من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

شخصيات حول الصليب 4

شخصيات حول الصليب (4)
باراباس (البديل)

*******


(ولما قال هذا خرج (بيلاطس) ايضا الى اليهود وقال لهم انا لست اجد فيه علة واحدة. 39 ولكم عادة ان اطلق لكم واحدا في الفصح.افتريدون ان اطلق لكم ملك اليهود.40 فصرخوا ايضا جميعهم قائلين ليس هذا بل باراباس.وكان باراباس لصا





أن جوهر عمل المسيح على الصليب للفداء هو المبادلة، فهو خروف الفصح المذبوح لكي يحيا الابن البكر، وهو الذي يقول عنه الكتاب (بجلدته شفينا) (بطرس الاولى 2: 24)، وقد كان عمل المسيح تتميما للنبؤات في العهد القديم، ومن اوضح واظهر هذه النبؤات التي كتبها النبي اشعياء قبل المسيح بحوالي 700 سنة، فيقول في عمل المبادلة (لكن احزاننا حملها واوجاعنا تحملها ونحن حسبناه مصابا مضروبا من الله ومذلولا.5 وهو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل اثامنا تاديب سلامنا عليه وبحبره شفينا. 6 كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى طريقه والرب وضع عليه اثم جميعنا.) ( اشعياء 53: 4- 6)




لقد حمل المسيح على الصليب احزاننا لكي نفرح نحن، واوجاعنا وامراضنا واسقامنا لنبرأ نحن، كانت كل ضربة بالجلد تدميه هو لنشفي نحن، ويستكمل النبي اشعياء فيقول (اما الرب فسر بان يسحقه بالحزن.ان جعل نفسه ذبيحة اثم يرى نسلا تطول ايامه ومسرة الرب بيده تنجح. 11 من تعب نفسه يرى ويشبع.وعبدي البار بمعرفته يبرر كثيرين واثامهم هو يحملها. 12 لذلك اقسم له بين الاعزاء ومع العظماء يقسم غنيمة من اجل انه سكب للموت نفسه واحصي مع اثمة وهو حمل خطية كثيرين وشفع في المذنبين) ( اشعياء 53: 10 – 12) 


عمل المسيح ان يموت وهو البريء لكي يحي المذنبين الخطاة المستحقون حكم الموت بالقصاص العادل .

ان باراباس كان لصا، قاطع طريق وقاتل (وكان المسمى باراباس موثقا مع رفقائه في الفتنة الذين في الفتنة فعلوا قتلا.) (مرقس 15: 7) وهو الذي بجرمه كان يستحق ان يكون على الصليب ليموت ويكون المسيح بريئا طليقا ليعيش، هذا بحسب العدل المنظور، أما وكون المسيح ارتضى ان يكون ذبيحة أثم فقد ارتضي ان يأخذ مكان الموت على الصليب وهو البريء لكي يطلق بارباس المجرم والقاتل ليصير مبررا وليس برئيا، اي برغم ذنبه المستحق الموت علانية الا انه يطلق امام الجميع ليحيا.


كان بارباس بدون ان يدري اول المستفيدين من عمل المبادلة على الصليب، وفي واقع الامر فأن كل منّا هو باراباس بصورة او اخرى، قد لا نكون قاتلين اجساد ولكن من مننا لم يكن قاتل معنويا او أدبيا ؟ قال الرب يسوع المسيح ( قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل.ومن قتل يكون مستوجب الحكم. 22 واما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم.ومن قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع.ومن قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم.) (متى 5: 21- 22) نعم فالقتل المعنوى الادبي هو ايضا قد ينهي حياة انسان ومستقبله، والقتل الجسدي يبدأ بالفكر واذا استسلم الانسان لهذه الافكار فسوف تسيطر عليه تماما وتجعله واقعا تحت تأثيرها. 


كلنا هذا البارباس لان (كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى طريقه والرب وضع عليه اثم جميعنا) فالمسيح على الصليب حمل خطية العالم كما قال عنه يوحنا المعمدان (هذا هو حمل الله الذي يرفع خطية العالم) (يوحنا 1: 29) ولان المسيح فصحنا فدمه الكريم كاف ليغفر خطية العالم (وهو كفارة لخطايانا. ليس لخطايانا فقط بل لخطايا كل العالم ايضا) ( وحنا الاولى 2: 2)


عمل المبادلة هي ان يموت المسيح بدلا عني لكي اعيش أنا له وأكمل عمله الذي بدأه في الكرازة بملكوت السموات ( مع المسيح صُلِبْتُ فأحيا لا انا بل المسيح يحيا فيّ فما احياه الآن في الجسد فانما احياه في الايمان ايمان ابن الله الذي احبني واسلم نفسه لاجلي) (غلاطية 2: 20) وبهذا نحن جميعا المؤمنين به اعضاء جسده وهو الرأس الذي يقودنا.


