من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

المقالة الأولى للرد على الأخت ناهد متولي (فيديو الصندوق الأسود ) 1 من 3

رابط الفيديو للأخت ناهد متولي بعنوان ( الصندوق الاسود) 

 https://www.youtube.com/watch?v=7cQ3Y72mzmE


شاهدت الفيديو الذي سجلته الأخت ناهد متولي (وضعت الرابط للفيديو) ، بعنوان : ناهد متولي تفتح الصندوق الأسود ، وقد أدهشني كمية المغالطات والافتراءات التي أدلت بها في الفيديو ، على الرغم من أنها قولها إنها تقدم هذا الطرح بعد ان قضت ثماني سنوات في دراسة الكتاب المقدس،  كان هذا الفيديو هو الجزء الاول من كلامها حيث وعدتنا بتكملة مهمة سوف تثبت فيها أن يسوع المسيح (الذي يختلف عن عيسى بن مريم في القرآن) هو الشيطان نفسه. 


وأنا لست رجل دين ، ولا أزعم أنني باحث متخصص كغيري من الزاعمين ، ولكني فقط إنسان يحب الرب يسوع المسيح  واتخذه ربا ومسيحا ومخلصا وملكا على حياتي ، ويحب الكتاب المقدس واقرأه على الدوام ، ولذلك أجدني مدفوعا للرد على ما قالته في الفيديو ، لا للهجوم عليها شخصيا ، فليس بيني وبين غيرها ممن يهاجمون الكتاب المقدس الا الصلاة من أجلهم في اتضاع وخشوع  كما يقول الكتاب المقدس (أَيُّهَا الإِخْوَةُ، إِنِ انْسَبَقَ إِنْسَانٌ فَأُخِذَ فِي زَلَّةٍ مَا، فَأَصْلِحُوا أَنْتُمُ الرُّوحَانِيِّينَ مِثْلَ هذَا بِرُوحِ الْوَدَاعَةِ، نَاظِرًا إِلَى نَفْسِكَ لِئَلاَّ تُجَرَّبَ أَنْتَ أَيْضًا.) ( غلاطية ٦: ١) صلاتي أن ينير الله بصيرتهم لمعرفة الحقيقة ، التي لا أزعم أنني وحدي الذي يمتلكها، ولكني حتى الآن لم أجدها واضحة جلية إلا في الكتاب المقدس ،   وأصلي ان يحفظني القدير بيده المقتدرة في روح الوداعة ويحفظني من التجربة ، وحتى لا أطيل ، سيكون ردي في سلسلة مقالات حتى أجد المتسع للرد بلا تطويل يصبه الملل ولا تلخيص يصيبه الخلل ، ادخل في الموضوع مباشرة 


النقطة الأولى : ( واقبتس من كلامها)  تقول أنه جاء في الكتاب المقدس  بشارة يوحنا  ( إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ.) ( يوحنا ١: ١١) ، وتسأل لماذا لم يقبله اليهود ؟ ثم تبدأ هي في الاجابة كما يلي : 

النقطة الأولى : اهتمام اليهود جدا بالأنساب ونجد هذا واضحا جليا في العهد القديم ، واذا رجعنا الى نسب يسوع المسيح في الإنجيل كما جاء في بشارة متى (   وَيَهُوذَا وَلَدَ فَارِصَ وَزَارَحَ مِنْ ثَامَارَ. وَفَارِصُ وَلَدَ حَصْرُونَ. وَحَصْرُونُ وَلَدَ أَرَامَ.) ( متى ١: ٣ ) ، وهنا وقفة ، من هي ثامار ؟ (انتهى الاقتباس من كلامها ) 

ثم تستمر الاخت ناهد متولي في سرد قصة يهوذا ابن يعقوب وكيف انجب من ثامار (فارص) ، وتنتهي إلى ان هذا النسب كان سببا في رفض اليهود ليسوع ؟! 

 (واترك لك الرجوع إلى الفيديو أو إلى الكتاب المقدس لقراءة القصة كاملة حتى لا أطيل) 


الرد على النقطة الاولي بنعمة الله :  

اولا : لم يحتج اليهود مطلقا على يسوع بنسبه من جهة (فارص) الذي جاء من (يهوذا وثامار) لعدة اسباب ، اهمها أن هذا الاعلان عن نسب يسوع لم يتم الافصاح عنه الا بعد موت يسوع المسيح وقيامته وصعوده وبدء الكرازة بإنجيل المسيح ، أما يسوع عندما بدأ الخدمة في سن الثلاثين وأنقل عن الكتاب المقدس : (وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ،) ( لوقا ٣: ٢٣) ولم يعترض اليهود على نسبه مطلقا من هذه الجهة (فارص إبن  يهوذا وثامار) بل على العكس ، كان اليهود يعتبرون هذا النسب طاهرا و صحيحا وسليما حسب ناموس موسى ، ذلك أن يهوذا انجب من ثامار قبل أن يأتي موسى بتشريعه ، فاذا وحسب القاعدة البسيطة لا خطية أو مخالفة بدون قانون (لأَنَّ بِالنَّامُوسِ مَعْرِفَةَ الْخَطِيَّةِ.) (رومية ٣: ٢٠) ، وايضا (  7 فَمَاذَا نَقُولُ؟ هَلِ النَّامُوسُ خَطِيَّةٌ؟ حَاشَا! بَلْ لَمْ أَعْرِفِ الْخَطِيَّةَ إِلاَّ بِالنَّامُوسِ. فَإِنَّنِي لَمْ أَعْرِفِ الشَّهْوَةَ لَوْ لَمْ يَقُلِ النَّامُوسُ: «لاَ تَشْتَهِ». 8 وَلكِنَّ الْخَطِيَّةَ وَهِيَ مُتَّخِذَةٌ فُرْصَةً بِالْوَصِيَّةِ أَنْشَأَتْ فِيَّ كُلَّ شَهْوَةٍ. لأَنْ بِدُونِ النَّامُوسِ الْخَطِيَّةُ مَيِّتَةٌ. 9 أَمَّا أَنَا فَكُنْتُ بِدُونِ النَّامُوسِ عَائِشًا قَبْلاً. وَلكِنْ لَمَّا جَاءَتِ الْوَصِيَّةُ عَاشَتِ الْخَطِيَّةُ، فَمُتُّ أَنَا )( رومية ٧: ٧ - ٩) 

اذا كلنا يعرف ان يهوذا من أبناء يعقوب الذي نزل معه وإخوته إلى مصر حيث ولد موسى بعد مئات السنين ويأخذ الناموس من الله ، فكيف نحاسب يهوذا بناموس جاء من بعده بمئات السنين ؟ 

هذا ليس كلامي بل كلام اليهود أنفسهم ، و قبل أن نربط نسب يسوع ب (يهوذا وثامار) فهناك قبله الملك داود (ابن يسى ابن عوبيد ابن بوعز بن سلمون إبن نحشون ابن عميناداب إبن رام إبن حصرون ابن فارص إبن يهوذا من ثامار )

كما جاء في ختام سفر راعوث الاصحاح السادس : ( 18 وَهذِهِ مَوَالِيدُ فَارَصَ: فَارَصُ وَلَدَ حَصْرُونَ، 19 وَحَصْرُونُ وَلَدَ رَامَ، وَرَامُ وَلَدَ عَمِّينَادَابَ، 20 وَعَمِّينَادَابُ وَلَدَ نَحْشُونَ، وَنَحْشُونُ وَلَدَ سَلْمُونَ، 21 وَسَلْمُونُ وَلَدَ بُوعَزَ، وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ، 22 وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى، وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ ) 


وقبل أن أترك هذه النقطة وانتقل إلى النقطة الثانية ، يهمني أن انقل ما قاله الشيوخ والشهود على زواج بوعز من راعوث الموآبية : 


(فَقَالَ جَمِيعُ الشَّعْبِ الَّذِينَ فِي الْبَابِ وَالشُّيُوخُ: «نَحْنُ شُهُودٌ. فَلْيَجْعَلِ الرَّبُّ الْمَرْأَةَ الدَّاخِلَةَ إِلَى بَيْتِكَ كَرَاحِيلَ وَكَلَيْئَةَ اللَّتَيْنِ بَنَتَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ. فَاصْنَعْ بِبَأْسٍ فِي أَفْرَاتَةَ وَكُنْ ذَا اسْمٍ فِي بَيْتِ لَحْم. 12 وَلْيَكُنْ بَيْتُكَ كَبَيْتِ فَارَصَ الَّذِي وَلَدَتْهُ ثَامَارُ لِيَهُوذَا، مِنَ النَّسْلِ الَّذِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ مِنْ هذِهِ الْفَتَاةِ». 13 فَأَخَذَ بُوعَزُ رَاعُوثَ امْرَأَةً وَدَخَلَ عَلَيْهَا، فَأَعْطَاهَا الرَّبُّ حَبَلاً فَوَلَدَتِ ابْنًا. ) 


هذا الاحتفال وان دل على شيء فهو يدل على افتخار اليهود (قبل يسوع بزمان) بنسبهم من يهوذا وثامار ، ويرجعون به إلى راحيل وليئة  فليس هناك ما يشين أو يعيب في هذا الزواج لانه كما قلنا انه تم قبل الناموس ، فهم يباركون للعروسين ويتمنون لهم أن يكون بيتهم مثل بيت فارص الذي ولدته ثامار ليهوذا ، هل ترى في هذا النشيد أي مشاعر بالخزي أو العار من هذا النسب ؟  هذا الزواج الذي تم في بيت لحم ، حيث يشير إلى مكان ميلاد الرب يسوع المسيح فيما بعد ؟ ما أدق الوحي المقدس وما أروع اشارات الله . 

 


وهذا يقودنا إلى النقطة الثانية : تقول أن بوعز ولد عوبيد من راعوث الموابية ، وتقتبس من الكتاب المقدس من سفر التثنية («لاَ يَدْخُلْ مَخْصِيٌّ بِالرَّضِّ أَوْ مَجْبُوبٌ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ.  2 لاَ يَدْخُلِ ابْنُ زِنًى فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. حَتَّى الْجِيلِ الْعَاشِرِ لاَ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. 3 لاَ يَدْخُلْ عَمُّونِيٌّ وَلاَ مُوآبِيٌّ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. حَتَّى الْجِيلِ الْعَاشِرِ لاَ يَدْخُلْ مِنْهُمْ أَحَدٌ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ إِلَى الأَبَدِ،) (التثنية ٢٣: ١ - ٣) 


وهي تقول انه لا يجوز ان يدخل اي من نسب راعوث الموابية إلى جماعة الرب ؟ (انتهى كلام الاخت ناهد متولى)


وهنا لنا وقفة ونقرأ ما يقوله وليم ماكدونلد  في تفسير سلسلة النسب حسب ختام سفر راعوث  (وفيما بعد، أصبح عوبيد أبًا ليسى، الذي هو أبو داود. وهكذا يختتم السفر بسلسلة نسب داود (محبوب) القصيرة هذه، والتي بدورها أصبحت جزءًا من سلسلة نسب أعظم؛ تلك التي لابن داود العظيم، الرب يسوع المسيح (متى1). ولم يُقصد لسلسلة النسب هذه أن تُستكمَل. فسلمون عاش حتى بداية حكم القضاة، وداود لم يُولد حتى بداية حكم الملوك، وبين هذا وذاك حوالي 400 سنة. والأسماء عادةً ما تُغفل عن عمد في سلاسل النسب الملكية. وبسلسلة النسب القصيرة هذه، والتي تنتهي بداود، يتهيأ القارئ لفترة حكم الملوك والأسفار التي تليها في الترتيب الكتابي هى صموئيل الأول والثاني.) 



ولكن ما هو موضوع ( لا يدخل عموني ولا موآبي في جماعة الرب حتى الجيل العاشر ، لا يدخل منهم أحد في جماعة الرب إلى الأبد ) ؟ 

هذا السؤال ليس أجدر من اليهود أنفسهم للجواب عليه ، فاليهود الذين رفضوا يسوع المسيح ، يقولون للاخت ناهد متولي ، ان تحليلك خاطئ ، لم يكن هذا النسب مطلقا سببا في رفض يسوع المسيح ، وإلا كان بالأولى سبب لرفض داود بن يسى لا أن يجعلوه ملكا عليهم ؟ 

يقول الراباي راشي ( القرن ١١ الميلادي ) احد اكبر علماء اليهود ، واقتبس من تفسير لهذا العدد من سفر التثنية 

المصدر عن موقع sefaria اليهودي :


https://www.sefaria.org/Deuteronomy.23.4?lang=bi&with=Rashi&lang2=en


(Rashi

4

לא יבא עמוני AN AMONITE [OR MOABITE] SHALL NOT COME [INTO THE ASSEMBLY OF THE LORD] — i.e. he shall not marry an Israelite woman (Yevamot 77b). ) 


الترجمة باختصار : (اي العموني أو الموابي الرجل لا يتزوج من امرأة اسرائيلية ) ، ونحن ما رأيناه هو زواج رجل يهودي من امرأة موابية ، وهذا لم يمنعه الناموس ولا الشريعة ، وجدير بالذكر أن في الشريعة اليهودية الولد لأبيه وليس لأمه ، اي ان عوبيد ابن بوعز اليهودي وراعوث الموآبية هو يهودي صحيح النسب ، ويستطيع أن يدخل في جماعة الرب فورا ، ولا ينطبق عليه التحريم في دخول جماعة الرب لا إلى الجيل العاشر ولا إلى الابد ؟ 


جدير بالذكر ان الراباي راشي يشير إلى (يفاموت ٧٧ ب ) حيث يسجل حديث الراباي في الجوميرا حول نفس الموضوع ، والخلاصة فيه :  انه قد علم الحاخام زكاي الباريتا التالية أمام الحاخام يوحنان: ما ورد فيما يتعلق برئيس الكهنة: "ولكن عذراء من شعبه يتخذ زوجة" (لاويين 21: 14)، يأتي ليشمل المتحولة الراسخة "المتحولة منذ الولادة" أي التي ولدت لأب وأم تحولا بعد زواجهما ولكن قبل ولادتها، وهذا يدل على أهليتها للزواج الكهنوتي (اي من كاهن او رئيس الكهنة) . 

وبدون تطويل اختصر الحوار في الخلاصة : أن المرأة العمونية صالحة، واذا تحولت قبل ان تلد فاولادها صالحين وابنتها صالحة للزواج من كاهن 


وبالطبع وبلا شك ،  راعوث تحولت قبل الزواج من بوعز اذ قالت لنعومي في طريق عودتها إلى بيت لحم ( 16 فَقَالَتْ رَاعُوثُ: «لاَ تُلِحِّي عَلَيَّ أَنْ أَتْرُكَكِ وَأَرْجعَ عَنْكِ، لأَنَّهُ حَيْثُمَا ذَهَبْتِ أَذْهَبُ وَحَيْثُمَا بِتِّ أَبِيتُ. شَعْبُكِ شَعْبِي وَإِلهُكِ إِلهِي. 17 حَيْثُمَا مُتِّ أَمُوتُ وَهُنَاكَ أَنْدَفِنُ. هكَذَا يَفْعَلُ الرَّبُّ بِي وَهكَذَا يَزِيدُ. إِنَّمَا الْمَوْتُ يَفْصِلُ بَيْنِي وَبَيْنَكِ» )( راعوث ١: ١٦ - ١٧)


وأتوقف هنا حتى لا أطيل عليكم ، واستكمل في مقالة أخرى ، فقط أذكركم أن الاخت ناهد متولي قالت انها جاءت بهذه الدراسة المستفيضة بعد قضاء ثماني سنوات كاملة في الدرس والفحص والمحص للكتاب المقدس ؟ فلا استطيع الا ان اقول لها بلغة ربما تفهمها او يفهمها من يحرضونها ( الله المستعان) . 

وإلى المقالة التالية ان شاء الرب وعشنا . 


********

موضوعات ذات صلة :

المقالة الاولى للرد على الاخت ناهد متولي (فيديو الصندوق الاسود)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة