشر الى المدن اليهودية (لوقا 9: 1 - 6) ثم كانت الارسالية الثانية للسبعين رسولا الى مدن اليهودية والامم على حد السواء (لوقا 10: 1 - 11)، واذا رجعت وقرأت الروابط للقراءات السابقة، ستجد ان الارسالية الثانية والتي ارسل فيها المسيح رسله الى المدن التي ينوي الذهاب اليها للكرازة والبشارة بملكوت السموات،  ذكر فيها المسيح اسماء المدن التي صنع بها اكثر معجزاته والتي يقطنها غالبية من الامم ، بل ان المسيح كان يجري المعجزات في اراضي الامم وللشعب الاممي غير اليهودي، اكثر مما صنع في المدن اليهودية او حتى المدينة اليهودية التي نشأ فيها، ولهذا قال لهم المسيح ان المعجزات والافتقاد الالهي كان اغلبه للامم وليس لليهود :


( 23 فقال لهم. على كل حال تقولون لي هذا المثل ايها الطبيب اشفي نفسك.كم سمعنا انه جرى في كفر ناحوم فافعل ذلك هنا ايضا في وطنك.24 وقال الحق اقول لكم انه ليس نبي مقبولا في وطنه.25 وبالحق اقول لكم ان ارامل كثيرة كنّ في اسرائيل في ايام ايليا حين أغلقت السماء مدة ثلاث سنين وستة اشهر لما كان جوع عظيم في الارض كلها.26 ولم يرسل ايليا الى واحدة منها الا الى امرأة ارملة الى صرفة صيدا.27 وبرص كثيرون كانوا في اسرائيل في زمان اليشع النبي ولم يطهر واحد منهم الا نعمان السرياني.28 فامتلأ غضبا جميع الذين في المجمع حين سمعوا هذا.29 فقاموا واخرجوه خارج المدينة وجاءوا به الى حافة الجبل الذي كانت مدينتهم مبنية عليه حتى يطرحوه الى اسفل.30 اما هو فجاز في وسطهم ومضى) 



وبنظرة سريعة الى خدمة السيد المسيح الشخصية ومعجزاته، سنجد انه لم يتجاهل الامم، بل كان لهم نصيبا مميزا، وهذه بعض الامثلة:

الاولى: افتقاد المسيح للمرأة السامرية، وقريتها السامرية كلها (يوحنا 4: 39 - 42) 
الثانية: في قرية الجرجسيين شفي المجنون الذي كانت تسكنه الارواح وانتقلت الى الخنازير، وهي دليل على ان غالبية السكان لهذه القرية هم من الامم (مرقس 5: 1 - 20)
وبعدها اراد الرجل ان يصاحب المسيح، فطلب منه ان يذهب الى اهله وعشيرته فمضى الى المدن العشر.

الثالثة: شفاء المسيح لغلام قائد المئة الروماني وهو من الامم، وتطويب ايمانه، في قرية كفرناحوم والتي غالبية سكانها من الامم (متى 8: 5 - 13)
الرابعة: شفاء المسيح لابنة المرأة الكنعانية، وتطويب ايمانها (متى 15: 21- 28)  

الخامسة:شفاء المسيح لعشرة من البرص، اثناء اجتياز المسيح للسامرة،  واحد منهم سامري، الوحيد الذي رجع لاعطاء المجد والشكر والسجود للمسيح (لوقا 17: 11 - 19)
السادسة: شفاء الاعقد الاصم، من مدينة صيدا وهي مدينة امم وليس يهود (مرقس 7: 31- 39)
السابعة: كان الناس يأتون الى المسيح من جميع سورية وكان يشفي مرضاهم بدون تمييز بين اليهود والامم (متى 4: 23- 25)
الثامنة: عندما اراد السيد المسيح تعليم اليهود عن من هو القريب لهم، ضرب لهم مثل السامري الصالح، الذي صنع معروفا لليهودي، وكثير من التفسيرات تقول ان السامري الصالح هو اشارة الى المسيح نفسه (لوقا 10: 25 - 37) 
التاسعة: قبل الصليب، جاء بعض اليونانيين وطلبوا مقابلة المسيح، فتحدث اليهم عن الخلاص المزمع ان يصنعه بموته على الصليب،فاذا لم يكن الامم معنيين ببهذا الخلاص  ايضا، فلماذا يناقش معهم هدف الموت والفداء  (يوحنا 12: 20-25)
العاشرة: كان السيد المسيح دائما يلوم الفريسيين والكتبة، على فهمهم الخاطيء بانهم شعب الله المختار، فقد اختارهم الله كشعب للكرازة وتوصيل رسالة الله الى باقي الامم، الامر الذي اساء فهمه اليهود، واعتبروا ان الامم من الكلاب، ولذلك كان المسيح يلومهم بأن معهم مفاتيح المعرفة، فلم يدخلوا ولم يتركوا الداخلين يدخلوا، ولامهم على اسلوبهم لتهويد الامم بصورة تدين ظاهري فقط  (متى 23: 13 - 15)



هذه كانت بعض الامور فقط لاعطاء الامثلة وليس للحصر، عن نوعية خدمة المسيح وتعاليمه ومعجزاته بين الامم.   وكما بدأنا كلامنا بقول المسيح ان محبة الله وارساله للفداء كانت للعالم اجمع، نختم ايضا بوصية السيد المسيح الاخيرة الى تلاميذه بالذهاب الى العالم اجمع والخليقة كلها بدون تمييز: 
(15 وقال لهم اذهبوا الى العالم اجمع واكرزوا بالانجيل للخليقة كلها. 16 من آمن واعتمد خلص.ومن لم يؤمن يدن.) (مرقس 16: 15 - 16)، وطلب السيد المسيح منهم ان تكون كرازتهم الى اقصى الارض، مبتدئين من دائرة اهلهم وتتسع الدائرة الى اقصى الارض : ( لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم وتكونون لي شهودا في اورشليم وفي كل اليهودية والسامرة والى اقصى الارض) (اعمال الرسل 1: 8)، وهذا هو ما فهمه التلاميذ والرسل في بشارتهم ، فكانت لاتميز بين اليهودي والاممي وقصة الرؤيا التي ارسلت بطرس لكرنيليوس الاممي ليست الوحيدة (راجع اعمال الرسل الاصحاح 10)، وقد اقرباقي التلاميذ هذه الخدمة وقالوا (اذا اعطى الله الامم ايضا التوبة للحياة) (اعمال الرسل 11: 1 - 17)، وايضا خدمة الرسل للامم (لان هكذا اوصانا الرب. قد اقمتك نورا للامم لتكون انت خلاصا الى اقصى الارض.48  فلما سمع الامم ذلك كانوا يفرحون ويمجدون كلمة الرب. وآمن جميع الذين كانوا معيّنين للحياة الابدية) (اعمال الرسل 13: 47- 48) ، في اشارة الى نبؤة (اشعياء 49: 1 - 6)  حينما كان الرب يدعو جميع الامم قائلا (اسمعي لي ايتها الجزائر واصغوا ايها الامم من بعيد.... فقد جعلتك نورا للامم لتكون خلاصي الى اقصى الارض).


عزيزي القاريء، ان رسالة المسيح هي للعالم اجمع، لا فرق بين يهودي ومسيحي ومسلم وبوذي واي دين، انت مدعو الى الايمان بالمسيح المخلص، فهل تفتح قلبك وتقبله بالايمان :

( 8 لكن ماذا يقول. الكلمة قريبة منك في فمك وفي قلبك اي كلمة الايمان التي نكرز بها. 9 لانك ان اعترفت بفمك بالرب يسوع وآمنت بقلبك ان الله اقامه من الاموات خلصت. 10 لان القلب يؤمن به للبر والفم يعترف به للخلاص. 11 لان الكتاب يقول كل من يؤمن به لا يخزى.12 لانه لا فرق بين اليهودي واليوناني لان ربا واحدا للجميع غنيا لجميع الذين يدعون به. 13 لان كل من يدعو باسم الرب يخلص.)

الرد على شبهة: هل من العدل ان يرسل الله ابنه ليموت ؟


هل من العدل ان يرسل الله ابنه ليموت ؟


وصلني هذا السؤال في رسالة بالبريد الالكتروني من شخص مسلم :

الله إله عادل رحيم ،  فهل من العدل أن يرسل ابنه الوحيد ليصلب ويهان ويضرب وتدق في قدميه ويديه المسامير؟

الذي يرتكب إثماً ثم يتوب منه يتوب الله عليه، فلماذا لم يتب على آدم لما تاب وبقيت الخطيئة عليه؟ وما ذنب أبنائه أن تنتقل اليهم خطيئة لم يعملوها؟ إذا سرق أبوك مثلا هل نعاقبك انت ؟؟

 
والحقيقة انه سؤال يدل على ان طارحه لم يعرف فكر العقيدة المسيحية في هذا الصدد، فان فداء المسيح بالموت على الصليب، هو قمة عدالة الله، ولكي يكون الله كلي الصفات كما اعلن عن ذاته، فلابد ان تتحقق عدالته بالجمع بين قداسته ومحبته للانسان في عمل الصليب.  واليك القصة من بدايتها .


خلق الله الإنسان الأول على أحسن صورة وأحسن تقويم، كان آدم إنساناً كاملاً حسب صنعة الله، روحياً ونفسياً وجسدياً، يعيش في جنة الله، يتمتع بكل نعم الله واحساناته، وكان متوافقا روحياً ونفسياً وجسديا، مخلوقا في القداسة يعرف الخير فقط ولا يعرف الشرولا الخطية التي هي عصيان وكسر وصية الله.
(26 وقال الله نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا. فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الارض وعلى جميع الدبابات التي تدب على الارض.27 فخلق الله الانسان على صورته. على صورة الله خلقه. ذكرا وانثى خلقهم.28 وباركهم الله وقال لهم اثمروا واكثروا واملأوا الارض واخضعوها وتسلطوا على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى كل حيوان يدبّ على الارض) (تكوين 1: 26 - 28) 
الان الانسان مخلوق على صورة الله في القداسة والارادة والخلود ، الانسان مبتكر وخالق ومبدع ومتسلط على كل ما خلقه الله لخدمته (ورأى الله كل ما عمله فاذا هو حسن جدا) (تكوين 1: 31)


كان الانسان يعيش منعما مترفا يتمتع بمعية خالقه والقدرة على التواصل معه، وكان الشرط  والوصية الوحيدة هي عدم الأكل من تلك الشجرة المحرمة، شجرة معرفة الخير والشر،  ويوم يأكل منها آدم موتا يموت. 

كان الله يطلب من الانسان محبة وعلاقة شخصية معه بكامل ارادة الانسان الحرة،  وكانت العلامة هي الطاعة، له ان يأكل من كل شجر الجنة  والمطلوب ان  لايأكل من شجرة واحدة فقط،  شجرة معرفة الخير والشر،  فاذا اراد الانسان ان يفصم هذه العلاقة ما عليه الا ان يكسر الوصية الوحيدة،  ويأكل من شجرة هي التي سوف تظهر الخير والشر في آدم،  اما الطاعة والبقاء في محضر الله او العصيان،  والطرد من محضر الله القدوس مصدر كل حياة، واذا اكل الانسان من الشجرة، موتا يموت، اذا اختار الانفصال عن الله مصدر الحياة.

ولكن في لحظة من التسيب والإهمال، يتدخل الشيطان الذي حسد الإنسان على هذه الحياة الرائعة، وسوس في قلب آدم وزوجته بالكذب والتدليس، ليزين له أن يأكل من الشجرة بإيجاد الأعذار والأوهام بشرعية هذا العمل،   مدعيا كذبا على الله انه أخفى حقيقة الشجرة عن آدم وزوجته، او ان الله كذب عليهما في ماهية هذه الشجرة ونتائج الاكل منها.

وسقط آدم في المعصية، ونال العقاب والجزاء، الطرد من الجنة، الطرد من التواجد في محضر الله الذي لا يطيعه ولا يقدسه ولا يحترم وصاياه وقوانينه .

ندم الإنسان وتاب، وهذا أقصى ما يمكن أن يعمله الإنسان، أن يعلن ندمه بعد اكتشاف خطأه، ويعلن توبته بأنه لن يكرر هذا الفعل مرة أخرى. وسوف يطيع الله في كل وصاياه.


لا يكفي عمل الإنسان بالتوبة، لتحقيق غفران الخطية،  فالتوبة هي فقط اعتراف بالخطية والعصيان، اعتراف باستحقاق العقوبة وتنفيذ الشرط الجزائي في كسر الوصية وانفصام العلاقة، اما الغفران فيتطلب تحقيق عدالة الله بتنفيذ حكم الموت، اولا على المخطيء، وليس هناك طريقة لتحقيق تنفيذ العدالة والمحبة بدون تعارض الا بالفداء، ان  يأتي فادي  بريء غير مذنب ليموت عوضا عن المخطيء، واي غفران بدون تحقيق العدالة سيحقق المحبة فقط ولكنه يتجاهل القداسة، ولا يمكن ان تتعارض صفات الله.

راح آدم وزوجته يخيطان ملابس ورداء من أوراق الشجر، ولكن ما أن طلعت عليها الشمس وهبت الرياح حتى يبس الورق ووقع، هذا أقصى ما يمكن أن يعمله الإنسان، رداء من عمل يديه من ورق الشجر يختفي ورائه لحظات وتظهر الحقيقة.

ولكن محبة الله ظهرت رغم كل شيء، لازال آدم خاطئا ومطروداً، ولكن محبوبا ، فها هو الله يعمل لهما رداء من جلد الحيوانات البريئة التي تم ذبحها بسبب خطية آدم،  انه عمل الله وليس عمل الانسان.

قال أحد رجال الله في القديم يصف موقفه كخاطيء بينه وبين الله خصومة وينتظر المصالحة : (لانه ليس هو انسانا مثلي فاجاوبه فنأتي جميعا الى المحاكمة.  ليس بيننا مصالح يضع يده على كلينا.). (ايوب 9: 32 - 33)
وها هو الله يستجيب لصلاة الانسان، فالمصالحة تتم بواسطة الله وليس بواسطة الانسان،  من ذا الذي يستطيع ان يقف مصالحا بين الله والانسان وان يضع يده على كليهما للمصالحة ؟ فها هو الانسان خاطيء، بخطية آدم دخلت الخطية الى العالم ، واصبح كل انسان مخطئا بنفس خطيئة آدم ، لم نرث خطيئة آدم ، بل اخطئنا كلنا نفس الخطية ، اعلان التمرد والعصيان على الله بكسر الوصية:  (من اجل ذلك كأنما بانسان واحد دخلت الخطية الى العالم وبالخطية الموت وهكذا اجتاز الموت الى جميع الناس اذ اخطأ الجميع.)
(روميه 5: 12)

لايحاسبنا الله القدوس العادل على خطيئة آدم ، فنحن لم نرث الخطيئة ، ولكننا ورثنا الطبيعة التي فسدت وتلوثت بالخطية، الطبيعة الفاسدة التي تقول (كل ممنوع مرغوب) الطبيعة التي تتمرد على الله ولا تعطيه الملك والخضوع اللائق به ،  فكل انسان يحمل ذنب نفسه كما يقول الكتاب : (ها كل النفوس هي لي.نفس الاب كنفس الابن.كلاهما لي.النفس التي تخطئ هي تموت.) (حزقيال 18: 4) وايضا : (النفس التي تخطئ هي تموت.الابن لا يحمل من اثم الاب والاب لا يحمل من اثم الابن. بر البار عليه يكون وشر الشرير عليه يكون.) (حزقيال 18: 20)، وايضا (لان كل واحد سيحمل حمل نفسه) (غلاطية 6: 5)
(الجميع زاغوا وفسدوا معا. ليس من يعمل صلاحا ليس ولا واحد) (رومية 3: 12)
(كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى طريقه والرب وضع عليه اثم جميعنا.) (اشعياء 53: 6)



وهكذا فكل انسان  اخطأ هذه الخطيئة الاولى، التي  كسر فيها وصية الله  وتجاهل محبة الله، واعلن التمرد والعصيان،  ولكن محبة الله ظهرت ايضا فقد جاء الله في صورة الانسان الكامل (ابن الله) الذي بلا خطية، جاء المسيح بملء ارادته،  مولود المرأة من العذراء، واعلن خضوعة التام بارادته، فيقول عنه الكتاب المقدس :

(4 لانه لا يمكن ان دم ثيران وتيوس يرفع خطايا.5 لذلك عند دخوله الى العالم يقول ذبيحة وقربانا لم ترد ولكن هيأت لي جسدا.6 بمحرقات وذبائح للخطية لم تسرّ.7 ثم قلت هانذا اجيء في درج الكتاب مكتوب عني لافعل مشيئتك يا الله.8 اذ يقول آنفا انك ذبيحة وقربانا ومحرقات وذبائح للخطية لم ترد ولا سررت بها. التي تقدّم حسب الناموس.9 ثم قال هانذا اجيء لافعل مشيئتك يا الله. ينزع الاول لكي يثبت الثاني.10 فبهذه المشيئة نحن مقدّسون بتقديم جسد يسوع المسيح مرة واحدة)
(عبرانيين 10: 4 - 10)

في اشارة الى النبؤة التي وردت في المزامير (6 بذبيحة وتقدمة لم تسر. اذنيّ فتحت. محرقة وذبيحة خطية لم تطلب 7 حينئذ قلت هانذا جئت. بدرج الكتاب مكتوب عني ان افعل مشيئتك يا الهي سررت. وشريعتك في وسط احشائي) (مزمور 40: 6- 8)، وهي تشير الى ان المسيح جاء متجسدا لتحقيق النبؤة برغبته ومشيئته الكاملة، ليحقق مسرة الله الآب، فهو لم يأتي مُكرها او مدفوعا كما يزعم صاحب الشبهة.

في صليب المسيح، تتحقق عدالة الله، بما لا تتعارض صفاته الكاملة، القداسة والمحبة والغفران والرحمة،  كلها تتحقق في الصليب، واي غفران بدون صليب المسيح وفدائه وموته وقيامته، فانما وان كان يظهر صفة المحبة والرحمة الا انه يتجاهل صفة القداسة والعدالة في الله، ولا يمكن ان تتعارض او تتناقض صفات الله. 


نعم، فالكلمة الصادقة تقول :

(10 الرحمة والحق التقيا. البر والسلام تلاثما.11 الحق من الارض ينبت والبر من السماء يطلع.)(مزمور 85: 10 - 11)

في المسيح ظهر الله القدوس في صورة الانسان المطيع الكامل الخاضع لمشيئة الله، الذي استطاع وحده، ان يضع يديه على الله والانسان لتتم فيه وبه المصالحة والغفران من الله للانسان، فهل تقبل وتصدق الله، ام تصدق خدعة الشيطان الذي دخل الى الانسان بالكذب قائلا ( أحقا قال الله ) ؟

وهنا اقدم الفرصة لكل انسان، يشعر انه قد احزن الله القدوس بالخطية والعصيان وكسر الوصية، الطريق مفتوح امامك للمصالحة مع الله الآب المحب.  
(17 اذا ان كان احد في المسيح فهو خليقة جديدة. الاشياء العتيقة قد مضت. هوذا الكل قد صار جديدا. 18  ولكن الكل من الله الذي صالحنا لنفسه بيسوع المسيح واعطانا خدمة المصالحة 19 اي ان الله كان في المسيح مصالحا العالم لنفسه غير حاسب لهم خطاياهم وواضعا فينا كلمة المصالحة.20 اذا نسعى كسفراء عن المسيح كأن الله يعظ بنا. نطلب عن المسيح تصالحوا مع الله. 21 لانه جعل الذي لم يعرف خطية خطية لاجلنا لنصير نحن بر الله فيه)

الرد على شبهة (الاثني عشر تلميذا) بدون يهوذا الاسخريوطي

الرد على شبهة (الاثني عشر تلميذا) بدون يهوذا الاسخريوطي



الشبهة تقول :

بعد موت يهوذا الاسخريوطي، اصبح التلاميذ عددهم احد عشرا ، فكيف يقول:
(5 وانه ظهر لصفا ثم للاثني عشر.)
(كورنثوس الاولى 15: 5)





وللرد نقول بنعمة الله :

نقرأ اولا النص في سياقه :


( 3 فانني سلمت اليكم في الاول ما قبلته انا ايضا ان المسيح مات من اجل خطايانا حسب الكتب. 4 وانه دفن وانه قام في اليوم الثالث حسب الكتب.5 وانه ظهر لصفا ثم للاثني عشر. 6 وبعد ذلك ظهر دفعة واحدة لاكثر من خمس مئة اخ اكثرهم باق الى الآن ولكن بعضهم قد رقدوا. 7 وبعد ذلك ظهر ليعقوب ثم للرسل اجمعين. 8 وآخر الكل كانه للسقط ظهر لي انا.)
(كورنثوس الاولى 15: 3 - 7)



النص المذكور اعلاه ، يذكر ظهورات السيد المسيح المتعددة :
اما عن رقم (الاثنى عشر) فأحد التفسيرات يقول انه اصبح الان (لقبا) للرسل بدأ باختيارهم كاثنى عشر ،واستمر حتى بعد موت يهوذا، اكثر منه عددا للتلاميذ.

فهو يذكر اسم توما (بعد موت يهوذا الاسخريوطي) مقرونا بلقب التلاميذ الاثني عشر (اما توما احد الاثني عشر الذي يقال له التوأم فلم يكن معهم حين جاء يسوع)

(يوحنا 20: 25)

فكما ترى، ان ظهور السيد الرب للتلاميذ في العلية والتي ذكرها البشير يوحنا ، فقد اشار الى توما (احد الاثنى عشر) بالرغم من انهم صاروا في ذلك الوقت ( كعدد تلاميذ ) احد عشر فقط بعد موت يهوذا، وانهم كانوا بالعدد (عشرة فقط) وقت ظهور الرب ، ولكنهم اطلق عليهم لقب (الاثنى عشر) فهذه التسمية الان هي لقب للمجموعة اكثر منه عدد الافراد .


وهناك تفسيرات اخرى تقول ان الرب ظهر ايضا للاثني عشر تلميذا بعد انتخاب (متياس) ليحل محل يهوذا ، وقد صار اللقب والعدد متطابقان مرة اخرى .


(ثم ألقوا قرعتهم فوقعت القرعة على متياس فحسب مع الاحد عشر رسولا)

(اعمال الرسل 1: 26)

وحيث ان الرسول بولس في رسالته لم يحدد وقت هذا الظهور، فكلا التفسيرين منطقيين ويحلا اي اشكال في الفهم او التفسير،   خاصة وان ما كتبه الرسول بولس في رسالته يذكر ظهورات اخرى للرب لاكثر من خمسمائة اخ ، ثم يعقوب ثم الرسل أجمعين، واخيرا الظهور له ( اي بولس ) بصفة خاصة.


تابع الرد على شبهة (الاحد عشرا تلميذا) بدون توما  

أنا الرب في وقته أسرع به


(أنا الرب في وقته أسرع به)

ونحو الهزيع الرابع من الليل اتاهم ماشيا على البحر


(45 وللوقت ألزم تلاميذه ان يدخلوا السفينة ويسبقوا الى العبر الى بيت صيدا حتى يكون قد صرف الجمع.46 وبعدما ودعهم مضى الى الجبل ليصلّي.47 ولما صار المساء كانت السفينة في وسط البحر وهو على البر وحده.48 ورآهم معذبين في الجذف. لان الريح كانت ضدهم.ونحو الهزيع الرابع من الليل اتاهم ماشيا على البحر واراد ان يتجاوزهم.49 فلما رأوه ماشيا على البحر ظنوه خيالا فصرخوا.50 لان الجميع رأوه واضطربوا.فللوقت كلمهم وقال لهم ثقوا. انا هو. لا تخافوا.51 فصعد اليهم الى السفينة فسكنت الريح. فبهتوا وتعجبوا في انفسهم جدا الى الغاية.52 لانهم لم يفهموا بالارغفة اذ كانت قلوبهم غليظة.53  فلما عبروا جاءوا الى ارض جنيسارت وارسوا)




يا لعمق غنى الله وحكمته وعلمه.  ما ابعد احكامه عن الفحص وطرقه عن الاستقصاء،  يالحكمة وعظمة المسيح القدير، الذي يدرب تلاميذه على مواجهة الظروف الصعبة، هذا الموقف الذي نراه الآن قد جاء بعد تدريب مسبق لمواجهة عاصفة في البحر ايضا، ولكن التدريب السابق كان المسيح معهم في المركب حين هبت العاصفة، وامرها المسيح القدير بالصمت والسكوت واطاعته واستجابة لاوامره.

ثم تدرج التدريب للتلاميذ ليواجهوا مشكلة مشابهة مرة اخرى، عاصفة في البحر مرة أخرى، يعلم بها الذي له سبق العلم ويعلم الافكار والاحداث قبل وقوعها، فالزمهم المسيح بالعبور وهو يعلم بأمر العاصفة القادمة، واليكم ما تعلمته من هذا الدرس لاشارككم به.
***********

اولا: المسيح هو الذي الزمهم 
فهو الذي يعلم بأمر العاصفة القادمة، ومع هذا طلب منهم ان يجتازوا هذه المشكلة، هذا التدريب الالهي ليس جديدا، فنراه ايضا عندما كان الله يقود شعبه في البرية خارجين من ارض العبودية في مصر الى ارض الموعد، ولكنه اقتادهم في ارض كان بها ماء مرا واجرى لهم المعجزة فصار الماء حلوا (الخروج 15: 22 - 24) ، ثم تدرب معهم ايضا في نفس التدريب ليقتادهم في ارض بلا ماء ، وانتهى بهم ايضا الى تسديد احتياجاتهم من الماء بشق الصخرة (الخروج 17: 1 - 7) . وفي كلتا المرتين كان ارتحال الشعب كما يقول الوحي المقدس (على موجب أمر الرب). 
***********
ثانيا: ورآهم معذبين في الجذف من المساء وجائهم في الهزيع الرابع.
وقت المساء معناه بعد غروب الشمس قليلا وبدء حلول الظلام ، اي مابين الساعة السادسة والتاسعة مساء، في هذا الوقت كما يقول البشير يوحنا كانوا قد جذفوا حوالي (خمسة وعشرين) او (ثلاثين) غلوة، والغلوة الواحدة (مابين 170- 190 مترا) بحساب بسيط تكون المسافة مابين (4500 او 5700 مترا) اي بين اربعة ونصف او خمسة ونصف كيلومترا ، وهي مسافة لايمكن ان يرى فيها الانسان العادي في ظلام الليل وقت عاصفة، فالمسيح هنا رآهم بعين قدرته الالهية وليست البشرية، ومع هذا فهو لم يتحرك اليهم الا في الهزيع الرابع من الليل.

ولكي نفهم الهزيع الرابع، علينا ان نفهم طريقة تقسيم اليهود - تحت الاحتلال الروماني - وقت الليل الى اربعة اقسام او اجزاء، هي : (المساء، نصف الليل، صياح الديك، الصباح) وكل قسم يتكون من ثلاث ساعات، تنتهي الاقسام السابقة كما يلي ( التاسعة مساء، الثانية عشرة، الثالثة صباحا، السادسة صباحا).

ربما اتضحت الصورة الان امامنا، فالتلاميذ كانوا معذبين في الجذف في العاصفة، مابين الساعة السادسة مساء الى الساعة السادسة صباحا، كل هذا والمسيح يراهم ويدرك معاناتهم، ولكنه يتركهم ليجتازوا التدريب الثاني كاملا. 
***********

ثالثا: اتاهم ماشيا على البحر واراد ان يتجاوزهم ؟
وهنا قد لا نستطيع ان نفهم، لماذا كان المسيح متوجها اليهم لانقاذهم من المحنة او المشكلة، ومع هذا اراد ان يتجاوزهم ؟  ولن نستطيع ان نفهم هذا المغزى الا اذا فهمنا الغرض الذي يريد السيد المسيح ان يعلمه لهم ولنا. 
فالرب تركهم في المشكلة كل هذا الوقت الطويل، في العاصفة وفي مركب وهم الصيادين المتدربين والمعتادين على مواجهة هذه المشاكل، واتاهم في الهزيع الرابع، لكي يكونوا بالفعل استنفدوا كل الطاقة والجهد والحيلة البشرية، لكي يعرفوا ان حل المشكلة لم يكن بقدرتهم البشرية، بل بقدرة الله القادر على كل شيء، فاذا استمروا في النظر الى المشكلة ولم يرفعوا عيونهم ليروا الآتي لحلها، فلن يكونوا تعلموا الدرس المطلوب بعد.
***********
رابعا: لانهم لم يفهموا بالارغفة اذ كانت قلوبهم غليظة.
في بعض الاحيان اثناء تعليم الله لنا وتدريبنا للارتقاء روحيا، يكون الدرس بالهمس او بتدخل الهي لتسديد احتياج ما، كما كانت هذه الاحداث بعد معجزة اشباع آلاف الجموع بالسمكتين وخمسة الارغفة، ولكن لم يفهم التلاميذ من هذه المعجزة ان الله قادر على تسديد الاحتياج، وان السيد المسيح نفسه له السلطان الالهي المطلق، لم يفهموا بالارغفة اذ كانت قلوبهم غليظة، لم يحاولوا التفكير ومحاولة الفهم، مما استلزم ان يفهموا بالتدريب الاكثر عمقا وهو كما رأيناه معا ينتهي  مرة اخرى بتسديد. 
ربما من اللائق الان ان ننظر الى تعاملات الله الرقيقة والهامسة، ونلقي بكل همومنا وثقتنا عليه لانه هو يعتني بنا، بدلا من خوض التدريب الاقسى.

***********
والان الدرس لنا، هل وجدت نفسك في مشكلة، وتعتقد ان الله لم يعرف بها قبل وقوعها؟ بل ربما هو الذي قادك الى هذا المكان، كما كان يقود شعب اسرائيل في البرية الخارجين من مصر الى ارض الموعد، فاذ بهم في ارض قاحلة جادبة بلا ماء !!  فهل اتي بهم الله الى هذا المكان ليموتوا كما كانوا يعتقدون، او ربما تقول مثل التلاميذ، كيف يأمرنا المسيح بالعبور في هذا الوقت وهو يعلم بأمر العاصفة القادمة ؟ 

هل تعتقد انك تواجه المشكلة بمفردك ولا يراك الله او انه اغمض العين عنك ؟ ام انه يريدك ان تنمو في القامة الروحية والايمان، لكي تظهر بالفعل للاخرين انك تثق في الهك القدير الذي سيأتي حتى وان تأخر الوقت بالنسبة للحسابات البشرية ؟ 

واخيرا، هل ترى يد الله وسط الظروف، ام لازلت تنظر الى الظروف او الظلام قد ملأ عينيك فلم تراه قادما في الهزيع الرابع، فيتجاوزك لانك لم تطلبه ولم تصرخ اليه اذ رأيته ماشيا على الماء ؟ 

نعم ياسيدي وملكي المسيح، اعلم انك اله الهزيع الرابع، الذي لا يتأخر عن مواعيده الالهية الحكيمة.

( لان الرؤيا بعد الى الميعاد وفي النهاية تتكلم ولا تكذب. ان توانت فانتظرها لانها ستاتي اتيانا ولا تتأخر)
(حبقوق 2: 3)




الرد على شبهة : اختلاف حول عدد الوكلاء الذين عينهم سليمان


هل هناك تناقض بين اعداد رؤساء الوكلاء الذين عينهم سليمان؟

 
(22 وَأَمَّا بَنُو إِسْرَائِيلَ فَلَمْ يَجْعَلْ سُلَيْمَانُ مِنْهُمْ عَبِيداً لأَنَّهُمْ رِجَالُ الْقِتَالِ وَخُدَّامُهُ وَأُمَرَاؤُهُ وَثَوَالِثُهُ وَرُؤَسَاءُ مَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانُهُ.  23 هَؤُلاَءِ رُؤَسَاءُ الْمُوَكَّلِينَ عَلَى أَعْمَالِ سُلَيْمَانَ خَمْسُ مِئَةٍ وَخَمْسُونَ، الَّذِينَ كَانُوا يَتَسَلَّطُونَ عَلَى الشَّعْبِ الْعَامِلِينَ الْعَمَلَ. )
(سفر الملوك الاول 9: 22 -23 )


(9 وَأَمَّا بَنُو إِسْرَائِيلَ فَلَمْ يَجْعَلْ سُلَيْمَانُ مِنْهُمْ عَبِيداً لِشُغْلِهِ لأَنَّهُمْ رِجَالُ الْقِتَالِ وَرُؤَسَاءُ قُوَّادِهِ وَرُؤَسَاءُ مَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ.  10 وَهؤُلاَءِ رُؤَسَاءُ الْمُوَكَّلِينَ الَّذِينَ لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ، مِئَتَانِ وَخَمْسُونَ الْمُتَسَلِّطُونَ عَلَى الشَّعْبِ.)
(سفر اخبار الايام الثاني 8: 9 - 10)


***************


ولكي نفهم المقصود علينا ان نلاحظ ما قاله في تقسيم هؤلاء الرؤساء الى مراتب:

رجال القتال
خدام
امراء
ثوالث (رؤساء القواد)
رؤساء المركبات والفرسان

وبالرجوع مرة اخرى الى اعداد وكلاء تشغيل الشعب في اخبار الايام الثاني ، وسفر الملوك نجد ما يلي :


(17 وَعَدَّ سُلَيْمَانُ جَمِيعَ الرِّجَالِ الأَجْنَبِيِّينَ الَّذِينَ فِي أَرْضِ إِسْرَائِيلَ بَعْدَ الْعَدِّ الَّذِي عَدَّهُمْ إِيَّاهُ دَاوُدُ أَبُوهُ فَوُجِدُوا مِئَةً وَثَلاَثَةً وَخَمْسِينَ أَلْفاً وَسِتَّ مِئَةٍ. 18 فَجَعَلَ مِنْهُمْ سَبْعِينَ أَلْفَ حَمَّالٍ وَثَمَانِينَ أَلْفَ قَطَّاعٍ عَلَى الْجَبَلِ وَثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَسِتَّ مِئَةٍ وُكَلاَءَ لِتَشْغِيلِ الشَّعْبِ. )
(اخبار ايام الثاني 2: 17 - 18)

(13 وَسَخَّرَ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ مِنْ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ، وَكَانَتِ السُّخَرُ ثَلاَثِينَ أَلْفَ رَجُلٍ. 14 فَأَرْسَلَهُمْ إِلَى لُبْنَانَ عَشْرَةَ آلاَفٍ فِي الشَّهْرِ بِالنَّوْبَةِ. يَكُونُونَ شَهْراً فِي لُبْنَانَ وَشَهْرَيْنِ فِي بُيُوتِهِمْ. وَكَانَ أَدُونِيرَامُ عَلَى التَّسْخِيرِ15وَكَانَ لِسُلَيْمَانَ سَبْعُونَ أَلْفاً يَحْمِلُونَ أَحْمَالاً، وَثَمَانُونَ أَلْفاً يَقْطَعُونَ فِي الْجَبَلِ، 16 مَا عَدَا رُؤَسَاءَ الْوُكَلاَءِ لِسُلَيْمَانَ الَّذِينَ عَلَى الْعَمَلِ ثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَثَلاَثَ مِئَةٍ الْمُتَسَلِّطِينَ عَلَى الشَّعْبِ الْعَامِلِينَ الْعَمَلَ. )


اذا واضح ان الملك سليمان قام بتقسيم القيادات التي تبني الهيكل وماحوله، وتهتم بشئون ادارة المملكة، الى ثلاث رتب ومجموعات أو(ثوالث) رؤساء قواد:

مجموعة القيادة العريضة او الواسعة وتشمل (3600) قائد
ومجموعة القيادة الضيقة وهي (250) قائد
والمجموعة المتوسطة وهي (550) قائد وهي مجموع ( 250 + 300)

المجموعة المكونة من (300) قائد هو الفارق بين ( 3600) اخبار ايام الثاني و (3300) سفرالملوك الاول
وقد ميز احدهما (250 قائد) في اخبار الايام الثاني ، ولكنه جمع (250 + 300) ليكون المجموع (550) كما جاء في سفر ملوك الاول

اذا ليس هناك اي تناقض او خطأ ، ولكن اختلاف في ذكر القيادات بين ( الثوالث ) اي ثلاث مجموعات للقيادات (الضيقة والمتوسطة والعريضة)

المجموعة الضيقة (250) كانت تعمل في هيكل الرب ، القيادات الاخرى كانت تعمل في اماكن اخرى من المملكة ، مع ملاحظة ان مجموع الارقام في كل الشواهد واحد (مع اختلاف توزيعها) وهو (مِئَةً وَثَلاَثَةً وَخَمْسِينَ أَلْفاً وَسِتَّ مِئَةٍ) 153600.


**********
موضوعات ذات صلة

مقــالات ســابقــة