*******

 شخصيات حول الصليب 

 اللص (سارق الملكوت) 



(وكان واحد من المذنبين المعلقين يجدّف عليه قائلا ان كنت انت المسيح فخلص نفسك وايانا. 40 فاجاب الاخر وانتهره قائلا اولا انت تخاف الله اذ انت تحت هذا الحكم بعينه. 41 اما نحن فبعدل لاننا ننال استحقاق ما فعلنا.واما هذا فلم يفعل شيئا ليس في محله.42 ثم قال ليسوع اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك. 43 فقال له يسوع الحق اقول لك انك اليوم تكون معي في الفردوس )
(لوقا 23: 39 - 41)




دائما ما أطيل النظر والتأمل في شخصية اللص بأعجاب، هذا الذي أنتهز فرصة الخلاص في آخر لحظات حياته وقد اشتهر بين الوعّاظ بلقب (سارق الملكوت) وأظنه بحق يستحق اللقب، ولكن العجيب أنه ينادي الرب يسوع بلقبه ذو الجلال والاكرام (يارب) في توقيت يقول فيه النبي عن المسيح  (لا صورة له ولا جمال فننظر اليه ولا منظر فنشتهيه. محتقر ومخذول من الناس رجل اوجاع ومختبر الحزن وكمستر عنه وجوهنا محتقر فلم نعتد به) (اشعياء 53: 2) ، فكل ما يراه العابر او المجتاز هو مجموعة من المجرمين المذنبين المعلقين على الصلبان جزاءا عادلا لما اقترفته ايديهم من ذنب (نحن حسبناه مصابا مضروبا من الله ومذلولا.) (اشعياء 53: 4)، ولكن هذا اللص رأي بعض الحقائق خلف ما تراه العين، فقد كان يتأمل صامتا ما جعله يقول انه وزميله الآخر ينالون استحقاقا عادلا لما فعلاه أما عن يسوع فعرف فيه انه البريء المظلوم الصامت (ظلم اما هو فتذلل ولم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح وكنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه) (اشعياء 53: 7) 


بدأ اللص متذمرا مستهزأ بالمسيح مع زميله اللص الآخر (وبذلك ايضا كان اللصان اللذان صلبا معه يعيرانه) (متى 27: 44) ، ولكن سرعان ما بدأ اللص في مراجعة موقفة والتأمل في المنظر كله وبالرغم من انه لم يرى معجزة من معجزات المسيح على الصليب، وربما كنا نعتقد انه ينتظر ان يجري المعجزة المنتظرة من الجميع والتي كان ينادي بها زميله اللص الآخر (خلص نفسك ونحن ايضا معك)، ولم يستمع الى عظة عن الخلاص والملكوت والحياة الأبدية، أو تعليم توراتي من الناموس أو النبؤات وكيف تتحقق في المسيح بميلاده وحياته وموته. 

كل ما رآه اللص هو وداعة المسيح في كل لحظة من لحظات الصليب، وتلك الكلمات السبع التي نطق بها المسيح على الصليب، وفي اولى اللحظات نطق اولها (ولما مضوا به الى الموضع الذي يدعى جمجمة صلبوه هناك مع المذنبين واحدا عن يمينه والاخر عن يساره.34 فقال يسوع يا ابتاه اغفر لهم لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون.)(لوقا 23: 33- 34)، ثم رآه وهو في شدة الالم يهتم بأمه ويوصي بها احد اتباعه، كل ما رآه في شخصية المسيح هو انسان يعيش ما كان يعلّم به عن المحبة والتسامح، لم يكن يشتم من يشتمه او يهدد وهو القادر ان يستحضر اثني عشر جيشا من الملائكة، وديع ومتواضع القلب، يسلم لمن يقضي بعدل. 

سامحني يارب انني قد يكون غضبي وانفعالي في بعض الاحيان لا يمجد اسمك في لحظات تستدعي الهدوء والكرازة بمحبة وتسامح، ارى نفسي الان مجردا من كل اسباب الاعتذار عن ان اشهد عن محبتك وعملك على الصليب، ساعدني لكي اشهد عنك حتى ولو لا نعرف التعليم ولا الدراسة ولا الوعظ ولا الكلام، ساعدني ان اكون محتملا للآلام في صبر وايمان بارادتك الصالحة الكاملة، وقتها ربما نستطيع ان نعطي الفرصة للروح القدس بحياتنا وسلوكنا فقط ان تجعل أعتى المجرمين والبعيدين يقول (اذكرني يارب اذا جئت في ملكوتك). 


 (لانكم لهذا دعيتم فان المسيح ايضا تالم لاجلنا تاركا لنا مثالا لكي تتبعوا خطواته. 22 الذي لم يفعل خطية ولا وجد في فمه مكر23 الذي اذ شتم لم يكن يشتم عوضا واذ تالم لم يكن يهدد بل كان يسلم لمن يقضي بعدل. 24 الذي حمل هو نفسه خطايانا في جسده على الخشبة لكي نموت عن الخطايا فنحيا للبر.الذي بجلدته شفيتم. 25 لانكم كنتم كخراف ضالة لكنكم رجعتم الان الى راعي نفوسكم واسقفها) 
(بطرس الاولى 2: 22 - 26)


*******

*******
موضوعات ذات صلة:
شخصيات حول الصليب (1)
شخصيات حول الصليب (2)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة