من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

هل في سفر نشيد الانشاد شيء مخجل ؟ ومن هما الأختان أهولة وأهوليبة ؟

هل في سفر نشيد الانشاد شيء مخجل ؟

******



لقد احترنا مع الاخوة المسلمين في رأيهم حول الكتاب المقدس ، فمرة هو محرّف لا يجب قراءته والالتفات إليه وبلا دليل ولا برهان،  ومرة هو صحيح وبه نبؤات تشير إلى نبي الاسلام محمد حين يبترون النص عن السياق ويفسرون على هواهم ، وعن سفر نشيد الانشاد تحديدا مرة هو سفر فاحش به عبارات جنسية خادشة للحياء بدون قراءة محتوى السفر ولا معرفة اسلوب الكتاب المقدس ، ومرة هو سفر جميل به نبؤة عن محمد نبي الاسلام في سفر نشيد الانشاد 5: 16 حين يبترون الكلام من سياقه ويأخذون كلمة بلا سابق ولا لاحق ويفسرون على هواهم ومبتغاهم . 


الاجابة باختصار هي : لا ليس في سفر نشيد الانشاد شيء مخجل على الاطلاق ، واذا عرفنا كيف يتكلم الله مع شعبه فسوف نفهم ،لأن الله منذ البداية يكلم الشعب المؤمن به بصيغة المرأة التي أحبها رجل للزواج والارتباط،  الشعب هي المرأة العروس ، والله هو العريس الذي يحب امرأته محبة شديدة ويغار عليها من علاقات مع آلهة أخرى ويسميه الزنى ، هذه الطريقة استمر الله يتكلم بها سواء في العهد القديم أو العهد الجديد  ولنبدأ من البداية :


******

الأصدقاء

1 أَيْنَ ذَهَبَ حَبِيبُكِ أَيَّتُهَا الْجَمِيلَةُ بَيْنَ النِّسَاءِ؟ أَيْنَ تَوَجَّهَ حَبِيبُكِ فَنَطْلُبَهُ مَعَكِ؟

العروس

2 حَبِيبِي نَزَلَ إِلَى جَنَّتِهِ، إِلَى خَمَائِلِ الطِّيبِ، لِيَرْعَى فِي الْجَنَّاتِ، وَيَجْمَعَ السَّوْسَنَ.
 3 أَنَا لِحَبِيبِي وَحَبِيبِي لِي. الرَّاعِي بَيْنَ السَّوْسَنِ.

العريس

4 أَنْتِ جَمِيلَةٌ يَا حَبِيبَتِي كَتِرْصَةَ، حَسَنَةٌ كَأُورُشَلِيمَ، مُرْهِبَةٌ كَجَيْشٍ بِأَلْوِيَةٍ. 5 حَوِّلِي عَنِّي عَيْنَيْكِ فَإِنَّهُمَا قَدْ غَلَبَتَانِي. شَعْرُكِ كَقَطِيعِ الْمَعْزِ الرَّابِضِ فِي جِلْعَادَ. 6 أَسْنَانُكِ كَقَطِيعِ نِعَاجٍ صَادِرةٍ مِنَ الْغَسْلِ، اللَّوَاتِي كُلُّ وَاحِدَةٍ مُتْئِمٌ وَلَيْسَ فِيهَا عَقِيمٌ. 7 كَفِلْقَةِ رُمَّانَةٍ خَدُّكِ تَحْتَ نَقَابِكِ. 8 هُنَّ سِتُّونَ مَلِكَةً وَثَمَانُونَ سُرِّيَّةً وَعَذَارَى بِلاَ عَدَدٍ. 9 وَاحِدَةٌ هِيَ حَمَامَتِي كَامِلَتِي. الْوَحِيدَةُ لأُمِّهَا هِيَ. عَقِيلَةُ وَالِدَتِهَا هِيَ. رَأَتْهَا الْبَنَاتُ فَطَوَّبْنَهَا. الْمَلِكَاتُ وَالسَّرَارِيُّ فَمَدَحْنَهَا.

(نشيد الانشاد ٦: ١ - ٨)

******

يكلم الله شعبه في سفر اشعياء بصغية المرأة العروس للزفاف فيقول كما يفرح العريس بالعروس يفرح بك إلهك  :

4 لاَ يُقَالُ بَعْدُ لَكِ: «مَهْجُورَةٌ»، وَلاَ يُقَالُ بَعْدُ لأَرْضِكِ: «مُوحَشَةٌ»، بَلْ تُدْعَيْنَ: «حَفْصِيبَةَ»، وَأَرْضُكِ تُدْعَى: «بَعُولَةَ». لأَنَّ الرَّبَّ يُسَرُّ بِكِ، وَأَرْضُكِ تَصِيرُ ذَاتِ بَعْلٍ. 5 لأَنَّهُ كَمَا يَتَزَوَّجُ الشَّابُّ عَذْرَاءَ، يَتَزَوَّجُكِ بَنُوكِ. وَكَفَرَحِ الْعَرِيسِ بِالْعَرُوسِ يَفْرَحُ بِكِ إِلهُكِ6 عَلَى أَسْوَارِكِ يَا أُورُشَلِيمُ أَقَمْتُ حُرَّاسًا لاَ يَسْكُتُونَ كُلَّ النَّهَارِ وَكُلَّ اللَّيْلِ عَلَى الدَّوَامِ. يَا ذَاكِرِي الرَّبِّ لاَ تَسْكُتُوا،

(اشعياء ٤١ : ٤ - ٦)

يكلم الله شعب اسرائيل ، بأسلوب التشبيه فيتكلم إلى مدينة اورشليم على فم النبي ارميا ويقول :

1 وَصَارَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قَائِلاً: 2 «اذْهَبْ وَنَادِ فِي أُذُنَيْ أُورُشَلِيمَ قَائِلاً: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: قَدْ ذَكَرْتُ لَكِ غَيْرَةَ صِبَاكِ، مَحَبَّةَ خِطْبَتِكِ، ذِهَابَكِ وَرَائِي فِي الْبَرِّيَّةِ فِي أَرْضٍ غَيْرِ مَزْرُوعَةٍ.

(ارميا ٢: ١ - ٢) 

يكلم الله مرة أخرى شعب اسرائيل ، ويكلم مدينة اورشليم بصيغة المرأة المهجورة فيقول للنبي حزقيال :

1 وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قَائِلَةً: 2 «يَا ابْنَ آدَمَ، عَرِّفْ أُورُشَلِيمَ بِرَجَاسَاتِهَا، 3 وَقُلْ: هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ لأُورُشَلِيمَ: مَخْرَجُكِ وَمَوْلِدُكِ مِنْ أَرْضِ كَنْعَانَ. أَبُوكِ أَمُورِيٌّ وَأُمُّكِ حِثِّيَّةٌ. 4 أَمَّا مِيلاَدُكِ يَوْمَ وُلِدْتِ فَلَمْ تُقْطَعْ سُرَّتُكِ، وَلَمْ تُغْسَلِي بِالْمَاءِ لِلتَّنَظُّفِ، وَلَمْ تُمَلَّحِي تَمْلِيحًا، وَلَمْ تُقَمَّطِي تَقْمِيطًا. 5 لَمْ تَشْفُقْ عَلَيْكِ عَيْنٌ لِتَصْنَعَ لَكِ وَاحِدَةً مِنْ هذِهِ لِتَرِقَّ لَكِ، بَلْ طُرِحْتِ عَلَى وَجْهِ الْحَقْلِ بِكَرَاهَةِ نَفْسِكِ يَوْمَ وُلِدْتِ.  6 فَمَرَرْتُ بِكِ وَرَأَيْتُكِ مَدُوسَةً بِدَمِكِ، فَقُلْتُ لَكِ: بِدَمِكِ عِيشِي، قُلْتُ لَكِ: بِدَمِكِ عِيشِي. 7 جَعَلْتُكِ رَبْوَةً كَنَبَاتِ الْحَقْلِ، فَرَبَوْتِ وَكَبُرْتِ، وَبَلَغْتِ زِينَةَ الأَزْيَانِ. نَهَدَ ثَدْيَاكِ، وَنَبَتَ شَعْرُكِ وَقَدْ كُنْتِ عُرْيَانَةً وَعَارِيَةً.  8 فَمَرَرْتُ بِكِ وَرَأَيْتُكِ، وَإِذَا زَمَنُكِ زَمَنُ الْحُبِّ. فَبَسَطْتُ ذَيْلِي عَلَيْكِ وَسَتَرْتُ عَوْرَتَكِ، وَحَلَفْتُ لَكِ، وَدَخَلْتُ مَعَكِ فِي عَهْدٍ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، فَصِرْتِ لِي 

(حزقيال ١٦: ١ - ٨) 

بل ويذهب الكلام أكثر من ذلك فيتكلم عن عبادة الاوثان او ترك عبادة الله الحي فيسميها ( الزنى) ، كما تكلم عن شعبه قائلا :  وَخَانُوا إِلهَ آبَائِهِمْ وَزَنَوْا وَرَاءَ آلِهَةِ شُعُوبِ الأَرْضِ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِهِمْ. (اخبار ايام الاول ٥: ٢٥) 



******
ومن هما الأختان الخائنتان أهولة وأهوليبة ؟
******




ويستمر الله في الكلام لشعبه بمثل هذا الاسلوب ، فعندما اخطأ شعب مملكة اليهودية وعاصمتها أورشليم ، ومن قبلها شعب مملكة اسرائيل وعاصمتها السامرة ، كان كلام الله على فم النبي حزقيال بنفس التشبيه ونفس المنهج في التصوير فيقول في الاصحاح (٢٣) الشهير الذي يبتره بعض المسلمين من سياقه  : 

1 وَكَانَ إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ قَائِلاً: 2 «يَا ابْنَ آدَمَ، كَانَ امْرَأَتَانِ ابْنَتَا أُمٍّ وَاحِدَةٍ، 3 وَزَنَتَا بِمِصْرَ. فِي صِبَاهُمَا زَنَتَا. هُنَاكَ دُغْدِغَتْ ثُدِيُّهُمَا، وَهُنَاكَ تَزَغْزَغَتْ تَرَائِبُ عُذْرَتِهِمَا.  4 وَاسْمُهُمَا: أُهُولَةُ الْكَبِيرَةُ، وَأُهُولِيبَةُ أُخْتُهَا. وَكَانَتَا لِي، وَوَلَدَتَا بَنِينَ وَبَنَاتٍ. وَاسْمَاهُمَا: السَّامِرَةُ «أُهُولَةُ»، وَأُورُشَلِيمُ «أُهُولِيبَةُ». 5 وَزَنَتْ أُهُولَةُ مِنْ تَحْتِي وَعَشِقَتْ مُحِبِّيهَا، أَشُّورَ الأَبْطَالَ

12 عَشِقَتْ بَنِي أَشُّورَ الْوُلاَةَ وَالشِّحَنَ الأَبْطَالَ اللاَّبِسِينَ أَفْخَرَ لِبَاسٍ، فُرْسَانًا رَاكِبِينَ الْخَيْلَ كُلُّهُمْ شُبَّانُ شَهْوَةٍ. 13 فَرَأَيْتُ أَنَّهَا قَدْ تَنَجَّسَتْ، وَلِكِلْتَيْهِمَا طَرِيقٌ وَاحِدَةٌ.

(حزقيال ٢٣: ١ - ٥ و ١٢- ١٣)

كل هذا في صورة شعرية جميلة في اللغة العبرية الاصلية للنص ، ومن المعروف ان مملكة اسرائيل (أهولة אָהֳלָה ومعناها = خيمتها ) تم سبيها أولا إلى مملكة آشور ، ثم تبعتها مملكة يهوذا ( أهوليبة אָהֳלִיבָה ومعناها = سيدة الخيمة أو الخيمة بها  ) وتم سبيها إلى مملكة بابل ( بني آشور) التي ورثت السلطان عن المملكة السابقة لها ، أما سبب تسمية أورشليم باسم (الخيمة بها او سيدة الخيمة ) حيث توجد (خيمة الاجتماع أو هيكل الرب ) حيث يلتقي الله مع شعبه ، وأما السامرة (خيمتها) لأنها لم تكن تسجد لله في هيكل الرب باورشليم ، فصاروا يذبحون على مرتفعات السامرة ، ذلك أن ملوك اسرائيل خافوا أن يأتي يوم وينسى شعب السامرة لماذا أنفصلوا عن المملكة المتحدة بعد سليمان ويتحدوا مرة أخرى مع شعب أورشليم في مملكة واحدة مرة ثانية (راجع كلام المرأة السامرية مع الرب يسوع المسيح - يوحنا 4: 19 - 22) ،  ويسمي الله خيانة الشعب لعبادة الله الحي الواحد وعبادتهم البعل وآلهة الأشوريين والبابليين بالزنى الروحي ، وهذا ما نجده في النص أمامنا . 

ويقول المرنم في المزامير مصورا ايضا هذه الحالة بكل وضوح ويسميها الزنى فيقول : ( بَلِ اخْتَلَطُوا بِالأُمَمِ وَتَعَلَّمُوا أَعْمَالَهُمْ. 36 وَعَبَدُوا أَصْنَامَهُمْ، فَصَارَتْ لَهُمْ شَرَكًا. 37 وَذَبَحُوا بَنِيهِمْ وَبَنَاتِهِمْ لِلأَوْثَانِ. 38 وَأَهْرَقُوا دَمًا زَكِيًّا، دَمَ بَنِيهِمْ وَبَنَاتِهِمِ الَّذِينَ ذَبَحُوهُمْ لأَصْنَامِ كَنْعَانَ، وَتَدَنَّسَتِ الأَرْضُ بِالدِّمَاءِ. 39 وَتَنَجَّسُوا بِأَعْمَالِهِمْ وَزَنَوْا بِأَفْعَالِهِمْ. 40 فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى شَعْبِهِ، وَكَرِهَ مِيرَاثَهُ.) (المزامير ١٠٦: ٣٥ - ٤٠)

فيكلم النبي يوشع قائلا لأن الأرض قد زنت ، والارض لا تزنى طبعا ولكنها كناية عن ان الشعب قد ترك عبادة الله الحقيقي  : 

أَوَّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ، قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى، لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ». 3 فَذَهَبَ وَأَخَذَ جُومَرَ بِنْتَ دِبْلاَيِمَ، فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ لَهُ ابْنًا ) (يوشع ١: ٢ - ٣) ، وانا لست في معرض التفسير الان هل كانت جومر امرأة زانية ، ام ان الله قال له خذ امرأة وسوف تصبح زانية فيما بعد ، ولكن اتكلم عن طريقة الله في التصوير والتمثيل للشعب الذي يذهب وراء آلهة اخرى وماذا يسمي هذا الفعل ولماذا ؟

******

ويستمر كلام الرب عن علاقته بشعبه مشبها بعلاقة الرجل والمرأة في إطار الزواج ، فيكلمهم معاتبا لهم حين يؤدبهم ولا يتركهم كما يقول المرنم  (تَأْدِيبًا أَدَّبَنِي الرَّبُّ، وَإِلَى الْمَوْتِ لَمْ يُسْلِمْنِي.) (مزامير ٣٩: ١٨) وبنفس الطريقة يقول لهم (هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «أَيْنَ كِتَابُ طَلاَقِ أُمِّكُمُ الَّتِي طَلَّقْتُهَا، أَوْ مَنْ هُوَ مِنْ غُرَمَائِي الَّذِي بِعْتُهُ إِيَّاكُمْ؟ هُوَذَا مِنْ أَجْلِ آثَامِكُمْ قَدْ بُعْتُمْ، وَمِنْ أَجْلِ ذُنُوبِكُمْ طُلِّقَتْ أُمُّكُمْ.) (اشعياء ٥٠: ١) وايضا (8 فَرَأَيْتُ أَنَّهُ لأَجْلِ كُلِّ الأَسْبَابِ إِذْ زَنَتِ الْعَاصِيَةُ إِسْرَائِيلُ فَطَلَّقْتُهَا وَأَعْطَيْتُهَا كِتَابَ طَلاَقِهَا، لَمْ تَخَفِ الْخَائِنَةُ يَهُوذَا أُخْتُهَا، بَلْ مَضَتْ وَزَنَتْ هِيَ أَيْضًا.) (ارميا ٣: ٨)

******

وفي العهد الجديد  أيضا نرى  الرب يسوع المسيح  يضرب للسامعين مثلا فيقول : 

حِينَئِذٍ يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ عَشْرَ عَذَارَى، أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَخَرَجْنَ لِلِقَاءِ الْعَرِيسِ.

2 وَكَانَ خَمْسٌ مِنْهُنَّ حَكِيمَاتٍ، وَخَمْسٌ جَاهِلاَتٍ. 3 أَمَّا الْجَاهِلاَتُ فَأَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَلَمْ يَأْخُذْنَ مَعَهُنَّ زَيْتًا، 4 وَأَمَّا الْحَكِيمَاتُ فَأَخَذْنَ زَيْتًا فِي آنِيَتِهِنَّ مَعَ مَصَابِيحِهِنَّ. 5 وَفِيمَا أَبْطَأَ الْعَرِيسُ نَعَسْنَ جَمِيعُهُنَّ وَنِمْنَ. 6 فَفِي نِصْفِ اللَّيْلِ صَارَ صُرَاخٌ: هُوَذَا الْعَرِيسُ مُقْبِلٌ، فَاخْرُجْنَ لِلِقَائِهِ! 7 فَقَامَتْ جَمِيعُ أُولئِكَ الْعَذَارَى وَأَصْلَحْنَ مَصَابِيحَهُنَّ. 8 فَقَالَتِ الْجَاهِلاَتُ لِلْحَكِيمَاتِ: أَعْطِينَنَا مِنْ زَيْتِكُنَّ فَإِنَّ مَصَابِيحَنَا تَنْطَفِئُ. 9 فَأَجَابَتِ الْحَكِيمَاتُ قَائِلاتٍ: لَعَلَّهُ لاَ يَكْفِي لَنَا وَلَكُنَّ، بَلِ اذْهَبْنَ إِلَى الْبَاعَةِ وَابْتَعْنَ لَكُنَّ. 10 وَفِيمَا هُنَّ ذَاهِبَاتٌ لِيَبْتَعْنَ جَاءَ الْعَرِيسُ، وَالْمُسْتَعِدَّاتُ دَخَلْنَ مَعَهُ إِلَى الْعُرْسِ، وَأُغْلِقَ الْبَابُ. 11 أَخِيرًا جَاءَتْ بَقِيَّةُ الْعَذَارَى أَيْضًا قَائِلاَتٍ: يَا سَيِّدُ، يَا سَيِّدُ، افْتَحْ لَنَا! 12 فَأَجَابَ وَقَالَ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُنَّ: إِنِّي مَا أَعْرِفُكُنَّ. 13 فَاسْهَرُوا إِذًا لأَنَّكُمْ لاَ تَعْرِفُونَ الْيَوْمَ وَلاَ السَّاعَةَ الَّتِي يَأْتِي فِيهَا ابْنُ الإِنْسَانِ.)

(متى ٢٥: ١- ١٣ ) 

******

الان ربما بدأت الصورة تتضح ، الله دائما ما يتكلم عن اورشليم وشعبه في القديم مثل المرأة العروس ، فمن هو الرجل العريس في المثل ؟ ، الاجابة أيضا من الكتاب المقدس ، فماذا يقول يوحنا المعمدان عن هذا ، حين رأى الرب يسوع المسيح قال : 

فَجَاءُوا إِلَى يُوحَنَّا وَقَالُوا لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، هُوَذَا الَّذِي كَانَ مَعَكَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، الَّذِي أَنْتَ قَدْ شَهِدْتَ لَهُ، هُوَ يُعَمِّدُ، وَالْجَمِيعُ يَأْتُونَ إِلَيْهِ» 27 أجَابَ يُوحَنَّا وَقَالَ: «لاَ يَقْدِرُ إِنْسَانٌ أَنْ يَأْخُذَ شَيْئًا إِنْ لَمْ يَكُنْ قَدْ أُعْطِيَ مِنَ السَّمَاءِ. 28 أَنْتُمْ أَنْفُسُكُمْ تَشْهَدُونَ لِي أَنِّي قُلْتُ: لَسْتُ أَنَا الْمَسِيحَ بَلْ إِنِّي مُرْسَلٌ أَمَامَهُ. 29 مَنْ لَهُ الْعَرُوسُ فَهُوَ الْعَرِيسُ، وَأَمَّا صَدِيقُ الْعَرِيسِ الَّذِي يَقِفُ وَيَسْمَعُهُ فَيَفْرَحُ فَرَحًا مِنْ أَجْلِ صَوْتِ الْعَرِيسِ. إِذًا فَرَحِي هذَا قَدْ كَمَلَ. 30 يَنْبَغِي أَنَّ ذلِكَ يَزِيدُ وَأَنِّي أَنَا أَنْقُصُ. 31 اَلَّذِي يَأْتِي مِنْ فَوْقُ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ، وَالَّذِي مِنَ الأَرْضِ هُوَ أَرْضِيٌّ، وَمِنَ الأَرْضِ يَتَكَلَّمُ. اَلَّذِي يَأْتِي مِنَ السَّمَاءِ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ،

(يوحنا ٣: ٢٦ - ٣١)

ويستمر هذا الخطاب على لسان الرسول بولس فيقول للمؤمنين :

فَإِنِّي أَغَارُ عَلَيْكُمْ غَيْرَةَ اللهِ، لأَنِّي خَطَبْتُكُمْ لِرَجُل وَاحِدٍ، لأُقَدِّمَ عَذْرَاءَ عَفِيفَةً لِلْمَسِيحِ.

(كورنثوس الثانية ١١: ٢)

وحتى في ختام سفر الرؤيا ، آخر اسفار العهد الجديد يختتم الرسول كاتب السفر بالوحي المقدس فيقول : 

 وَالرُّوحُ وَالْعَرُوسُ يَقُولاَنِ: «تَعَالَ!». وَمَنْ يَسْمَعْ فَلْيَقُلْ: «تَعَالَ!». وَمَنْ يَعْطَشْ فَلْيَأْتِ. وَمَنْ يُرِدْ فَلْيَأْخُذْ مَاءَ حَيَاةٍ مَجَّانًا.

(رؤيا ٢٢: ١٧)

******

هل كلام الله بهذه الصيغة فيها عدم احترام او جنس او كما يزعم المعارضون فيما يزعمون ؟ على العكس تماما فالكتاب المقدس يكرم الزواج تماما ويكرم ويقدس العلاقة بين الرجل والمرأة في اطار الزواج ، ولا ننسى ان اول معجزة صنعها الرب يسوع في اول عمل كرازي له ، كان حضور حفل عرس وتحويل الخمر إلى ماء في عرس قانا الجليل ( يوحنا ٢: ١ - ١٢) ، كما يعلم الرسول  بالوحي المقدس ايضا ( لِيَكُنِ الزِّوَاجُ مُكَرَّمًا عِنْدَ كُلِّ وَاحِدٍ، وَالْمَضْجَعُ غَيْرَ نَجِسٍ. وَأَمَّا الْعَاهِرُونَ وَالزُّنَاةُ فَسَيَدِينُهُمُ اللهُ.) ( العبرانيين ١٣: ٤) ، ليس هناك شيء مخجل فيما صنعه الله ومنذ البدء قال لآدم وحواء وهم بعد في جنة عدن في وقت الطهر والنقاء قبل أن يسقطوا في الخطية (27 فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ. 28 وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ، وَأَخْضِعُوهَا، وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ». (تكوين ١: ٢٧ - ٢٨)

الان ، ربما اتضحت لك الفكرة ، وعرفت كيف ان الله يقدس ويحترم هذه العلاقة حتى انه اعتبرها مثالا لكي يقدمه عن علاقته بشعبه ، فنق فكرك وقلبك وذهنك وتقدم إلى قدس اقداس الكتاب المقدس ( كما يسميه علماء المفسرين من اليهود والمسيحيين) واقرأ ما يقوله النبي سليمان إلى عروسه بروح النبوة عن علاقة الله بشعبه ( الكنيسة)  وافهم ما يتكلم به الله مع شعبه في طهر ونقاء ، فمن نحن حتى نقول للعلّي القدوس ماذا يحب ان يقول او لا يقول ، وما هي الحدود أو ما هو  العيب الذي لا يجب يتجاوزه ، وخذ الحذر لعلك تخون الله في علاقتك بالمحبة الطاهرة معه بعبادة الاوثان أو الاشياء المادية في الحياة وتعتمد عليها ولا تعتمد على الله مصدر الحياة والقوة والحب .  

******

قالوا عن سفر نشيد الانشاد 

كتب متى بهنام :

قد ميز الروح القدس هذا السفر الجليل _ سفر المحبة المتبادلة بين العريس المبارك وعروسه المحبوبة_ بهذا الاسم الجميل "نشيد الأنشاد" فمع أنه توجد في الكتاب المقدس أنشاد وأغاني أخرى_ روحية ومقدسة، مثل أنشاد موسى (خروج 15،تثنية  32) وداود مرنم إسرائيل الحلو (2صموئيل 22)، وحبقوق (حبقوق 3) ودبورة (قضاة 5) وكثيرون غيرهم، كما ان سليمان نفسه كانت نشائده ألفا وخمسا (1ملوك 4: 32) إلا ان هذا السفر النفيس هو الأنشودة الفريدة التي فاقت كل تلك الأنشاد، ونسبة هذا النشيد إلى بقية الأنشاد الأخرى كنسبة قدس الأقداس إلى القدس، ولقد دعاه اليهود الأتقياء في العهد القديم بحق "قدس الأقداس" وكما ان قدس الأقداس كان أصغر مكان في بيت الرب إلا أنه كان مكانا فريدا وممتازا، هكذا هذا السفر المقدس الذي مع أنه سفر صغير إلا أنه يدور حول أقدس وأهم موضوع _ أعني محبة العريس المبارك لعروسه والملك الجليل لشعبه، وكما أنه لم يكن ممكنا لأي كان ان يدخل قدس الأقداس، كذلك لا يستطيع ان يدنو من هذا السفر المقدس وينال من البركات المخزونة فيه إلا كل من اتحد بالرب يسوع المسيح رئيس الكهنة العظيم، وبذا صار له حق الدخول إلى الأقداس السماوية حيث دخل هو كسابق لأجلنا "فإذا لنا أيها الأخوة ثقة بالدخول إلى الأقداس بدم يسوع.... و(لنا) كاهن عظيم في بيت الله لنتقدم بقلب صادق...."(عب10: 19-22). ان كل من كان يحاول (في العهد القديم) الدخول إلى قدس الأقداس حيث تابوت العهد كان يموت أمام الرب، وكما مات عزة لأنه مد يده إلى التابوت وأمسكه "فحمي غضب الرب على عزة وضربه هناك لأجل غفلة فمات هناك لدى تابوت الله"(2صموئيل 6: 7) هكذا كل نفس غير متجددة تحاول ان تدخل إلى أعماق هذا السفر المقدس بذهنها المظلم لا تنال أية بركة منه بل بالحري تعثر وتضل، وكم من الناس البعيدين عن الله الذين لم تشرق في قلوبهم إنارة إنجيل مجد المسيح، عندما قرأوا في هذا السفر بعقولهم الدنسة وقلوبهم المظلمة قد حولوا نعمة الله الغنية التي فيه إلى الدعارة. نعم ان فيه أشياء عسرة الفهم يحرفها غير العلماء وغير الثابتين لهلاك أنفسهم، أما المؤمنون الحقيقيون فلهم الروح الذي من الله ليعرفوا الأشياء الموهوبة لهم من الله، ولكن الإنسان الطبيعي لا يقبل ما لروح الله لأنه عنده جهالة (1كورنثوس 2: 12، 14).

ان مثل هذا السفر كمثل النهر الصافي الذي أودع الله أعماقه أحجارا كريمة ولآلئ ثمينة. يدنو منه الحكيم فيشرب ويرتوي، ثم يدخل إلى أعماق ويستخرج منها اللآلئ والجواهر فيصبح غنيا، ويدنو منه الجاهل فيغرق ويموت "لهؤلاء رائحة موت لموت ولأولئك رائحة حياة لحياة" (2كورنثوس 2: 16).

ليعطينا إلهنا نعمة لكي ندرس هذا السفر بروح الصلاة وبخشوع كلي، ولنخلع أحذيتنا من أرجلنا لان المكان الذي نحن واقفون فيه أرض مقدسة.

وما أعجب ترتيب العناية، فقد وضع هذا السفر بعد سفر الجامعة، حيث "الكل باطل وقبض الريح" ونحن لا نستطيع ان نرتوي من ينبوع الماء الحي الذي في سفر النشيد ما لم يتقرر في نفوسنا ان كل آبار العالم مشققة لا تضبط ماء، وان من يشرب من مائه يعطش أيضا. فالأول (أي سفر الجامعة) يعلن ماهية العالم "باطل وقبض الريح" والثاني يعلن جمل وكمالات ربنا المبارك وعريسنا الحبيب "يسوع المسيح" الذي هو عطية الله لا يعبر عنها.

وقد اهتم الروح القدس أيضا بذكر اسم كاتب هذا السفر "الذي لسليمان"، ولا ريب في ان سليمان يرمز إلى شخص المسيح "ملك السلام" الذي لا بد ان يملك ملكا مجيدا وحقيقيا، وليس في وسعنا ان ندون هنا النبوات الكثيرة التي تشير بكل وضوح إلى ملك المسيح العتيد، ويكفي ان نشير إلى القليل منها، فقد تنبأ أشعياء (قبل المسيح بنحو 700سنة) "لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا رئيس السلام. لنمو رياسته وللسلام لا نهاية على كرسي داود وعلى مملكته ليثبتها ويعضدها بالحق والبر.."(اشعياء 9: 6و7) وفي بشارة الملاك لمريم العذراء المطوبة هذا الإعلان الواضح والصريح. "وها أنت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع. هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه ويملك على بيت يعقوب ولا يكون لملكه نهاية"(لوقا 1: 31-33). وما كان يليق بغير سليمان ان يكتب هذا السفر، لان الله قد أعطاه قلبا حكيما ومميزا حتى أنه لم يكن مثله قبله ولا يقوم بعده نظيره"(1ملوك 3: 12) ومن ذا يوازي سليمان الحقيقي الذي "صار لنا حكمة من الله"(1كورنثوس 1: 30) "هوذا أعظم من سليمان ههنا"(متى 12: 42).

إذا كان المسيح هو ملك الملوك ورب الأرباب فلا عجب ان يكون نشيده نشيد الانشاد 

(اندرو ميلر) 

******

ماذا قال علماء اليهود ؟

يقول الراباي راشي (القرن 11) في بداية تفسيره لسفر نشيد الانشاد 

“God has spoken once, twice I have heard this” (Psalms 62:12). From one verse, emerge several explanations. [However] in conclusion, a verse does not depart from its literal sense and meaning. Although the Prophets have employed metaphors, let each metaphor be explained simply, each statement fitting its context.

الترجمة بتصرف 
مَرَّةً وَاحِدَةً تَكَلَّمَ الرَّبُّ، وَهَاتَيْنِ الاثْنَتَيْنِ سَمِعْتُ: أَنَّ الْعِزَّةَ ِللهِ، (المزامير 61 : 11) 

مرة واحدة تكلم الرب ، وسمعته مرتين ، من نص أو عدد واحد يتفرع عدة تفسيرات وتحليلات ، ومع ذلك فإن الخلاصة  أن في النص الواحد لا ينفصل نصه الحرفي عن معناه التفسيري ، على الرغم من أن كلام الانبياء يحتوي على الرمز والاستعارة ، ولكن لكل رمز له تفسير بسيط بحيث يتناسب كل عبارة مع سياقها . 

ويستمر الراباي راشي بالقول 

Our Rabbis taught, “Every Shlomo (because they were at a loss to explain why [Scripture] did not mention his father, as it did in Mishlei and Koheles) mentioned in Shir Hashirim is sacred [=refers to God], the King to Whom peace שָׁלוֹם belongs. It is a song which transcends above all other songs, which was recited to the Holy One, Blessed Is He, by His assembly and His people, the congregation of Yisroel. Rabbi Akiva said, “The world was never as worthy as on the day that Shir Hashirim was given to Yisroel, for all the Writings are holy, but Shir Hashirim is the holiest of the holies.” Rabbi Elazar son Azaryah said, “To what can this be compared? To a king who took a se’ah of wheat and gave it to a baker. He said to him, ‘Extract for me so much fine flour, so much bran, so much coarse bran, and produce enough fine flour from it for one loaf, sifted and superior.’ Similarly, all the Writings are holy, but Shir Hashirim is the holiest of the holies, for it is all comprised of fear of Heaven and the acceptance of the yoke of His kingdom.”

الترجمة بتصرف 

علم حاخاماتنا، "كل سلامه  (لأنهم كانوا في حيرة من أمرهم بسبب عدم ذكر [الكتاب المقدس] لأبيه، كما حدث في مشلي وكوهليس) مذكور في شير هاشيريم (نشيد الاناشيد)  هو مقدس [أي أنه مخصص و يشير إلى الله]، الملك الذي له ينتمي السلام. إنها نشيد يسمو على كل الأناشيد الأخرى، يتلى للقدوس تبارك اسمه ، من جماعته وشعبه جماعة إسرائيل. قال الحاخام عكيفا: "لم يكن العالم أبدًا جديرًا أو مستحقا له ،  كما كان في اليوم الذي أُعطي فيه شير هاشيريم (نشيد الاناشيد)  لإسرائيل، لأن كل الكتابات مقدسة، لكن شير هاشيريم ( نشيد الاناشيد ) هو قدس الأقداس". فقال الحاخام ألعازار بن عزريا: «بماذا يشبه هذا؟ إلى ملك أخذ صاعة من قمح وأعطاها للخباز. "قال له: "استخرج لي الكثير من الدقيق الناعم، الكثير من النخالة، الكثير من النخالة الخشنة، وأنتج منه دقيقًا ناعمًا يكفي لرغيف واحد، منخل وأفضل." وبالمثل، كل الكتابات مقدسة، ولكن شير هاشيريم (نشيد الاناشيد)  هو قدس الأقداس، لأن كل ذلك يتكون من مخافة السماء وقبول نير ملكوته.

****** 

موضوعات ذات صلة :

هل جاء اسم محمد في سفر نشيد الانشاد ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة