من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

مع شهود يهوه الحلقة السادسة والأخيرة

 مع شهود يهوه الحلقة السادسة والأخيرة




أنتهينا الحلقة الخامسة بسؤال يقول :هل تريد مزيدا من الأسئلة التي لم يجد لها اليهود في تفسيراتهم جوابا؟  ولا شهود يهوه الذين أتكلم معهم واسألهم فيها ، بل يعترف كل من يبحث عن الحق أنه يجب الخضوع والإستسلام لما يقوله الحق تماما .

في هوشع 1: 7 يقول :

וְאֶת־בֵּית יְהוּדָה אֲרַחֵם וְהֽוֹשַׁעְתִּים בַּיהוָה אֱלֹֽהֵיהֶם וְלֹא אֽוֹשִׁיעֵם בְּקֶשֶׁת וּבְחֶרֶב וּבְמִלְחָמָה בְּסוּסִים וּבְפָרָשִֽׁים׃

والذي يمكن ترجمته على النحو التالي : 
وَأَمَّا بَيْتُ يَهُوذَا فَأَرْحَمُهُمْ وَأُخَلِّصُهُمْ بِالرَّبِّ إِلهِهِمْ (בַּיהוָה אֱלֹֽהֵיהֶם - يهوه إلوهيم-هم)، وَلاَ أُخَلِّصُهُمْ بِقَوْسٍ وَبِسَيْفٍ وَبِحَرْبٍ وَبِخَيْل وَبِفُرْسَانٍ»

الآن الجدير بالملاحظة أن المتكلم هنا هو (يهوه - יְהוָה) ، (إرجع إلى الاعداد 1 و 2 و 4 )  فيصبح المعنى أن (يهوه) الاول والمتكلم  سوف يرحم بيت يهوذا ويخلصهم ب (يهوه إلههم ) الثاني ، راجع ترجمة بين السطور (عبري - انجليزي) على هذا الرابط :   https://biblehub.com/interlinear/hosea/1.htm

فكم (يهوه) نرى في هذا الحوار؟ و السؤال لماذا لم يقل (يهوه) الاول سوف أخلصهم بيدي ؟ وقد سبق أن قالها :

وَصَارَ الصِّدْقُ مَعْدُومًا، وَالْحَائِدُ عَنِ الشَّرِّ يُسْلَبُ. فَرَأَى الرَّبُّ (يهوه - יְהוָה) وَسَاءَ فِي عَيْنَيْهِ أَنَّهُ لَيْسَ عَدْلٌ ، فَرَأَى أَنَّهُ لَيْسَ إِنْسَانٌ، وَتَحَيَّرَ مِنْ أَنَّهُ لَيْسَ شَفِيعٌ. فَخَلَّصَتْ ذِرَاعُهُ لِنَفْسِهِ، وَبِرُّهُ هُوَ عَضَدَهُ (اشعياء 59 : 16)

فَنَظَرْتُ وَلَمْ يَكُنْ مُعِينٌ، وَتَحَيَّرْتُ إِذْ لَمْ يَكُنْ عَاضِدٌ، فَخَلَّصَتْ لِي ذِرَاعِي، وَغَيْظِي عَضَدَنِي (اشعياء 63: 5)
والمتكلم هنا أيضا هو (يهوه - יְהוָה) بحسب قول وتفسير معظم الراباي اليهود . 

ولازال السؤال مطروحا إلى الآن : كم (يهوه - יְהוָה) نرى في المشهد ؟ لازلنا نرى أثنين (يهوه - יְהוָה) ، هل بدأنا نرى أقنومين من الثالوث المقدس بدأوا في الظهور في المشهد هنا ؟ تعال الآن كيف أن يهوه الأول هو نفسه يهوه الثاني في هذا الكلام ، حيث يقول (يهوه - יְהוָה) أنه سوف يخلص بذراعه وبرّه هو عضده ؟ إذ يقول في نبؤة أخرى عن المسيح نسل يهوذا : 
(5 «هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأُقِيمُ لِدَاوُدَ غُصْنَ بِرّ، فَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ، وَيُجْرِي حَقًّا وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ.
6 فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُوذَا، وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِنًا، وَهذَا هُوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا. ) (ارميا 23 : 5- 6)
النص العبري 
23:5 הִנֵּה יָמִים בָּאִים נְאֻם־יְהוָה וַהֲקִמֹתִי לְדָוִד צֶמַח צַדִּיק וּמָלַךְ מֶלֶךְ וְהִשְׂכִּיל וְעָשָׂה מִשְׁפָּט וּצְדָקָה בָּאָֽרֶץ׃
23:6 בְּיָמָיו תִּוָּשַׁע יְהוּדָה וְיִשְׂרָאֵל יִשְׁכֹּן לָבֶטַח וְזֶה־שְּׁמוֹ אֲֽשֶׁר־יִקְרְאוֹ יְהוָה צִדְקֵֽנוּ׃ ס


ترجمة شهود يهوه :
٥ ‏«هَا أَيَّامٌ تَأْتِي»،‏ يَقُولُ يَهْوَهُ،‏ «فَأُقِيمُ لِدَاوُدَ فَرْخًا بَارًّا.‏+ فَيَمْلِكُ مَلِكٌ+ وَيَعْمَلُ بِفِطْنَةٍ،‏ وَيُجْرِي ٱلْعَدْلَ وَٱلْبِرَّ فِي ٱلْأَرْضِ.‏+ ٦ فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُوذَا،‏+ وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِنًا.‏+ وَهٰذَا ٱسْمُهُ ٱلَّذِي يُدْعَى بِهِ:‏ يَهْوَهُ بِرُّنَا».‏+

تكررت نفس النبؤة مرة أخرى في سفر ارميا فيقول 
(15 فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَفِي ذلِكَ الزَّمَانِ أُنْبِتُ لِدَاوُدَ غُصْنَ الْبِرِّ، فَيُجْرِي عَدْلاً وَبِرًّا فِي الأَرْضِ.
16 فِي تِلْكَ الأَيَّامِ يَخْلُصُ يَهُوذَا، وَتَسْكُنُ أُورُشَلِيمُ آمِنَةً، وَهذَا مَا تَتَسَمَّى بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا.) (ارميا 33: 15 - 16)

 النص العبري 
33:15 בַּיָּמִים הָהֵם וּבָעֵת הַהִיא אַצְמִיחַ לְדָוִד צֶמַח צְדָקָה וְעָשָׂה מִשְׁפָּט וּצְדָקָה בָּאָֽרֶץ׃
33:16 בַּיָּמִים הָהֵם תִּוָּשַׁע יְהוּדָה וִירוּשָׁלִַם תִּשְׁכּוֹן לָבֶטַח וְזֶה אֲשֶׁר־יִקְרָא־לָהּ יְהוָה צִדְקֵֽנוּ׃ ס


ترجمة شهود يهوه :
١٥ فِي تِلْكَ ٱلْأَيَّامِ وَفِي ذٰلِكَ ٱلْوَقْتِ،‏ أُنْبِتُ لِدَاوُدَ فَرْخًا بَارًّا،‏+ فَيُجْرِي ٱلْعَدْلَ وَٱلْبِرَّ فِي ٱلْأَرْضِ.‏+ ١٦ فِي تِلْكَ ٱلْأَيَّامِ يُخَلَّصُ يَهُوذَا،‏+ وَتَسْكُنُ أُورُشَلِيمُ آمِنَةً.‏+ وَهٰذَا مَا تُدْعَى بِهِ:‏ يَهْوَهُ بِرُّنَا›».‏+

الخلاصة: نحن نرى هنا بكل وضوح أن المتكلم هو (يهوه - יְהוָה) ويقول أن غصن البرّ الذي ينبت لداود (أي المسيح الذي يأتي من نسله) سوف يُدعى الربً(يهوه) برنا ( يهوه تسدكينو - יְהוָה צִדְקֵֽנוּ) ، جدير بالذكر أن الاسم هو اسم واحد  مركب من مقطعين (يهوه + تسدكينو) ولم يرد الا في هاتين المرتين في ارميا راجع الرابط 
 يقول وليم مكدونالد في تفسيره :
"هذه النبؤة تشير إلى المسيا (الربّ يسوع المسيح) في ع٥، المسيا يدعى غصن (أو ابن) داود. في (زكريا ٣: ٨) هو «عبدي الغصن»، وفي ( زكريا ٦: ١٢) «الرجل... الغصن»، وفي (إشعياء ٤: ٢) هو «غصن الرب». هذه تقابل الأربعة أوجه للرب يسوع كما تقدِّمه الأناجيل: كالملك، الخادم، ابن الأنسان، وابن الله. «الرب برنا» أو “يهوه تسيدكينو” (ع٦) هو أحد سبعة أسماء مركبة ليهوه****." (انتهى الاقتباس) 

***
ولكي نختم الأمر بأكثر وضوحا دعنا نرى هذا المشهد أيضا في سفر التكوين عندما نزل ثلاثة رجال ضيوف على ابراهيم واحدا منهم هو (يهوه - יְהוָה) نفسه وبصحبته اثنين من الملائكة ، هكذا يعلن افتتاحية الاصحاح 18، يمكنك متابعة ترجمة ما بين السطور (عبري - انجليزي) 
الاصحاح 18 على هذا  الرابط  https://biblehub.com/interlinear/genesis/18.htm
والاصحاح 19 على هذا الرابط https://biblehub.com/interlinear/genesis/19.htm
وَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ (يهوه - יְהוָה) عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا وَهُوَ جَالِسٌ فِي بَابِ الْخَيْمَةِ وَقْتَ حَرِّ النَّهَارِ،2 فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا ثَلاَثَةُ رِجَال وَاقِفُونَ لَدَيْهِ. فَلَمَّا نَظَرَ رَكَضَ لاسْتِقْبَالِهِمْ مِنْ بَابِ الْخَيْمَةِ وَسَجَدَ إِلَى الأَرْضِ (تكوين 18: 1 - 2) 
وكلنا يعرف بقية القصة ، التي أخبر فيها 
(يهوه - יְהוָה) عن نيته لإنزال العقوبة بمدينتي سدوم وعمورة ، وكيف كان إبراهيم يحاول التوسل والتشفع لإنقاذ هاتين المدينتين رفقة وشفقة على ابن اخيه (لوط) ، جدير بالذكر أن النص العبري أعلن لنا نحن من نقرأ ان الزائر هو (يهوه - יְהוָה) لكن النص كان يذكر حوار إبراهيم مع الزائر بقوله (سيدي - أدوناي - אֲדֹנָ֗י) الأمر الذي تجاهلته ترجمة شهود يهوه تماما ، وأصرت على أن تضع على لسان إبراهيم في حواره مع الزائر قوله له مخاطبا (يهوه - 
יְהוָה) ، وهذا غير صحيح ، ولا تعتبر ترجمة أمينة اذا اراد أن يلتزم باسماء الله في النص العبري ، او أن يكون أكثر أمانة في الترجمة :

١٨ وَظَهَرَ يَهْوَهُ+ لَهُ بَيْنَ ٱلْأَشْجَارِ ٱلْكَبِيرَةِ فِي مَمْرَا،‏+ وَهُوَ جَالِسٌ عِنْدَ بَابِ ٱلْخَيْمَةِ وَقْتَ حَرِّ ٱلنَّهَارِ.‏+ ٢ فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ+ وَنَظَرَ،‏ فَإِذَا ثَلَاثَةُ رِجَالٍ وَاقِفُونَ عَلَى مَسَافَةٍ مِنْهُ.‏ فَلَمَّا أَبْصَرَهُمْ رَكَضَ لِلِقَائِهِمْ مِنْ بَابِ ٱلْخَيْمَةِ وَسَجَدَ إِلَى ٱلْأَرْضِ.‏+ ٣ وَقَالَ:‏ «يَا يَهْوَهُ،‏ إِنْ كُنْتُ قَدْ نِلْتُ حُظْوَةً فِي عَيْنَيْكَ،‏ فَمِنْ فَضْلِكَ،‏ لَا تَعْبُرْ عَنْ خَادِمِكَ.‏+ ٤ بَلْ لِيُؤْخَذْ قَلِيلٌ مِنَ ٱلْمَاءِ،‏ وَٱغْسِلُوا أَرْجُلَكُمْ.‏+ ثُمَّ ٱتَّكِئُوا تَحْتَ ٱلشَّجَرَةِ.‏+ ٥ وَآخُذُ كِسْرَةَ خُبْزٍ،‏ فَتُسْنِدُونَ قُلُوبَكُمْ.‏+ وَبَعْدَ ذٰلِكَ تَجْتَازُونَ،‏ لِأَنَّكُمْ لِهٰذَا مَرَرْتُمْ بِخَادِمِكُمْ».‏ فَقَالُوا:‏ «حَسَنًا،‏ ٱفْعَلْ كَمَا قُلْتَ».‏


 اما لماذا قام المترجم بهذا الفعل ؟ فأنا لست أدري وأترك الحكم للقاريء بعد الإنتهاء من السرد (يمكنك مراجعة ترجمة شهود يهوه على الرابط التالي ) 
الاصحاح 18 الاصحاح 19  


ما يهمنا هنا هذا المشهد المهيب في ختام القصة باصحاح 19 ، حيث يقول النص العبري المازوراتي (تكوين 19 : 24) 

וַֽיהוָה הִמְטִיר עַל־סְדֹם וְעַל־עֲמֹרָה גָּפְרִית וָאֵשׁ מֵאֵת יְהוָה מִן־הַשָּׁמָֽיִם׃

والتي يمكن ترجمتها على النحو التالي : 

فَأَمْطَرَ الرَّبُّ (يهوه - יְהוָה) عَلَى سَدُومَ وَعَمُورَةَ كِبْرِيتًا وَنَارًا مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ (يهوه - יְהוָה) مِنَ السَّمَاءِ (تكوين 19 : 24)

وقد جاء في ترجمة شهود يهوه على النحو التالي :
فَأَمْطَرَ يَهْوَهُ كِبْرِيتًا وَنَارًا عَلَى سَدُومَ وَعَمُورَةَ مِنْ عِنْدِ يَهْوَهَ،‏ مِنَ ٱلسَّمَاءِ.‏

من الواضح الجلّي أن (يهوه - יְהוָה) الذي ظهر في صورة الضيف لإبراهيم ، هو الواقف على الأرض الآن ، وقد أمطر نارا من عند (يهوه - יְהוָה) ثاني لازال في السماء ، هذا هو ما نفهمه ونعرفه نحن المسيحيون بالثالوث المقدس الله (يهوه الابن ) يمطر نارا من عند (يهوه الآب) في السماء ، من يستطيع أن ينكر هذه الحقيقة الواضحة الجلية؟ 
حتى المفسرون اليهود وصلوا إلى هذا المعنى وإن قاموا بتفسيره بطريقة مختلفة (بالطبع لأنهم لا يؤمنون بالثالوث المسيحي ) فيقول الراباي راشي Rashi في تفسير هذا العدد 
(וַֽיהֹוָ֗ה הִמְטִ֧יר)

 AND THE LORD CAUSED TO RAIN — Wherever it is said 'וה “And the Lord”, it means He and His Celestial Court

هكذا فهم المسيحيين النص انه يتكلم عن اثنان من شخص يهوه المبارك واحد على الارض والثاني في السماء (راجع على الاقل تعليق جون جل John Gill في تفسير هذا العدد )

and this destruction was brought upon them by Jehovah the Son of God, who had appeared to Abraham in an human form, and gave him notice of it, and heard all he had to plead for those cities, and then departed from him to Sodom, and was the author of this sad catastrophe; this amazing shower of fire and brimstone was rained by him from Jehovah his Father, out of heaven; so the Targums of Jonathan and Jerusalem both call him, the Word of the Lord.


 هل تتوقف الأدلة والبراهين عند هذا الحد ؟ حاشا بالطبع ، فلازال الكثير منها على سبيل المثال لا الحصر 

כִּי כֹה אָמַר יְהוָה צְבָאֹות אַחַר כָּבֹוד שְׁלָחַנִי אֶל־הַגֹּויִם הַשֹּׁלְלִים אֶתְכֶם כִּי הַנֹּגֵעַ בָּכֶם נֹגֵעַ בְּבָבַת עֵינֹֽו׃ כִּי הִנְנִי מֵנִיף אֶת־יָדִי עֲלֵיהֶם וְהָיוּ שָׁלָל לְעַבְדֵיהֶם וִֽידַעְתֶּם כִּֽי־יְהוָה צְבָאֹות שְׁלָחָֽנִי׃ ס

8 لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ (يهوه تسباوت - יְהוָה צְבָאֹות): بَعْدَ الْمَجْدِ أَرْسَلَنِي إِلَى الأُمَمِ الَّذِينَ سَلَبُوكُمْ، لأَنَّهُ مَنْ يَمَسُّكُمْ يَمَسُّ حَدَقَةَ عَيْنِهِ.  9 لأَنِّي هأَنَذَا أُحَرِّكُ يَدِي عَلَيْهِمْ فَيَكُونُونَ سَلَبًا لِعَبِيدِهِمْ. فَتَعْلَمُونَ أَنَّ رَبَّ الْجُنُودِ (يهوه تسباوت - יְהוָה צְבָאֹות) قَدْ أَرْسَلَنِي.
( زكريا 2: 8 - 9) 

(يهوه تسباوت - יְהוָה צְבָאֹות) المتكلم الأول يقول بعد المجد (أرسلني) ؟ من المرسل هنا؟ ولماذا ؟ ويستمر في القول  للشعب أن يمسكم يمس حدقة عينه ؟ عين من ؟ يستمر المتكلم الأول(يهوه تسباوت - יְהוָה צְבָאֹות) ليقول أن سبب ارساليته هو (أني أحرك يدي) على (الأمم الذين سلبوكم) فيكونون سلبا ، فتعلمون أن  (يهوه تسباوت - יְהוָה צְבָאֹות) أرسلني ،عرفنا إذا من المرسل ولماذا؟ الكلام إذا واضح ان (يهوه) الاول يرسل (يهوه) الثاني لقضاء مهمة محددة، وهي خلاص الشعب ! 

الآن ترجمة شهود يهوه (كالعادة) لماذا غيرت (بؤبؤ عينه ) إلى (بؤبؤ عيني ) في حين أن النص العبري واضح (בְּבָבַת עֵינֹֽו)  واضح ان الكلمة (عينه ) فهي تتكون من مقطعين (עֵינֹֽ + ו) وتنتهي بضمير الغائب المذكر ، ولم يقل (עֵינַי) (עֵינַ+י) أي لم تنتهي بضمير المتكلم المفرد، كما جائت مثلا في ( تكوين 31: 10)، ثم من أين جاءت الأقواس التي وضعت بين كلام (يهوه الاول) وإن لم يفرق المعنى كثيرا ، لان (يهوه الاول ) و (يهوه الثاني) هو الآب والابن وهما في نفس الجوهر لله الواحد . 

 ٨ لِأَنَّهُ هٰكَذَا قَالَ يَهْوَهُ ٱلْجُنُودِ (‏ٱلَّذِي أَرْسَلَنِي إِلَى ٱلْأُمَمِ ٱلَّتِي سَلَبَتْكُمْ+ بَعْدَمَا تَمَجَّدَ)‏:‏+ ‹مَنْ يَمَسُّكُمْ+ يَمَسُّ بُؤْبُؤَ عَيْنِي.‏+ ٩ لِأَنِّي هٰأَنَذَا أُلَوِّحُ بِيَدِي عَلَيْهِمْ،‏+ فَيَصِيرُونَ غَنِيمَةً لِعَبِيدِهِمْ›.‏+ فَتَعْلَمُونَ أَنَّ يَهْوَهَ ٱلْجُنُودِ أَرْسَلَنِي.‏+

كاتب (الزوهار) ادرك (التعددية) في التتراجراماتون (Tetragramaton) (ومعناه الحروف الاربع لاسم يهوه יהוָה) [1] وكتب : (تعال وانظر سر كلمة - يهوه יְהוָה  - هناك ثلاث درجات، كل واحد مستقل بذاته، ومع ذلك فهو واحد، وهو واحد لايمكن فصل احدهم عن الآخر، الواحد القدوس قديم الايام، كشف عن ذاته بثلاث رؤساء ومع هذا فهم متوحدون في واحد، لان الاضواء الاخرى المنبثقة عنه واضحة في الثالوث، ولكن كيف يجتمع الثلاث اسماء في واحد؟، هل هم واحد فعلا لاننا ندعوهم واحد ، كيف للثالوث ان يكون واحد، الاجابة تعلن بالروح القدس ) [2]

  [1] 
"Tetragramaton: Personal Name of God of Israel," written in Hebrew Bible with the four consonants YHWH. Pronunciation of name has been avoided since at least 3rd c. B.C.E.; initial substitute was "Adonai" ("the Lord"), itself later replaced by "ha-Shem" ("the Name"). The name Jehovah is a hybrid misreading of the original Hebrew letters with the vowels of "Adonai."—Encyclopedic Dictionary of Judaica, p. 593 
[2]
 Zohar, vol. III, 288, vol. II, 43, Hebrew editions. See also Soncino Press edition, vol. III, 134.


***




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة